ما هو الفرق بين الهيروين والمورفين

الهيروين والمورفين من ضمن المواد الأفيونية التي تنتشر بشكل واسع في عالم الإدمان والمخدرات كونهم من المواد الأفيونية التي تؤدي بشكل كبير إلى الإدمان، الجدير بالذكر أن هذه المواد الأفيونية منتشرة ومشهورة جدا في الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من دول العالم العربي كذلك، حتى إذا لم يتعرض إليها الأفراد، فهم يعرفوا حق المعرفة المخاطر والمشكلات المتعلقة بها والتي يسببها إدمان هذه المواد، يعد الهيروين والمورفين مواد مخدرة افيونية يتفقوا في قدرتهم على إصابة الفرد بالإدمان ودخوله هذه الدوامة التي تستغرق الكثير من المجهود والوقت للتخلص منها إلى جانب المخاطر التي تسببها على الصحة العامة، لكن ومع ذلك هناك بعض الاختلافات بين هذه المواد من ضمنها أن الهيروين مادة غير مصرح بتبادلها، فهي من المواد المخدرة الممنوعة، أما بالنسبة للمورفين فهو مصرح به من قبل وزارة الصحة والذي يستخدم في العديد من الحالات الطبية ولكن دواعي استعمال المورفين والهيروين يجب أن تتم من خلال الاشراف الطبي للمختصين ويجب ان يتم العلاج من خلال إشراف طبي للمختصين حتي لا يقع الأشخاص في فخ إدمان المورفين بغرض العلاج والتبرير للتعاطي ، لذا خلال هذا الموضوع سوف نعرض إجابة سؤال ما هو الفرق بين الهيروين والمورفين، إلى جانب التعرف على الأعراض الانسحابية لكل منهما , وما هو طريق الخلاص من إدمان تلك المخدرات .

في واقع الأمر علينا أن نعلم بأن الهيروين والمورفين وغيرها من المواد الأفيونية بشكل عام من أخطر انواع المخدرات وأكثرها تأثيراً وفتكاً بحياة الإنسان , وبالرغم من ان هناك استعمالات عديدة للمورفين ولكن الدول تجرم استعمال الهيروين تماماً فهو البودرة القاتلة حقاً علي الرغم من أن الهيروين يتم استخراجه من المورفين .

 

مقالات ذات صلة

الهيروين والمورفين

ما هو الهيروين؟

واحد من أخطر المواد الأفيونية التي يعاني منها مجموعة كبيرة من الأشخاص على اختلاف الأعمار، هو مادة غير مشروعة الاستخدام يتم استخلاصها من نبات الخشخاش وإضافة العديد من المواد الكيميائية الأخرى، لذا نجد العديد من أنواع الهيروين، بعضها أصلي والبعض الأخر مغشوش بإضافة كميات كبيرة من السكر، النشا والدقيق.

يتسبب تعاطي الهيروين في الشعور بنشوة كبيرة والحاجة إلى النوم، وذلك لأنه يؤثر على الجهاز العصبي المركزي الموجود في الجسم، فنجد متعاطي الهيروين يتثاءب كثيرا بعد التعاطي، إلى جانب ذلك يؤثر الهيروين بشكل كبير على المخ والمستقبلات الموجودة فيه، مما يعمل على زيادة مادة الدوبامين، وهي مادة يفرزها جزء من المخ تزيد الشعور بالسعادة، مما يسبب الشعور بالنشوة بعد تعاطي الهيروين، ويزيد من سعرة الإصابة بالإدمان، وفور نقص الهيروين و نقص الدوبامين الذي يفرزه المخ يسعى الفرد كثيرا إلى التعاطي مرة أخرى.

الجدير بالذكر أن إدمان الهيروين ليس متعلق بالدماغ فقد، حيث يتعلق بالجسم أيضا، فيعتاد الجسم على وجود الهيروين فيه وبمجرد نقصه في الجسم من المقدار المحدد له، نجد أن الجسم يطلبه، أو يتعرض إلى الأعراض الانسحابية التي تتعلق بمخدر الهيروين .

ماذا يفعل الهيروين في الجسم ؟

في واقع الأمر الهير وين يختلف عن الكثير من أنواع المخدرات حيث انه المخدر الأقوي والأكثر مفعولاً في عالم المخدرات , وقد تكون جرعة زائدة من الهيروين الطريق الأسرع إلي الموت المحقق فهو كما يطلق عليه المختصين بانه المخدر ملك المخدرات مجازاً وهو المخدر الذي تتعامل مع الحكومات بكافة أنواع الشدة والصرامة , ولكن بالرغم من أضرار المورفين والهيروين فإن تلك المخدرات الفتاكة ما هي إلا لحظات من السعادة ودقائق من النشوة واللذة والتي سرعان ما تزول فما هي إلا شعوراً مؤقتاً بالسعادة الوهمية التي سرعان ما تزول , ولكن هذا الشعور يعقبه العديد من الأضرار والمخاطر والتي من بينها :-

1-انخفاض ضغط الدم .

2-ضعف نبضات القلب .

3-صعوبة التنفس .

4-فقدان الوزن .

5-اصفرار الوجه والخمول .

6-ادمان الكحوليات .

7-صعف القدرة الجنسية , فعلي عكس ما يعتقد بأن الهيروين يزيد من القدرة الجنسية بل في حقيقة الأمر فإن تلك السموم من المخدرات تتسبب في تدمير القدرة الجنسية مع مرور الوقت .

8-الاضطراب النفسي والاكتئاب , حيث أن الادمان علي الهيروين يؤثر علي الدماغ ويتسبب في خلل في خلايا المخ ومن هنا يكون الإدمان علي الكوكايين سبب في اصابة الأشخاص بالاضطرابات النفسية والذهانية .

مدة بقاء الهيروين في الجسم ؟

في حال الكشف عن تعاطي الهيروين يجب التعرف علي مدة بقائه في الجسم قبل اجراء الاختبار حيث يبقي الهيروين في البول مدة ثلاثة أيام , وأما عن مدة بقاء الهيروين في الدم فيبقي مدة ثلاث ساعات , وعن مدة بقاء الهيروين في اللعاب فيظل بضع ساعات أيضاً بينما بقاء الهيروين في الشعر فهي المدة الاطول حيث يظل الهيروين في الشعر مدة لا تقل عن 90 يوم .

ما هو المورفين؟

المورفين مصنف على أنه أحد أدوية الجدول الثاني في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك يرجع إلى كونه مادة مخدرة مصرح بها، بسبب الاستخدامات الطبية له، فهو أحد مسكنات الألم القوية التي تستخدم بعد إجراء العمليات الكبير أو في المراحل الأخيرة من الأورام السرطانية، يستخلص هذا الدواء أيضا من نبات الخشخاش، ويعمل كمسكن للآلام إلى جانب قدرته على سد الشهية والتقليل من حالات السعال، الجدير بالذكر أن المورفين من المواد التي تؤدي إلى الإدمان مثل الهيروين بسبب قدرته على التأثير على كل من الدماغ والجسم أيضا.

لذا في حالات الاستخدام الطبي يراعي الطبيب طرق وكميات إعطاء المورفين للمرضي للتجنب من الدخول في دوامة الإدمان، لكن هذا لم يمنع الاستخدام الخاطئ للمورفين من قبل العديد من الأفراد المدمنين عليه، يتم تعاطي المورفين بعدة طرق بسبب وجوده في العديد من الأشكال حيث يوجد على شكل أقراص أو تحاميل، حتى أن بعض الأفراد يستخدموه في الحقن الوريدي، فيصل إلى الدم ومنه إلى المخ ليؤثر على المستقبلات العصبية والمخ مثل ما يفعل الهيروين، الجدير بالذكر بسبب وجود التشابهات يظن البعض أنه لا يوجد فرق بين هذين المخدرين، لذا السؤال المطروح هو هل يوجد بالفعل فرق بين الهيروين والمورفين، وما هو؟

ما هي الأثار الناجمة عن إدمان المورفين ؟

يتسبب تعاطي المورفين في زيادة افراز الاندروفين والذي يتسبب في خلق حالة من الاسترخاء بالجهاز العصبي مما يترتب علي ذلك ما يلي :-

1-السعادة التي يليها نوبات من الاكتئاب وهو من أشهر الاضطرابات النفسية التي تحدث بسبب تعاطي المورفين , ومن ثم فإن من التشابهات بين الهير وين والمورفين أن تلك الأنواع من المخدرات تتسبب في الاصابة بالإضطرابات النفسية والذهانية مما يجعل الشخص المريض بحاجة إلي العلاجات النفسية .

2-تشتت الانتباه وحالة من التبلد واللامبالاة ويظهر هذا جلياً علي الأشخاص مدمني المورفين .

3-تشوش في الرؤية مع فقدان الخساسية والرغبة في الحكة .

4-زيادة في معدل التعرق .

5-صعوبة التبول مع الامساك المستمر .

6-خلل في الهرمونات .

7-الضعف الجنسي ولعل من أبرز التشابهات بين المورفين والهيروين تلك الحالة من الضعف الجنسي والتي يعيشها متعاطي ومدمني تلك المخدرات الفتاكة حيث أن كليهما يتسبب في حالة من الضعف الجنسي بل إن تعاطي تلك السموم من المخدرات قد يكون سبب في العجز الجنسي الكامل .

ما هي مدة بقاء المورفين في الجسم ؟

أما عن مدة بقاء المورفين في الجسم فتختلف مدة بقاء المورفين في الجسم علي حسب مدة التعاطي , وفي حال التعاطي للمرة الأولي يبق المورفين في البول مدة يومين , أما عن بقاء المورفين في الدم فيبقي قرابة 12 ساعة , اما عن مدة بقاء المورفين في الشعر فهي نفس مدة بقاء الهيروين في الشعر حيث تظل ما يقرب من 90 يوم .

ما هو الفرق بين الهيروين والمورفين؟

يتفق الهيروين مع المورفين في أنهم من المواد الأفيونية المسببة للإدمان، لكن ومع هذا التشابة الكبير هناك بعض الإختلافات الجوهرية التي تجعل من الهيروين هو الأفضل لدى العديد من المدمنين ومن ضمن هذه الإختلافات الآتي:

  1. يتميز الهيروين أنه أسرع 3 مرات من المورفين وأقوى منه، وذلك يرجع إلى سرعة وصول الهيروين إلى الدماغ.
  2. يؤدي كل من الهيروين والمورفين نفس التأثير على الدماغ فهم يتميزون بقدرة وصولهم من الدم إلى المخ بسهولة، لكن يتميز الهيروين بسرعة وصولة وتأثيرة بسبب قدرته على الذوبان في الدهون الموجودة في المخ.
  3. تعد المادة الفعالة الموجودة في الهيروين هي مادة المورفين، لكن مضاف لها العديد من المواد الكيميائية الأخرى لذا فإننا نجد أن الهيروين ينتشر في الشوارع بشكل أكبر من المورفين الذي يخضع للعديد من الرقابة والدقة، فيمكن الحصول على الهيروين بطريقة أسهل.
  4. كذلك يوجد اختلاف في طريقة تعاطي المخدر حيث يتم تعاطي الهيروين بطريقة واحدة فقط وهي الحقن الوريدي، بينما يوجد المورفين بأشكال متعددة بسبب استخداماته الطبية، فيوجد على شكل تحاميل أو حبوب.
  5. عند وصول الهيروين إلى المخ فأنه يتحول إلى مورفين ورغم ذلك فهو أسرع وأكثر تأثير على الأفراد من المورفين، وذلك لأنه كلما زادت سرعة المخدر في الوصول إلى المخ والخلايا العصبية لكما زاد مفعوله وقوة إدمانه.
  6. لذا تم تصنيف الهيروين بأنه من المواد المدمرة الأقوى والأصعب من المورفين، لذا إن كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من الإدمان من الضروري التوجه إلى مركز ميديكال لعلاج الإدمان والذي يساعد في العلاج من الإدمان والتعافي من كل من إدمان الهيروين والمورفين وأعراض الانسحاب المصاحبة لهما في بيئة صحية تساعد على التعافي وعدم الانتكاس.

ما هي الأعراض الانسحابية للهيروين والمورفين؟

تظهر العديد من الأعراض الانسحابية التي تتعلق بهذين النوعين من المخدرات كغيرها من المواد الأفيونية، الجدير بالذكر أن هذه الأعراض تتشابه في كلا النوعين بسبب التأثيرات المتشابهة التي تترك على الجسم، وقد أشار الأطباء أن نسبة ظهور الأعراض الانسحابية للمورفين تستغرق في الظهور وقت يتراوح ما بين 8: 12 ساعة، وهو الوقت التي يبدأ فيه نقص نسبة المخدر في الجسم، إلى جانب ذلك فأن الأعراض الانسحابية تستمر في الظهور لمدة تصل إلى 10 أيام لكل من المورفين والهيروين وتختلف هذه المدة من شخص إلى آخر، إلى جانب عدم قدرة الشخص على مواجهة هذه الأعراض بمفرده لذا كان من الضروري التوجه إلى المراكز الطبية لطلب المساعدة في الإقلاع عن المواد الأفيونية المخدرة، ومن ضمن الأعراض الانسحابية التي تظهر على المدمن في مرحلة الذروة وخروج السموم من الجسم، الآتي:

  • رغبة كل من المخ والجسم في تناول المواد المخدرة الأفيونية سواء كان الهيروين أو المورفين.
  • القلق.
  • الكآبة.
  • الأرق وعدم القدرة على النوم أثناء الليل.
  • الحمى.
  • الهلوسة.
  • فقدان الوزن.
  • الإسهال.
  • الغثيان والقيء.
  • آلام في العضلات في كافة أجزاء الجسم.
  • عدم القدرة على الشعور بالمتعة عند القيام بأي شيء.

بعد فترة من الزمن تبدأ هذه الأعراض الانسحابية في الاندثار والتي يستعيض عنها خلال هذه الفترة العديد من الأعراض النفسية والتي يعد الإكتئاب والكآبة هم الأكثر ظهورا، لذا يصنف الأطباء هذه المرحلة بأنه أصعب مرحلة في رحلة العلاج وسحب السموم، لذا كان من الضروري أن تكون تحت إشراف طبي، ويعد العلاج السريري الطبي المدعم بمجموعة كبيرة من الأطباء المتخصصين في مجال علاج الإدمان هو الذي يؤدي إلى نسب عالية من التعافي.

لذا من الضروري الحصول على المساعدة الطبية، فإن كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من إدمان المورفين أو الهيروين من الضروري التوجه للحصول على مساعدة طبية إحترافية في مجال علاج الإدمان، ويتوفر لدينا في مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي مجموعة كبيرة من الأطباء والمتخصصين، لتلقي كافة الاتصالات والأسئلة على مدار الأسبوع، وإجابات على كافة الأسئلة المتعلقة بالإدمان وبرامج التعافي إلى جانب سرية المكالمات، لذا دعنا نقدم لك يد العون للتعافي التام من الإدمان.

ماذا يحدث حال خلط الهيروين مع كل من المواد التالية ؟

مخدر الهيروين من المخدرات المصنعة والتي في الغالب يتم دمجها مع بعض أنواع المخدرات الأخري مما يتسبب في مخاطر مضاعفة وأضرار وخيمة علي الصحة .

في حال خلط الهيروين والكحول إذ يقبل بعض مدمني الهيروين علي تناول الكحول بشراهة وينتج عن ذلك الدخول في حالة تشبه الغيبوبة وهنا تكون المخاطر والمضاعفات أشد .

الهيروين والمهدئات حيث يهديء الهيروين من الجهاز العصبي وكذلك المهدئات ومن هنا فإن تعاطي الهيروين مع المهدئات معاً فهو يضاعف من تأثير عمل الهيروين ويضاعف من المخاطر الناجمة .

تعاطي الهيروين والكوكايين وتلك الخلطة المدمرة والمزيج المروع حال دمج أقوي أنواع المخدرات البودرة معاً مع اختلاف آلية التأثير والمفعول , حيث يعد الهيروين من مثبطات الجهاز العصبي , بينما يعرف الكوكايين بأنه من أدوية المنشطات ومن الأخطاء التي قد تؤدي إلي الوفاة في أسرع وقت حال خلط بين المخدرين معاً حيث يتسبب في حدوث خلل حاد في ضربات القلب .

ما هي مدة علاج إدمان الهيروين والمورفين ؟

لا يمكن بالضبط تحديد مدة علاج إدمان المورفين والهيروين أو الأدوية المستخدمة في علاج إدمان الهيروين والمورفين قبل ان يتم عمل فحص طبي شامل والتعرف علي الحالة المرضية وتشخيص المرض للتعرف علي العديد من العوامل التي تؤثر علي فترة العلاج من الإدمان مثل :-

1-الجرعة والأدوية التي يتعاطاها الشخص المريض , فلا يتساوي من يتعاطي الجرعات من الهيروين علي فترات متباعدة كمن يتعاطي الهيروين بمعدل مرتين في اليوم او أكثر .

2-عمر الشخص المدمن والحالة الصحية .

3-الحالة النفسية ومدي الرغبة في تلقي العلاج والتعافي من الإدمان .

ما هي خطوات علاج إدمان الهيروين أو المورفين ؟

بداية دعنا نتفق بان مراحل علاج الإدمان من المورفين او الهيروين يجب ان تتم من خلال الاشراف الطبي للمختصين في المراكز العلاجية , ولكن أن يتم علاج الهيروين في المنزل أو التفكير في علاج المورفين بالأعشاب فهذا طريق وعر ولن يكون هناك أي نتائج إيجابية في طريق التعافي .

تتمثل خطوات علاج إدمان المورفين والهيروين فيما يلي :-

1-مرحلة الفحص والتقييم وعملية التشخيص التي يتم فيها تشخيص الحالة المرضية للشخص المدمن لتحديد البروتوكول العلاجي .

2-مرحلة سحب السموم من الجسم وفيها يتم استعمال العقاقير الطبية من أجل علاج أعراض انسحاب المخدرات من الجسم ومرور تلك المرحلة بدون أي مضاعفات أو مخاطر ولابد من أن تتم تلك المرحلة من خلال الاشراف الطبي .

3-مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي حتي يتم العمل علي إعادة المريض إلي حياته من جديد بعيداً عن أفكار التعاطي وتصحيح السلوكيات الإدمانية .

4-مرحلة المتابعة حيث يتم العمل علي متابعة الشخص المتعافي كي لا يكون هناك عودة مرة أخري للمخدرات من خلال التواصل مع المركز العلاجي .

خلاصة موضوع الفريق بين الهيروين والمورفين 

هكذا من خلال موضوع ما هو الفرق بين الهيروين والمورفين، تعرفنا على كل من الهيروين والمورفين ونقاط التشابه والإختلاف الموجودة بينهم، كما يجدر بنا الإشارة إلى اتباع كافة تعليمات الطبيب المتعلقة بتناول المورفين لتجنب الوقوع فريسة للإدمان , وعلينا أن نعلم بأن أسرع طرق تبطيل الهيروين من خلال التواصل مع المصحات والمراكز العلاجية المختصة .

مواضيع متعلقة

أدوية علاج الإدمان من الهيروين

الفرق بين الهيروين والشبو

علاج إدمان الهيروين بالأعشاب وهم في طريق التعافي

ما هو الفرق بين الهيروين والمورفين

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن