هناك العديد من المرضى داخل السعودية يتساءلون هل تختار قويم لعلاج الإدمان أم تسافر للخارج، وتردد هذا السؤال بعد الشهرة الواسعة التي حققها المركز في الشهور القليلة داخل المملكة السعودية، ومن خلال مقالنا لليوم سنناقش الفرق بين مراكز العلاج داخل السعودية وخارجها، وسنوضح لك المعايير الواجب توافرها بأفضل مركز لعلاج المدمنين لتحدد ما هو الأنسب لك.

هل مراكز علاج الإدمان في السعودية هي الخيار الأفضل؟

يتساءل البعض هل تختار قويم لعلاج الإدمان أم تسافر للخارج؟ حيث أن قطاع علاج الإدمان في المملكة العربية السعودية من القطاعات الحديثة التي حازت على اهتمام كبير خلال السنوات الماضية، ولكن هذا لا يعني أنها على نفس المستوى المطلوب لعلاج حالات الإدمان المختلفة، حيث توجد فجوة ما بين الكوادر الطبية المتوفرة والخدمات الطبية التي يحتاج لها مرضى الإدمان بالسعودية.

كما أن مراكز علاج الإدمان في السعودية ليست خيار مثالي لمرضى الإدمان، وإليك عدة أسباب وراء ذلك:

  • الإحصائيات تشير إلى الارتفاع الكبير في أعداد مرضى الإدمان خلال السنوات الأخيرة، والمراكز والمصحات غير كافية على استوعب هذا المعدل المتزايد من مرضى الإدمان داخل المملكة العربية السعودية، وهذا ما يدفع الكثير من المرضى إلا البقاء طويلًا على قوائم الانتظار.
  • الخبرة والكفاءة الطبية لا تتناسب مع المستوى الطبي الذي يحتاج لها مرضى الإدمان.
  • البرامج العلاجية التي يتم تطبيقها داخل المراكز العلاجية ليست دقيقة لتساعد الحالات المختلفة من الإدمان.
  • كما أن العلاج بالسعودية يقتصر على سحب السموم من الجسم دون تولية أي اهتمام لبرامج العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والاجتماعي لمنع الانتكاسة.
  • الغالبية العظمى من مرضى الإدمان بعد تلقي العلاج داخل مراكز السعودية تعرضوا إلى الانتكاسة مرة أخرى.
  • غياب الرعاية والمستوى الطبي المطلوب للتعامل مع الأعراض الانسحابية المختلفة عند ترك المواد المخدرة.
  • ارتفاع تكلفة علاج الإدمان داخل مراكز المملكة العربية السعودية، حيث تتجاوز التكلفة المطلوبة الـ 45 ألف ريال سعودي كل شهر، وبالطبع الكثير من العائلات لا يمكنها أن تدبر تلك التكلفة شهريًا.
  • التواجد في أماكن قريبة من المنزل والبيئة العائلي مما يقلل من سرية العلاج، ويكون سهل على المحيطين بك معرفة أنك مدمن وتتلقى العلاج داخل المركز للتعرض إلى الفضيحة وتضرر سمعة العائلة.

هل تختار قويم لعلاج الإدمان أم تسافر للخارج

هل تختار قويم لعلاج الإدمان أم تسافر للخارج؟ هذا المركز من أقوى المراكز العلاجية التي تقدم خدمة العلاج في السعودية، ولكن أسعاره لا تناسب سوى فئة معينة من الشعب السعودية، حيث يضع تكلفة عالية جدًا من الصعب على العائلات البسيطة تحملها، كما ان قائمة الانتظار مزدحمة بالمرضى الباحثين عن فرصة للدخول إلى المركز وتلقي العلاج.

لذا السفر للخارج هو الخيار الأمثل بالنسبة لمرضى الإدمان داخل السعودية، وليس فقط لانخفاض التكلفة ووجود أماكن متاحة لجميع المرضى، بل لأن تلقي العلاج داخل السعودية مثل مركز قويم يعرضك إلى الفضيحة وسوء السمعة لمعرفة الأشخاص المقربين بحقيقة مرضك بالإدمان، لذا لا ينصح بتلقي العلاج داخل السعودية ومن الأفضل الذهاب إلى الخارج، وبذلك نكون قد أوضحنا إجابة سؤال هل تختار قويم لعلاج الإدمان أم تسافر للخارج.

أفضل دكتور علاج الإدمان في السعودية

الفرق بين مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية وخارجها؟

بعد الإجابة عن سؤال هل تختار قويم لعلاج الإدمان أم تسافر للخارج، فإذا كنت تبحث عن مراكز لعلاج الإدمان في السعودية فلابد من معرفة أن العلاج بالسعودية ليس الخيار الأمثل، وأن السفر إلى الخارج وتلقي العلاج في مصر هو الحل الأفضل، ويرجع ذلك لعدة أسباب من ضمنها الآتي:

1_ عدم الاهتمام بالعلاج النفسي

هل تختار قويم لعلاج الإدمان أم تسافر للخارج؟ في المستشفيات والمراكز بالمملكة العربية السعودية ينتهي العلاج مع سحب السموم من الجسم، فلا يتوفر للمريض خطة تتضمن العلاج النفسي اللازم لكل مريض، وبالتالي بعد الخروج من المؤسسة العلاجية سرعان ما يتعرض المتعافي إلى الانتكاسات، لأن العلاج النفسي يساعد على إدارة المخاطر ومحفزات العودة إلى الإدمان

بينما المستشفيات الخارجية التي تعالج الإدمان توفر برامج علاجية متكاملة وشاملة العلاج النفسي والدوائي، والعلاجات النفسية تركز على تغيير نمط الحياة بأكمله، وذلك لتجنب حدوث الانتكاسات وضمان التعافي بشكل دائم.

2_ عدم علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان

برامج علاج الإدمان في مراكز ومصحات الإدمان بالسعودية لا تهتم بعلاج الاضطرابات النفسية المتزامنة مع الإدمان، حيث يتم تجاهلها تمامًا مما يؤدي إلى الانتكاسة، مثل الاكتئاب والهوس والذهان واضطرابات القلق وجنون العظمة والهلاوس والضلالات وغيرها.

ترك هذه الاضطرابات النفسية والعقلية دون علاج يزيد من فرص عودة المتعافي إلى الإدمان، حيث يلجأ إلى المخدرات لتخفيف الأعراض الجانبية للاضطراب النفسي مما يزيد من تفاقم المشكلة، وحالات كثيرة من تجاهل علاج المرض النفسي بسبب الإدمان ينتحرون.

3_ السرية والخصوصية

هل تختار قويم لعلاج الإدمان أم تسافر للخارج؟ تلقي العلاج داخل السعودية لا يوفر لك المستوى المطلوب من الخصوصية والسرية التامة، فأنت لا تزال في نفس البيئة المحاطة بالمعارف والأقارب والأصدقاء، وهذا ما يضر بسمعتك ومستقبلك المهني والاجتماعي فيما بعد، وعلى النقيض في العلاج بالعلاج الذي يبعدك عن الأنظار، فيمكنك أن تتلاقى العلاج في المركز دون معرفة أي شخص حتى تصل إلى مرحلة التعافي التام.

4_ تكلفة علاجية معقولة

هل تختار قويم لعلاج الإدمان أم تسافر للخارج؟ تكلفة العلاج داخل المراكز والمصحات والمستشفيات بالسعودية مرتفع جدًا، وفي المتوسط تصل إلى 45 ألف ريال سعودي شهريًا، وبالطبع هذا مبلغ كبيرًا جدًا لا يمكن لجميع عائلات المرضى تحمله، على عكس العلاج في الخارج حيث تنخفض التكلفة حيث تتراوح ما بين 1500 إلى 5000 دولار شهريًا، لذا العلاج في الخارج هو الخيار الأفضل للسعوديين.

تعرف على/ أفضل مشفي للمدمنين في السعودية

لماذا تختار مركز ميديكال لعلاج الإدمان؟

بعد الانتهاء من إجابة عن سؤال هل تختار قويم لعلاج الإدمان أم تسافر للخارج فإن اختيار مركز ميديكال لعلاج الإدمان خيار موفق للغاية لأنه من أشهر المراكز في مصر والشرق الأوسط، واستطاع خلال مدة قصيرة أن يحقق مكانة عالية بين المراكز المتخصصة، ونظرًا للمميزات التي يتمتع بها أصبح الخيار الأول لكثير من العائلات، ومن ضمنها ما يلي:

1_ التراخيص والأوراق الرسمية من وزارة الصحة

يعمل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي بتصريح من وزارة الصحة وجهات العمل الرسمية، فيمتلك كافة الأوراق والمستندات التي تثبت أنه مؤهل لممارسة علاج الإدمان وفقًا للمعايير المهنية المعترف بها.

2_ الكفاءة والخبرة

المركز يعمل منذ سنوات طويلة حققت له خبرة وكفاءة عالية بهذا المجال، وأصبح من أشهر المراكز الإدمانية التي يمكنها أن تساعد مختلف الحالات الإدمانية مهما بلغت صعوبتها.

3_ مجتمع علاجي

مركز ميديكال لعلاج الإدمان من مراكز الإقامة الكاملة التي توفر منتجع طبي متكامل، وأجواء هادئة ومريحة تساعد المرضى على الاسترخاء داخل بيئة صحية لدعم تحقيق التعافي.

4_ علاج بدون ألم

البرامج العلاجية لسحب السموم من الجسم تساهم في مرور هذه المرحلة بسلام وبدون ألم، حيث نصف الأدوية التي يمكنها التعامل مع الأعراض الانسحابية بشكل احترافي.

5_ الخصوصية والسرية التامة

نظام أمني للحفاظ على أسرار وبيانات المرضى من التسريب إلى أي شخص، ولا يحق لأي شخص عامل داخل المركز بالإطلاع على معلومات المرضى، فقط الطبيب المعالج هو من يكون على دراية كاملة بحالات الإدمان داخل المركز.

6_ العلاج النفسي

داخل مركز ميديكال لعلاج الإدمان نولي اهتمام كبيرًا ببرامج علاج الإدمان التي تحقق التعافي، وتمنع الانتكاسة من خلال برامج العلاج المعرفي السلوكي، فإذا كنت ممن يتساءل هل تختار قويم لعلاج الإدمان أم تسافر للخارج؟ فلا تردد في التواصل معنا.

7_ العلاج الجماعي

لدعم المرضى يتم تنظيم جلسات علاجية جماعية بين أشخاص يمرون بنفس التجربة، ويتم تبادل المعلومات والخبرات تحت إشراف الأطباء والمتخصصين بالمركز، ونحن نكون الخيار الأمثل لكل من يتساءل هل تختار قويم لعلاج الإدمان أم تسافر للخارج.

8_ المتابعة الخارجية

بالعيادات الخارجية يستكمل المتعافي جلسات العلاج النفسي لضمان استقرار حالة المريض، والتعامل بشكل مبكر مع أعراض ومؤشرات الانتكاسة.

9_ الخدمات الفندقية الفاخرة

من أجل الشخصيات الهامة ورجال الأعمال نوفر خدمة الإقامة الفندقية داخل غرف أو أجنحة مجهزة بالكامل للاستقبال المرضى، وبهذا نضمن راحة المرضى طوال فترة العلاج، فإذا كنت تتساءل هل تختار قويم لعلاج الإدمان أم تسافر للخارج؟ ننصحك بالسفر إلى مصر.

10_ خدمة الاصطحاب من المطار

نحن مركز ميديكال للمرضى القادمين من الخارج نوفر لهم سيارات فاخرة ومكيفة، وتكون في انتظار المريض وأسرته منذ لحظة وصوله إلى المطار، ليتم نقلهم إلى المركز بكل سهولة ويسر.

لذا مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي دومًا هو الخيار الأفضل لمرضى الإدمان في المملكة العربية السعودية، ومن يتساءل هل تختار قويم لعلاج الإدمان أم تسافر للخارج؟ حيث نقدم خدمة علاجية متكاملة بمستوى عالٍ من الجودة والمهنية، فلا تردد في التواصل معنا.

الخاتمة:

هل تختار قويم لعلاج الإدمان أن تسافر للخارج، إذا كنت تبحث عن الأمان والتكلفة العلاجية المعقولة ننصحك بالذهاب إلى الخارج، لأن العلاج داخل مراكز السعودية مرتفع جدًا، وذلك على خلاف العلاج في مراكز ومصحات مصر كمركز ميديكال لعلاج الإدمان، وهو أحد المؤسسات العلاجية الشهيرة في الشرق الأوسط، وخدماته تقدم على مستوى من المهنية العالية، وفريق طبي من أطباء ومتخصصين واستشاريين من أصحاب الخبرة العملية والعلمية، فلا تردد في التواصل معنا الآن.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3