لا شك أن كيفية التعامل مع الابن المدمن على المخدرات من أكثر التساؤلات التي يتم طرحها من قبل الأهالي في حال اكتشاف وجود شخ مدمن في محيط الأسرة ,والتي تحتاج بالطبع منهم إلى الهدوء التام مع اتباع العديد من الخطوات والعمل على تغير أسلوب التعامل وتجنب الوقوع في الأخطاء التي قد يرتكبها الأهل وتؤدي إلى نفور الأبناء من التفكير في علاج الإدمان , ومن هنا فإننا قد أحضرنا لكل أسرة 10 خطوات ينصح بها الخبراء والمختصين من أجل علاج الإدمان والتعامل بشكل صحيح مع الابن المدمن وإقناعه بالعلاج .

كثير من الأسر تتساءل كيف أقنع ابني المدمن بالعلاج خاصة في حال وجود شخص  مدمن يرفض العلاج وهل الحل في إجبار المدمن علي العلاج وغيرها من التساؤلات التي تدور في عقول الأسرة , ومن هنا فإننا من خلال طيات هذا الموضوع سوف نقوم بالرد على تلك التساؤلات فكونوا معنا .

كيفية التعامل مع مدمن المخدرات ؟

في واقع الأمر فإن الإجابة على هذا التساؤل حول كيفية التعامل مع المدمن أو التعامل مع الابن المدمن بشكل خاص يحتاج منا إلى الالتزام بالعديد من الخطوات التي تبدأ بفهم التغير الحادث في شخصية ابنك وبناء عليه يتم تغير أسلوب وطريقة التعامل معه من أجل العمل على تقريب وجهات النظر والتحدث بنفس لغته ومن ثم العمل على إقناعه بالعلاج .

1-التعرف على الإدمان , وكيف يتحكم علي شيء لم تعرفه ؟ وكيف تستطيع الانتصار علي عدو لا تدرك تأثيره ؟ فمن هنا فإن معرفتك بالإدمان وتأثير المخدرات على الدماغ والجهاز العصبي ومدى تحكمها في ابنك المدمن وعدم القدرة على التغلب على تلك الأمور من أول خطوة فان عليك اتخاذها من أجل أن تتفهم وتستوعب التغيير الحادث في شخصيته وأن تتفهم بأن ما يمر به خارج عن إراداته وأنه في نهاية الأمر لم يرد أن يصبح شخص مدمن أو أن يصير إلى تلك الحالة فما هو الأضحية ومريض يحتاج إلى العلاج .

2-المواجهة ,فإن المواجهة المباشرة تعد أقصر وأسهل طرق التعامل الصحيح مع الابن المدمن , ولكن هناك فرق بين المواجهة التي تضع المدمن في محل الاتهام والشك وبين المواجهة الهادئة التي تمنحه الشعور بالمساعدة والتفهم للأمور , ومن هنا فعلينا ألا نتحدث مع الابن المدمن بنبرة عنيفة استنكارية والتساؤل هل أنت مدمن ؟ بل قل له أنا أعرف أنك وقعت في فخ الإدمان على المخدرات بدون إرادة منك , وإننا هنا من أجل مساعدتك من أجل تخطي تلك المرحلة وهذه المحنة التي قد نالتك, مع إظهار الدليل علي كلامك بأنه قد وقع في فخ الإدمان من خلال إظهار المخدرات التي قد قام بتخبئتها في ملابسه أو أحد أدوات التعاطي مثل الحقن والأربطة وغيرها من الأمور التي لا تدع مجالاً للشك بأنه قد وقع في فخ وحظيرة الإدمان على المخدرات .

3-إن كان أسلوب تعاملك مع الابن المدمن يعتمد علي الشدة والعنف فإنه قد حان الوقت من أجل تغير الأمر واتباع أسلوب آخر قائم على الحب والثقة والعمل على تحويل العلاقة الأبوية إلى علاقة صداقة يتخللها الحوار الأسري والعمل على التفاهم مما يسهل بشكل كبير من كيفية التعامل مع الابن المدمن والعمل على إنقاذه من شباك وفخ الإدمان الذي وقع فيه .

4-وضع الأهداف الواقعية , حيث تتضمن كيفية التعامل مع الابن المدمن العمل على وضع الأهداف الواقعية وقبل البدء في طريق المواجهة فعلينا ألا نتوقع من الأبناء الاعتراف بالوقوع في طريق الإدمان والإقرار بالخطأ بل علينا توقع الإنكار والغضب بأنه تتهمه , ومن هنا فإن علينا أن نلزم الهدوء قدر الإمكان ولا ننجرف إلى طريق المشاحنة وفي حال ملاحظة بأن الحوار لا يحقق أي فائدة فعلينا علينا إيقافه وأعادته إلى الهدف الأساسي وهو مناقشة أمر الإدمان على المخدرات .

