مراكز معالجة الإدمان في مصر والوطن العربي احتلت مكانة كبيرة جدًا لدى الكثيرين من داخل وخارج مصر، وذلك بعد الانتشار الواسع للمخدرات ووقوع الكثيرين في وحل الإدمان، والمعاناة من الأضرار التي يسببها المخدر على المدمن من الجانب النفسي والجسدي، وهو ما يؤثر على أسرة المدمن والبيئة المحيطة به بشكل عام، حيث تؤثر مشكلة تعاطي المواد […]

مراكز معالجة الإدمان في مصر والوطن العربي احتلت مكانة كبيرة جدًا لدى الكثيرين من داخل وخارج مصر، وذلك بعد الانتشار الواسع للمخدرات ووقوع الكثيرين في وحل الإدمان، والمعاناة من الأضرار التي يسببها المخدر على المدمن من الجانب النفسي والجسدي، وهو ما يؤثر على أسرة المدمن والبيئة المحيطة به بشكل عام، حيث تؤثر مشكلة تعاطي المواد المخدرة على البيئة والمجتمع بشكل سلبي بسبب إصابة فئات منتجة في المجتمع، وهو ما يؤثر على إنتاجية المجتمع وخاصة مع ظهور هذه المشكلة في فئة الشباب، ومن أجل ذلك تم الاعتناء بمواجهة هذه المشكلة من كافة الجوانب بما فيها إنشاء مراكز معالجة الإدمان المجانية والخاصة، وتعزيز برامج علاج الإدمان والعمل على تنوعها لتتناسب مع كافة حالات مرضى الإدمان، ويطرح لكم مركز ميديكال خلال سطور هذا المقال آليات مكافحة الإدمان في المجتمعات العربية .

مراكز معالجة الإدمان

اجتاحت مشكلة الإدمان عدد كبير جدًا من المجتمعات العربية والغربية مؤثرة بذلك على كافة جوانب الحياة الاقتصادية هذا إلى جانب تراجع المجتمعات المنتجة، بسبب انتشار المخدرات بين الفئات العمرية الشابة للجنسين من الرجال والنساء، وهو ما زاد من أهمية وجود مراكز معالجة الإدمان برعاية أفضل أطباء علاج الإدمان والأمراض النفسية .

ومع التعرف على أضرار تعاطي المخدرات والإدمان على المستوى الشخصي، وعلى المجتمع زادت الرغبة في التعافي من هذا السم من خلال التوجه إلى أماكن علاج الإدمان، والتي يجب اختيارها بدقة وتركيز خاصة مع انتشار الأماكن المضللة لعلاج الإدمان، والتي تفرض تكاليف مرتفعة لعلاج الإدمان دون الحصول على مقابل فعلي، وهو ما يزيد من تدهور حالة المريض، ومن أجل ذلك يوضح لكم مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي بعض المعايير التي تساعد على اختيار أفضل مراكز معالجة الإدمان في مصر والوطن العربي، والتي تتوافر في ميديكال لعلاج الإدمان :

  • الخبرة في مجال علاج الإدمان والاضطرابات النفسية، وهو ما يمكن التعرف عليه من نسب التعافي التي حققها المركز .
  • اتاحة التأهيل النفسي والجسدي للمريض الإدمان .
  • الاعتماد على برامج علاج إدمان متخصصة، ومعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية .
  • تعدد برامج الإقامة الفندقية لتتناسب مع كافة المستويات الاجتماعية .
  • عدم المغالاة في أسعار علاج الإدمان .
  • المتابعة على مدار الساعة .
  • الطاقم الطبي والتمريض مدربين على أعلى مستوى للتعامل مع المدمن خلال فترة العلاج .
  • المراقبة التامة على المدمن، والتأكد من عدم تمكنه من الوصول إلى تعاطي المخدرات خلال رحلة العلاج .
  • التأكد من أن المركز العلاجي حاصل على كافة التراخيص الطبية التي تمكنه من مزاولة مهنة الطب .

مراكز علاج الإدمان بالمجان

زادت حالات تعاطي المخدرات بين السيدات، حيث وصلت إلى ما يقارب 27% وأكثر من حالات الإدمان في مصر، وهو ما دفع صندوق مكافحة المخدرات إلى إنشاء المزيد من مراكز معالجة الإدمان المجانية خاصة مع زيادة تعاطي المواد المخدرة من قبل طبقات المجتمع الفقير، والذين لا طاقة لهم على دفع تكاليف علاج الإدمان في المراكز الخاصة على الرغم من عدم المغالة فيها، ومن ضمن أهم مراكز علاج الإدمان بالمجان في المعمورة الآتي :

  • مستشفى القصر العيني لعلاج الإدمان .
  • مستشفى مصر الجديدة .
  • مستشفى القوات المسلحة لعلاج الإدمان بالمجان .
  • مراكز علاج الإدمان بالمجان في الإسكندرية .
  • مستشفى بنها للإدمان .
  • مستشفى الخانكة لعلاج الإدمان والصحة النفسية .
  • مراكز الإدمان بالسويس .
  • مستشفى حلوان .
  • مركز الدمرداش للإدمان .
  • مستشفى العباسية للإدمان والصحة النفسية .

