هل يستطيع مريض الفصام الزواج ؟

هل يستطيع مريض الفصام الزواج ؟

مرض الفصام والزواج تلك العلاقة التي يتحدث عنها ملايين الأشخاص في دول العالم , حيث ان مرض الفصام من أكثر الأمراض النفسية التي تشغل بال الكثيرين من الأشخاص بسبب الانتشار الكبير بين أفراد المجتمع حيث ان نسبة انتشار الفصام 1% يعني وجود شخص من بين 100 شخص يعاني من الفصام فضلاً عن معاناة الأسرة , ولا زالت العديد من الدراسات القائمة والتي تهتم بالفصام وفرضياته , ومن أحدث التساؤلات التي أثيرت حول المرض هو مدي إمكانية زواج مريض الفصام كغيره , وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا الموضوع .

ما هو تعريف الفصام الذهاني العقلي ؟

أما عن تعريف الفصام فقد اختلف العلماء في تعريف الفصام اختلافاً كبيراً ,وبالرغم من ذلك فان اضطراب الفصام من الاضطرابات الموجودة والتي نراها ونلمسها ولكننا لم نصل بعد الي فهم طبيعة المرض بشكل تام , ومن ثم فان علينا أن نعلم بان الفصام بحر واسع ولكنه اضطراب مزمن يتسبب في العديد من الخلل في الوظائف المعرفية والوجدانية والسلوكية ويتظاهر بتفسخ واضح في الوظائف النفسية مما يؤدي الي تدهور كبير في الشخصية .

هل مرض الفصام يشفي تماماً ؟

في العادة يظهر الفصام يظهر في مرحلة المراهقة وأما ما يبدأ بصورة حادة او متدرحة او زاحفة وقد يكون الفصام حاداً او مزمناً او انتكاسياً وبين كل فترة انتكاسة فترة من الهدوء النسبي , وقد أثبتت الدراسات بان حوالي ربع الأشخاص الذين يعانون من الفصام يشفون تماماً والباقي منهم ينقسم الي متناوبين بين الشفاء والانتكاس وبين المزمنين .

هل مرض الفصام يورث ؟

من الأمور التي تشغل بال الشريك حال الارتباط بمريض الفصام هو مريض الفصام والانجاب وهل مرض الفصام يورث للأبناء فإن أغلب الاضطرابات النفسية تنتقل بالوارثة كاحد مسببات المرض , والفصام بالطبع قد ينتقل بالوراثة ولا ننكر هذا ولكن هناك 60% من الأشخاص الفصاميين ليس لديهم تاريخ مرضي في الأسرة , ومن ثم فلا يعرف هل الوراثة لها دور في انتقال الفصام أم لا بشكل جذري .

متي يموت مريض الفصام ؟

عملياً وفي ظل معاناة الفصامي من الأمراض العضوية بجانب مرض الفصام فإن الفصامي شخص قد يكون عرضة للموت في سن مبكر قبل أقرانه , ولكن في واقع الأمر كم من صحيح يموت لا من علة وكم من عليل يعيش حيناً من الدهر , فالاعمار بيد الله وكل مقدر له خاتمته ,’ ومن ثم نري بأن التساؤل متي يموت مريض الفصام غير صحيح فالغيب لله وحده .

هل زواج الفصامي يساعد في العلاج ؟

يعد الزواج من الأمور التي تساعد في علاج الاضطرابات النفسية حيث أن الزواج له دور في زيادة العلاقات الاجتماعية وخروج الفصامي من حالة التقوقع علي نفسه والابتعاد عن المشاركات المجتمعية , ومن ثم فان زواج مريض الفصام في حال قدرة مريض الفصام علي الجماع وإعطاء حق الزوجة سيكون له دور في زواج الفصامي ومن ثم امكانية علاج الفصام .

لقد أجريت العديد من الدراسات والتجارب علي الأشخاص الذين تزوجوا من فصاميين ووجدوا ان المري قد تحسنت حالتهم بعد الزواج , كما أن بعض الأشخاص الفصاميين بعضهم يخضع إلي تقليل جرعات العلاج بشكل تدريجي من أجل الاستغناء عنه تماماً.

ويحتاج شريك الفصامي إلي التعرف علي حالته الصحية , حيث أن شريك الحياة يحتاج الي تفهم كيفية التعامل مع مريض الفصام وقبل الزواج من فصامي لابد من الزوجة من التعرف علي حال الشخص ومدي قدرته علي تحمل المسؤولية وغيرها من التساؤلات التي لا حرج في التعرف عليها من خلال الطبيب المختص قبل الدخول في علاقة زواج الفصام .

لا شك أن علاج مريض الفصام بالزواج وهو من أنجع العلاجات في حال تعامل الزوجة بشكل صحيح مع الفصامي مما يؤدي الي علاقة ايجابية , وكذلك يؤثر الشريك الخاطيء علي مريض الفصام ويمكن أن يتسبب في تدهور الحالة الصحية إلي الأسوأ ومن ثم فعلي الزوجة أن تكون عوناً للفصامي للوصول إلي أقصي درجات التعافي ولا تكون سبب في انتكاسة الفصامي .

متابعة الفريق العلاجي وزواج مريض الفصام ؟

الاجابة علي تساؤل هل مريض الفصام يستطيع الزواج يجب مراجعة الفريق العلاجي من أجل التعرف علي أهم عوامل نجاح مريض الفصام في الزواج , ويجب أن نتفهم بان مرض الفصام كغيره من الأمراض التي تتطلب الالتزام بالعلاج من أجل الوصول الي صحة جيدة في وقت ليس بالطويل .

لا شك أن المتابعة مع الفريق العلاجي له دور كبير في التقليل من الأعراض الخاصة لمرضي الفصام مما يجعل الشخص المريض يتعامل بشكل طبيعي في اغلب اوقاته , وهذا بالطبع سوف يساعد شريك الحياة في تقبل الأمر بالاضافة الي تقليل العبء علي الشريك في التعامل مع شريكه المريض سواء كان الزوج يعاني من الفصام أو كانت الزوجة فصامية .

هل يحتاج الفصامي الي مستشفي لعلاج الفصام ؟

يحتاج الفصام في كثير من الأحيان إلي الالتحاق بأحد مراكز علاج الفصام والمستشفيات الخاصة خاصة في بداية الإصابة بالمرض ,ومن أهم العوامل التي تؤثر علي الإجابة حول التساؤل هل مريض الفصام يستطيع الزواج هي كون الشخص المريض يتعالج في احد مراكز علاج الفصام , وأن المريض الذي يتعالج في مشفي يختلف امره بالطبع عن غيره من مرضي الفصام الذي يخضع للعلاج بين عائلتهم وبين أفراد الأسرة .

في عادة الأمر ما يكون علاج الفصام في مستشفيات علاج الفصام يجمع بين العديد من المصابين في مكان واحد مما يعوق أمر الخصوصية بين الزوجين ولا شك أنه يؤثر علي نجاح زواج مريض الفصام .

قد يشعر الشخص الفصامي الذي يتعالج في مستشفي علاج الفصام بمشاعر الوحدة والعزلة , وقد تؤثر تلك المشاعر السلبية لدي المريض إلي ظهور اعراض نفسية آخري قد تؤثر علي نفسية مريض الفصام مع علاقته بالشريك ,.

المجتمع وزواج مريض الفصام ؟

ليت شعري أن تنتهي وصمة العار المرتبطة بمريض الفصام , ومن أهم ما يجيب علي إماكنية زواج مريض الفصام هو الثقافة المجتمعية في المكان الذي يعيش فيه الفصامي , فلا ريب أن علاج الفصام في أمريكا يختلف عن علاج الفصام في السعودية يختلف بالطبع عن علاج الفصام في مصر فإن وصمة العار تجاه الفصاميين يختلف باختلاف المجتمعات .

فهناك العديد من المجتمعات التي تتقبل مرض الفصام وتتعامل مع مريض الفصام كغيره من الأشخاص الطبيعين علي عكس المجتمعات الأخري والتي تشعره بأنه شخص مختلف .

تؤثر فكرة المجتمع علي نجاح أو فشل زواج الشخص الفصامي , والمجتمعات التي ترفض الفصامي قد تعامله هو وشريكه بشكل سيء مما يؤدي إلي تدهور الحالة , وتؤثر أيضاً تلك المعاملة علي نجاح الزواج فيها حيث انه قليلاً ما يصمد الشريكين أمام تلك التعاملات .

طلاق مريض الفصام ؟

للمجتمع دور كبير في التشبب في حدوث طلاق مريض الفصام , حيث ترتفع نسبة الطلاق للفصاميين في المجتمعات التي ترفض الفصامي علي عكس نجاح الزيجات التي في المجتمعات التي تتقبله .

علاج الفصام بدون دواء

الجديد في علاج الفصام 

علاج الفصام في أمريكا

علاج الفصام في السعودية

علاج الفصام نهائياً 

مريض الفصام والجنس

هل مرض الفصام يورث

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن