مركز استشارات نفسية في قطر من الموضوعات الهامة التي تشغل بال عدد كبير من الأشخاص، حيث شهدت الدول العربية مؤخرًا ظاهرة انتشار الأمراض النفسية، والتي تعد من أخطر المشكلات التي تواجه الدول، وذلك لأن الغالبية العظمى من الأشخاص يرفضون الاعتراف بالمرض النفسي .

خوفًا من المجتمع الذي ينظر إلى المريض النفسي على أنه شخص مجنون لا يستحق العيش، ولكن معظم الأقاويل المنتشرة حول الأمراض النفسية ما هي إلا شائعات عارية من الصحة، لذا سعت الدول إلى إنشاء عدد كبير من مراكز الاستشارات النفسية لمساعدة المرضى .

كذلك قامت بنشر حملات التوعية والإرشاد عن أهمية العلاج النفسي، وضرورة الخضوع للعلاج تحت إشراف طبيب مختص، وفي هذا السياق يتساءل البعض عن مركز استشارات نفسية في قطر، والذي من أهدافه مساعدة المريض على التعافي والشفاء .

ما هو المرض النفسي

الصحة النفسية لا تقل في أهميتها عن الصحة الجسدية، حيث أن المرض النفسي عبارة عن خلل واضطراب عقلي يصيب الإنسان، ويؤدي إلى المعاناة من بعض الاضطرابات السلوكية والنفسية التي تؤثر على جوانب الحياة .

كما أن المرض النفسي لا يعني الجنون أو فقدان العقل، بل هو مرض يحتاج إلى العلاج الدوائي والنفسي تحت إشراف الطبيب، وبالإضافة إلى ذلك يوجد أنواع متعددة من الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان .

ومن أشهر هذه الأمراض هو الاكتئاب الذي يؤدي إلى الشعور بالحزن والكآبة، والرغبة في الانتحار والتخلص من الحياة، كذلك اضطراب ثنائي القطب الذي يؤثر على سلامة العقل، ويعاني المريض خلاله من كثرة الاضطرابات المزاجية .

وإلى جانب ذلك هناك أنواع مختلفة من المرض النفسي الذي يصيب جميع الفئات العمرية، سواء الأطفال أو الرجال أو النساء، والجدير بالذكر أن بداية المرض النفسي تكون في مراحل عمرية مبكرة مثل الطفولة أو المراهقة .

والسبب في الإصابة بالمرض النفسي يختلف من شخص إلى أخر، حيث يوجد أسباب مختلفة من أبرزها التربية الأسرية، والعوامل الاجتماعية والخلل العقلي، وبالتالي الحل الأمثل للمرض النفسي هو العلاج تحت إشراف الطبيب .

مركز استشارات نفسية في قطر

المراكز الاستشارات النفسية واحدة من أهم الأماكن المتخصصة في تقديم النصيحة الطبية للمريض النفسي، ولذا يتساءل البعض عن مركز استشارات نفسية في قطر، والحقيقة أن دولة قطر تعاني من قصور في التعامل مع المرضى النفسيين، وذلك ما دفع البعض إلى المعاناة في صمت من المرض، بسبب عدم توفير كافة الاحتياجات الضرورية للتعامل مع المرض النفسي .

وبالتالي إذا كنت تبحث عن مركز استشارات نفسية في قطر يفضل الذهاب إلى الخارج وتلقي العلاج، حيث أن الخدمة العلاجية في الدول الأخرى تكون مميزة وتوفر جميع متطلبات المرضى، ومصر من أوائل الدول التي تهتم بالصحة النفسية .

كما أن مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يعد من أفضل مراكز العلاج في مصر، حيث يضم مجموعة من أكبر الكوادر الطبية، وبالإضافة إلى ذلك تكلفة العلاج تتناسب مع جميع المستويات، والخدمة الطبية متميزة والاستشاريين على قدر عالي من الخبرة والكفاءة .

مميزات مركز الاستشارات النفسية

كما أوضحنا أن عملية البحث عن مركز استشارات نفسية في قطر يعد أمر شاق ومتعب، كما أن الخدمة الطبية المتعلقة بالمرض النفسي في دولة قطر غير كافية للتعامل مع المرضى النفسيين، ولذا ينصح بالذهاب إلى الخارج وتحديدًا مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان.

حيث أنه من أفضل وأشهر المراكز النفسية في جمهورية مصر العربية، ومن مميزات هذا المركز أنه يوفر جميع المميزات التي يجب تواجدها في مركز الاستشارات النفسية، والتي من أبرزها التالي:

1_ التراخيص والأوراق الرسمية

من أهم الشروط التي يجب توافرها في مركز الاستشارات النفسية هي التراخيص والأوراق الرسمية، والتي تعد شرط أساسي في إمكانية مزاولة المركز لمهنة الطب النفسي، وذلك لضمان الحصول على الرعاية والخدمة الطبية من قبل أطباء ذو خبرة وكفاءة .

حيث يوجد بعض المراكز المخادعة التي تمارس مهنة الطب النفسي بدون وجه حق، وذلك بهدف تجميع الأموال والاحتيال على المرضى، ومركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان حاصل على جميع التراخيص الرسمية المصرح به من قبل وزارة الصحة في مصر .

2_ الخبرة والكفاءة

من أساسيات نجاح أي مركز استشارات نفسية في قطر أو أي دولة عربية هي الخبرة والكفاءة، وذلك حتى يتمكن الطبيب من وضع التشخيص الصحيح، واختيار الآلية العلاجية المناسبة للمريض، والجدير بالذكر أن العلاج النفسي في قطر قائم على التجربة .

كما أن الدولة لم تتمكن من إدخال برامج علاجية حديثة، وذلك تسبب في حدوث عجز في القدرة على علاج المرضى بشكل نهائي، ولكن مركز ميديكال يضم مجموعة من أفضل الكوادر الطبية في مجال الأمراض النفسية .

كما أن الطبيب داخل المركز يقوم بإجراء كافة الفحوصات والتحاليل للكشف عن أعراض المرض، والقدرة على وضع خطة مناسبة للعلاج، والسعي وراء السيطرة على المرض خلال مدة قصيرة .

3_ الهدوء والراحة

البيئة العلاجية داخل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان تتصف بالهدوء والراحة، والابتعاد عن الدوشة والازدحام لمساعدة المريض على التعافي والشفاء، وذلك لما له من آثر إيجابي على الحالة النفسية للمريض .

4_ السرية والخصوصية

أحد مخاوف المريض النفسي هي نظرة المجتمع له، وخوف الآخرين وتجنبهم التعامل معه، ولذا يلجأ المريض إلى عدم الافصاح عن مرضه حتى لا يتعرض إلى الانتقاد أو السخرية، ولذا يحرص المركز على السرية والخصوصية التامة .

كما أنه لا يعطي أي معلومات عن المرضى المقيمين في المركز، سواء طوال فترة الإقامة أو بعد الشفاء والخروج من المركز، لذا يضمن لك السرية التامة لكافة المعلومات الخاصة بحالتك النفسية، وبالإضافة إلى ذلك يوفر المركز غرفة منفصلة لكل مريض للحفاظ على خصوصيته.

5_ التكلفة

من ضمن عيوب اللجوء إلى مركز استشارات نفسية في قطر هي التكلفة المادية، والتي تكون مرتفعة للغاية مما يصعب على بعض الأشخاص توفير هذه التكلفة، وذلك ما يدفع البعض إلى التوقف عن الاستمرار في رحلة العلاج، لصعوبة توفير المال اللازم للعلاج .

ولكن العلاج داخل مركز ميديكال يكون بأسعار مناسبة لجميع المستويات، كما أن تكلفة العلاج تختلف من حالة إلى أخرى وفقًا لخطة العلاج التي يحددها  الطبيب، كما أن المريض يستطيع اختيار آلية العلاج المناسبة لحالته المادية، وإلى جانب ذلك يوفر المركز خدمة الإقامة الفندقية للأشخاص القادرين .

6_ برامج العلاج

من ضمن سلبيات مركز استشارات نفسية في قطر هو عدم توافر برامج علاجية تناسب جميع المرضى، وبالتالي لا يستطيع تلبية جميع احتياجات المريض، ولكن داخل مركز ميديكال يوجد أكثر من برنامج علاجي .

وبالتالي توفير كافة الاحتياجات الطبية الضرورية للعلاج، ومساعدة المريض على التعافي والشفاء خلال فترة قصيرة جدًا، كما أن كل مرض نفسي له آلية علاجية مختلفة يحددها الطبيب المعالج .

والجدير بالذكر أن أطباء المركز يقومون بالدمج ما بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي، حتى يتمكنوا من التحكم في الأعراض الجانبية للمرض النفسي .

7_ المتابعة بعد التعافي

واحدة من أهم المميزات التي يوفرها مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، ولا تتوفر في أي مركز استشارات نفسية في قطر هي المتابعة بعد التعافي، حيث يقوم المركز بمتابعة حالة المريض بعد الخروج من المرض لمدة زمنية محددة .

ذلك بهدف التأكد من عدم تدهور حالة المريض مرة أخرى وتعرضه إلى الانتكاسة، وهذه الخدمة مفيدة جدًا لبعض المرضى الذي كانوا يعانون من الأمراض النفسية المستعصية مثل الانفصام .

وبذلك نصل إلى ختام الحديث عن مركز استشارات نفسية في قطر، حيث أوضحنا أن العلاج في الخارج هو الحل الأمثل، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة العلاج في دولة قطر .

موضوعات ذات صلة:

العلاج النفسي للمدمن 

أسعار العلاج النفسي أون لاين 

علاج أعراض انسحاب ليربكا بالأدوية والعلاجات النفسية