سلبيات مراكز علاج الإدمان بالمجان

أبرزت الدولة دور إيجابي من أجل مكافحة انتشار تعاطي المخدرات من خلال إنشاء عدد لا بأس به من مراكز معالجة الإدمان المجانية، وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الأماكن تحتوي على الكثير من السلبيات التي تدفع المدمن الراغب في التعافي إلى البحث عن مراكز خاصة لعلاج الإدمان، ومن ضمن هذه السلبيات :

  • علاج الأعراض والأضرار الجسدية التي سببها الإدمان فقط، وإهمال أي أمراض أخرى قد يعاني منها المدمن .
  • ضعف المرافقة المقدمة في هذه الأماكن مثل الأسرة المتهالكة، وغيرها من المرافق الأخرى التي لا تقارن بما تقدمة المراكز الخاصة .
  • عدم إتاحة علاج الإدمان بالمجان في كافة محافظات المعمرة، والأمر يقتصر على 16 محافظة فقط، وهو ما يؤدي إلى اعتماد قوائم الانتظار .
  • عدم توافر المتابعة الدورية للمريض على مدار الساعة بسبب زيادة عدد حالات الإدمان وقلة الكوادر الطبية المتاحة، مما يسهل على المدمن الحصول على المخدر خلال رحلة العلاج .

جمعية رسالة لعلاج الإدمان

حازت جميعة رسالة منذ انطلاقها للمرة الأولى على اهتمام الكثيرين في المجتمع المصري بسبب الأعمال الخيرية التي تشتهر بها، وقد زاد هذا الاهتمام في الفترات الأخيرة مع بدء طرح توفير علاج الإدمان بالمجان لمن وقعوا في وحل تعاطي المخدرات ولا طاقة لهم على تكاليف العلاج، وبالفعل نجحت الجمعية في توفير أفضل برامج العلاج التي ساعدت على تعافي عدد لا بأس به من المدمنين، ومازالت حتى وقتنا هذا تبذل المزيد من الجهد من أجل توفير العلاج للمزيد من المحتاجين .

أفضل برامج علاج الإدمان

كما أشرنا من قبل فإن مركز علاج الإدمان المجانية تعتمد على الجانب الجسدي فقط خلال رحلة علاج المريض فتقتصر رحلة العلاج على العلاج الدوائي فقط مع إهمال الجانب النفسي والتأهيل السلوكي للمريض، وهذا ما يؤثر على نسب التعافي ويزيد من حالات الانتكاس، ولكن مع مركز ميديكال لعلاج الإدمان والاضطرابات النفسية والعقلية زادت حالات التعافي مع نقص ملحوظ في نسب الانتكاس التي تم تسجيلها من قبل المركز، ويعزى ذلك إلى برامج العلاج المعتمدة من قبل المركز والتي تتوافق مع المعايير الموضوعة من قبل منظمة الصحة العالمية فيما يخص علاج الإدمان، ومن أهم وأبرز هذه البرامج الآتي :

  1. برنامج التأهيل الأسري، وهو برنامج مخصص لكافة أفراد الأسرة الذين عانوا من وجود مشكلة إدمان أحد الأفراد، ويعمل هذا البرنامج على تعزيز دور الأسرة في برنامج علاج المدمن وتعليمهم آليات التعامل مع المتعافي بعد الخروج من مركز العلاج لتقليل نسبة حدوث الانتكاس .
  2. العلاج بالنالتريكسون .
  3. برنامج علاج الإدمان في 28 يوم .
  4. برامج نصف الإقامة، والتي يتبعها في الغالب المرضى الذين لا يتمكنوا من الإقامة بشكل دائم في مركز العلاج نظرًا لمشاغل الحياة .
  5. برامج الإقامة الكاملة لعلاج الإدمان .
  6. برنامج الـ 12 خطوة لعلاج الإدمان .
  7. برامج علاج المنتكسين .
  8. برنامج المتابعة بعد العلاجي، والذي يعزى إليه التقليل من حالات الانتكاس بشكل كبير، وهو يتم في الغالب باعتماد جلسات العلاج النفسي الفردية والجماعية .
  9. برامج التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاس .
  10. برامج التشخيص المزدوج، حيث يعاني المريض في حالة تطبيق هذا البرنامج من مشكلة الإدمان إلى جانب اضطراب نفسي، مما يؤدي إلى حاجته إلى تلقى العلاج النفسي وعلاج الإدمان في نفس الوقت .
  11. برنامج العلاج المعرفي السلوكي .
  12. برنامج العلاج النفسي .
  13. برنامج علاج الأعراض الانسحابية دون ألم .

مراكز معالجة الإدمان من أهم الأماكن التي يجب أن يتم تحرى الدقة عند التواصل معها والتأكد من مدى كفاءتها في تقديم العلاج الذي يحتاج إليه المريض إلى جانب طرق التعامل مع المدمن خلال برنامج العلاج، وهو ما يمكن الحصول عليه فقط من خلال التواصل مع مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي .

موضوعات ذات صلة :

ما هي تكاليف علاج الإدمان في الإمارات

أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر  

مصحات علاج الإدمان في لبنان