قلق الأداء الجنسي يعد من أبرز المشكلات التي تواجه الرجال والنساء وتحديدًا قبل الزواج ، وتجربة ممارسة العلاقة الحميمية تعد من التجارب الممتعة التي يخوضها الرجال والنساء ، ولكن نجد بعض الأشخاص يعانون من القلق حول الأداء الجنسي والتوتر من اقامة علاقة جنسية خاصة لأول مرة في الإطار الشرعي قطعاً , ومن هنا كان تسليط […]

قلق الأداء الجنسي يعد من أبرز المشكلات التي تواجه الرجال والنساء وتحديدًا قبل الزواج ، وتجربة ممارسة العلاقة الحميمية تعد من التجارب الممتعة التي يخوضها الرجال والنساء ، ولكن نجد بعض الأشخاص يعانون من القلق حول الأداء الجنسي والتوتر من اقامة علاقة جنسية خاصة لأول مرة في الإطار الشرعي قطعاً , ومن هنا كان تسليط الضوء علي علاج التوتر النفسي الجنسي عند الرجال وكذلك الأمر علاج التوتر النفسي الجنسي عند النساء .

يصعب على الفرد التركيز في المشاعر والأحاسيس الجنسية التي يشعر بها أثناء ممارسة العلاقة الحميمية ولن يكون الحل من خلال البحث عن ادوية لعلاج التوتر الجنسي ، كما أن قلق الأداء الجنسي يتسبب في العديد من المشاكل الجنسية ، والتي من أبرزها ضعف انتصاب القضيب أو سرعة القذف، أو انخفاض الرغبة والإثارة الجنسية وغيرها، وتلك المشاكل تؤثر بطريقة سلبية على طبيعة العلاقة الحميمية بين الزوجين، والجدير بالذكر أن هذا القلق غالبًا ما يحدث بسبب الضغط أو الاضطرابات النفسية، ولذا قلق الأداء الجنسي يحتاج إلى العلاج من قبل أحد المتخصصين النفسيين، وعبر مركز ميديكال للطب النفسي سنوضح أفضل آليات علاج قلق الأداء الجنسي .

والتسائل المهم للجميع هنا كيف استرخي في العلاقة 

مقالات ذات صلة

 علاج سرعة القذف بالفازلين والليمون

ما هو قلق الأداء الجنسي

مشكلة قلق الأداء الجنسي (Sexual Performance Anxiety) من المشكلات التي لم يستطيع الأطباء تحديد هل هي حالة نفسية أم طبية، والتي تكون أكثر شيوعًا بين الرجال مقارنة بالنساء، وهي عبارة عن حالة من القلق حول إمكانية ممارسة العلاقة الحميمية بطريقة مرضية للشريك الآخر، كما يشعر بعض الرجال بالخوف من الإصابة بالمشكلات الجنسية مثل ضعف الانتصاب، أو مشكلة سرعة القذف التي تعد سبب في انخفاض المتعة بين الزوجين .

والجدير بالذكر أن قلق الأداء الجنسي يظهر قبل الزواج أو عند ممارسة العلاقة الجنسية لأول مرة، وعلى الجانب الآخر السيدات اللواتي يعانين من هذا القلق يواجهن مشكلة انخفاض الإثارة والرغبة الجنسية، وأيضًا ترك هذه المشكلة بدون علاج قد يؤدي إلى الضعف الجنسي، والذي يصيب الرجال بالعقم وعدم القدرة على إنجاب الأطفال .

ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق الأدوية الطبية الخاصة بعلاج ضعف الانتصاب وسرعة القذف وغيرها، ولكن في الكثير من الحالات يكون السبب نفسي، ولذا من الضروري البحث عن طبيب مختص للحصول على المساعدة، ومركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يوفر أساليب مختلفة من العلاج النفسي للتخلص من قلق الأداء الجنسي .

أسباب قلق الأداء الجنسي قبل الزواج وبعده

قلق الأداء الجنسي يتسبب في تشتيت ذهن الإنسان أثناء العلاقة الحميمية، وذلك ما يترتب عليه اضطراب العلاقة الجنسية بين الزوجين، وبالإضافة إلى ذلك يبدأ الشخص في المعاناة من القلق حول رضا الشريك الآخر عن أدائه، وذلك ما يدفعه إلى الامتناع عن ممارسة الجنس لفترة طويلة، وينشأ هذا القلق نتيجة مجموعة من الأسباب كما يلي:

  • الأفكار الوسواسية حول ضعف العضو الذكري أو عدم قدرته على الانتصاب .
  • الإصابة بالبرود الجنسي .
  • الخوف من القذف المبكر للحيوانات المنوية أثناء الجماع .
  • الإحساس بالتوتر من عدم القدرة على إشباع رغبات الشريك الآخر .
  • الإصابة ببعض المشكلات الجسدية مثل داء السكري .
  • زيادة الوزن التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب .
  • التوتر المفرط حول طبيعة العلاقة الزوجية .
  • الخوف من صغر حجم العضو الذكري  ولا ريب أن طول القضيب المناسب للعلاقة ليس كما يصور له .
  • عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية .
  • القلق من الدخول في علاقة جنسية خالية من المتعة والإثارة .
  • عدم الثقة في النفس .
  • الإصابة ببعض الاضطرابات أو الأمراض النفسية مثل الاكتئاب أو الانفصام وغيرها .
  • تناول مجموعة من الأدوية التي ينتج عنها آثار سلبية على القدرات الجنسية .
  • عدم القدرة على التفاهم مع الشريك الآخر .
  • كثرة التساؤلات التي تدور في الذهن والعقل .
  • الفروق الاجتماعية أو المادية بين الزوجين .
  • المرور سابقًا بتجربة جنسية سيئة .
  • التفكير المفرط حول الأداء الجنسي في السرير .

ما الذي يسبب قلق الأداء الجنسي عند النساء

الشائع أن قلق الأداء الجنسي يكون أكثر انتشارًا بين الرجال ، ولكن هناك مجموعة من السيدات يشعرن بالقلق الجنسي بسبب هزة الجماع، حيث يعتقدن أنها جزء أساسي لشعور الرجل بالمتعة الجنسية، كما أن الكثير من المواقع والأفلام الإباحية تشير إلى أن هزة الجماع دليل على الجنس الجيد .

وذلك الأمر يزيد من الضغط النفسي الواقع على المرأة، وتفكيرها الدائم في الوصول إلى تلك الهزة لإرضاء الزوج، وإلى جانب ذلك عندما تفشل في إحداث هذه الهزة تشعر بالذنب وأنها المسؤولة عن ذلك، ولكن العديد من الأطباء أوضحوا أن هزة الجماع ليست أمر واقعي يمكن الاستعانة بها أثناء الجماع بين الزوجين، وأنها فقط عبارة عن أوهام وتخيلات تسعى الأفلام الإباحية إلى تثبيتها في عقول الشباب لإدمان تلك المشاهد .

وبالإضافة إلى ذلك هناك بعض السيدات اللواتي يشعرن بالقلق الجنسي بسبب عدم الرضا عن شكلهم، أو الخجل من بعض العيوب الموجودة في أجسامهم، كما يشعرن بأن الرجل يريد رؤية جسم مثالي ليشعر بالإثارة الجنسية، وذلك ما يدفعن إلى الإحساس بالخوف من ممارسة الجنس مع الزوج .

أعراض القلق الجنسي عند الرجال

الرجال الذين يعانون من القلق حول الأداء الجنسي يواجهون بعض الأعراض الجانبية، والتي تظهر أثناء ممارسة العلاقة الحميمية مثل:

  • ضعف الانتصاب .
  • سرعة القذف .
  • انخفاض الإثارة الجنسية .

الفرق بين ضعف الانتصاب وقلق الأداء الجنسي

الكثير من الرجال يواجهون مشكلة في التفريق بين ضعف الانتصاب وقلق الأداء الجنسي، حيث أن مشكلة ضعف انتصاب العضو الذكري غالبًا ما تنشأ عن بعض المشكلات الجسدية، والتي من ضمنها نقص تدفق الدم إلى القضيب، أو الإصابة بداء السكري أو التعرض إلى الإصابة العنيف وغيرها، وبالتالي يمكن علاج هذه المشكلة عن طريق تناول بعض العقاقير الطبية .

ولكن قلق الأداء الجنسي من المشكلات النفسية التي تنشأ عن بعض المخاوف التي يفكر فيها الإنسان، أو قراءة بعض المعلومات الخاطئة عن طبيعة العلاقة الحميمية، ولكن هذه المشكلة قد تتسبب في إصابة الرجل بضعف الانتصاب على الرغم من سلامة صحته الجسدية، وبالتالي علاج التوتر الجنسي يعتمد بشكل كبير على طلب المساعدة من أحد الأخصائيين النفسيين في العلاقات الزوجية .

مقالات مصدرية

قلق الأداء الجنسي عند الرجال 

علاج قلق الأداء الجنسي

يتساءل البعض عن كيفية علاج قلق الأداء الجنسي، ويتم ذلك من خلال التوجه إلى طبيب متخصص في الأمراض الجنسية، حيث يقوم بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من سلامة الجسم وعدم وجود أي مشكلة عضوية تتسبب في ضعف القدرات الجنسية، وفي حالة أن جميع الفحوصات كانت سليمة ينصه الطبيب بالذهاب إلى أحد الاستشاريين النفسيين في مجال العلاقات الزوجية .

ومركز ميديكال للطب النفسي يضم كادر طبي متميز من الاستشاريين والمعالجين النفسيين، وبالتالي يستطيع أن يحصل المريض على أفضل خدمة علاجية للتخلص من قلق الأداء الجنسي، وطريقة العلاج تكون من خلال مجموعة خطوات كالتالي:

  1. يبدأ الاستشاري في التحدث مع المريض لفهم الأسباب المتعلقة بقلق الأداء الجنسي .
  2. يخضع المريض لمجموعة من جلسات العلاج النفسي لمساعدته على تعلم بعض الأساليب والمهارات لتحسين الأداء الجنسي، والقدرة على تقليل سرعة القذف وزيادة انتصاب القضيب، وذلك ما يساعد على تحسين العلاقة بين الزوجين .
  3. ينصح الزوجين بالحديث المتبادل حول العلاقة الحميمية لمعرفة متطلبات ورغبات الشريك الآخر، وذلك ما يساعد على زيادة التقرب بينهما ورفع كفاءة العلاقة الجنسية .
  4. كما قد يلجأ الطبيب إلى وصف مجموعة من الأدوية الطبية التي تساعد الرجل على التخلص من التوتر والقلق .
  5. مساعدة الرجل على اكتساب الثقة بالنفس للشعور بالرضا عن أدائه الجنسي .
  6. تعلم بعض المهارات التي تساعد على زيادة الحميمية والإثارة بين الزوجين، مثل التدليك أو استخدام الحمام الدافئ .
  7. ينصح الطبيب الزوجين بممارسة التمارين الرياضية لأنها تساعد على تحسين القدرات الجنسية، والتخلص من التوتر والقلق وزيادة إفراز هرمونات السعادة .
  8. كما يطلب الطبيب مع الزوجين الاستعانة بالموسيقى أثناء ممارسة العلاقة الحميمية لتوفير جو رومانسي يزيد من الحب، والأحاسيس العاطفية بينهما .

وفي ختام حديثنا نكون قد تحدثنا عن قلق الأداء الجنسي وأسبابه المختلفة، ومركز ميديكال للطب النفسي يقدم لكم أفضل الحلول للتخلص من هذا القلق بشكل نهائي، والقدرة على عيش تجربة جنسية ممتعة .

موضوعات ذات صلة:

أضرار التفكير المستمر بالجنس 

نيوروتين 300 للأعصاب

حبوب السعادة في مصر