كيف أتجاهل الوسواس القهري من الأسئلة الشائعة التي يهتم بها مصابي هذا الاضطراب وهو بالفعل غير قادر ويكأنه هناك من يحركه لتلك الأفعال فعلي الرغم من عدم قناعته لما يقوم به إلا أنه يستجيب لتلك الوساوس ويقوم بأفعال قهرية تجبره علي القيام بذلك الذي لا يرتضيه لا هو ولا من حوله تلك طبيعة الوسواس القهري […]

كيف أتجاهل الوسواس القهري من الأسئلة الشائعة التي يهتم بها مصابي هذا الاضطراب وهو بالفعل غير قادر ويكأنه هناك من يحركه لتلك الأفعال فعلي الرغم من عدم قناعته لما يقوم به إلا أنه يستجيب لتلك الوساوس ويقوم بأفعال قهرية تجبره علي القيام بذلك الذي لا يرتضيه لا هو ولا من حوله تلك طبيعة الوسواس القهري , ومن هنا كان تسليط الضوء علي علاج الوسواس القهري من خلال التعرف علي جزئية من الأهمية بمكان من خلال كيف أتجاهل الوسواس القهري .

بشري لمرضي الوسواس القهري

علينا أن ننقل بشري لمرضي الوسواس القهري , والتعرف علي فن تجاهل الوسواس القهري في دقيقتين بإذن الله من خلال الخبراء والمختصين ,مع التخصن بأحصان من الكتاب والسنة , وكما يقال أيضاً طنش الوسواس القهري ولتعلم تمام العلم بأن هناك حالات شفيت من الوسواس بالتجاهل وغيرها من الطرق التي سوف نتعرف عليها .

علاج الوسواس القهري في البيت فكرة غير مقبولة في باديء الأمر ولكن مريض الوسواس القهري لن يظل طيلة حياته في مصحات نفسية , ولكن بحاجة علي الأقل إلي البقاء مدة في مراكز علاج الوسواس القهري المتخصصة .

علاج الوسواس القهري في البيت 

في حقيقة الامر  يعد علاج الوسواس القهري من أخطر الأمراض النفسية التي تسيطر على العقل، وتملئه بالأفكار الغير منطقية، كما أن خطورة الوسواس القهري تكمن في دفع المريض إلى تنفيذ هذه الأفكار، حتى وأن كانت غير منطقية، مثل تكرار غسل اليدين أو مشاهدة الأفلام الإباحية بشكل متكرر وغيرها، وأضرار الوسواس القهري تؤثر على جميع سلوكيات المريض، حيث ينخفض أداؤه الوظيفي ومعدلات التحصيل الدراسي .

وأوضح العلماء أنه أحد أشكال اضطرابات القلق التي تؤثر سلبًا على الحالة المزاجية، كذلك سلبياته تؤثر على وظائف الأجهزة الحيوية بالجسم، ولابد من الإشارة إلى أن اضطراب الوسواس القهري ينشأ عن أسباب مختلفة مثل البيئة المحيطة، وعبر مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان سنوضح إجابة سؤال كيف أتجاهل الوسواس القهري .

علاج الوسواس القهري اسلام ويب

ما المقصود بالوسواس القهري ؟

الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder)) عبارة عن اضطراب عقلي يؤثر على طبيعة النمط السلوكي للإنسان، وينتج عن اضطراب القلق (Anxiety) الذي يتحكم في الحالة المزاجية، كما أنه يتمثل في التصرفات القهرية التي يرتكبها المريض، أو الأفكار الوسواسية التي تملأ العقل .

وبالإضافة إلى ذلك أوضحت الدراسات العلمية أن الوسواس القهري من أكثر الاضطرابات النفسية التي تهدد حياة الإنسان، حيث قد تدفعه إلى الانتحار .

والوسواس القهري لها أشكال متعددة تتمثل في نوع السلوك القهري الذي يسلكه المريض، مثل الخوف المفرط من المرض أو العدوى الجرثومية، أو الخوف من الخروج إلى الشارع ومصافحة البشر، ومن أشهر أنواع الوسواس القهري هو وسواس الجنس الذي يتمثل في التفكير المفرط بالجنس، أو مشاهدة الأفلام الإباحية، ومع تطور المرض قد يرتكب المريض بعض الجرائم الأخلاقية مثل الاغتصاب أو التحرش بالأطفال وغيرها، ولكن كيف أتجاهل الوسواس القهري .

أسباب الوسواس القهري

الاضطرابات النفسية في معظم الحالات تنشأ عن بعض الأسباب المتعلقة بالتربية، أو البيئة الاجتماعية وغيرها، ومن ضمن أسباب الوسواس القهري ما يلي:

  1. العامل البيئي حيث أشار بعض الأطباء أن التصرفات القهرية قد تنتج عن اكتسابه من البيئة المحيطة مع مرور الوقت .
  2. كما أن بعض الأبحاث العلمية التي أجريت على الأطفال المصابين باضطراب الوسواس القهري أوضحت أنهم قد أصيبوا سابقًا بالجراثيم العقديّة (Streptococcus)، وتحديدًا في منطقة الحنجرة، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الأبحاث بشكل قاطع .
  3. مصابي اضطراب الوسواس القهري يعانون من نقص حاد في معدل إفراز مادة السيروتونين، وهي المسؤولة عن بعض الوظائف الحيوية في الجسم .
  4. بعض العلماء يعتقدون أن الوسواس القهري قد ينتقل من الآباء إلى الأبناء عن طريق الجينات الوراثية .
  5. السيدة في أشهر الحمل تكون أكثر عرضة للإصابة باضطراب الوسواس القهري، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها .
  6. التاريخ المرضي للعائلة مع هذا الاضطراب يزيد من احتمالية إصابة الأجيال القادمة بالوسواس القهري .
  7. التعرض المتكرر والزائد للضغوطات العصبية والنفسية يعد سبب في تزاحم الأفكار الوسواسية وارتكاب بعض التصرفات القهرية .

أعراض الوسواس القهري

ضمن موضوعنا حول كيف أتجاهل الوسواس القهري سنتحدث عن أعراض هذا الاضطراب، والتي تقسم إلى مجموعتين كما يلي:

1_ أعراض وسواسية

المقصود بالأعراض الوسواسية هي الأعراض المترتبة على كثرة الأوهام، والتخيلات التي تسيطر على المريض، وتدفعه إلى تكرارها بشكل لا إرادي على الرغم من أنها تفتقر إلى المنطق، وذلك حتى يتخلص من شعور الضيق والانزعاج، ومن ضمنها ما يلي:

  • التوتر والضيق من عدم ترتيب الأغراض أو اتخاذها الاتجاه الغير صحيح .
  • الإفراط في الشكوك حول غلق الأبواب أو الأفران أو الأضواء .
  • كثرة التخيلات الجنسية .
  • الخوف من ملامسة الأسطح .
  • مشاهدة الأفلام الإباحية على الرغم من الشعور بالخزي والعار .
  • نتف الشعر أثناء نوبات الهوس مما يؤدي إلى الصلع الموضعي أو كثرة تساقط الشعر .
  • الخوف من عبور الطريق حتى لا يتعرض إلى الحادث .
  • التخيلات المفرط حول إلحاق الضرر بالأبناء .
  • الخوف من مصافحة الآخرين .
  • الندبات الجلدية بسبب الاستخدام المفرط للأدوية العلاجية .
  • الإصابة بالالتهابات الجلدية بسبب غسل اليدين بإفراط .
  • الصراخ بالصوت العالي بدون أي سبب محدد .
  • الخوف من الإصابة بالعدوى الجرثومية أو البكتيرية وغيرها .

2_ أعراض قهرية

الأعراض القهرية هي عبارة عن مجموعة من السلوكيات القهرية التي تصدر عن المريض بدون رغبته، كما أنها تظهر على هيئة دوافع جامحة ورغبات لا يمكن السيطرة عليها، وللتخفيف من حدتها يلجأ المريض إلى تنفيذها بشكل مفرط، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • الاعتقاد بأنه قام بقتل أحد الأشخاص ويعود إلى مسرح الجريمة بشكل متكرر .
  • العدد المستمر لبعض الأغراض بشكل نمط .
  • الفحص الدائم للباب للتأكد من غلقه .
  • غسل اليدين بشكل متكرر حتى يتقشر الجلد .
  • التحرش الجنسي بالأطفال لإشباع الرغبات الجنسية .
  • استخدام الكريمات والمراهم الطبية لعلاج الندوب الجلدية حتى بعد شفائها .
  • مسح أسطح المنزل أكثر من مرة خلال اليوم .

ولابد من التنويه إلى أن الأعراض القهرية للوسواس القهري قد تتطور مع مرور الوقت، وبالتالي قد يقدم المريض على قتل الأشخاص من حوله رغبة في حمايته من الأشخاص الشريرة، وفي تلك الحالة يشكل خطر كبير على نفسه والأشخاص من حوله .

مقالات مصدرية

علاج الوسواس القهري

كيف أتجاهل الوسواس القهري؟

كيف أتجاهل الوسواس القهري من الأسئلة الشائعة التي تطرح على الأطباء النفسيين، وذلك بهدف التخلص من الأفكار الوسواسية والقهرية التي تؤثر على سلوك المريض، وظهر التساؤل حول كيف أتجاهل الوسواس القهري بعض شفاء بعض الحالات عن طريق التجاهل، ومن ضمن استراتيجيات تجاهل الوسواس القهري ما يلي:

  1. الاهتمام بالنظام الغذائي وتناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات، حيث أن ضبط معدل السكر بالدم يحسن من الحالة المزاجية للمريض .
  2. الابتعاد عن تناول الأطعمة المصنعة .
  3. الحرص على تناول الأطعمة المفضلة التي تمنح الشعور بالبهجة والسعادة، وتجنب الأطعمة التي لا يفضل المريض مذاقها .
  4. كما ينصح بالإكثار من تناول الوجبات الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات، وذلك مع مراعاة توازن نسبة العناصر الغذائية في وجبات الطعام الرئيسية .
  5. الاهتمام بتناول وجبة الإفطار كل يوم في الصباح الباكر .
  6. التوقف عن تناول المشروبات الغنية بمادة الكافيين مثل القهوة .
  7. الاستعانة بدفتر اليوميات لتسجيل جميع الأفكار الوسواسية التي تدور في الذهن، وتعلم كيفية تجاهلها عن طريق بعض الحيل النفسية .
  8. ممارسة التمارين الرياضية لأنها تساعد على تحسين الحالة المزاجية .

علاج الوسواس القهري

ضمن موضوعنا عن كيف أتجاهل الوسواس القهري سنتطرق إلى توضيح ما هو علاج الوسواس القهري، وذلك لأن آليات تجاهل الأفكار الوسواسية لا تعد وسيلة فعالة للتخلص من هذا الاضطراب، والعلاج النفسي هو الحل الأمثل لجميع اضطرابات الوسواس القهري، ومركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان من أفضل المراكز المتاحة لاستقبال جميع حالات اضطراب الوسواس القهري .

وبالإضافة إلى ذلك يسعى المركز إلى تقديم أفضل البرامج العلاجية التي تتناسب مع جميع المستويات، والبيئة التي يوفرها تتسم بالهدوء والابتعاد عن الضوضاء والإزعاج، وبالتالي يحصل المريض على السلام النفسي، ويتخلص من التوتر والقلق، والأطباء يستخدمون آليات علاجية مختلفة من ضمنها ما يلي:

  1. العلاج المعرفي السلوكي الذي يعتمد على تقنية تعديل وتقويم سلوكيات المريض، والتحكم في الأفكار الوسواسية ومنعها من السيطرة على العقل .
  2. الأدوية الطبية التي تساهم في تقليل الاضطرابات المزاجية، والتخلص من الضلالات والأوهام الوسواسية .
  3. التأهيل النفسي لتعلم مهارات تساهم في السيطرة والتقليل من الأفعال القهرية .
  4. جلسات العلاج النفسي الجماعي لكسر حاجز الخوف النفسي من العلاج، والحصول على الدعم من الآخرين، والتعرف على خبراتهم في التعافي من المرض .
  5. المتابعة بعض الشفاء لفترة زمنية معينة بعد الخروج من المركز للاطمئنان على عدم الانتكاسة مرة أخرى .

وفي الختام نكون قد أوضحنا إجابة سؤال كيف أتجاهل الوسواس القهري، وما هي الطريقة العلاجية الأفضل للتخلص بشكل نهائي من أعراضه الجانبية .

موضوعات ذات صلة:

أدوية علاج الوسواس القهري نهائيا

مريض الوسواس القهري والزواج

علامات الشفاء من الوسواس القهري