لاشك ان هناك العديد من الاسباب التي أدت الي انتشار الفودو في المجتمع خاصة الاقبال الرهيب من قبل الجهل وبسبب الفقر الشديد والافكار السلبية حول المخدرات والتي ادت الي هروب الاشخاص من عالمهم الذي يعيشون فيه الي عالم من الظلام ويتعاطون تلك السموم المدمرة التي تؤدي الي دمار الجسد , فلا عجب ان نري البحث الحثيث عن اماكن بيع الفودو من اجل شراء ما يقتلون به انفسهم .

من ابرز اسباب انتشار الفودو في مصر والعالم العربي :-

  • وجود رفقاء السوء والذين يعدون السبب الاكبر في انتشار المخدرات في المجتمع , ودورهم في الضعط علي الاصدقاء وايقاعهم في الحرج من اجل تجربة الفودو والتي تعد الطريق الاسرع للوقوع في فخ الادمان , خاصة ادمان طلبة الجامعة .
  • فقد لغة الحوار بين افراد الاسرة والتواصل مع الابناء وعدم وجود رقابة من قبل الوالدين كان سبب في وقوع الاشخاص في فخ التعاطي ووصولهم الي مرحلة متاخرة من المرض .
  • كثير يعتقد ان الترف والبذخ كان سبب كبير من اسباب انتشار الفودو , فهذا الامر كان في ظل ارتفاع سعر الفودو لكن مع مرور الوقت فان سعر الفودو اصبح متاحا للجميع ولم يعد الفودو مقتصرا فقط علي اولاد الذوات فحسب .
  • غياب الوازع الديني والنشأة المجتمعية الغير سوية دفعت العديد من خاصة من هم في مراحل المراهقة وعدم اكتمال النضج الي البحث عن طريق المخدرات والوقوع في فخ الادمان .
  • التفكك الاسري وغياب الرقابة تماما عن الابناء ووقوع حالات الطلاق كان من ابرز اسباب ادمان المراهقين والشباب وكما اشرنا مراراً انهم محط انظار تجار المخدرات وهم اسهل صيد للوقوع في فخ الادمان .
  • غياب الوعي حول اضرار المخدرات وعدم التعرف علي مخاطر ومضار الادمان , ومع حسن الترويج للمخدرات وانها الطريق الاسرع للسعادة كان من اكبر العوامل علي وقوع الاشخاص في فخ الادمان وطريق التعاطي من اجل الهروب من عالمه الذي يعيش فيه ولم يكن لديه قدرة في التأقلم عليه ووقوعه في فخ الادمان علي الفودو لاجل تذوق المتعة .