كيفية التعامل مع الطفل الغبي من الأسئلة الشائعة التي يتساءل عنها بعض الآباء، ومصطلح غبي يطلق على الأطفال الذين يعانون من مشكلة في الفهم والاستيعاب، أو عدم القدرة على الحفظ والمذاكرة، وهي من المشكلات الشائعة التي تشعر الآباء بالغضب والعصبية تجاه أطفالهم، وغالبًا ما يلاحظون ذلك على  أطفالهم عند دخول المدرسة، أو حصولهم على […]

 

كيفية التعامل مع الطفل الغبي من الأسئلة الشائعة التي يتساءل عنها بعض الآباء، ومصطلح غبي يطلق على الأطفال الذين يعانون من مشكلة في الفهم والاستيعاب، أو عدم القدرة على الحفظ والمذاكرة، وهي من المشكلات الشائعة التي تشعر الآباء بالغضب والعصبية تجاه أطفالهم، وغالبًا ما يلاحظون ذلك على  أطفالهم عند دخول المدرسة، أو حصولهم على درجات منخفضة جدًا في الاختبارات، أو عدم قدرتهم على إنهاء الواجبات دون مساعدة الآخرين، وبالإضافة إلى ذلك يظهر غباء الطفل عند فشله في التعلم من الأخطاء السابقة، وصعوبته في التعامل بطريقة جيدة مع التحديات اليومية التي يواجهها، ولذا نجد الكثير من الآباء يتساءلون عن كيفية التعامل مع الطفل الغبي، وهذا ما سنتحدث عنه عبر مركز ميديكال للطب النفسي .

أسباب غباء الطفل

مصطلح غبي من المصطلحات المجتمعية الشائعة التي لا يوجد لها وصف علمي دقيق، ولكن هو دليل على عدم القدرة على التعلم واكتساب المعلومات، أو التعامل بطريقة جيدة وحكمية مع المواقف المختلفة، وفي الغالب تظهر علامات الغباء على الطفل أثناء الدراسة، وذلك لعدم قدرته على فهم المواد الدراسية، وانخفاض الدرجات العلمية الخاصة بالاختبارات .

والكثير من الآباء يعانون من تلك المشكلة ويسعون إلى إيجاد حل مناسب للتخلص من غباء الطفل، ولذا من الضروري البحث عن السبب وراء انخفاض معدل ذكاء الطفل، ووفقًا لما صرح به بعض الأطباء فإن أسباب غباء الطفل تتلخص في مجموعة من النقاط كما يلي:

1_ التعرض الدائم للإهانة

أشارت الدراسات العلمية إلى أن البيئة التي ينشأ في الطفل توثر بشكل كبير في معدل الذكاء، حيث وجد أن البيئة الصحية وتشجيع الأبوين للطفل منذ الصغر، والتركيز على نقاط القوة والمميزات دون العيوب يعد سبب في ارتفاع مستوى الذكاء لدى الطفل .

وعلى النقيض في أن كثرة الإهانات وسماع العبارات السلبية مثل أنت متخلف أو أنت غبي وغيرها، أو الاستمرار في النقد يزيد من غباء الطفل ويشعره بالفشل وتدني الذات وعدم الثقة بالنفس .

2_ كثرة الواجبات

تكليف الطفل بواجبات ومهام كثيرة يشعره بالفشل والإحباط والإحساس بالغباء، وبالإضافة إلى ذلك هناك بعض الآباء الذين يكلفون أطفالهم بمجموعة من المهام الصعبة، والتي تفوق قدراتهم العقلية والبدنية مما يصعب عليهم إنجازها، ولذا يشعرون بالضعف والنقص ومع تكرار حدوث ذلك قد يصف الطفل نفسه بالغباء على الرغم من امتلاكه العديد من المميزات .

3_ التركيز على السلبيات

أوضح أطباء مركز ميديكال للطب النفسي أن العديد من الآباء لا يستطيعون تقبل وجود فروق فردية بين الأطفال، وذلك ما يدفعه إلى مقارنة الطفل بالآخرين طوال الوقت، والرغبة في جعله أفضل طفل في العالم، وذلك ما يدفعهم إلى التركيز في نقاط الضعف وإهمال نقاط القوة والمميزات، وذلك ما يدمر الطفل ويشعره بعدم الثقة في النفس .

علامات الغباء عند الأطفال

العديد من الأمهات اللواتي يتساءلن عن كيفية التعامل مع الطفل الغبي، والذي يمكن معرفة من خلال بعض العلامات التي تظهر عليه، ومن أمثلتها ما يلي:

1_ كثرة الثرثرة

من علامات غباء الطفل وانخفاض ذكائه هو التحدث كثيرًا بدون سبب واضح، والانشغال الدائم بالحديث عن موضوعات غير مفيدة، ودائمًا ما يثرثر بكلمات وجمل لا تحمل أي معنى، وأيضا الطفل الذي يسعى إلى إضاعة الوقت دون تحقيق أي شيء مفيد يتصف بالغباء ويكون محدود التفكير .

2_ رفض النقد

من علامات الطفل الغبي عدم تقبل النقد حتى وإن كان إيجابيًا، حيث يرفض الاستماع إلى النصائح أو التعليمات التي يلقيها عليه أبويه، ويفضل الاستمرار في أفعاله التي يرى أنها صحيحة، والجدير بالذكر أن بعض الأطباء يشيرون إلى أن عدم تقبل الطفل للنقد دليل على ارتفاع معدل الغباء .

3_ كثرة الضحك

الطفل محدود الذكاء دائمًا ما يكون كثير الضحك على جميع الأشياء التي تقال من حوله، حتى وأن كانت غير مضحكة، وذلك بسبب ضعف قدرته على الفهم أو الإدراك لما يقال، وبالإضافة إلى ذلك أن هذا الأمر ينطق أيضًا على الأشخاص البالغين الذين يعانون من نقص الذكاء .

4_ التسرع

يعرف الطفل الغبي بتسرعه وتهوره في جميع سلوكياته، حيث أنه لا يحسن التصرف في الكثير من المواقف الحياتية، ويفعل العديد من الأمور التي توقعه في المشاكل، كما يرتكب بعض السلوكيات دون إدراك خطورتها وبالتالي تكون النهاية سيئة، وذلك ما يعرضه إلى الفشل الدائم .

5_ انخفاض المعدل الدراسي

الكثير من الآباء يتساءلون عن كيفية التعامل مع الطفل الغبي، وذلك لأنه يعرف بانخفاض معدله الدراسي، وذلك لعدم قدرته على فهم المواد الدراسية أو التركيز مع الأشياء التي تشرح له، وذلك ما يترتب عليه البقاء في نفس السنة الدراسية لعدة سنوات متتالية، والجدير بالذكر أن كل طفل يختلف عن غيره في مستواه الدراسي وفقًا لمعدل ذكائه .

6_ ضعف العلاقات الاجتماعية

يكون من الصعب على الطفل الغبي تكوين علاقات اجتماعية مع غيره من الأطفال، كما أنه قد يواجه مشكلة في التعرف على أفراد عائلته، ولذا تنصح الأم بمساعدة الطفل على تذكر أسماء الأشخاص المقربين، وذلك عن طريق تكرار أسماء الأهل مع إحضار صورة شخصية لهم، حتى يتمكن من ربط اسم الشخص بشكله الخارجي .

7_ الثقة الزائدة

من ضمن علامات غباء الطفل هو عدم قدرته على تمييز الأشخاص السيئين من حوله، ويعتقد أن الجميع يريدون له الخير ولن يتمكنوا من إلحاق الضرر به، وبالتالي سيواجه الكثير من المشاكل، ويرتكب العديد من الأخطاء .

كيفية التعامل مع الطفل الغبي

ردا على استفسار العديد من الآباء حول كيفية التعامل مع الطفل الغبي سنوضح بعض الخطوات، والتعليمات التي تساعد في التعامل بطريقة صحيحة مع الطفل محدود الذكاء، ومن ضمنها ما يلي:

  1. التوقف عن الانزعاج من تصرفات الطفل خاصة في مراحله العمرية الأولى، وذلك لأنه من المحتمل أن يتحسن ذكاء الطفل وإدراكه مع مرور الوقت، وذلك لأن العديد من الدراسات أن أثبتت أن عدد من الأطفال يواجهون مشاكل في الإدراك والفهم فقط خلال السنوات الأولى .
  2. التوقف عن توبيخ الطفل ووصفه بالغبي لأن ذلك يزيد من حدة المشكلة ويشعره بالفشل والإحباط .
  3. تجنب معاقبة الطفل بالضرب كوسيلة للتخلص من تصرفاته، وذلك لأنه في الغالب ما تكون النتائج عكسية، كما أن الأبحاث العلمية أوضحت أن معدل الذكاء ينخفض بسبب الضرب المبرح للطفل  .
  4. البحث عن السبب وراء غباء الطفل لأنه من الممكن أن تؤثر بعض الأمور الخارجية على ذكاء الطفل، وخاصة الخلافات الأسرية أو التعرض إلى التنمر والإهانة من الآخرين .
  5. الاهتمام بتغذية الطفل لأن الطعام الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات يساعد على تنمية مهارات الطفل، وتحسين حالته الذهنية والعقلية، كما أن سوء التغذية يعد ضمن أسباب غباء الطفل .
  6. التحدث مع الطفل دائما حول نقاط قوته ومميزاته التي تميزه عن غيره من الأطفال، وذلك ما يحفزه على التعلم وتحسين حالته النفسية .
  7. تشجيع الطفل عن طريق إلقاء جمل المدح والثناء مثل أنت رائع، أو طفل مميز وذكي .
  8. يجب على الأم أن تتحلى بالصبر في التعامل مع الطفل محدود الذكاء حتى تحقق تقدم مبهر في حالته، وأيضًا ينصح بالقراءة عن هذه المشكلة لمعرفة جوانبها والحصول على أفكار مختلفة لرفع معدل ذكاء الطفل .
  9. الاستعانة بالألعاب التي تساعد على تنشيط الذهن مثل المكعبات أو قطع البازل وغيرها .

وفي نهاية مقالنا عن كيفية التعامل مع الطفل الغبي ننصح الآباء بالتحدث مع أحد الأخصائيين النفسيين، وذلك للحصول على حل مناسب لرفع معدل ذكاء الطفل .

موضوعات ذات صلة:

كيفية التعامل مع الطفل الرافض للمذاكرة 

علاج اضطراب الشخصية الهستيرية 

علاج اضطراب الشخصية الاعتمادية