قد يكون مستغربا لدي الكثيرين أن نسلط الضوء علي مصحات علاج الادمان في المنيا إلا أنه عليه أن يعلم بأن الإدمان لم يفرق بين وجه بحري ووجه قبلي ولا القنال ولا الصعيد، بل إن تجار المخدرات عملوا علي بث سموم المخدرات بين جميع أفراد وطبقات المجتمع ووصول الإدمان على المخدرات إلى مرحلة عصيبة، ومن بين المحافظات التي قد غرقت بالمخدرات هي محافظة المنيا.

ومن هنا فقد حرصت الدولة على إنشاء مصحات علاج الادمان في المنيا و مركز لعلاج الإدمان بالمجان في المنيا وهو مركز العزيمة لعلاج الإدمان في مدينة سمالوط وهو أحد مراكز علاج الإدمان بالمجان في المنيا والتي قد قامت الدولة بإنشائه من أجل مساعدة الراغبين في علاج الإدمان بالمنيا في الخلاص من عبودية الإدمان ومن شباك التعاطي والعمل على إعادتهم إلى مجتمعاتهم من جديد، ولكن نحن نعلم علم اليقين بان مركز علاج الإدمان في المنيا لن يكون كافيا لعلاج عشر معاشر الأشخاص الراغبين في علاج الإدمان.

من هنا نري العديد من الأشخاص يرغب في العلاج من الإدمان من خلال مصحات علاج الادمان في المنيا حيث إنها أقرب إليه والي موطنه ولكن بالطبع هو لا يدري بان القرب الجغرافي قد يكون من العوامل السلبية بشكل كبير في طريق علاج الإدمان، ومن هنا فلنضع نصب أعيننا بان قرب الموقع الجغرافي من العوامل السلبية حيث وجود الشخص المريض بالقرب من الأماكن التي قد تعاطى فيها سموم المخدرات وهذا يفتح باب التفكير في التعاطي وغيرها من المخاطر والعراقيل في طريق العلاج من الإدمان.

ومن هنا فإننا نؤكد على أن البعد الجغرافي عامل قوي في طريق علاج مدمني المخدرات، ومن ثم فكل من لديه نية في التعافي والإقلاع عن المخدرات فنحن بجوارك حتى شفاؤك ومعك في طريق العلاج من الإدمان من خلال رواد علاج الإدمان في مصر من خلال مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان.

دكتور علاج الإدمان بالمنيا

في ظل اقتصار ملف علاج الادمان في المنيا علي مستشفي الصحة النفسية وعلاج الإدمان بالإضافة إلى مركز العزيمة لعلاج الإدمان والسعة الاستيعابية التي لا تكاد تشمل علاج عشر معاشر الأشخاص الراغبين في العلاج من الإدمان فإننا بحاجة ماسة إلى أكثر من دكتور علاج الإدمان بالمنيا في العيادات الخاصة لأجل القدرة علي مساعدة الأشخاص الذين هم في بداية رحلة التعاطي ولم يصلوا إلى مرحلة متأخرة من الإدمان.

وبالطبع مع أنواع المخدرات التي لا تتسبب في أعراض انسحابه شديدة مثل علاج إدمان الحشيش حتى لا يلجأ الأشخاص غير قادرين علي توفير أسعار مصحات علاج الإدمان إلى التفكير في علاج الإدمان في المنزل أو من خلال علاج الإدمان بالأعشاب، ومن ثم فإن الطريق الذي يجب أن يسلكه الأشخاص الراغبين في علاج الإدمان في المنيا من خلال دكتور أمراض نفسية وعصبية بالمنيا وهي الطريق والخيار الذي يجب أن يسعوا اليه من اجل التعافي والعلاج من الادمان.

ولكن لندرك نقطة من الأهمية بمكان ألا وهي أنه ليس جميع الأشخاص المرضي يفيد معهم فقط عيادة لعلاج الإدمان خاصة بل قد يتطلب الأمر الوصول إلى مصحات علاج الادمان في المنيا أو غيرها من المحافظات لأجل الإقامة في المركز العلاجي بعيدا عن أي عوامل أو أسباب تؤدي إلى الوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات  .

ما هي أسباب انتشار المخدرات في مصر

من أهم المحاور والنقاط التي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها حال حديثنا عن مصحات علاج الادمان في المنيا هو التعرف على أسباب تفشي وانتشار المخدرات، وفي حقيقة الأمر فإن هناك العديد من الأسباب التي قد أدت إلى تفشي وانتشار المخدرات في مصر وزيادة نسبة أعداد الأشخاص المدمنين في مصر والتي جعلت نسب التعاطي تصل إلى 10 % وهي ضعف النسبة العالمية للتعاطي.

أما عن الإدمان فيشار إلى أن نسبة إدمان المخدرات في مصر تتراوح ما بين 3 % إلى 5 % على حسب الدراسات والإحصائيات، ومن الأسباب التي قد أدت إلى تفشي المخدرات في المجتمع المصري هو حسن الترويج للبضاعة مع تهريب المخدرات والسموم إلى المجتمع المصري والمفاهيم المغلوطة التي قد ارتبطت بتعاطي المخدرات، ومن أشهرها علاقة المخدرات والجنس والتي قد جعلت ملايين الأشخاص يبحثون عن الفحولة الجنسية ووهم الجنس من خلال اقتحام أسوار الممنوع ويتعاطون المخدرات من أجل حل مشاكلهم الجنسية، ولا شك أن تلك من المفاهيم المغلوطة التي قد عمت بها البلوي.

ومن بين أسباب انتشار المخدرات بين المصريين خاصة بين الأشخاص دون العاشرة من العمر وجود بائعي تلك السموم أمام المدارس بالإضافة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي قد ساهمت بشكل كبير في انتشار المخدرات في المجتمع، والإعلام الذي أعطى صورة طبية ومركز مرموق لتجار المخدرات وهلم جرا من العوامل التي قد ساعدت بشكل كبير على انتشار المخدرات في مصر، بل إن المتعاطي يروج ويبيع تلك المخدرات من أجل جلب المخدرات دون أموال ودون أن يشتري ولا يكلف نفسه ويحصل على المال اللازم للمخدر بل يعرض نفسه للمخاطر ويصبح ديلر المخدرات لأجل الحصول على تلك الأنواع مجانا.

مركز علاج الإدمان في المنيا بالمجان

لقد حرصت الدولة علي إنشاء مركز علاج الإدمان في المنيا والهدف من المركز العلاجي هو تخليص الأشخاص المدمنين من طريق الظلام والعمل علي إعادة تأهيلهم والعمل علي دمجهم مرة أخرى في المجتمع حتى يكون لهم بصمة بالمجتمع بعيدا عن طريق الإدمان وفخ التعاطي مع إعلاء قيمة العمل لديهم.

ومن هنا ففي مستشفى علاج الإدمان في المنيا العزيمة المركز العلاجي الأول للإدمان في الصعيد والذي يقع في مركز سمالوط بالمنيا ويتم علاج المرضى من خلال خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان والعاملين في صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، ويعمل مركز العزيمة لعلاج الإدمان في المنيا علي توفير فرص عمل للشباب وتدريب الأشخاص المتعافين علي العديد من الحرف المهنية وإكسابهم المزيد من الخبرات اللازمة للعمل خاصة بعد العودة إلى الحياة من جديد ويكون لهم مصدر دخل ويبتعدوا عن طريق المخدرات.

موضوعات ذات صلة

مراكز علاج الادمان في العبور

مراكز علاج الادمان في الهرم

مستشفي ادمان في الجيزة 

دكتور أمراض نفسية وعصبية بالمنيا

مع الحديث عن مصحات علاج الادمان في المنيا ومستشفيات الصحة النفسية المتاحة أمامنا، فإن علينا أن نعلم بداية من هو الطبيب النفسي؟ وهل يصلح الطبيب النفسي لعلاج الإدمان؟ وغيرها من التساؤلات التي تحتاج إلى توضيح، وفي واقع الأمر فإن الطبيب النفسي هو دكتور متخصص في الطب ولديه شهادة جامعية في علاج الاضطرابات النفسية.

ويتم تدريب جميع الأطباء النفسيين علي عمل التقييم والتشخيص وما هي أفضل برامج العلاج النفسي التي يحتاج إليها الشخص المريض، وهناك العديد من الأطباء النفسيين في المنيا مثل دكتور أمل توفيق محمد، كما أن هناك دكتورة نرمين فكري استشاري الطب النفسي بالمنيا والدكتورة أسماء جلال استشاري طب نفسي الأطفال في المنيا.

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب

في إطار الحديث عن مصحات علاج الادمان في المنيا فإن تسليط الضوء على علاج الحشيش بشكل خاص حيث إنه أكثر أنواع المخدرات المنتشرة في المنيا، لكن علينا أن ندرك بأن فكرة علاج الإدمان بالأعشاب لا زالت موجودة إلى الآن على الرغم من الفشل الذريع الذي قد تعرضت له تلك الأفكار الوهمية للتعافي، إذ يسعى الكثير من الأشخاص في طريق التعافي من الإدمان من خلال الأعشاب اعتقادا منهم بأن الأعشاب تساعد علي تخليص الجسم من السموم دون تعب أو معاناة.

بالإضافة إلى رخص تكلفة الأعشاب على عكس أسعار وتكلفة مصحات علاج الإدمان، لكن لا يدري هذا بالطبع بأن السلوكيات الإدمانية التي يقبع فيها بحاجة إلى المتخصصين والي برامج علاج الإدمان حتى وإن طالت مدة علاج الإدمان فإن أهم ما يشغل بالك هو الوصول إلى مرحلة التعافي والقدرة على الرجوع إلى الحياة بعيدا عن طريق الإدمان وشباك وعبودية التعاطي.

فما فائدة أن تنتعي خطوات علاج الإدمان في شهر ولا زال هناك سلوكيات إدمانية فإنها لا شك ستكون سبب في عودتك إلى طريق التعاطي والإدمان علي المخدرات، وحينها ستبدأ رحلة علاج الإدمان من جديد وستكون أشد وأخطر وأكثر صعوبة ومن هنا فإننا نؤكد على أن التفكير في علاج الإدمان بالأعشاب ليس هو الطريق الأسلم للتخلص من عبودية الإدمان على المخدرات على الإطلاق حتى لو اعتقد الشخص بأن مدة علاج الإدمان ستكون اقل.

ومن هنا فإننا نود الإشارة إلى أن أحد مبادئ علاج الإدمان من المخدرات هي طول مدة علاج الإدمان ستكون أفضل من أجل الوصول إلى أقصى درجات التعافي والحديث عن فكرة علاج إدمان الحشيش بالأعشاب بشكل خاص راجع إلى كونه أكثر أنواع المخدرات المنتشرة في المنيا.

مستشفي الصحة النفسية بالمنيا

قد حرصت الدولة علي توفير العديد من مصحات علاج الادمان في المنيا بالمجان والمصحات النفسية لأجل مساعدة الأشخاص غير قادرين علي توفير تكلفة علاج الإدمان ومساعدتهم علي الوصول إلى مرحلة اتزان نفسي وسلوكي والابتعاد عن عالم الإدمان في سبيل خلق مجتمع خال من الإدمان.

ومن ثم قد تم إنشاء مستشفى الصحة النفسية بالمنيا لأجل مساعدة الأشخاص غير قادرين علي توفير أسعار مستشفيات علاج الإدمان في المنيا الخاصة، ولكن مع هذا في ظل انتشار المخدرات في المنيا بتلك الصورة التي يندى لها الجبين فإن تلك المصحات المجانية لن تكون كافية لاستيعاب تلك الأعداد من الأشخاص المرضي.

مركز العزيمة لعلاج الإدمان في المنيا

يعد مركز العزيمة للطب النفسي وعلاج الإدمان في سمالوط بالمنيا أول مركز لعلاج الإدمان بالصعيد وقد تم إنشائه من أجل الوقوف بجانب أبناء الصعيد الراغبين في علاج الإدمان وغير قادرين علي توفير أسعار المصحات النفسية، وكما أشرنا ونؤكد بأن الإدمان قد أصبح الإرهاب الخفي والشبح المخيف المدمر والذي قد تفشى بصورة مروعة بين أبناء المجتمع المصري وأبناء المنيا بشكل خاص.

ومن ثم فقد رأينا بأن نسبة التعاطي بين المصريين قد وصلت إلى ضعف النسبة العالمية للتعاطي، بل لم تخل محافظة من الصعيد والوجه القبلي من مراكز علاج الإدمان المجانية والتي توفرها الدولة لمساعدة الأشخاص المرضي مدمني المخدرات لأجل العودة إلى ممارسة حياتهم من جديد ويكون لهم بصمة في المجتمع.

أما عن سعة مركز العزيمة لعلاج الإدمان فهو يستوعب 120 شخص ويوجد بالمركز العلاجي صالات رياضية مع ملعب كرة قدم خماسية وغيرها من الأمور التي تساعد علي التأهيل النفسي والبدني في مراكز علاج الإدمان فعلينا أن نعي أهمية العلاج الترفيهي في رحلة  العلاج من الإدمان، بالإضافة إلى وجود ورش نجارة وحدادة وكهرباء ونقاشة من أجل تدريب الأشخاص علي الحرف التي تساعدهم علي الكسب بعد التخرج من المركز العلاجي وبهذا نساعدهم على البقاء بعيدا عن بوتقة الإدمان والانتكاس.

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر