كيفية التعامل مع الابن المدمن

كيفية التعامل مع الابن المدمن وطرق اقناعه بالعلاج من الادمان

لا شك ان كيفية التعامل مع الابن المدمن علي المخدرات من اكثر التساؤلات التي يتم طرحها من قبل الأهالي في حال اكتشاف وجود شخ مدمن في محيط الأسرة ,والتي تحتاج بالطبع منهم الى الهدوء التام مع اتباع العديد من الخطوات والعمل علي تغير أسلوب التعامل وتجنب الوقوع في الأخطاء التي قد يرتكبها الأهل وتؤدي الي نفور الأبناء من التفكير في علاج الادمان , ومن هنا فاننا قد أحضرنا لكل أسرة 10 خطوات ينصح بها الخبراء والمختصين من أجل علاج الادمان والتعامل بشكل صحيح مع الابن المدمن واقناعه بالعلاج .

كثير من الأسر تتسائل كيف اقنع ابني المدمن بالعلاج خاصة في حال وجود شخص  مدمن يرفض العلاج وهل الحل في اجبار المدمن علي العلاج وغيرها من التساؤلات التي تدور في عقول الاسرة , ومن هنا فاننا من خلال طيات هذا الموضوع سوف نقوم بالرد علي تلك التساؤلات فكونوا معنا .

كيفية التعامل مع مدمن المخدرات ؟

في واقع الامر فان الاجابة علي هذا التساؤل حول كيفية التعامل مع المدمن او التعامل مع الابن المدمن بشكل خاص يحتاج منا الي الالتزام بالعديد من الخطوات التي تبدأ بفهم التغير الحادث في شخصية ابنك وبناء عليه يتم تغير أسلوب وطريقة التعامل معه من أجل العمل علي تقريب وجهات النظر والتحدث بنفس لغته ومن ثم العمل علي اقناعه بالعلاج .

1-التعرف علي الادمان , وكيف يتحكم علي شيء لم تعرفه ؟ وكيف تستطيع الانتصار علي عدو لا تدرك تأثيره ؟ فمن هنا فإن معرفتك بالادمان وتأثير المخدرات علي الدماغ والجهاز العصبي ومدي تحكمها في ابنك المدمن وعدم القدرة علي التغلب علي تلك الأمور من أول خطوة فان عليك اتخاذها من أجل أن تتفهم وتستوعب التغيير الحادث في شخصيته وأن تتفهم بأن ما يمر به خارج عن اراداته وانه في نهاية الأمر لم يرد أن يصبح شخص مدمن أو ان يصير الي تلك الحالة فما هو الاضحية ومريض يحتاج الي العلاج .

2-المواجهة ,فان المواجهة المباشرة تعد أقصر واسهل طرق التعامل الصحيح مع الابن المدمن , ولكن هناك فرق بين المواجهة التي تضع المدمن في محل الاتهام والشك وبين المواجهة الهادئة التي تمنحه الشعور بالمساعدة والتفهم للأمور , ومن هنا فعلينا ألا نتحدث مع الابن المدمن بنبرة عنيفة استنكارية والتساؤل هل أنت مدمن ؟ بل قل له أنا أعرف انك وقعت في فخ الادمان علي المخدرات بدون ارادة منك , واننا هنا من اجل مساعدتك من أجل تخطى تلك المرحلة وهذه المحنة التي قد نالتك, مع اظهار الدليل علي كلامك بانه قد وقع في فخ الادمان من خلال اظهار المخدرات التي قد قام بتخبئتها في ملابسه او أحد أدوات التعاطي مثل الحقن والأربطة وغيرها من الأمور التي لا تدع مجالاً للشك بأنه قد وقع في فخ وحظيرة الادمان علي المخدرات .

3-ان كان أسلوب تعاملك مع الابن المدمن يعتمد علي الشدة والعنف فانه قد حان الوقت من أجل تغير الأمر واتباع أسلوب أخر قائم علي الحب والثقة والعمل علي تحويل العلاقة الأبوية الي علاقة صداقة يتخللها الحوار الاسري والعمل علي التفاهم مما يسهل بشكل كبير من كيفية التعامعل مع الابن المدمن والعمل علي انقاذه من شباك وفخ الادمان الذي وقع فيه .

4-وضع الأهداف الواقعية , حيث تتضمن كيفية التعامل مع الابن المدمن العمل علي وضع الاهداف الواقعية وقبل البدء في طريق المواجهة فعلينا ألا نتوقع من الابناء الاعتراف بالوقوع في طريق الادمان والاقرار بالخطأ بل علينا توقع الانكار والغضب بانه تتهمه , ومن هنا فان علينا أن نلزم الهدوء قدر الامكان ولا ننجرف الي طريق المشاحنة وفي حال ملاحظة بأن الحوار لا يحقق أي فائدة فعلينا علينا ايقافه وأعادته الي الهدف الأساسي وهو مناقشة أمر الادمان علي المخدرات .

5-توضيح تأثير الادمان عليه , فمن أهم الأمور التي يجب أن نركز عليها في كيفية التعامل مع الابن المدمن هو إظهار الآثار الجانبية التي قد تسبب فيها الادمان عليه , وكيف قد تضررت حياته بشكل تام , ولكن هذا الاظهار لا يجب أن يحمل لهجات انتقادية ولكن يحمل معاني الأسف والشفقة, فمن هنا فلا يقول الأب لابنه فلتنظر الى نفسك كيف قد أصحبت فاشلاً , ولكن لنقل له لقد تضررت حياتك كثيراً ولم تعد مثل السابق .

6-لا تمنحه المال ؟ ابني مدمن كيف أتعامل معه ؟ وهو من التساؤلات التي يكثر ورودها علي المصحات والمراكز العلاجية فان هناك الكثير من الأهل يسألون عن كيفية التعامل مع الابن المدمن وما أشرنا اليه من خلال المحاور والنقاط السابقة إلا أن هناك امر من الأهمية بمكان وهو أن نتوقف عن منح هذا الابن المال والحرص علي تجفيف أي منابع مالية يمكنه الحصول عليها والتي قد تدفعه من أجل الحصول علي المخدر مهما توسل أو طلب منك سواء لهدف شراء الطعام أو لأجل الدروس المدرسية وإلا فان تلك الأموال التي سوف يتحصل عليها فإنها سوف تكون الطريق والممول الأساسي من أجل شراء جرعات المخدرات في الوقت المناسب .

7-الابتعاد عن أسلوب التهديد , فإن أسلوب التهديد الذى كان يتبع مع الابن وهو طفل كنوع من أنواع العقاب لن يفيد الآن فهو لن يهتم بأي عقاب يتعرض له , حيث أن شغله الشاغل في تلك المرحلة هو كيفية الحصول علي المخدرات ولن يزيد الأمر إلا العناد والنفور ويناي عن التفكير في علاج الادمان والسعي في طريق التعافي .

8-الابتعاد عن الشعور بالذنب , فان كنت تعتقد بأن اشعار ابنك بالذنب هو طريق يدفعه الي العودة التراجع عن الادمان الذي وقع فيه , فان عليك أن تراجع نفسك لأن الأمر سيأتي معه بنتيجة عكسية تماماً , فهو بالفعل يشعر بالذنب ويكره نفسه بالقدر الكاف , فلا داع لأن تزيد من تلك المشاعر لديه , فهو لا يحتاج منك الي تأكيد شعوره مما يدفعه الي النفور من الحوار معك .

9-تشجيع الابن المدمن علي العلاج  من خلال كلمات تبث روح المساعدة والمساندة والحب والثقة لدي ابنك المدمن مثل ” أنا أثق فيك ” وستجدني معك دوماً , والجمل التي لها موقع السحر علي الابن , وينبغي أن تكون محور الحديث مع الابن المدمن , وللاجابة علي سؤال كيف أقنع ابني المدمن بالعلاج تتلخص في توفير صور الدعم والتشجيع الذي يمنح الابن الثقة في النفس وتعزيز الشعور بالذات , مع القدرة علي فعل أي شيء , فالأمر الذي يشجعه علي طلب العلاج والإصرار عليه .

10-طلب المساعدة الطبية من خلال المختصين , فان الاجابة علي تساؤل كيف أتعامل مع مدمن المخدرات يتلخص في كيفية طلب المساعدة بشكل فوري من خلال المختصين والخبراء في علاج الادمان وسرعة الحاق المدمن بأحد مراكز علاج الادمان المختصة وبأحد البرامج العلاجية المتخصصة من أجل تجنب الآثار الكارثية التي يتركها المخدر علي الأشخاص سواء النواحي الجسدية أو النواحي المتعلقة بالعقوبات التي تشمل متعاطي ومروجي سموم المخدرات ومن ثم سهولة العلاج والوصول الي الشفاء من الادمان .

