علاج وسواس الموت بالقرآن أحد أهم الموضوعات البحثية التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، وعلى الرغم من أن الموت هو الحقيقة الوحيدة المؤكدة في هذا الكون إلا أن البعض يعاني من وسواس الموت القهري، والذي يعد أحد الاضطرابات النفسية التي تؤثر على جميع جوانب الحياة، وكذلك على طريقة تفكير الإنسان التي تعجز عن تقبل فكرة […]

علاج وسواس الموت بالقرآن أحد أهم الموضوعات البحثية التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، وعلى الرغم من أن الموت هو الحقيقة الوحيدة المؤكدة في هذا الكون إلا أن البعض يعاني من وسواس الموت القهري، والذي يعد أحد الاضطرابات النفسية التي تؤثر على جميع جوانب الحياة، وكذلك على طريقة تفكير الإنسان التي تعجز عن تقبل فكرة الموت، وبالإضافة إلى ذلك يكون المصاب بوسواس الموت حذر بطريقة مفرطة، حيث يتجنب التواجد في أماكن شاهقة الارتفاع أو أماكن مفتوحة، ويتطور الأمر إلى حد الامتناع عن الخروج من المنزل خوفًا من الموت، وعلاج وسواس الموت بالقرآن يساهم في تغيير نظرة الشخص وطريقة تفكيره تجاه الموت، والإيمان بأن الموت هو النهاية الثابتة لجميع مخلوقات الله عز وجل، وأيضًا العلاج النفسي داخل مركز ميديكال للطب النفسي هام جدًا لمساعدة المريض على التكيف والتأقلم مع الحياة البشرية دون الشعور بالخوف القهري من الموت .

أسباب وسواس الموت

علاج وسواس الموت بالقرآن يحتم علينا توضيح الأسباب التي قد تدفع الشخص إلى الخوف القهري من الموت، والتي تختلف من شخص إلى آخر كالتالي :

  • ارتكاب الكثير من الذنوب والمعاصي، مما يشعر الإنسان بالخوف من عقاب الله عز وجل بعد الموت .
  • الغموض وعدم وضوح الموت وعدم معرفة حقيقة ما يحدث للإنسان بعد الموت .
  • الرغبة في البقاء على قيد الحياة للتمتع بملذاتها ونعيمها .
  • الإحساس بالخوف من فراق الأهل والأصدقاء .
  • اضطراب القيمة المعنوية والاجتماعية للإنسان .

هل الخوف من الموت دليل على قربه ؟

الشخص الذي يعاني من وسواس الموت يصاب بالقلق والتوتر الدائم، مما يصعب عليه ممارسة أنشطته اليومية المعتادة، ويتوقف عن الذهاب إلى العمل ويعتزل جميع الأشخاص من حوله، وذلك بسبب عجزه عن إيقاف التفكير في الموت وأن موعد ذهابه من الدنيا قريب، لذا يُطرح سؤال هل الخوف من الموت دليل على قربه، والإجابة لا يعتبر الخوف من الموت دليل على اقترابه، ولأن الله عز وجل هو فقط من يعلم متى يموت كل إنسان ومتى يولد .

كما أن الخوف من الموت يعد من الفطرة البشرية التي يولد بها الإنسان، ولكن مقدار الخوف يختلف من شخص إلى آخر، حيث من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالخوف من الموت خوفًا من فراق الأهل أو الأحبة، أو خوفًا من الحساب والعقاب في الآخرة، ولكن هناك بعض الأشخاص يخافون من الموت إلى درجة الهلع والذعر الشديد، وفي تلك الحالة يكون الخوف غير طبيعي، ويصل إلى حد الوسواس القهري الذي يعتبر ضمن الاضطرابات النفسية التي تتطلب تلقي العلاج النفسي، والتواجد داخل بيئة صحية تساعد على سرعة التعافي والشفاء، كما يوفرها مركز ميديكال للطب النفسي .

دعاء الخوف من الموت

علاج وسواس الموت بالقرآن من ضمن آليات العلاج التي يتبعها بعض الأشخاص لمساعدتهم على تقبل فكرة الموت، والتعامل معها بطريقة صحيحة لا تؤثر على جوانب الحياة، كما توجد بعض الأدعية التي تساهم في اطمئنان قلب الإنسان وتزيح عنه الخوف من الموت، ومن أمثلتها الأدعية التالية :

  1. (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ) .
  2. (يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، أصرف عني كل شر، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم) .
  3. (اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّي) .
  4. (اللهم إن همومنا قد كثرت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه) .

علاج وسواس الموت بالقرآن

علاج وسواس الموت بالقرآن يعتمد على قراءة الآيات القرآنية وتدبير معانيها، وذكر الله سبحانه وتعالى أن القرآن الكريم شفاء لجميع البشر من المصائب والمتاعب، ولذلك آلية علاج وسواس الموت بالقرآن قائمة على حضور جلسات الذكر وقراءة بعض آيات القرآن الكريم بعد الصلاة، حيث تشعر الإنسان بالراحة والطمأنينة، وتهدى من روعه وخوفه الشديد من الموت، ومن أمثلة هذه الآيات القرآنية ما يلي :

  • (للَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) آية الكرسي من سورة البقرة .
  • {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} آية 26 سورة الفتح .
  • {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ} سورة الأنفال .
  • {ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِين} آية 26 سورة التوبة .
  • {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا} آية 18 سورة الفتح .
  • }إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيم} آية 40 سورة التوبة .
  • {وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين} آية 248 سورة البقرة .

علاج وسواس الموت بالطب النفسي

علاج وسواس الموت بالقرآن لا يعد بديل عن الطب النفسي لعلاج هذا الاضطراب، ومركز ميديكال للطب النفسي استطاع تقديم أفضل آليات العلاج لمرضى وسواس الموت، والتي تساهم بشكل كبير في تعديل وتقييم سلوك المريض، ومن أهم الآليات التي يقدمها المركز التالي :

  1. العلاج المعرفي السلوكي، والذي يبدأ بمحاولة تغيير طريقة تفكير المريض ونظرته تجاه فكرة الموت .
  2. تمارين التأمل والاسترخاء لمساعدة المريض على تحجيم أفكاره، والتقليل من حدة الأعراض الجانبية .
  3. التحدث مع المريض للتعبير عن أفكاره مع الطبيب النفسي، ومساعدته على تحليل تلك الأفكار بطريقة صحيحة .
  4. العلاج الدوائي للتخفيف من حدة نوبات الذعر والخوف الشديد من الموت .
  5. آلية المتابعة بعد العلاج للتأكد من استقرار الحالة الصحية للمريض .

وبهذا نكون قد أوضحنا طريقة علاج وسواس الموت بالقرآن التي تعتمد على قراءة الآيات القرآنية إلى جانب الإشارة إلى أهمية آليات العلاج النفسي لوسواس الموت داخل بيئة صالحة للشفاء والتعافي التي يقدمها مركز ميديكال للطب النفسي .

موضوعات ذات صلة :

وسواس الموت دمرني

وسواس الموت دمرني اسلام ويب

علاح وسواس الموت نهائيا