لا تختلف مراكز علاج ادمان البنات كثيرا عن علاج ادمان الشباب والرجال فالجنس ليس من العوامل التي يختلف بحسبها طرق العلاج من الادمان , الا ان الاختلاف يقع من حيث تأثير المخدرات علي الفتاة بشكل اكبر من الرجال خاصة اذا كانت في مقتبل عمرها وللاسف دق ناقوس الخطر كثيرا بعد وقوع ملايين الفتيات خاصة في مرحلة المراهقة في فخ الادمان علي المخدرات بعد ما انتشرت العديد من انواع المخدرات في المجتمع وبحسب الاحصائيات العالمية ففي السنوات الاخيرة تخطت نسب ادمان البنات بشكل مروع  .

ومن اشهر انواع الادمان لدي البنات هو الحشيش والحبوب المهدئة والمسكنات , ولكن مهما كانت اسباب ادمان البنات فنحن امام مشكلة وظاهرة سلبية بل وخطر يحدق بنا من كل جانب بسبب وقوع البنات في طرق التعاطي ولذا علينا في حماية بناتنا وفلذات اكبادنا في طريق التعاطي وعالم المخدرات والنهايات المؤلمة للفتيات المدمنات .

وكم من قصة فتاة تعاطت المخدرات وكانت نهايتها الموت او السجن وفي حال وقوع البنات في فخ الادمان علينا بالاسراع في علاج ادمان البنات من خلال مصحة لعلاج ادمان البنات والتواصل معنا من اي مكان في العالم.

ادمان البنات في العالم العربي

قبل أن نتظرق إلي علاج إدمان البنات والخطوات الصحيحة التي يجب أن تتخذها الفتاة من أجل الخلاص من شباك وعبودية المخدرات , فعلينا أن ننظر إلي الإحصائيات والدراسات التي قد أجريت في العالم العربي في السنوات الأخيرة وسنعلم حينها مدي الزيادة الكبيرة في أعداد الفتيات اللائي قد غرر بهن في طريق الإدمان علي المخدرات بصورة ملحوظة  .

ولا شك أن هناك العديد من الأسباب التي قد دفعت البنات إلي الإقبال علي طريق الإدمان والوقوع في حظيرة التعاطي والتي لا يمكن حصرها في سبب معين , ومع هذا فهناك العديد من الأسباب الرئيسية التي كانت سبباً في تلك الظاهرة والتي سوف نتعرف عليها من خلال طيات هذا الموضوع .

مفهوم الادمان عند البنات

يعرف الادمان علي المخدرات بانه ناجم  عن استعمال ماده مخدره بشكل مستمر مستمره حتى تصبح الفتاة معتمدا عليها بشكل جسدى اونفسى او قد يصبح اعتماد الفتاة علي المخدرات من الناحية النفسيبة والجسدية معا بحسب نوع المادة المخدرة , مع الحاجة الماسة  إلى زياده الجرعه للحصول على نفس الآثر واحساس نفس الشعور التي عاشته الفتاه في اول مرات التعاطي  .

حيث ان تأثير المخدرات يقل بمرور الوقت ومن هنا يحتاج المدمن  المدمنة الي زيادة الجرعة من اجل الشعور والاحساس بالانتشاءة التي عاشها في اولي مرات التعاطي وبالطبع قان هذا يؤدي الي الاضرار بجسم المرأة والفتاة بشكل كبير خاصة ان التكوين الجسماني لها يختلف عن التكوين الجسماني للرجل فهي مخلوق ضعيف من الناحية الجسدية بشكل عام ومن هنا تتسبب المخدرات في مشاكل صحية كبيرة من الناحية الجسدية بشكل خاص  .

اسباب الادمان عند البنات

هناك العديد من الاسباب والعوامل التي ساهمت في انتشار الادمان بين البنات والفتيات ومن اشهر تلك المسببات هي الكبت وحالات الاكتئاب التي تتعرض الفتاة لها في حياتها مما يجعلها تفكر في طريق اخر لجلب السعادة والقضاء علي المشاعر السلبية التي تسيطر عليها وهو طريق المخدرات من خلال الترويج من قبل تجار السموم بان المخدرات طريق السعادة والنشوة !

لكن في واقع الامر هذا العالم المظلم يزيد من الاعراض النفسية السلبية ويؤدي الي تفاقم المشاكل النفسية لدي الفتاة ولذا يجب ان يكون هناك مجالا للحوار الاسري والنقاش حتي لا تبحث الفتاة عن طريق اخر من اجل ايجاد السعادة فتنتشلها احدي الفتيات من اجل ادخالها في طريق التعاطي ومن ثم نعاني كثيرا من اجل  علاج ادمان الفتيات والتي تلاقي مشاكل كبري في المجتمع !

من اهم اسباب ادمان البنات للمخدرات هي الحرية الزائدة والمشاكل الاسرية وغياب الدور الرقابي من قبل الوالدين والتي تجعل الطرق مفتوحة لدي الفتاة للدخول الي عالم المخدرات مفتوحاً فلا رابط ولا مراقب فتبدا رحلة الادمان من التعاطي وتجربة المخدرات ومن ثم يصبح التعاطي قهريا ولا تستطيع الفتاة الاقلاع عن المخدرات لانها اصبحت مدمنة ولابد من البحث عن مصحة لعلاج ادمان البنات لاخراجها من العالم المظلم والطريق الوعر التي وقعت فيه !

من الاسباب التي تدفع الفتاة الي الدخول الي طريق المخدرات وعالم الادمان تعرض البنت الي العنف الجنسي كالتحرش او الاغتصاب خاصة في مرحلة الصغر ولذا تظل تلك المشاعر السلبية محفورة في عقل الفتاة وتغير في شخصيتها وسمات الشخصية لديها فقد تكون الفتاة لديها اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع او غيرها من انماط الشخصية التي يكون لديها قبولا علي الدخول الي طريق التعاطي .

حين نتطلع الي الثقافة التي تنقصنا بالفعل معرفتها بما يكفي سنجد انفسنا بالفعل اننا مدمنين بالفطرة فلا يقتصر الادمان علي المخدرات فحسب بل ان الادمان لدي الفتاة بشكل خاص يتمثل في الادمان علي المهدئات وادمان المسكنات والادمان علي التدخين وبدا يشيع هذا النوع من الادمان بشكل مروع بين النساء , بالاضافة الي ادمان التدخين وانواع اخري من الادمان السلوكي كالادمان علي العادة السرية لدي الفتاة وادمان الجنس والادمان علي الافلام الاباحية وغيرها من انواع الادمان  وطرق علاج الادمان عند البنات .

ادمان البنات والجنس

لا شك أن تعرض البنات للعنف الجنسي مثل التحرش والإغتصاب خاصة في مرحلة الطفولة او في مراحل المراهقة ومن ثم قد تكون تلك المشكلة الأساسية في وقوع الفتاة في طريق الإدمان  .

ولكن علي الرغم من أن هذا قد يحصل بالفعل لكن هناك بعض الفتيات يقبلن علي تعاطي المخدرات بدون علم أو معرفة بمدي المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة التي يتسبب فيها إدمان تلك السموم من المخدرات , ولا شك أن هناك قصور كبير في الثقافة المجتمعية تجاه تعاطي المخدرات للفتيات وسوف نجد أنفسنا دون أن نعلم مدمنين بالفطرة ليس فقط علي المخدرات بل الإدمان علي المهدئات وغيرها من أنواع الإدمان مثل ادمان التدخين أو الادمان علي الطعام .

مصحات علاج إدمان البنات

كما ذكرنا في موضوعنا بإن ادمان البنات من أكثر المشاكل المتفاقمة بشكل كبير جداً , وهناك العديد من الإحصائيات التي تؤكد بأن المشكلة تتزايد بصورة كبيرة علي مستويين إحداهما مستوي التجربة أو من خلال الصدفة , وهناك صورة تورط الفتاة في طريق الترفية بصورة مؤقتة ولن يكون هذا موجود إلا في أوساط الأثرياء في الغالب والتي تجعل الفتيات اللائي يمتلك الأموال يقمن بتجربة المخدرات  .

ومن هنا انتشر الإدمان بين البنات في الخليج , وذلك المستوي في حد ذاته لا يحمل مستوي كبير من المخاطر كما أنه قد تتناوله بعض الدراسات والأبحاث بصورة سطحية حينما نقوم بجمع من يتعاطي المخدرات مرة واحدة إلي الذينن يعتادون علي تناول تلك السموم من المخدرات ولا يستطيعون الاستغناء عنها , ومن ثم يعطي هذا مؤشر للمسؤولين والناس الأفكار المضللة بشكل تام .