كيف اعالج ابني مدمن المخدرات ؟

احد اشهر التساؤلات التي ترتبط بموضوعنا كيفية التعامل مع الابن المدمن هو ما يسأله الكثير من الأسر كيف اعالج ابني مدمن المخدرات وانقاذه وانتشاله من هذا الطريق الوعر والعالم المظلم , وبالطبع تحتاج الي اللجوء الي مراكز علاج الادمان والالتحاق ببرنامج علاجي متخصص يهدف الي تخليص الابن من الادمان بشكل تام , والعمل علي احداث التغيرات الشاملة في سلوكياته وأفكاره العامة ويتضمن ذلك العديد من المراحل منها :-

1-الفحص الشامل , حيث يتم العمل علي فحص الشخص المريض بشكل تام , من أجل تحديد الأضرار الجانبية التي يتسبب فيها الادمان علي المخدرات واختيار برنامج علاجي مفصل بما يتناسب مع الحالات المرضية .

2-مرحلة سحب السموم من الجسم وهي المرحلة الفعلية الأولي في طريق علاج الابن المدمن , وفيها يتم توقيف الشخص المريض عن تعاطي المخدرات واستعمال بروتوكول دوائي من أجل سحب سموم المخدرات من الجسم والعمل علي علاج أعراض انسحاب المخدرات الناجمة عن التوقف عن التعاطي من أجل أن تمر تلك المرحلة بدون ألم معاناة أو ألم , بجانب العمل علي سد مستقبلات الأفيونات في المخ , والعمل علي منعه من الرغبة الملحة في المخدر بالاضافة الي توفير الرقابة الدقيقة خلال مرحلة العلاج من الادمان .

3-مرحلة العلاج النفسي والتغير السلوكي , حيث يتم علاج اسباب الادمان النفسية من خلال برامج علاج الادمان النفسي وبرامج العلاج الجمعي مع علاج الامراض النفسية والذهانية التي قد تصاحب الادمان علي المخدرات مثل علاج الاكتئاب وغيره من الاضطرابات المصاحبة من خلال وحدة علاج التشخيص المزدوج بالاضافة الي العمل علي احداث تغير شامل في سلوكيات وأفكار المريض السلبية والعمل علي استبدالها بأخري ايجابية من خلال برامج العلاج السلوكي المعرفي .

4-مرحلة التأهيل الاجتماعي لمنع الانتكاس وهو من أهم الأمور التي قد يجب ان يتم الاهتمام بها في طريق الحفاظ علي التعافي , حيث يأتي أهم جزء في العلاج من الادمان وهو منع الانتكاسة والتي تتم من خلال برامج التأهيل الاجتماعي والتي تهدف الي :

-تدريب الشخص المريض علي العيش بدون تعاطي المخدرات .

-تدريب المرضي من اجل التعامل مع الضغوطات والمواقف الحياتية الصعبة دون اللجوء الي تعاطي المخدرات .

-تجنب كافة خطوة أولي من الأماكن والأشخاص الذين يشجعون علي التعاطي .

ما يسأله كثير من الناس وتساؤلات شائعة حول كيفية التعامل مع مدمن المخدرات , ومن خلال هذا المحور الهام سوف نعرض أهم التساؤلات والأسئلة الشائعة حول كيفية التعامل مع الابن المدمن وطرق منع الانتكاس وكيفية التعامل مع مدمن المخدرات في حال العودة الي التعاطي مرة أخري .

كيف تمنع الابن المدمن من الانتكاس ؟

في واقع الأمر فان منع الابن المدمن من الانتكاسة يتطلب اتخاذ العديد من الاجراءات التي تشمل منعه من تذكر حياة الادمان السابقة مثل تغير مكان الغرفة , مع عدم السماح باغلاق الباب أو البقاء بمفرده كثيراً , مع الحرص علي حضور لقاءات الدعم الجماعي , ومنعه من مقابلة أصدقاء أو التواجد في اماكن تشجع علي تعاطي تلك السموم .

هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج ؟

نعم من الممكن أن يعود الشخص المدمن طبيعي بعد العلاج من الادمان , ولكن فهو يحتاج الي الخضوع الي برنامج علاجي يتضمن العمل على احداث التغير الشامل في سلوكيات والأفكار السلبية والعمل علي استبداليها بأخري ايجابية , مع استمرار المتابعة بعد العلاج من أجل ضمان التزامه بالخطة العلاجية .

ماذا تفعل في حال وقوع ابنك في الانتكاسة والعودة للتعاطي ؟

يجب أن تعلم أن الانتكاسة والعودة الي التعاطي جزء طبيعي من خطة العلاج , فمن هنا في حالة اكتشاف عودة الابن المدمن للتعاطي مرة أخري , فينبغي أن تتحلي بالهدوء ولا ينتابك اليأس بل طمئنه تماماً , ولا تتوان ألبته في الحاقه في برنامج علاج ادمان المنتكسين من أجل العودة مرة أخري الي حياته بشكل طبيعي .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن