يعتبر هل أدوية الباربيتورات تسبب الإدمان من أكثر الأسئلة تداولا عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الآونة الماضية، ويجدر بنا الإشارة إلى أن عالم ألماني قد اكتشف مادة الباربيتورات التي تستخدم في تهدئة الجهاز العصبي لعلاج حالات القلق والأرق ونوبات الصرع لمدة طويلة، وشهدت إقبالا غير طبيعي من قبل العديد من المرضى حتى ربات المنزل، ولكن أثبتت خطورته بعد تناوله لفترة طويلة حيث إنها تتسبب في مخاطر نفسية وجسدية، ولذلك ينبغي استخدامها بحذر تجنبا من تلك المخاطر.

ماهي أدوية الباربيتورات

في صدد حديثنا عن هل أدوية الباربيتورات تسبب الإدمان، ينبغي أن ننوه أولا إلى التعرف على ماهي أدوية الباربيتورات من خلال الآتي:

  • تمنح هذه المادة الإحساس بالاسترخاء والنعاس بمجرد تناولها لأنها تعمل على الحد من نشاط المخ ووظائف الجسم نظرا لزيادة تركيز مادة جابا التي تسيطر على مشاعر الهدوء والاسترخاء.
  • تستخدم لعلاج القلق والتوتر والأرق ونوبات الصرع و تهدئة المريض قبل دخول العمليات الجراحية، ولكن نظرا لمخاطرها تم استخدام أنواع بديلة تؤدي نفس الوظيفة.

أسماء أدوية الباربيتورات

قبل أن نجيب عن سؤال هل أدوية الباربيتورات تسبب الإدمان،ينبغي أولا التعرف على أسماء أدوية الباربيتورات، وهي فئة من الأدوية تتألف من أنواع مختلفة، ولكل نوع منها يمكن استخدامه لعلاج مرض معين،  وتحتوي هذه الأدوية على تركيزات متفاوتة من المادة الفعالة، وتتميز بتأثيراتها المتنوعة. يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استبدال أي دواء بآخر.

1- سيكوباربيتال:

يصفه الأطباء في علاج حالات الأرق والشعور بالنعاس بشكل دائم، ولكن تم تجنبه بسبب الآثار الجانبية.

2- بوتاربيتال – اسبرين- كوديين:

يمكن استخدام هذه المجموعة في علاج نوبات الصداع النصفي وتقلل من الإحساس بالآلام المصاحبة.

3- أموباربيتال:

تم تصنيفها ضمن أدوية قصيرة المدى التي تستخدم لعلاج نوبات الأرق والنوم المتقطع.

4- بنتوباربيتال:

هو أحد الأدوية الفعالة لعلاج نوبات الصرع، ويستخدم في التخدير قبل العمليات.

5- فينوباربيتال

يضفه بعض الأطباء في علاج نوبات الصرع الجزئي والكلى، ويعمل على تقليل انتقال الإشارات العصبية.

6- ريميدون:

يمكن استعمال هذا الدولء لعلاج التشنجات التي تنتج عن نوبات الصرع ومنع حدوثها.

 هل أدوية الباربيتورات تسبب الإدمان

الآن بصدد الإجابة عن سؤال ”  هل أدوية الباربيتورات تسبب الإدمان” من خلال الآتي:

في الواقع  أن أدوية الباربيتورات تسبب الإدمان عند استخدامها لفترات طويلة لهذا توقف العديد عن استخدامها حيث أن المخ يعتمد عليها، وبالتالي تزداد تركيز المواد المسؤولة عن السعادة والاسترخاء،  وبسبب هذا التأثير يجد المريض صعوبة في القيام بوظائفه اليومية بشكل طبيعي بدون تلك الأدوية.

على مدى الوقت، يقل تأثير الجرعات المعتادة، مما يتطلب زيادة الجرعة للحصول على الأثر المطلوب، ويزداد الأمر تعقيدا عندما تتأثر صحة المريض النفسية والجسدية.

وتتفاقم المشكلة إذا توقف المريض عن تناولها حيث يواجه أعراض انسحاب خطيرة تضطره إلى الاعتماد على هذا الدواء مرة أخرى، ويقع في الإدمان، ويواجه مشاكل عديدة للتخلص منها.

موضوعات قد تهمك: حقن أفيل هل تسبب الادمان

أعراض إدمان الباربيتورات

بعد أن أجبنا عن هل أدوية الباربيتورات تسبب الإدمان، يجب أن نتطرق إلى أعراض إدمان الباربيتورات التي ينبغي الانتباه إليها،  وهي :

1- مشاكل في التنفس:

وتظهر هذه المشاكل لأن  الباربيتورات يضغط على الرئة وبالتالي تقلل من وظائفها، فإذا كنت لم تستطع التنفس بشكل طبيعي، فأنت إذن وقعت في الإدمان.

2- تدني مستوى التركيز:

وإذا شعرت أيضا بأنك تنسى وتفقد التركيز باستمرار، وهذا دليل على بداية مرحلة الإدمان.

3- المعاناة من الاكتئاب:

يشعر بعض المدمنيين بأنهم في حالات اكتئاب باستمرار دون مبرر، وأخذت تسيطر عليهم الأفكار الانتحارية، فهذا دليل على الادمان نظرا لاضطرابات النفسية وقلة معدل هرمون جاباب الذي يمنح السعادة للشخص.

4- التعرض لهلاوس سمعية وبصرية :

يؤثر هذا المخدر على المخ مما يحدث اضطرابات بالمخ، وقد ينتج عن ذلك هلاوس سمعية وبصرية.

5- عدم القدرة على التوقف عن التعاطي:

يميل الشخص المدمن إلى مضاعفة الجرعة وذلك لأن الجرعة التي كان يتناولها لم تكون كافية ، وهذا يدل على أنه وقع في الإدمان

6- تكرار تناول الأدوية :

يتوجه المريض إلى أكثر من طبيب من أجل الحصول على الدواء، ويتناول أدوية كثيرة ويكررها باستمرار.

7- إنفاق كافة الأموال على شراء الباربيتورات:.

إذا لاحظت أنك تنفق جميع أموالك على شراء هذا الدواء فهذا يعبر أنك قد أدمنت هذا الدواء، وأنفقت جميع أموالك بشكل كبير منا أثر على احتياجاتك الشخصية والأسرية.

الباربيتورات مخدرات

في صدد حديثنا عن هل أدوية الباربيتورات، يجدر بنا الإشارة إلى أن هذه الأدوية كانت تستخدم قديما للاسترخاء والنوم بشكل سليم، كما أنها تساعد على تقليل حدوث النوبات، وتعتبر هذه المجموعة من الأدوية من المخدرات لأنها تسبب حالة الاسترخاء والهدوء التي يصاب بها المريض.

ويعتاد المريض على هذا العقار نتيجة تناوله للعقاقير الغير المناسبة، لذلك يوصى الأطباء بتناول العقاقير طبقا للجرعات المحددة لكل مريض حيث إن كل حالة تختلف عن الأخرى.

التسمم بالباربيتورات

في إطار التعرف على هل أدوية الباربيتورات تسبب الإدمان، ومن المعروف أن أدوية الباربيتورات بدأ تطويرها منذ عام 1864، ونتج عن هذا التطوير ظهور العديد من الأضرار، وحذرت الصحة العامة من مخاطر هذه الأدوية ، ويعتبر التسمم أبرز الأضرار التي يتسبب في حدوثها على المدى البعيد.

هناك العديد من الدراسات الطبية التي تؤكد أن الجرعة المضاعفة من هذا الدواء تتسبب في حدوث مضاعفات، وتبدأ حالة التسمم بالشعور بضيق في التنفس، ثم الشعور بأزمة في الرئة إلى جانب فقدان الوعي، ومن ثم الوفاة ، وينبغي على المريض في حالة تناوله جرعة مضاعفة من هذا الدواء التوجه إلى الطبيب في الحال حتى يمكن إنقاذه.

الآثار الجانبية لأدوية الباربيتورات

فمازلنا نتحدث عن  هل أدوية الباربيتورات تسبب الإدمان، نتطرق إلى الآثار الجانبية لهذا الدواء، ومنها:

  • الشعور بالنعاس والاسترخاء.
  • آلام صداع شديدة في الرأس.
  • الإحساس بالغثيان والتقي.
  • الإحساس بالالتباس.
  • ضعف الذاكرة.

وإذا ظهرت على أي من هذه الأعراض ينبغي سرعة التواصل مع الطبيب،  لأنك إذا تجاهلت هذه الأعراض، سوف تصاب بهذه الأعراض الخطيرة، ومنها :

  • التفوه بكلام غير مفهوم.
  • حدوث فشل في وظائف الكلى.
  • فقدان الوعي.
  • حدوث مشاكل بالتنفس.
  • الرغبة في النوم لساعات متواصلة.
  • الموت.

هل الباربيتورات جدول

وبعد أن أوضحنا الإجابة على سؤال هل أدوية الباربيتورات تسبب الإدمان، لذا في الطبيعي أن تكون أدوية الباربيتورات جدول، والدليل على ذلك أن هيئة الدواء والغذاء تحذر بيع أدوية الباربيتورات بدون رشتة طبيبة، وهناك أنواع أخرى منعت تماما من البيع نظرا لأضرارها على صحة الإنسان.

خلاصة الحديث حول  هل أدوية الباربيتورات تسبب الإدمان:

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا عن هل أدوية الباربيتورات تسبب الإدمان التي ازداد البحث عنها بشكل كبير خلال الساعات الأخيرة،  كما نتطرق إلى الحديث عن أسماء أدوية الباربيتورات بشكل مفصل،  وتوصلنا إلى أدوية  الباربيتورات  التي تعتبر من المخدرات وذلك لأنها تسبب حالة من الهدوء والاسترخاء، بالإضافة إلى ذلك أنها تسبب التسمم في حالة تناول الجرعة الزائدة من هذه الأدوية، كما تسببت هذه الأدوية في حدوث مضاعفات من أبرزها مشاكل بالتنفس، حدوث مشاكل بالكلى، الشعور بالنعاس لفترة طويلة، وغيرها.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

 

 

.