بالرغم من أن المستوي الأول مضر بصورة كبيرة لكنه هو المصدر الأساسي والخطير بالنسبة للمستوي الثاني , ومن هنا يكون معني المدمنين الحقيقيين وبالطبع سيكون هذا المستوي الأكثر خطورة , وحينها سيكون الشخص المدمن قد وصل إلي درجة كبيرة من الإدمان والتي تمنعه من عدم الرجوع في هذا الطريق بل وقد يتطرق الأمر إلي أن هذا المخدر من شدة تمكن الشخص من الإدمان علي المخدرات إلي حافة الموت , ومن المؤسف قد تتورط العديد من الفتيات في  طريق الإدمان بشكل عام .

اضرار ادمان الفتيات للمهدئات

لا شك ان الحبوب المهدئة  لها فوائد في المجال الطبي ويعتمد عليها في علاج العديد من الامراض لكن في الواقع تلك الادوية تكون في حالات معينة وبجرعات يقوم بتحديدها الطبيب المعالج خشية وقوع الفتاة في فخ الادمان لذا اذ ما استخدمت الادوية في غير الاغراض الطبية وبعيدا عن الغرض الذي صعنت من اجله لان هذا يؤدي الي العديد من المخاطر والاضرار علي صحة الفتاة وكم من فتاة وقعت في فخ الادمان علي المهدئات حتي صارت لا تستطيع العيش بدونه بسبب تناول العقاقير المهدئة , ومن ابرز اضرار المهدئات علي الفتاة ما يلي  :-

  • تتسبب في حدوث خلل في مشاعر الفتاة من النواحي الحسية .
  • القلق الدائم مع التوتر .
  • يتسبب الادمان علي المهدئات في التأثير علي القشرة المخية للفتاة علي الرغم من ان لها فوائد في تهدئة الاعصاب لكن هذا اذا ما تم تناول العقاقير المهدئة في الاطار الطبي وباشراف المختصيين .
  • تؤدي المهدئات في حدوث العديد من المشاكل الاجتماعية من حيث عزلة الفتاة عن الواقع التي تعيش فيه .
  • جرعات زائدة من المهدئات تؤدي الي مشاكل صحية خطيرة لذا علي الفتيات والنساء ان تقي انفسهن من الوقوع في فخ الادمان علي المهدئات
مراكز علاج ادمان البنات

مراكز علاج ادمان البنات

ما هي أعراض ادمان البنات ؟

أما عن أعراض ادمان الفتيات علي المخدرات فتختلف بشكل كبير عن الأعراض الادمانية التي تظهر علي الذكور خاصة في ظل التكوين الجسماني والنفسي الذي يكون أكثر هشاشة والأكبر تأثراً من وجود المخدرات والتي تشتمل علي ما يلي ( جفاف في الفم , اضطرابات الدورة الشهرية لدي البنات , تشوه في الأجنة , اضطرابات في معدل ضربات القلب , اتساع في حدقة العين , شعور بالأرق , زيادة إحتمالية ولادة الأجنة الميتة بسبب تعاطي المخدرات في مرحلة الحمل , أضرار بالغة في التنفس ) .

أسباب رفض المجتمع الشرقي علاج إدمان البنات ؟

يرفض الكثير من الأشخاص في المجتمعات العربية فكرة علاج ادمان البنات حيث يروا فيها أنهم ينظروا إلي إدمان البنات بأنه فضيحة ومن هنا فيكون رد الفعل في كثير من الأحيان إما تعنيف للبنت أو من خلال الحبس ومنع الخروج من المنزل , وبالطبع فكرة علاج إدمان البنات في مستشفيات علاج الإدمان والمراكز العلاجية أمرض مرفوض .

وهذا علي حسب التقارير والاحصائيات الناجمة عن الهيئات الدولة للمراقبة فإن نسبة النساء المدمنات علي المخدرات علي المخدرات تصل إلي الثلث , بينما يمثل إدمان البنات الثلثين الأخريين ومع هذا فنسبة الإدمان للنساء اللائي يتلقين العلاج يمثل فقط 20% بينما تصل نسبة الرجال إلي 80% مما يوضح لنا أن تلك الظاهرة من الظواهر العالمية .

في واقع الأمر من الأمور التي يجب أن نناقشها بعقلانية هي أن إدمان البنات هي وصمة عار أو أنه يأتي بالعار والفضيحة ولأن هذا المرض من الأمراض التي تحتاج إلي التواصل مع المختصين من أجل تخليص الشخص المدمن من معاناته التي يعيش فيها ومساعدته علي العودة إلي ممار سة حياته بشكل طبيعي , أما فكرة إدمان البنات وصمة عار فهذا يتسبب في العديد من المشاكل المجتمعية ومن ثم علينا أن نسعي في مساعدة أخواتنا من الفتيات من أجل الوصول إلي التعافي .

الإدمان علي المخدرات لدي البنات مرض وليس انحراف

لا زال هناك من ينظر إلي إدمان البنات أنه سوء اخلاق كما أنه إنحراف , ولكن في واقع الأمر علينا أن نحارب تلك الظاهرة والتوعية المجتمعية بان الإدمان مرض يتطلب التواصل مع المختصين من أجل مساعدة الفتيات علي الإقلاع عن طريق الإدمان ووجود الدعم الأسري القوي من أجل تشجيع الفتيات علي التعافي والعلاج من الإدمان والشفاء منه .

من ناحية أخري علينا أن نعمل علي تصحيح المفاهيم لدي الناس من أجل توضيح أن علاج إدمان البنات والسيدات مثل أي من الأمراض الآخري وأن الموضوع لا علاقة له ألبته بسوء الأخلاق أو أن هناك فضيحة سوف تلحق بالأسرة .

أماكن علاج ادمان الترامادول مجانا

من اشهر أنواع المخدرات المنتشرة في المجتمع هي حبوب الترامادول وقد شاع انتشارها بشكل مروع بين جميع المراحل العمرية وبين جل الطبقات والاجناس , وفي الواقع يعد الترامادول مخدر النساء الأشهر حتي ربات البيوت قد غرر بهن في طريق الإدمان والتعاطي والسبب هو الوهم والترويجات والاشاعات بان حبوب الترامادول تعطي نشاط كبير للأشخاص ,ويكأنه حبوب منشطة فعلي العكس تماماً فان الترامادول من اشهر أنواع المسكنات .

لكن قد جاء الوهم حول عقار الترامادول كونه من المنشطات اذ انه يعمل علي عدم الإحساس بالألم ومن هنا في حال تعاطي الترامادول فان النساء لا يشعرب بالالم ومن ثم يظللن في طريق تعاطي حبوب الترامادول .

السبب الاخر من جراء تعاطي حبوب الترامادول بين النساء هو الترويج من قبل تجار المخدرات حول ” ما يفعله الترامادول للنساء ” , ومفعول الترامادول للنساء وانه يزيد من الرغبة الجنسية لديها ويكأنها هي الفياجرا النسائي ! وللأسف وقعت العديد من الفتيات في طريق ادمان حبوب الترامادول , لكن عليهن ان يعلمن ان طريق الإدمان قد يفقدهن عفتهن ويضعن في هذا العالم المظلم .

وتلك الأسباب التي أدت الي وقوع آلاف النساء في طريق الإدمان علي المخدرات خاصة حبوب الترامادول , ومشكلة ادمان البنات في مصر خاصة عدم قدرة الفتيات علي تكاليف وأسعار مصحات علاج الإدمان وهذه من اكبر العقبات ومشاكل الإدمان في مصر , .

بل مشكلة ندرة مراكز علاج ادمان البنات كارثة كبري والنظرة المجتمعية للبنت المدمنة والتي تجعل عوائق كبيرة في طريق التعافي , وفي ظل ندرة مراكز علاج الإدمان بالمجان في مصر وبالتالي فان الفتيات اللائي لا يستطعن امتلاك تكلفة وأسعار علاج الإدمان في المصحات والمراكز العلاجية فان الطريق الأوحد امامهم هو  أماكن علاج ادمان الترامادول مجانا .

مصحة لعلاج الإدمان بالمجان في القاهرة

في ظل انتشار المخدرات في المجتمع بصورة مزرية , ولعل الكثير منا يعلم ما وصل اليه حال الإدمان في مصر , فلم تعد مراكز علاج الإدمان بالمجان في القاهرة فحسب كافية وان كانت تلك المصحات والمراكز العلاجية متوفرة بشكل اكبر في العاصمة .

الا ان هناك العديد من مصحات ومراكز علاج الإدمان بالمجان في جل المحافظات في مصر والتي تقدم خدمات علاج الإدمان للرجال و علاج ادمان البنات فلم يقصر علاج الإدمان بالمجان علي جنس دون اخر , وهناك اكثر من مصحة لعلاج الإدمان بالمجان في القاهرة منها مستشفي العباسية لعلاج الإدمان , ومستشفي الدمرداش قسم علاج الإدمان , ومستشفي المطار لعلاج الإدمان , وغيرها الكثير والكثير في العديد من المناطق بالقاهرة .

لا تقتصر مراكز علاج الإدمان بالمجان علي المراكز العلاجية في القاهرة اذ ان الإدمان في مصر صار متفشيا ومزرياً الي ابعد الحدود , فنحن وللأسف بلغنا ضعف النسبة العالمية للتعاطي وهناك قرابة 10 مليون مصري يتعاطي المخدرات , بينما هناك ما يزيد عن 2.5 مليون شخص يحتاج الي علاج الإدمان  .

لكن لا يوجد مراكز علاج الإدمان بالمجان تكفي من اجل علاج تلك الاعداد من المرضي ومن هنا فان الإدمان في مصر يواجه مشاكل عديدة في ظل ان اغلب مدمني المخدرات في مصر من الفقراء علي عكس ما هو رائج بان الإدمان في مصر بين الأغنياء وان الثراء من أسباب الإدمان فعلي العكس تماماً .

اما عن مراكز علاج الإدمان في مصر بالمجان فهناك في مستشفي الطب النفسي في المنيا ,و مستشفي القصر العيني في الجيزة , ومستشفيات الصحة النفسية في العديد من محافظات مصر اذ تم انشاء 22 مركز لعلاج الإدمان بالمجان في مصر في 14 محافظة , ولا زالت الجهود تبذل من اجل انشاء العديد من مراكز علاج الإدمان بالمجان, من اجل علاج ادمان البنات والشباب ومن وقع في فخ الإدمان علي المخدرات  .

علاج ادمان الفتيات

لا يختلف مراكز علاج ادمان البنات  عن علاج الادمان بشكل عام من حيث الطرق والبرامج العلاجية المتبعة في المصحات العلاجية لكن قد تختلف مدة علاج الادمان ومدة خروج السموم من الجسم لان جسم المرأة وطبيعة التكوين الجسماني لها يجعل مدة مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية اطول .

وبالطبع تختلف مدة طرد السموم ومدة بقاء المخدرات في الجسم بحسب العديد من العوامل مثل نوع المادة المخدرة فادمان الفتاة علي المنومات يختلف علي علاج ادمان الحشيش للبنات  .

بالاضافة الي حجم الجرعات من المخدر والحالة الصحية للفتاة بالاضافة الي مدة ادمان المخدرات وغيرها من العوامل التي تؤثر في مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية , وتتراوح مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب المخدرات ما بين اسبوعين الي شهر .

بعد مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات يتم اخضاع الفتاة الي برامج العلاج النفسي وبرامج التاهيل من اجل عودة الفتاة الي المجتمع من جديد وممارسة حياتها بشكل طبيعي بعيدا عن السلوكيات الادمانية والقدرة علي اداء المهام والوظائف المجتمتعية ودورها في تربية الاطفال والعمل والمهام الملقاة علي كاهل البنت حسب المراحل ا

لحياتية المختلفة ولذا علينا ان نسعي في طرق علاج ادمان البنات في اقرب وقت ممكن قبل ان ندخل في مراحل اخطر والدخول في معتركات اوعر فقد تتنازل الفتاة عن عرضها من اجل جرعة من المخدرات وقد تسرق او تغش وتدلس وتقع في العديد من المشاكل المجتمعية والاسرية او تترك وظيفتها بسبب الادمان علي المخدرات .

لذا علينا الاسراع في علاج ادمان الفتيات من خلال مصحات علاج الادمان الخاصة والتواصل معنا في افضل مستشفي لعلاج ادمان البنات في مصر والعالم العربي .

مستشفيات علاج ادمان البنات 

في حقيقة الامر وما اشرنا اليه من خلال طيات الموضوع حول مراكز علاج ادمان البنات لعلنا قد وفينا الموضوع حقه , ففي واقع الامر ملف علاج ادمان البنات من الملفات الشائكة ووقوع الاشخاص في طريق الادمان امر هين الا ان الخروج من هذا الطريق الوعر ليس هيناً علي الاطلاق  .

وفي حقيقة الامر هناك ندرة واضحة في مصحات و مستشفيات علاج ادمان البنات تجعلنا في قلق مستمر حول بناتنا وفلذات الاكباد الذين غرر بهن في طريق التعاطي , ولكن علي المجتمع ان يغير وجهة نظره الي ادمان البنات للمخدرات ومساعدة الفتيات من اجل الابتعاد عن هذا الطريق الوعر وعلينا ان نعي ان طرق الوقاية هي الاهم في هذا الشأن فدرهم وقاية خير من قنطار من العلاج .

مقالات متعلقة

علاج ادمان الكبتاجون في السعودية