هل الحشيش يذهب العقل

هل الحشيش يذهب العقل هذا ما سنتحدث عنه اليوم، حيث يعد مخدر الحشيش أحد أكثر أنواع المخدرات انتشارًا حول العالم، وأكثرها استخدامًا، كما أنه يمكن اعتباره المخدر الأساسي في عدد كبير من الدول فهو ما زال يتم تعاطيه من قبل عدد كبير من الأشخاص حتى الآن، لذا فإن المشكلة الأكبر تكمن في عدد متعاطين هذا المخدر الذي يتزايد حول العالم كل فترة، وانتشاره الواضح بين فئة كبيرة الشباب والمراهقين حتى أصبح الحشيش من أخطر المخدرات عالميًا.

 

مما يأتي مخدر الحشيش؟

 يأتي الحشيش من نبات القنب الهندي شأنه في ذلك شأن الماريغونا، ويعتبر العنصر النشط الموجود في مخدر الحشيش هو نفسه الموجود في الماريغونا.

ولكن تركيز مادة THC بداخل مخدر الحشيش أعلى من تركيزها في الماريغونا بكثير، حيث تتراوح النسبة في الحشيش من ٥٪ إلى ١٥٪ مقابل ١٪ إلى ٥٪ في الماريغونا، مما يزيد من خطر تأثير الحشيش على العقل.

 

قد يهمك:

انواع الحشيش

علاقة الحشيش بمرضي الذهان وانفصام الشخصية

إذا كنت تسأل هل الحشيش يذهب العقل أو هل يسبب تعاطي الحشيش وإدمانه إلى الإصابة بالفصام والأمراض الذهانية؟

فنود أن نعلمك إلى أنه وفقًا لعدد من الدراسات التي تم إجرائها من قبل أطباء النفسية والعصبية فإنه تم إيجاد علاقة وثيقة بين إدمان الحشيش وبين الإصابة بمرض الفصام.

 حيث اتضح من هذه الدراسات أن مادة رباعي هيدروكانابينول أو كما يطلق عليها اختصارًا THC التي يحتوي عليها نبات القنب الذي يتم استخلاص مخدر الحشيش منه يمكن اعتباره هو السبب الرئيسي في ظهور علامات الذهان وانفصام الشخصية على المتعاطين.

كما أن بإمكان هذه المادة أيضًا أن تزيد من حدة أعراض الذهان عند الأشخاص المصابين به بالفعل.

ورغم ذلك فإن هذا الاستنتاج لا يمكن تأكيده بنسبة مئة بالمئة فالعلاقة ما زالت محل بحث وتحتاج إلى مزيدًا من الدراسات والفحص السريري، حتى يتم الحصول على نتيجة قاطعة في هذا الأمر.

 

قد يهمك:

هل الحشيش ادمان

هل يذهب الحشيش العقل

إذا كنت تسأل نفسك هل الحشيش يذهب العقل فإنه للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتعرف على آراء أخصائيو النفسية  في هذا الأمر.

 حيث يرون أن شرب مخدر الحشيش يؤدي إلى إصابة الشخص المتعاطي بالهلاوس فقد ترى أو تسمع او تشعر بالأشياء من حولك بشكل مختلف عن الآخرين حتى يصل الأمر بك في النهاية إلى الإصابة بالذهان.

كما أن استخدام الحشيش بشكل يومي وبنسب كبيرة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض عقلية واضحة.

كما يمكن أن يسبب تغيرات في المزاج، وضعف في الذاكرة وصعوبة التعلم إضافة إلى اضطرابات النوم.

ووفقًا لمجموعة من الدراسات التي قام بها بعض المختصين في هذا المجال اتضح أن المتعاطين لمخدر الحشيش ظهرت عليهم أعراض الغضب والتهيج بنسبة ٢٠٪ أكثر من غيرهم.

فعلى الرغم من أن الأعراض التي تكون واضحة على متعاطي الحشيش هي الهدوء واللامبالاة في بداية الأمر إلا أن الغضب يظهر بعد فترة وجيزة عليه أو عند حدوث انسحاب المخدر من الدم.

ويرى البعض أن الحشيش لا يذهب العقل كما يفعل الخمر بينما يرى البعض الآخر أنه يؤدي إلى ذهاب العقل شأنه في ذلك شأن المسكرات الأخرى، وذلك في حالة تناوله بكميات كبيرة.

عرضنا لكم بعض التفاصيل عن مخدر الحشيش وعلاقته بالأمراض العقلية كالفصام والذهان، كما بينا لكم إجابة السؤال الذي يتم طرحه كثيرًا وهو هل الحشيش يذهب العقل أم لا.

 ويجب أن ننوه هنا إلى أن بداية تعاطي الحشيش يجعل الشخص يشعر بالسعادة والنشوة مما يجعله يدمنه مسببًا لنفسه أضرارًا كبرى سواء على المستوى العقلي والبدني أو على المستوى الأخلاقي والديني.

 

قد يهمك:

تجربتي مع علاج ادمان الحشيش

 

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث 

المصدر الرابع 

المصدر الخامس