وسواس الموت دمرني

وسواس الموت دمرني

وسواس الموت دمرني من المواضيع الهامة التي تصيب قطاع عريض من الأشخاص المرضي بنسب كبيرة خاصة بين النساء , حيث أن قلق الموت أو الخوف من الموت هو ما يعرف الخوف الغير طبيعي من الموت أو عملية الموت الاحتضار والذي ينتج عنها أعراض أهمها الخوف والقلق والاكتئاب وحالة الغثيان والدوار ونوبات الهلع وآلام المعدة بالإضافة إلي ارتفاع في معدل ضرات القلب وغيرها من الأعراض التي تظهر في بعض الحالات المتقدمة فقط , ولكن يبق السؤال الذي يشغل بال الكثيرين هل هناك خطورة من وسواس الموت ؟ وما هي آثار الخوف من الموت ؟ أو بصورة أخري ما هي عواقب وسواس الموت وهو ما يعرف الثانتوفوبيا ؟ وسوف نتعرف من خلال طيات الموضوع علي العديد من المحاور الهامة .

هناك العديد من التساؤلات التي ترد إليها حول وسواس الموت وتجارب وسواس الموت التي قد مر بها الأشخاص المرضي ممن يعاني من مرض وسواس الموت , وكثيراً ما يكون الكلام حول ” التفكير بالموت أتعبني ” فنحن نعلم بأن الموت حق وأن التفكير في الموت من الأمور التي حث عليها الشرع إلا أن المشكلة الكبري تكمن في أن وسواس الموت يسيطر علي حياة الأشخاص ولا يتسطيعون السيطرة علي حياتهم ي ظل تلك المعاناة من هذا الوسواس القهري العصيب ,وللأسف هناك نسبة كبيرة جداً من الأشخاص المرضي يعانون من وسواس الموت ويكون بحاجة إلي العلاج النفسي والدوائي ومن هنا فنحن من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي سوف نصل بكم إلي بر الأمان ونساعدكم علي التخلص من تلك المعاناة التي تعيشون فيها والعمل علي إعادتكم إلي ممارسة حياتكم بصورة طبيعية .

من هم الأكثر إصابة بمرض وسواس الموت ؟

وسواس الموت دمرني يجعلنا نتعرف علي الاشخاص المعرضين للاصابة بالاضطراب , وفي الواقع النساء بشكل عام أكثر ميلاً للخوف من الموت مقارنة بالرجال , وربما يرجع هذا إلي حقيقة أن النساء أكثر انفتاحاً للاعتراف بمثل تلك المخاوف ومناقشتها بالإضافة إلي حقيقة أن الرجال تاريخياً أكثر ميلاً للإيمان بالموت .

كشفت إحدث الدراسات التي قد أجريت علي مجموعة من الأشخاص في تايوان بأن خوف المرضي من الموت انخفض بعد أن تم قبولهم في مساكن رعاية المرضي من الممكن ان يكون هذا الأمر بسبب التعليم والدعم الشامل العاطفي والروحي والذي يتلقاه المرضي من أعضاء فريق الرعاية .

تركز الفوبيا في العادة علي موقف أو تجربة معينة أو كائن حي أو حيوان بل وربما حشرة أو مكافأة وقوة طبيعية مثل العواصف الرعدية أو أي شيء آخر , ويعرف هذا النوع من الفوبيا أو الرهاب بأنه يزيد قليلاً عن 15% من الأشخاص المراهقين ممن يتراوح اعمارهم ما بين 13 و 18 عاماً يعانون من رهاب محدد وفق المعهد الوطني للصحة النفسية والعقلية في الولايات المتدة الامريكية وأحد أنواع الرهاب المحدد الشائعة وهو قلق الموت أو رهاب الموت وهو الخوف العام من تلك الكائنات الميتة أو الكائنات التي تحتضر وغيرها من الأشياء التي ترتبط بالموت .

ما هي عواقب ومخاطر وسواس الموت ؟

أما عن الأثار السلبية والخطيرة لوسواس الموت أو قلق الموت بشكل خاص وانواع الفوبيا المختلفة فتتمثل فيما يلي: –

1-الاكتئاب او القلق والخوف المجتمعي .

2-المشاكل الاجتماعية والوحدة والانعزال .

3-تأثير وسواس الموت علي الانجاز .

4-التأثير علي النشاطات اليومية الطبيعية .

5-اضطرابات النوم وحالات الأرق بسبب ظهور وسواس الموت عند النوم .

6-اللجوء إلي استعمال المخدرات والإدمان علي الكحوليات للتكيف مع بعض أنواع الفوبيا أو الهروب من أعراض الفوبيا الصعبة .

7-الانتحار وهو من أخطر العواقب المخيفة للفوبيا حيث يزداد خطر الانتحار عند الاشخاص الذين يعانون من حالات متقدمة وشديدة من الفوبيا .

ومن أخطر عواقب ومخاطر وسواس الموت تطور أنواع أخري من الرهاب أو المخاوف التي ترتبط بأمور وأشياء لها علاقة بالموت مثل الخوف من شواهد القبول والموتي والخوف من بيوت الجنائز واي رموز أخري تذكر الشخص بمصادر الخوف الرئيسي وهو الموت , وبالطبع الخوف من الأشباح والذي يمكن أن يتطور بسبب الخوف من الموت .

كيفية تشخيص وسواس الموت ؟

يعد مرض وسواس الموت ثانتوفوبيا من الأمراض المزعجة فهو يختلف عن أنواع الرهاب الأخري والتي تظهر في حال محفزات معينة مثل ظهور ثعبان أو الوقوف علي حبل , فإن الخوف من الموت يبقي قابعاً في عقلك اللاواعي وفي مؤخرة ذهنك جاهزاً للاستفسار في حال أي محفز أي هو لا يختفي أبداً بل هو ملقيص خلف الكواليس بانتظار القفز علي كما يقال علي خشبة المسرح .

لو كان لديك قلق الموت ويؤثر علي حياتك اليومية ويستهلك مساحة كبيرة من التفكير وطاقتك , فإن عليك الحصول علي استشارة الطبيب علي الفور .

في حال تشخيص الحالة المرضية فلا يصنف وسواس الموت كحالة خاصة بل يمكن أن يشخص الطبيب وسواس الموت كحالة خاصة بل يمكن أن يصنفها الطبيب كنوع من أنواع الفوبيا  .

كيفية تشخيص وسواس الموت علي حسب دليل التشخيص اوالاحصاء الخامس ؟

أما عن وسواس الموت فهو اضطراب القلق يتعلق بجسم معين او موقف معين , وفيه يعتبر الخوف من الموت رهاباً إجتماعياً لو كان الخوف كالصور التالية :-

1-يظهر الخوف في كل مرة يفكر فيها الشخص بالموت .

2-يستمر بالظهور لأكثر من 6 أشهر .

3-يعرقل وسواس الموت الحياة الطبيعية أو العلاقات العامة .

وسواس الموت أو قلق الموت أو ما يعرف الثانتوفوبيا ليس حالة يمكن إدراكها أو تشخيصها من خلال الفحص السريري فلا يوجد أي اختبارات يمكن ان تساعد الأطباء في عمليات التشخيص في مثل تلك الأنواع من أنواع القلق أو الفوبيا , ولكن قائمة الأعراض التي تمر بها ستمنح الأطباء فهماً كبيراً للمشكلة والتي تواجهها إضافة إلي الإجابة علي العديد من التساؤلات .

ما هي أعراض وسواس الموت ؟

تشتمل أعراض وسواس الموت أو قلق الموت والتي يتعرض لها الشخص ما عند الخوف من الموت والقلق والخوف ونوبات الهلع , مع الاصابة بالغثيان وآلام في المعدة مع الاكتئاب وقد تظهر أعراض نوبات الهلع هنا فيصاب الشخص بالدوار والتعرق مع الهبات الساخنة وعدم انتظام في ضربات ودقات القلب .

من الأمور المرجحة أن يكون التشخيص الرسمي لحالتك أنها من اشكال وانواع القلق ومع ذلك سيشير طبيبك إلي ان قلقك نابع من الخوف من الموت أو ربما الاحتضار وفي حال استمرار الأعراض أكثر من 6 أشهر مع مصاحبة أعراض أخري مثل الفزع والقلق وقد يتم تشخيص الحالة علي أنها حالة من اضطراب القلق العام .

لو كان الطبيب غير متأكد من تشخيص حالتك المرضية فقد يحيلك إلي خبير من خبراء الصحة العقلية والنفسية والذي يكون مختصاً في مجال الطب النفسي او العلاجات النفسية أو علم النفس ولو تمكن خبير الصحة النفسية من العمل علي تحديد الشخص المناسب فقد يكون قادر علي توفير العلاجات المناسبة , ولكن هل يوجد علاج نهائي للوسواس القهري ؟ وما هي طرق علاج الوسواس القهري والتخلص من الخوف من الموت فهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موضوعنا كيفية علاج وسواس الموت

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن