مركز استشارات نفسية السعودية من أهم المؤسسات الطبية الواجب توافرها داخل الدولة، حيث يضم المركز مجموعة من أفضل الأطباء والأخصائيين النفسيين الذين يساعدون المرضى على التعافي، كما أن البيئة العلاجية تتصف بالأجواء الهادئة التي تساعد على الاسترخاء، ومساعدة المريض على الشفاء .

والجدير بالذكر أن الأمراض النفسية أصبحت في تزايد مستمر، والدول العربية بدأت تعاني من تلك المشكلة بشكل ملحوظ خلال السنوات السابقة، وإلى جانب ذلك الأضرار الجانبية للمرض النفسي تعد سبب في إعاقة تطور ونمو المجتمعات .

ومع انتشار حملات التوعية والدعم النفسي للتنويه عن أضرار الأمراض النفسية، وأهمية تلقي العلاج تحت إشراف الطبيب بدأ البعض في التساؤل عن مركز استشارات نفسية السعودية، ومن خلال مقالنا سنتحدث عن العوامل الواجب توافرها عند اختيار أفضل مركز استشارات نفسية .

مركز استشارات نفسية السعودية

المرض النفسي يعد اضطراب عقلي يؤثر على السلوكيات والقدرات العقلية، ويعاني المريض من بعض المشاكل النفسية مثل اضطراب الحالة المزاجية، والتصرف بطريقة عدوانية مع الآخرين، وعدم القدرة على التحكم في ردود الأفعال تجاه المؤثرات الخارجية .

كما أن بعض الإحصائيات العلمية أوضحت أن المرض النفسي قد يدفع المريض إلى ارتكاب بعض الجرائم، مثل السرقة والقتل والخطف واغتصاب الأطفال وغيرها، وذلك إلى جانب العديد من الأعراض الجانبية الأخرى مثل اضطرابات النوم .

وبالتالي مركز استشارات نفسية السعودية يعتبر صرح طبي هام جدًا في المملكة العربية السعودية، حيث أن وظيفة المركز لا تقتصر فقط على علاج المرضى الذين يعانون من مشاكل نفسية، بل يتيح خدمة تقديم النصائح والتعليمات للحفاظ على الاتزان النفسي .

على الرغم من أهمية مركز استشارات نفسية السعودية إلا أن البعض يواجه مشكلة في تلقي العلاج داخل المركز، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة العلاج التي تفوق إمكانيات بعض الأفراد، كما أن العلاج النفسي في السعودية قائم على الأدوية ويهمل جلسات التأهيل النفسي، والتي تعد في غاية الأهمية للتخلص من المرض النفسي .

لذا ينصح بالذهاب إلى مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث أنه من أهم  وأفضل المراكز النفسية، ويتيح الكثير من الخدمات للمرضى مثل الاستشارات النفسية الخاصة بالاضطرابات عند الأطفال، كذلك تكلفة العلاج مناسبة لجميع الفئات .

أنواع الاضطرابات النفسية

في إطار الحديث عن مركز استشارات نفسية السعودية سنوضح أنواع الاضطرابات النفسية، والتي بدأت في الانتشار بشكل ملحوظ بين أفراد المجتمع نتيجة عدة أسباب، وخطورة هذه الاضطرابات تتطلب منا الاهتمام بالعلاج النفسي، ومن أمثلة الاضطرابات النفسية ما يلي:

  1. الاكتئاب الذي يعد من الاضطرابات النفسية الشائعة خلال مرحلة المراهقة .
  2. اضطراب ثنائي القطب الذي يؤثر على الحالة المزاجية للمريض .
  3. واضطراب الفصام وهو من أكثر الاضطرابات النفسية خطورة وتقيدًا، كما أن العلاج يحتاج إلى مدة زمنية طويلة .
  4. اضطراب القلق .
  5. اضطراب الذهان .

عوامل هامة في اختيار مركز الاستشارات النفسية

في سياق الحديث عن مركز استشارات نفسية السعودية سنتطرق إلى الحديث عن العوامل الهامة في اختيار مركز استشارات نفسية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

1_ التراخيص

حتى لا تقع في فخ المراكز الغير قانونية يجب أن تتطلع على الأوراق الرسمية والتراخيص الخاصة بالمركز، كذلك من الضروري التأكد من رسمية الأوراق داخل الجهات المختصة .

2_ نسب الشفاء

نجاح المركز يتضح من خلال ارتفاع نسب شفاء المرضى، ومركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان تمكن من تحقيق أفضل نسبة شفاء خلال السنوات السابقة .

3_ الخبرة والكفاءة

لا يجب التغافل عن أهمية الخبرة والكفاءة أثناء رحلة العلاج، حيث أن خبرة الطبيب تعد عامل أساسي في التشخيص وتحديد خطة العلاج، كما أن كفاءة الطبيب تساعد في سرعة الشفاء والتعافي .

4_ الطبيب النفسي

عند الذهاب إلى مركز استشارات نفسية ينصح باختيار طبيب نفسي ذو خبرة، وعلى قدر عالي من الأمانة، كذلك يتصف بالهدوء والصبر والثقة عند التعامل مع المريض، مثال الدكتور عمرو يسري أحد أكبر الأخصائيين النفسيين داخل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .

5_ السرية التامة

من أهم أساسيات مركز الاستشارات النفسية هي السرية التامة والحفاظ على أسرار المرضى، وذلك لضمان عدم إفشاء المعلومات الخاصة بالمرضى طوال فترة العلاج .

مدة العلاج داخل المراكز النفسية

عند التساؤل عن مركز استشارات نفسية السعودية يتساءل البعض عن مدة العلاج داخل المراكز النفسية، والتي تختلف من مريض إلى آخر، كما أن الطبيب المعالج هو المسؤول عن تحديد مدة العلاج بناء على نتائج التشخيص الطبي .

والجدير بالذكر أن مدة العلاج داخل المركز النفسي تعتمد على مجموعة من العوامل كما يلي:

  • نوع الاضطراب النفسي حيث أن بضع الاضطرابات النفسية تحتاج إلى مدة أطول مثل الفصام وثنائي القطب.
  • قوة الجهاز المناعي والاستجابة للعلاج الدوائي .
  • تناول أحد العقاقير المخدرة أو الكحوليات التي تعد سبب في إطالة مدة العلاج .
  • العمر الذي يعد عامل أساسي في تحديد مدة العلاج داخل المركز النفسي .

أسعار مراكز الاستشارات النفسية

ارتباطا بالحديث عن مركز استشارات نفسية السعودية سنتحدث عن أسعار مراكز الاستشارات النفسية، حيث أن سعر المراكز النفسية في المملكة العربية السعودية تكون مرتفعة للغاية، لذا العلاج في الخارج يعد هو الحل الأمثل.

حيث أن أسعار المراكز النفسية تكون مناسبة لجميع المستويات، كما أن تكلفة العلاج داخل المركز الحكومي تختلف عن المركز الخاص كالتالي:

1_ أسعار المراكز النفسية الحكومية

الدولة توفر خدمة الاستشارات النفسية داخل العيادات الحكومية بالمجان، ولكن الخدمة تكون رديئة للغاية، كما أن قوائم الانتظار تكون ممتلئة للغاية، وبالتالي يتوجب عليك الانتظار لمدة طويلة حتى تحصل على العلاج .

2_ أسعار المراكز النفسية الخاصة

أسعار العلاج في المصحات النفسية الخاصة تختلف من مصحة إلى أخرى، ومركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يوفر برامج علاجية بأسعار تناسب جميع الفئات، كما يتيح خدمة الإقامة في الفنادق الفاخرة طوال فترة العلاج.

كما يجدر بنا التنويه إلى أن العلاج داخل المراكز الخاصة يتوقف على مجموعة من العوامل كما يلي:

  1. الحالة الصحية للمريض حيث أن بعض الحالات تتطلب البقاء لمدة طويلة داخل المركز، وبالتالي ترتفع تكلفة العلاج كلما زادت مدة الإقامة .
  2. مستوى الخدمة الطبية حيث أن تكلفة العلاج تحدد بناء على الخدمات المقدمة للمريض، مثل الوجبات الفردية ونوع البرامج الترفيهية .
  3. نوع الإقامة حيث إن الإقامة في الفنادق الفاخرة تعد سبب في ارتفاع تكلفة العلاج  .

الفرق بين المراكز النفسية الحكومية والخاصة

في إطار الحديث عن مركز استشارات نفسية السعودية سنتطرق إلى توضيح الفرق بين المراكز النفسية الحكومية، والخاصة من خلال بعض النقاط كما يلي:

  • المراكز الحكومية مليئة بقوائم الانتظار التي تجعل فرصة المريض في العلاج ضعيفة، ولكن المراكز الخاصة توفر أماكن لجميع المرضى وبالتالي لأن تكون في حاجة إلى الانتظار .
  • الخدمة الطبية داخل المراكز الخاصة على قدر عالي من الخبرة والكفاءة، وذلك على عكس المراكز الحكومية التي تفتقر إلى الخبرة في التعامل مع المرضى .
  • المراكز الخاصة تسهر على راحة المرضى على مدار الـ24 ساعة .
  • البيئة العلاجية داخل المراكز الخاصة تكون هادئة ومريحة وتساعد على الاسترخاء، ولكن المراكز الحكومية لا توفر للمرضى بيئة صالحة للعلاج والهدوء النفسي .
  • المراكز الحكومية تعتمد في المقام الأول على العقاقير الطبية وتهمل العلاج النفسي، ولكن المراكز الخاصة تدمج ما بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي لسرعة التعافي والشفاء .
  • توفر المراكز الخاصة أجهزة حديثة لعلاج جميع الأمراض النفسية .

وفي نهاية الحديث عن مركز استشارات نفسية السعودية نوجه بضرورة العلاج النفسي، والاهتمام باختيار مركز على قدر عالي من الخبرة، والكفاءة في التعامل مع جميع الأمراض والاضطرابات النفسية .

موضوعات ذات صلة:

أفضل مستشفى نفسي في العالم تعرف على معايير اختيارها؟

مركز طب نفسي بقطر 

مركز علاج نفسي قطر

مصدر