5-توضيح تأثير الإدمان عليه , فمن أهم الأمور التي يجب أن نركز عليها في كيفية التعامل مع الابن المدمن هو إظهار الآثار الجانبية التي قد تسبب فيها الإدمان عليه , وكيف قد تضررت حياته بشكل تام , ولكن هذا الإظهار لا يجب أن يحمل لهجات انتقادية ولكن يحمل معاني الأسف والشفقة, فمن هنا فلا يقول الأب لابنه فلتنظر إلى نفسك كيف قد أصحبت فاشلاً , ولكن لنقل له لقد تضررت حياتك كثيراً ولم تعد مثل السابق .

6-لا تمنحه المال ؟ ابني مدمن كيف أتعامل معه ؟ وهو من التساؤلات التي يكثر ورودها علي المصحات والمراكز العلاجية فإن هناك الكثير من الأهل يسألون عن كيفية التعامل مع الابن المدمن وما أشرنا إليه من خلال المحاور والنقاط السابقة إلا أن هناك أمر من الأهمية بمكان وهو أن نتوقف عن منح هذا الابن المال والحرص على تجفيف أي منابع مالية يمكنه الحصول عليها والتي قد تدفعه من أجل الحصول على المخدر مهما توسل أو طلب منك سواء لهدف شراء الطعام أو لأجل الدروس المدرسية وإلا فإن تلك الأموال التي سوف يتحصل عليها فإنها سوف تكون الطريق والممول الأساسي من أجل شراء جرعات المخدرات في الوقت المناسب .

7-الابتعاد عن أسلوب التهديد , فإن أسلوب التهديد الذي كان يتبع مع الابن وهو طفل كنوع من أنواع العقاب لن يفيد الآن فهو لن يهتم بأي عقاب يتعرض له , حيث إن شغله الشاغل في تلك المرحلة هو كيفية الحصول على المخدرات ولن يزيد الأمر إلا العناد والنفور وينأى عن التفكير في علاج الإدمان والسعي في طريق التعافي .

8-الابتعاد عن الشعور بالذنب , فإن كنت تعتقد بأن أشعار ابنك بالذنب هو طريق يدفعه إلى العودة التراجع عن الإدمان الذي وقع فيه , فإن عليك أن تراجع نفسك لأن الأمر سيأتي معه بنتيجة عكسية تماماً , فهو بالفعل يشعر بالذنب ويكره نفسه بالقدر الكاف , فلا داع لأن تزيد من تلك المشاعر لديه , فهو لا يحتاج منك إلى تأكيد شعوره مما يدفعه إلى النفور من الحوار معك .

9-تشجيع الابن المدمن علي العلاج  من خلال كلمات تبث روح المساعدة والمساندة والحب والثقة لدي ابنك المدمن مثل ” أنا أثق فيك ” وستجدني معك دوماً , والجمل التي لها موقع السحر علي الابن , وينبغي أن تكون محور الحديث مع الابن المدمن , وللإجابة علي سؤال كيف أقنع ابني المدمن بالعلاج تتلخص في توفير صور الدعم والتشجيع الذي يمنح الابن الثقة في النفس وتعزيز الشعور بالذات , مع القدرة على فعل أي شيء , فالأمر الذي يشجعه على طلب العلاج والإصرار عليه .

10-طلب المساعدة الطبية من خلال المختصين , فإن الإجابة على تساؤل كيف أتعامل مع مدمن المخدرات يتلخص في كيفية طلب المساعدة بشكل فوري من خلال المختصين والخبراء في علاج الإدمان وسرعة الحاق المدمن بأحد مراكز علاج الإدمان المختصة وبأحد البرامج العلاجية المتخصصة من أجل تجنب الآثار الكارثية التي يتركها المخدر علي الأشخاص سواء النواحي الجسدية أو النواحي المتعلقة بالعقوبات التي تشمل متعاطي ومروجي سموم المخدرات ومن ثم سهولة العلاج والوصول إلى الشفاء من الإدمان .

كيف أعالج ابني مدمن المخدرات ؟

أحد أشهر التساؤلات التي ترتبط بموضوعنا كيفية التعامل مع الابن المدمن هو ما يسأله الكثير من الأسر كيف أعالج ابني مدمن المخدرات وإنقاذه وانتشاله من هذا الطريق الوعر والعالم المظلم , وبالطبع تحتاج إلى اللجوء إلى مراكز علاج الإدمان والالتحاق ببرنامج علاجي متخصص يهدف إلى تخليص الابن من الإدمان بشكل تام , والعمل على إحداث التغيرات الشاملة في سلوكياته وأفكاره العامة ويتضمن ذلك العديد من المراحل منها :-

1-الفحص الشامل , حيث يتم العمل على فحص الشخص المريض بشكل تام , من أجل تحديد الأضرار الجانبية التي يتسبب فيها الإدمان على المخدرات واختيار برنامج علاجي مفصل بما يتناسب مع الحالات المرضية .

2-مرحلة سحب السموم من الجسم وهي المرحلة الفعلية الأولى في طريق علاج الابن المدمن , وفيها يتم توقيف الشخص المريض عن تعاطي المخدرات واستعمال بروتوكول دوائي من أجل سحب سموم المخدرات من الجسم والعمل على علاج أعراض انسحاب المخدرات الناجمة عن التوقف عن التعاطي من أجل أن تمر تلك المرحلة بدون ألم معاناة أو ألم , بجانب العمل على سد مستقبلات الأفيونات في المخ , والعمل على منعه من الرغبة الملحة في المخدر بالإضافة إلى توفير الرقابة الدقيقة خلال مرحلة العلاج من الإدمان .

3-مرحلة العلاج النفسي والتغير السلوكي , حيث يتم علاج أسباب الإدمان النفسية من خلال برامج علاج الإدمان النفسي وبرامج العلاج الجمعي مع علاج الأمراض النفسية والذهانية التي قد تصاحب الإدمان على المخدرات مثل علاج الاكتئاب وغيره من الاضطرابات المصاحبة من خلال وحدة علاج التشخيص المزدوج بالإضافة إلى العمل على إحداث تغير شامل في سلوكيات وأفكار المريض السلبية والعمل على استبدالها بأخرى إيجابية من خلال برامج العلاج السلوكي المعرفي .

4-مرحلة التأهيل الاجتماعي لمنع الانتكاس وهو من أهم الأمور التي قد يجب أن يتم الاهتمام بها في طريق الحفاظ على التعافي , حيث يأتي أهم جزء في العلاج من الإدمان وهو منع الانتكاسة والتي تتم من خلال برامج التأهيل الاجتماعي والتي تهدف إلى :

-تدريب الشخص المريض على العيش بدون تعاطي المخدرات .

-تدريب المرضي من أجل التعامل مع الضغوطات والمواقف الحياتية الصعبة دون اللجوء إلى تعاطي المخدرات .

-تجنب كافة خطوة أولي من الأماكن والأشخاص الذين يشجعون علي التعاطي .

ما يسأله كثير من الناس وتساؤلات شائعة حول كيفية التعامل مع مدمن المخدرات , ومن خلال هذا المحور الهام سوف نعرض أهم التساؤلات والأسئلة الشائعة حول كيفية التعامل مع الابن المدمن وطرق منع الانتكاس وكيفية التعامل مع مدمن المخدرات في حال العودة إلى التعاطي مرة أخرى .

كيف تمنع الابن المدمن من الانتكاس ؟

في واقع الأمر فإن منع الابن المدمن من الانتكاسة يتطلب اتخاذ العديد من الإجراءات التي تشمل منعه من تذكر حياة الإدمان السابقة مثل تغير مكان الغرفة , مع عدم السماح بإغلاق الباب أو البقاء بمفرده كثيراً , مع الحرص على حضور لقاءات الدعم الجماعي , ومنعه من مقابلة أصدقاء أو التواجد في أماكن تشجع على تعاطي تلك السموم .

هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج ؟

نعم من الممكن أن يعود الشخص المدمن طبيعي بعد العلاج من الإدمان , ولكن فهو يحتاج إلى الخضوع إلى برنامج علاجي يتضمن العمل على إحداث التغير الشامل في سلوكيات والأفكار السلبية والعمل على استبدالها بأخرى إيجابية , مع استمرار المتابعة بعد العلاج من أجل ضمان التزامه بالخطة العلاجية .

ماذا تفعل في حال وقوع ابنك في الانتكاسة والعودة للتعاطي ؟

يجب أن تعلم أن الانتكاسة والعودة إلى التعاطي جزء طبيعي من خطة العلاج , فمن هنا في حالة اكتشاف عودة الابن المدمن للتعاطي مرة أخرى , فينبغي أن تتحلى بالهدوء ولا ينتابك اليأس بل طمئنه تماماً , ولا تتوان البتة في إلحاقه في برنامج علاج إدمان المنتكسين من أجل العودة مرة أخرى إلى حياته بشكل طبيعي .