لا شك أن ما يشغل الأسرة في حال الرغبة في علاج الإدمان هو الوصول إلى مصحة ادمان مرخصة في ظل انتشار العديد من مراكز علاج الإدمان غير المرخصة والتي تفشت بشكل كبير في المجتمع، وما هي إلا سلخانات لتعذيب الأشخاص المدمنين بأسعار باهظة، ولكن علينا أن نعلم بأن الوصول إلى مصحة ادمان مرخصة فإننا قد وضعنا القدم الأولي في طريق التعافي والعلاج من الإدمان وقد اطمأننت علي الابن من أجل الوصول به أقصى درجات الشفاء من الإدمان.

فمعني كون مستشفى إدمان مرخص أننا أمام مصحة ادمان مرخصة قد حصلت على تراخيص مركز علاج الإدمان ومن ثم المبني الآمن وتوافر إخصاء وأطباء نفسيين متخصصين مع دكتور علاج الإدمان، وفي واقع الأمر إن لم تتمكن الأسرة من توفير أسعار مصحات علاج الإدمان الخاصة فإنها لا تسعى في طريق علاج الإدمان في المنزل لأن هذا قد يفتح الباب أمام الانتكاس في ظل العديد من المعوقات والعراقيل التي قد تقف في وجه الأشخاص الراغبين في علاج الإدمان بالمنزل.

بل قد يمكنهم التواصل مع مستشفى عاج الإدمان مجاناً سواء مستشفى العباسية لعلاج الإدمان أو غيرها من مصحات علاج الإدمان بالمجان في مصر والتواصل معها من خلال الخط الساخن لعلاج الإدمان، ونحن في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان أقل تكلفة علاجية بما يتناسب مع الأسرة.

أسعار مصحات علاج الادمان في مصر

في حقيقة الأمر فإن الأشخاص الراغبون في العلاج من الإدمان والإقلاع عن تعاطي المخدرات والذين قد اتخذوا الخطوة الأولى المتمثلة في إرادة التغير أمام أسعار مصحات علاج الإدمان في مصر كخطوة ثابتة ومن ثم البدء في رحلة العلاج من الإدمان بما يتناسب مع الإمكانيات المادية، وفي واقع الأمر يختلف تكلفة علاج الإدمان ما بين المصريين والأجانب، فإن الأجانب يحتاجون ما بين 1000 دولار إلى 3 آلاف دولار خلال الشهر.

أما عن تكلفة علاج الادمان للمصريين فإنها تختلف علي حسب الإقامة الفندقية وبحسب عداد أفراد الغرفة في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان فالإقامة الفندقية فإن الشخص يتكلف ما بين 20 إلى 30 ألف جنيه، والإقامة المتوسطة فإن الشخص المدمن يحتاج إلى تكلفة علاجية تتراوح ما بين 10 إلى 20 ألف جنيه، والإقامة العادية فإن المريض يتكلف ما بين 5 إلى 10 آلاف جنيه شهرياً علي حسب مدة علاج الإدمان والتي تختلف من شخص لآخر علي حسب العديد من المعايير والمقومات المختلفة.

مراكز علاج الإدمان بالمجان في مصر

وفي إطار الحديث عن مصحة ادمان مرخصة  ففي واقع الأمر فإن هناك العديد من مصحات علاج الإدمان في مصر بالمجان، ولم يقتصر الأمر علي مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة فحسب، بل إن الأمر تعدي ليصل إلى ما يزيد عن 22 محافظة بها مصحة لعلاج الإدمان المجاني ، ولا تزال الدولة تبذل قصارى جهدها من أجل توفير العديد من مصحات علاج الإدمان بالمجان للقدرة علي استيعاب تلك الأعداد من مدمني المخدرات غير قادرين علي توفير تكلفة علاج الإدمان الخاصة ويرغبون في علاج الادمان بالمجان.

وهناك أكثر من مصحة لعلاج الإدمان بالقاهرة مثل مستشفى العباسية لعلاج الإدمان ومستشفى القوات المسلحة في المعادي مع مستشفى المطار لعلاج الإدمان، بالإضافة إلى مستشفى الحسين الجامعي ومراكز الطب النفسي في مستشفى الدمرداش، أما عن مراكز علاج الإدمان في الإسكندرية فإنها تتمثل في مستشفى المعمورة لعلاج الإدمان، ومستشفى واحة الأمل جميعة كاريتاس.

كما يوجد العديد من مصحات علاج الإدمان مجاناً في العديد من المحافظات مثل مستشفى طنطا للصحة النفسية ومستشفى الخانكة للصحة النفسية، ومستشفيات جامعة المنصورة، ومستشفى دمرت لعلاج الإدمان، ومركز العزيمة لعلاج الإدمان بالمنيا، ومستشفى بورسعيد للصحة النفسية، ومستشفى الصحة النفسية في المنيا، ومستشفى القوات المسلحة في الإسماعيلية والمعروف بالمركز الوطني لمكافحة الفيروسات، ومستشفى المنيا للصحة النفسية ومستشفى أسيوط للصحة النفسية.

مصحات علاج الإدمان بالعبور

في سياق الحديث عن مصحة ادمان مرخصة ففي واقع الأمر فقد دق ناقوس الخطر بشكل كبير في ظل وقوع الملايين من الأشخاص في حظيرة الإدمان علي المخدرات وأبرزهم من الشباب والمراهقين ممن يسهل التغرير بهم في طريق الإدمان وفخ وعبودية المخدرات، ففي حقيقة الأمر ما أسهل الوقوع في طريق الإدمان في ظل الترويجات المكذوبة من قبل تجار المخدرات حول علاقة المخدرات بالجنس أو أن المخدرات بوابة السعادة ورخص أسعار المخدرات وغيرها من العوامل التي ساعدت علي وقوع الأشخاص في حظيرة وشباك التعاطي.

ولكن في حقيقة الأمر إن كان هناك سهولة في طريق التعاطي فإن طريق التعافي ليس هينا علي الإطلاق، ففي واقع الأمر فإن الأشخاص يعانون كثيراً من أجل الخلاص من شباك وعبودية المخدرات، وعلينا أن نعي بأن الخلاص من شرك وعبودية المخدرات لن يكون طريقاً وردياً وسيحتاج الأشخاص المرضي مدمني المخدرات إلى المراكز العلاجية المخصصة والتواصل مع مصحة ادمان مرخصة من أجل مساعدة الأشخاص المرضي من أجل الخلاص من مرض الإدمان.

ففي واقع الأمر فإن مراكز علاج الإدمان هي السفن التي يعبر بها الأشخاص من شاطئ الظلام إلى طريق النور والعودة إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان وعالم الظلام، وبالفعل استطاع الأشخاص التخلص من الإدمان وعادوا إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ولكن لا زال هناك من يرغب في العلاج من خلال المكان الذي يعيش فيه فمن في العبور يرغب في علاج الإدمان بالعبور، ومن في الشرقية لديه رغبة في علاج الإدمان بالشرقية، ومن في القاهرة يرغب في العلاج من خلال مصحات علاج الإدمان في مدينة نصر أو من خلال مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة.

علاج الإدمان في المنزل

على الرغم من  إمكانية علاج الإدمان في المنزل إلا أن المختصين يرون أن الأفضل هو أن يتم علاج الإدمان في مصحات علاج الإدمان الخاصة أو من خلال مستشفى علاج الإدمان مجانا والتي يتم الوصول إليها من خلال الخط الساخن لعلاج الإدمان مجانا عناوين مصحات ومراكز مصر والقاهرة، أما فكرة العلاج من الإدمان في المنزل ففي واقع الأمر فإنها تفتح الباب على مصراعيه للوقوع في فخ وحظيرة الإدمان علي المخدرات.

ومن هنا فإن علينا أن نسعى في الطريق الأمثل للتخلص من شباك وحظيرة الإدمان بدون حدوث انتكاس وهذا ما يتم توفيره في مصحات علاج الإدمان المرخصة ونؤكد على أهمية إلحاق المرضي في مصحة ادمان مرخصة لأنها أنسب مكان وأمن طريق للتعافي والخلاص من عبودية المخدرات.

ما هي معايير اختيار أفضل مصحة علاج الإدمان؟

هناك العديد من المعايير والأسس التي من خلالها يمكننا الوصول إلى أفضل مصحة لعلاج الإدمان والوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي والعلاج من الإدمان، في ظل وجود العديد من المصحات والمراكز العلاجية الغير مرخصة والتي تعمل تحت بير السلم.

ومن ثم يكون المريض في حالة خطر كبير قد يتعرض لها فضلاً عن سوء المعاملة، ولا بد من البحث عن أماكن علاجية ذات خبرة وباع في طريق التعافي ولها السمعة الطيبة, ومن هنا سوف نتعرف على المعايير والأسس التي من خلالها يمكننا الوصول إلى أفضل مكان لعلاج الإدمان متمثلة فيما يلي: -.

1-يجب أن يكون الشخص المريض متواجد في مصحة لعلاج الإدمان الفريق الطبي بها مميز وله باع في هذا مجال علاج الإدمان وعلاج الاضطرابات النفسية, ومن ثم لا بد من أن نسأل عن الطبيب المعالج، ولا بد من أن يكون من الحاصلين على تراخيص وشهادات علمية من أجل مزاولة المهنة.

2- يجب أن تشمل مراكز ومصحات علاج الإدمان على برامج علاجية متخصصة لعلاج جميع حالات الإدمان وكذلك العمل على حل كافة المشاكل النفسية والعضوية التي سوف يمر بها المدمن في فترة العلاج من الإدمان حتى نصل به إلى أقصى درجات التعافي.

3- العمل على توفير الخطط العلاجية المختلفة بما يتناسب مع حالة الشخص المريض فلا يتم تطبيق خطة علاجية وحيدة يتم تطبيقها على جميع المرضي من مدمني المخدرات, فلكل شخص تاريخه المرضي وحالته الخاصة به ومن هنا يجب تعدد برامج العلاج والتعافي من الإدمان.

4-يتم توفير الخطط المختلفة التي تتناسب مادياً مع جميع الفئات وطبقات المجتمع، والعمل على توفير غرف فردية من أجل الحفاظ على الخصوصية الخاصة بالمريض أثناء فترة التعافي والعلاج في مصحة لعلاج الإدمان.

5-يجب التأكد من أن مستشفى علاج الإدمان متخصصة في سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب من خلال المختصين دون أن ينتقل المريض إلى مكان آخر لعملية سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية.

ما هي شروط تراخيص مراكز علاج الإدمان 

في حقيقة الأمر فإن هناك العديد من شروط تراخيص مراكز علاج الإدمان التي يتم وضعها من خلال وزارة الصحة والسكان من أجل الحفاظ علي الأشخاص المرضي في طريق التعافي من أي مخاطر وأن يكون في مأمن من الإصابة بأي من الأمراض فهناك برامج مكافحة العدوى التي يتم تطبيقها في المصحات والمراكز العلاجية ومصحات علاج الإدمان المرخصة، مع وجود التمريض المهني حامل تراخيص مزاولة المهنة  بالإضافة إلى توفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي ووجود خبراء ومختصي علاج الإدمان ووجود دكتور علاج الإدمان وليس ممارس عام.

وغيرها من شروط تراخيص مراكز علاج الإدمان التي يتم تطبيقها بكل صرامة، فإن مرض الإدمان من الأمراض المعقدة والمزمنة ويحتاج الأشخاص المرضي إلى البيئة العلاجية المميزة ومن هنا فإن حصول المركز العلاجي علي ترخيص مزاولة المهنة يعني أنه مركز يمتلك كافة المقومات من أجل الوصول بالمرضى إلى أقصى درجات التعافي وهذا بالطبع يجعل الأسرة في طمئنيه كبيرة ويعلموا أن الشخص المدمن في البيئة الأنسب له وأنه في مأمن طيلة رحلة العلاج وفي طريق التعافي من الإدمان.