علامات الشفاء من الوسواس القهري وكيف يمكن ملاحظتها بعد تلقي العلاج يُطرح هذا التساؤل من قبل الكثير من المرضى من أجل التخلص من هذا الاضطراب المزعج الذي يعيق قدرة الإنسان على عيش حياته بطريقة طبيعية دون مواجهة مشكلات متكررة، والجدير بالذكر أن ملاحظة مثل هذه الأعراض يعد بداية النهاية للتخلص من الأفكار والتصرفات اللاإرادية التي تتحكم في حياة الإنسان بشكل مفرط وعلى الرغم من وجود تحديات ومخاطر قد تواجه المريض فيما بعد فإن ظهور مثل هذه الأعراض يعتبر بارقة أمل في طريق العلاج لكل من المريض وأسرته، لهذا خلال سطور هذا المقال يطرح لكم مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان علامات الشفاء من الوسواس القهري والتحديات التي تواجه المريض فيما بعد مع الإشارة إلى الآليات التي تساعد على تخطي هذه الصعوبات .

الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري هو عبارة عن اضطراب نفسي عقلي يتسبب في مجموعة من الأفعال والسلوكيات التي ترغم الفرد على القيام بأمر مرارا وتكرارا مثل غسل اليدين أكثر من مرة وبقوة بعد لمس شيء متسخ، وغيرها من الأفعال والأمور المشابهة .

وهو ما يعبر عن عادة قهرية يعجز المريض عن التوقف عن القيام بها، وقد أشار الأطباء إلى أن هذا الاضطراب يحدث لدى النساء بشكل أكبر من الرجال دون وجود سبب واضح، وهو ما دفعهم إلى البحث بشكل مضني عن السبب وراء حدوث هذا الاضطراب من الأساس .

وعلى الرغم من الأبحاث والدراسات الكثيرة إلا أنهم لم يتمكنوا من التعرف على السبب، لكنهم أشاروا إلى مجموعة من العوامل التي تزيد من نسب الإصابة بمثل هذا الاضطراب ومن ضمن هذه الأسباب الآتي :

  • وجود بعض الاختلافات الجسدية في بعض الأماكن في المخ .
  • العامل الوراثي .
  • التعرض لصدمة حادة .
  • التحرش أو الاعتداء الجنسي الذي يمر به الطفل في سن مبكر .

ما هي أنواع الوسواس القهري ؟

اضطراب الوسواس القهري هو اضطراب واسع يشمل على العديد من الأنواع التي يظهر المريض خلالها ردود فعل وسلوكيات قهرية لا يتمكن من التوقف عن القيام بها بشكل متكرر، ومن ضمن أبرز أنواع هذا الاضطراب العقلي الآتي :

1_ الهواجس والإكراه

الهواجس والإكراه واحد من أنواع اضطراب الوسواس القهري الذي يصاب بها الإنسان والذي يشمل على القيام ببعض السلوكيات والأفعال القهرية مثل :

  • الرهاب والخوف المفرط من إيذاء النفس والآخرين .
  • الخوف من مصافحة الآخرين .
  • الخوف من استخدام المراحيض العامة أو لمس المقابض في الأماكن العامة .
  • كثرة الشك والريبة من الآخرين حتى ولو كان شريك الحياة أو أحد الأصدقاء المقربين .
  • ترتيب الأشياء بشكل معين وطريقة معينة خوفا من حدوث أي أمر سيء .

2_ الترتيب والتماثل

من الأفعال التي يميل إليها مريض الوسواس القهري هي القيام بترتيب وتماثل الأشياء والأمور والتأكد من القيام بهذا الأمر، وغالبا ما يكون هذا الأمر غير إرادي فلا يتمكن المريض من التوقف أبدا دون التعرض لصدمة معينة .

3_ التلوث

يظهر اضطراب الوسواس القهري في الخوف من التلوث ولمس الأشياء المتسخة، ويظهر هذا النوع من الخوف أيضا في الرهبة من التلوث العقلي فيتعامل المريض مع المحيطين به وكأنهم ملوثين .

4_ التحقق

التحقق من نظافة المنزل، التحقق من غلق الأبواب جيدا، التحقق من ترتيب الغرفة وغيرها من السمات الظاهرة التي تتضح لدى مريض الوسواس القهري، وهو ما يدفعه إلى القيام بالعديد من السلوكيات بشكل متكرر لا إرادي .

طرق علاج الوسواس القهري مركز ميديكال

يبحث الكثير من المرضى وأسرهم عن علاج فعال للتغلب على أعراض الوسواس القهري اليومية التي تظهر على الفرد وتعيق قدرته على العيش بطريقة طبيعية، والجدير بالذكر أن آليات العلاج الموجودة لاضطراب الوسواس القهري تساعد على التحكم في الأعراض اليومية التي تظهر على الفرد لكنها لا تسبب الشفاء التام من المرض، ومن ضمن آليات العلاج المعتمدة في أكبر مراكز العلاج من ضمنها مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان الآتي :

1_ العلاج الدوائي

العلاج الدوائي من أهم جوانب العلاج من الوسواس القهري حيث يصف الطبيب في هذه الحالة مجموعة من الأدوية مثل مثبطات امتصاص السيروتونين والتي تساعد بشكل كبير على التقليل من الهواجس والأفكار الغير إرادية التي تأتي إلى الفرد، وعلى الرغم من هذه الميزة إلا أن المريض لا يشعر بالأثر الدوائي الإيجابي إلى بعد مرور فترة تصل من شهر إلى 4 شهور، وهو ما قد يؤدي إلى توقف الكثير من المرضى عن تناول الدواء بعد فترة من الوقت .

2_ العلاج النفسي

العلاج النفسي من أهم جوانب علاج الوسواس القهري والذي يتعلم المريض خلاله آلية التحكم في الأفكار والهواجس التي يتعرض لها، ويتم ذلك من خلال تعريض المريض لموقف معين وتعليمه آلية التحكم في أفعاله وسلوكياته وهو ما يعرف بالعلاج المعرفي السلوكي .

3_ التحفيز المغناطيسي

التحفيز المغناطيسي أو ما يعرف بجلسات الكهرباء هو طريقة من طرق العلاج التي قد يلجأ إليها الطبيب في حالة عدم حدوث أي تطور في حالة المريض بعد الخضوع للعلاج النفسي والعلاج الدوائي، وخلال هذه الطريقة يتم تحفيز الخلايا العصبية من خلال أقطاب كهربائية موجودة في المخ، وهو ما يساعد على التقليل من أعراض الوسواس القهري .

علامات الشفاء من الوسواس القهري

يصنف اضطراب الوسواس القهري على أنه واحد من الاضطرابات المزمنة التي لا يمكن التخلص منها بشكل نهائي لكن يمكن التحكم في الأعراض اليومية التي تظهر على الفرد من خلال اتباع آليات العلاج التي أشرنا إليها سابقا، ومن ضمن علامات الشفاء من الوسواس القهري التي تظهر على الفرد الآتي :

  • القدرة على مقاومة الأفكار والمواقف التي تتسبب في ظهور أعراض الوسواس القهري .
  • التوقف بشكل تدريجي عن القيام بالسلوكيات والأفعال الناجمة عن الوسواس القهري .
  • القدرة على تغيير العادات اليومية القهرية الناتجة عن اضطراب الوسواس القهري .
  • عدم الاستجابة للأفكار الداخلية الناتجة عن الوسواس على الرغم من استمرار تواجدها .

هل يمكن الشفاء التام من الوسواس القهري ؟

التمكن من قهر اضطراب الوسواس القهري والتغلب عليه سؤال يتراود إلى ذهن الكثير من المرضى وأسرهم، والجدير بالذكر على الرغم من التطور الطبي إلا أن الشفاء التام من هذا الاضطراب أمر في غاية الصعوبة وذلك بسبب كونه من الأمراض النفسية العقلية المزمنة .

لكن يمكن التعايش معه والتقليل من أعراضه اليومية والسيطرة عليها وذلك عند استكمال البرنامج العلاجي من قبل مركز علاجي متخصص وبرنامج معتمد .

ما هي نسبة الشفاء من الوسواس القهري ؟

التعرف على نسبة الشفاء من الوسواس القهري بشكل محدد أمر غير ممكن خاصة أن أعراض وأنواع هذا الاضطراب تختلف من شخص إلى آخر، ولكن مع اتباع آليات العلاج واستكمالها حتى النهاية تساعد على ملاحظة علامات الشفاء من الوسواس القهري بعد فترة من الوقت .

علامات الشفاء من الوسواس القهري هو بارقة أمل للمريض وأسرته تعلمه بقدرته على التحكم في هذا الاضطراب والقدرة على التخلص من أعراضه بعد فترة وجيزة، ويساعد مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان مرضى اضطراب الوسواس القهري بكل أنواعه في تلقي العلاج المناسب على أيدي أفضل الأطباء النفسيين في مصر والوطن العربي .

موضوعات ذات صلة :

علاج المريض النفسي بدون طبيب

مدة علاج القلق النفسي