تعد مراكز علاج الإدمان في السودان من الندرة بمكان ولا يوجد أي مركز لعلاج الإدمان مجاناً في السودان إلي اللحظة فجميع المراكز العلاجية التي توفر خدمات علاج الإدمان بالسودان هي مراكز خاصة , وفي واقع الأمر علي الرغم من الظروف التي تمر بها السودان في الوقت الحالي والحالة الإقتصادية الغير متزنة.

فهناك ارتفاع كبير في أسعار مصحات علاج الإدمان في السودان , والتكلفة العلاجية التي يتكلفها الشخص المريض من أجل الخلاص من شباك وعبودية الإدمان علي تلك السموم الفتاكة فالدخول إلي عالم الإدمان سهلاً ميسوراً في ظل تفشي مختلف أنواع المخدرات ومع تهريب العقاقير المخدرة إلي السودان في ظل الإنفلات الأمني وغيرها من الأسباب والعوامل التي قد جعلت من السودان أرض خصبة من أجل انتشار المخدرات ,.

لكن تعج المشكلة الكبري في طريق التعافي متمثلة في عدم قدرة الأسرة علي توفير أسعار العلاج من الإدمان , ولعل أشهر المصحات العلاجية المتوفرة خي مركز حياة لعلاج الإدمان الخرطوم وهي مستشفي علاج الإدمان في الخرطوم الوحيدة التي لها الشهرة وتسير علي خطي متميزة في طريق التعافي ولكن لن تكفي تلك المصحة العلاجية لعلاج عشر معشار من غرر به في طريق الإدمان ووصل إلي تلك الحالة التي تتطلب التواصل مع مصحات ومراكز علاج الإدمان .

مركز حياة للتأهيل النفسي والإجتماعي في الخرطوم

في حقيقة الأمر نحن أمام مشكلة كبيرة في ملف علاج الإدمان في السودان في ظل النقص الكبير في مستشفيات علاج الإدمان في السودان مقارنة بالأشخاص الذين قد غرر بهم في طريق الإدمان ووصولهم إلي مرحلة متأخرة من التعاطي , فليس هناك غير مركز حياة للتاهيل النفسي وعلاج الإدمان في الخرطوم السودان , وهو من المراكز التي توفر خدمات علاج الإدمان.

ومن هنا وفي ظل الندرة في المراكز العلاجية فإنه لم يعد طريق للأشخاص إلا من خلال علاج الإدمان في المنزل أو من خلال مصحات ومراكز علاج الإدمان من خلال البلاد المجاورة حيث أن مصر هي رائدة مجال علاج الإدمان , ومن هنا فكل من غرر به في طريق الإدمان علي المخدرات في السودان ولا يجد بغيته في المراكز العلاجية المتاحة فإننا نفتح أيدينا لكل مدمن قد غرر به في طريق الإدمان من أجل انقاذه من هذا العالم المروع وتخليصه من مخاطر الإدمان والعمل علي إعادتهم إلي حياة جديدة نقية خالية من الإدمان .

ولا مانع من التنسيق بيننا وبين أي شخص في أماكن علاج الإدمان في السودان من أجل العمل علي مساعدة الأشخاص المرضي ومساعدة الأشخاص الغير قادرين علي توفير التكلفة العلاجية التي تتطلبها مصحات علاج الإدمان بالسودان فنحن والسودان بلد واحد بالفعل, وقد كنا تحت قيادة واحدة في العصوب الماضية ومن هنا فإن مستشفيات الأمراض النفسية في السودان كأنها في مصر ولم يفرق شيء بيننا فنحن شعب واحد وفي خدمة أخواننا في السودان , فمعاً من أجل خلق مجتمع خال من الإدمان .

جمعية المدمنين المجهولين في السودان

المدمن المجهول في السودان من الأمور التي يجب التطرق إليها حيث تعد جمعية المدمنين المجهولين في اسودان من أشهر الجمعيات الرائدة التي لها دور كبير في العمل علي مساعدة المرضي في الحفاظ علي تعافيهم من الإدمان من أجل القدرة علي ممارسة حياتهم بصورة طبيعية ومساعدتهم في الوصول إلي مرحلة تعافي واتزان نفسي وسلوكي , وقد حرص مركز حياة للعلاج والتاهيل النفسي في السودان الخرطوم علي دعم مبادرة جمعية المدمنين المجهولين في السودان .

والتي قد بدأت ممارسة أعمالها في السودان ومساعدة الأشخاص في الإقلاع عن المخدرات في ظل قلة أعداد مستشفيات علاج الإدمان في السودان ومع ندرة مراكز علاج الإدمان في السودان , وفي ظل عدم توافر العديد من مستشفيات علاج الإدمان في الأردن ,فمن هنا فإننا في مصر من خلال مجتمعات علاجية متكاملة وبيئة علاجية تساعد علي التعافي بإذن الله سوف نسعي في طريق إنقاذ ما يمكن إنقاذه من خلال أفضل خبراء علاج الإدمان في مصر .

مركز الأمل لعلاج الإدمان في السودان

من أشهر مراكز علاج الإدمان في مصر هي مستشفي الأمل لعلاج الإدمان , ولكن في حقيقة الأمر فلا يوجد إلا مركز الأمل لعلاج الإدمان بالسودان ولكن لا زال هناك أمل في التعافي والعودة إلي الحياة من جديد من خلال مستشفي إدمان مرخصة وتراعي الظروف الإقتصادية والنواحي الإجتماعية لجموع أبناء الشعب السوداني , ولدينا بفضل الله أفضل مكان لعلاج الإدمان وعلاج الإضطرابات النفسية بالإضافة إلي علاج التشخيص المزدوج من خلال بيئة علاجية تساعد علي التعافي والعمل علي الوصول بالشخص إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان .

ونعتمد من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان علي أفضل البرامج العلاجية المتبعة في مختلف أنحاء العالم ويتم تطبيق برنامج الإثني عشر خطوة لعلاج الإدمان وغيره من برامج العلاج النفسي الفردي والجماعي والتي يقوم بها خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان في مصر وصولاً بالشخص المريض إلي أقصي درجات الإتزان النفسي والسلوكي من أجل القدرة علي العودة إلي مجتمعه من جديد وممارسة حياته بشخصية جديدة قادرة علي العطاء والبناء .

مشاكل علاج مدمن المخدرات في السودان

من أكبر المشاكل التي تواجه علاج مدمني المخدرات في السودان والوصول بهم إلي أقصي درجات التعافي هي أن أغلب الأشخاص المرضي لا يقضون إلا مدة يسيرة في طريق التعافي وهي 45 يوم فقط , بالرغم من أن الشخص المدمن يحتاج إلي مدة علاجية لا تقل عن 6 أشهر من أجل القدرة علي التخلص من طريق الإدمان ولعل قصر مدة علاج الإدمان في مصحات علاج الإدمان في السودان راجع بصورة كبيرة إلي ارتفاع تكلفة علاج الإدمان الإدمان في السودان.

كما أن تلك المراكز العلاجية تفتقر إلي الاخصائيين النفسيين وخبراء علاج الإدمان ولا شك أن مدمن المخدرات بحاجة إلي التأهيل النفسي والسلوكي وجاهزية المركز العلاجي ولكن علينا أن ندرك بأن مستوي مستشفيات علاج الإدمان في السودان أقل من المستوي المطلوب في الأعلم الأغلب .

وسواء كان مركز حياة لعلاج الإدمان بالخرطوم او أي من المراكز العلاجية المختلفة ويتم العلاج من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الإنسحابية للمخدرات بالإضافة إلي مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي وحاجة الشخص المريض إلي ما يقرب من 60 ألف جنيه لكي يتم إتمام مراحل العلاج .

مركز حياة لعلاج الإدمان الخرطوم

يعد مركز حياة للطب النفسي وعلاج الإدمان أشهر مراكز علاج الإدمان في السودان وهو المركز العلاجي المعروف لدي جماهير غفيرة من السودانيين كما هو حال مستشفي الأمل لعلاج الإدمان في مصر فهو مركز علاجي ذا شهرة كبيرة , ويعمل مركز حياة لعلاج الإدمان في الخرطوم علي تقديم خدمات علاجية علي اعلي مستوي لمدمني المخدرات كما يقدم علاج إدمان الكحول في السودان.

بالإضافة إلي الدور الوقائي الذي يتم من خلال المركز العلاجي وحملات التوعية المتخصصة لأجل حماية السودان من تفشي الإدمان , كما يقوم المركز علي خلق كوادر طبية قادرة علي تقديم خدمات علاج الإدمان في السودان ففي واقع الأمر هناك ندرة كبيرة في اعداد الأشخاص معالجي الإدمان في السودان الأمر الذي يزيد من تفاقم المشكلة في ظل ندرة كبيرة في اعداد معالجي الإدمان في السودان وقلة أطباء علاج الإدمان في السودان والذي يؤدي إلي تفاقم المشكلة .

لقد تم إنشاء مركز حياة لعلاج الإدمان والتأهيل في السودان بالخرطوم من خلال الشراكة بين وزارة التنمية والاستشارات التخصصية وعقد شراكات مع الجهات المعنية في الداخل والخارج , كما أن مركز حياة لعلاج الإدمان بالخرطوم السودان يضم العديد من الأقشام التي تتمثل في العلاج التأهيلي النفسي والإجتماعي للأشخاص مرضي الإدمان , مع الاستشارات العامة التي تتم من خلال الخط الساخن لعلاج الإدمان والعمل علي خلق باب للتوعية المجتمعية حيث انه اول مركز متخصص في علاج مرضي الإدمان في السودان .

مركز علاج الإدمان بالسعودية

مراكز علاج الإدمان في السعودية نادرة للغاية ولا يوجد إلا مستشفي الأمل لعلاج الإدمان بالمملكة السعودية , ولكن هل تلك المراكز هي الرغبة لدي الأشخاص المرضي وأسرهم , ففي واقع الأمر حتي لو كانت تلك رغبة البعض إلا أن الجماهير الغفيرة من الأسرة ترغب في السفر إلي مصر في ظل عدم القدرة إلي الوصول إلي أفضل دكتور علاج الإدمان في الرياض وأفضل أطباء علاج الإدمان في جدة .

والحديث عن مركز علاج الإدمان في السعودية واقتصار الأمر علي مستشفي الأمل لعلاج الإدمان في الدمام فالأمر هو هو في الحديث عن مركز علاج الإدمان في السودان واقتصار الأمر علي مستشفي حياة أو مركز الحياة لعلاج الإدمان في الخرطوم بالسودان , ولكن في واقع الأمر مع ندرة المراكز العلاجية المتاحة من أجل علاج مدمني المخدرات في السودان فإننا أصبحنا أمام فكرة شائعة الإنتشار والرغبة لدي جماهير غفيرة من الأشخاص في إتمام مراحل علاج الإدمان في المنزل.

ولكن في واقع الأمر فهذا ليس طريق صحيح للتعافي والخلاص من عبودية المخدرات فهناك العديد من العراقيل والعقبات في طريق علاج الإدمان في المنزل , ولنعلم بأن أفضل طريق لعلاج الإدمان من خلال المصحات والمراكز العلاجية وهي البيئة العلاجية الأنسب ومن ثم من لم يقدر علي الوصول إلي أفضل مركز لعلاج الإدمان في السودان فليتواصل معنا من خلال أفضل مستشفي إدمان في مصر من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .

مستشفي علاج الإدمان  في الخرطوم

مستشفي علاج الإدمان في الخرطوم وهي مستشفي الحياة وهي اسم علي مسمي فهي طريق للحياة الجديدة التي سوف يعيشها الشخص المدمن بعدما يتخلص من قيود الإدمان , وأما عن كيفيية علاج الإدمان في مستشفي حياة بالخرطوم فتتم من خلال فريق طبي متخصص في علاج الإدمان من خلال دكتور نفسي مع معالج نفساني وشخص معالج ديني بالإضافة إلي مدرب رياضي مع مختصي التغذية بالطبع في ظل وجود مرشد تعافي ومشرفي لعلاج الإدمان .

يتم عمل مقابلة من خلال الأخصائي الإجتماعي مع الشخص المريض من أجل عمل تشخيص مبدئي للحالة وهي أولي خطوات العلاج والتي تتم من خلال مركز حياة لعلاج الإدمان بالسودان , ومن ثم يتم عمل مقابلة مع طبيب نفسي وعمل الإجراءات الشاملة , وفي واقع الأمر أكثر انواع المخدرات في السودان التي قد تفشت خاصة بين الشباب هي الشاشمندي والترامادول وحبوب لجة وادمان الكلوزي وغيرها من أنواع المخدرات التي قد زاع صيتها في السودان .

ومع انتشار المخدرات يعني مزيداً من الضحايا من الأشخاص المدمنين الذين قد غرر بهم في عالم الإدمان , ويتم العلاج من خلال مركز حياة للعلاج والتأهيل بالسودان من خلال مركز الحياة لعلاج الإدمان في مدة تصل إلي 45 يوم , وإن كانت المدة قليلة لكن الأشخاص المرضي يظلوا في متابعة مع المركز لمدة تصل إلي عام من خلال عيادات خارجية في مركز حياة لعلاج الإدمان .

مراكز علاج الإدمان بالمجان

لا يوجد مراكز علاج الإدمان في السودان مجانية , وللاسف علي الرغم من انتشار المخدرات بين الفقراء بصورة مروعة ووقوع الملايين من الأشخاص في شبح وعبودية الإدمان , فكم من شخص قد وقع في فخ إدمان المخدرات وكم من شاب قد وقع في طريق وحبائل الإدمان ولم يكن ادمان الإدمان فقط في دولة السودان بل العالم العربي بصورة عامة تتفشي فيه تلك السموم من المخدرات إذ تعج تلك السموم من أنواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي في المجتمع .

ولكن علي عكس ما يعتقد الأشخاص بأن إدمان المخدرات مقتصراً الأثرياء من ولاد الذوات فحسب بل قد تغيرت المفاهيم بصورة كبيرة في ظل وقوع الأشخاص الفقراء الغير قادرين علي توفير أسعار مصحات ومراكز علاج الإدمان ومن هنا في ظل ندرة مراكز علاج الإدمان في السودان وتوقف المراكز العلاجية علي مستشفي الحياة الطبي لعلاج الإدمان في السودان , ولا يوجد أي مستشفي لعلاج الإدمان مجانية .

ولكن علينا أن نعي بأن البعد الجغرافي عامل إيجابي في طريق التعافي كما أشار الأطباء والمختصين ومن هنا فلا تتوانوا في التواصل معنا مع أفضل مصحة لعلاج الإدمان في مصر معنا في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .

مراكز علاج الإدمان في الأردن

ملف علاج إدمان المخدرات في الأردن لا يختلف كثيراً عن ملف علاج الإدمان في السودان فنحن أمام ارتفاع كبير في نسب التعاطي مع ندرة في اعداد المصحات العلاجية التي توفر تلك الخدمات مما يتسبب في تفاقم الأمور بصورة أكبر , ففي حقيقة الأمر وحتي تكون الأمور علي بينة فإن غياب مراكز علاج الإدمان في السودان بالمجان دليل كبير علي تقصر الجهات المسؤلة بصدد هذا الشأن.

ومن ثم علي المسؤلين التحرك من أجل انقاذ ما يمكن انقاذه قبل فوات الأوان وكي لا نري سودان غارقة بتلك السموم من المخدرات الفتاكة في ظل وقوع الشباب والمراهقين في هذا الطريق الوعر والمأساة التي تعيشها الأسر من أجل مساعدة الشخص المدمن في الوصول إلي التعافي فياليت شعري أن يقتصر مخاطر وأضرار الإدمان علي الشخص المدمن فحسب بل حتي الاسرة والمجتمع بأسره يعاني بشكل كبير في ظل وقوع أحد أبنائه في طريق التعاطي والإدمان علي المخدرات الفتاكة ,.

وفي واقع الأمر كثير من أبناء السودان يرغبون في السفر للخارج من أجل علاج الإدمان في مصر او من خلال السعي في طريق علاج الإدمان في الأردن من خلال المراكز المتاحة ولكن التكلفة العلاجية مرتفعة للغاية ومن ثم سيكون الحل الأفضل هو معنا بإذن الله مع أفضل مستشفي لعلاج الإدمان في السودان وميديكال لعلاج الإدمان وهي مستشفي الحياة الجديدة التي سوف نعيشها بدون مخدرات .

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر