يتساءل الكثيرون هل الفنتانيل أخطر من الهيروين كنوع من المخدرات الجديدة؟ وفي الواقع يعد الفنتانيل الذي أصبح حديث الصحف والمواقع الطبية من أخطر المخدرات وقد أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض مؤخرًا بيانات تظهر لأول مرة أن المزيد من الأشخاص يموتون الآن من جرعات مخدرات زائدة ويعزو الباحثون الزيادة في تلك الجرعات إلى الارتفاع الهائل في إساءة استخدام العقاقير الموصوفة والتي من بينها عقار الفنتانيل.

الفنتانيل مخدرات

يتم وصف الأقراص الدوائية بشكل شائع، مثل الفنتانيل والأوكسيكودون والفاليوم، من خلال الأطباء لتخفيف الآلام، وعلى الرغم من وصفه في البداية لأسباب طبية صحيحة، فإن العديد من المرضى يصبحون مدمنين على هذه الأدوية الخطيرة والفعالة.

ومنذ فترة ليست بقليلة أصبحت العقاقير الموصوفة تقتل عددًا من الأشخاص الذين يدمنون على تعاطيها ومن الجدير بالذكر أن الفنتانيل من تلك العقاقير بل وأصبح الآن مخدر شهير فقد ظهر للمرة الأولى في أمريكا وتسبب في العديد من الوفيات إما بسبب تناول المريض لجرعة كبيرة جدًا أو خلط أنواع مختلفة من الأدوية دون إشراف طبي. 

هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

الفنتانيل أخطر من الهيروين بالطبع ولا مجال للمقارنة بينهما حيث يعد الفنتانيل مخدر قوي ينتمي إلى فئة الأفيونات الاصطناعية كما يُعتبر أقوى من الهيروين بسبب تأثيره الشديد على المستقبلات في الجهاز العصبي المركزي.

وتختلف قوة الفنتانيل عن الهيروين نظرًا لطريقة عمله الدقيقة على المستقبلات الأفيونية فهو يرتبط بمستقبلات الأفيون مثل مستقبلات مورفين في المخ والجهاز العصبي المركزي بشكل أقوى من الهيروين. 

وهذا التأثير القوي يؤدي إلى تهدئة مراكز الألم وتخفيف الاضطرابات العقلية بالإضافة إلى ذلك، فإن الفنتانيل يعتبر أيضًا عقارًا شديد السمية، حيث أن جرعة صغيرة جدًا منه قد تكون كافية لتسبب تأثيرات قاتلة وهذا يجعله أكثر خطورة من الهيروين، الذي على الرغم من قوته، ليس بنفس القدر من السمية.

ومن المهم أن نشير إلى أن استخدام الفنتانيل بأي شكل من الأشكال، سواء كان عبر الابتلاع أو عن طريق الحقن ينطوي على خطر كبير للصحة والسلامة. 

انتشار مخدر الفنتانيل في أمريكا

أظهر البحث في الأسباب الجذرية لانتشار وباء الأدوية المخدرة في الولايات المتحدة أن المشكلة تطورت على مدار سنوات عديدة ويمكن ربطها بالتفاعل بين شركات الأدوية المتلهفة للربح والأطباء غير المهنيين الذين يبيعون هذه الأدوية للتجار.

فقد زاد عدد الوصفات الطبية المكتوبة لحبوب تسكين الألم والأدوية المضادة للقلق بنسبة 50٪ تقريبًا خلال السنوات القليلة الماضية، لا يزال الفنتانيل هو الدواء الأكثر شيوعًا والأكثر تعاطيًا في الولايات المتحدة.

اقرأ عن: الفنتانيل في مصر

علاج إدمان الفنتانيل

يعد الحصول على علاج مناسب من الإدمان أمرًا بالغ الأهمية لمن يعاني من إدمان المخدرات أو الأدوية أو حتى إدمان الكحول لأن عواقب تعاطي المخدرات خطيرة ومن هنا ينبغي على الفرد البحث عن علاج.

وهناك طرق مختلفة لعلاج إدمان المخدرات والكحول تتراوح بين العلاج السلوكي، أو الأدوية الموصوفة، أو العلاج النفسي أو نهج مدمج باستخدام كل هذه العلاجات. 

هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

طرق علاج الإدمان في مركز ميديكال

يوفر المركز المتخصص علاج الإدمان عن طريق برامج متنوعة كالتالي:

العيادات الخارجية بدون أدوية 

حيث يتضمن هذا النوع من العلاج مجموعة متنوعة من التقنيات بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي، ومجموعات حل المشكلات، إلى جانب البرامج المكونة من 12 خطوة والتي أثبتت فعاليتها في الغالب مع المدمنين الذين يسعون لإعادة التأهيل من تعاطي المخدرات. 

الجلسات الاستشارية

كما يتضمن العلاج جلسات استشارية للأفراد ويمكن أن تختلف الجلسات في عددها من كل يوم إلى مرة واحدة في الأسبوع على الأرجح، وعادة ما تكون الأفضل للمرضى الذين لا يعانون من مشكلة دوائية خطيرة.

العلاج الطبي لإزالة السموم

تستخدم طريقة علاج الإدمان هذه للحالات الشديدة التي تتطلب إزالة السموم ففي حالة العلاج الطبي لإزالة السموم، يتم سحب آثار المادة من جسم المريض المدمن تحت رعاية الطبيب وربما تكون هذه واحدة من أكثر الطرق فعالية لعلاج إدمان المواد المخدرة.

خلاصة موضوع هل الفنتانيل أخطر من الهيروين

تعرفنا على إجابة سؤال هل الفنتانيل أخطر من الهيروين خلال هذه السطور كما تعرفنا على كيفية العلاج والمبادرة بالتواصل مع مستشفى نفسي متخصص لعلاج الإدمان وبذلك نصل إلى نهاية المقال ونرجو لكم الاستفادة مما قدمنا من معلومات.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3