أضرار المخدرات على المجتمع تؤثر بشكل سلبي على ازدهار وإنتاجية المجتمع، حيث أن الشاب يفقد الطاقة التي يقوم عليها عملية تطوير وتقدم المجتمع، كما يجب النظر إلى أن عملية التنمية البشرية تعتمد بشكل أساسي على الشباب وطاقاتهم الفكرية ولذلك يجب على أنفسهم أن يبتعدوا عن أي ضرر أو آفه يمكن أن تؤثر عليهم بالسلب، والحكومة تسعى جاهدة إلى حماية أبناء المجتمع من الوقوع في هذا الفخ، وتفرض العقوبات الصارمة على مروجي هذه المواد المخدرة.

أضرار المخدرات على المجتمع تهدد الأمن القومي للبلاد بسبب انتشار معدلات الجريمة مثل القتل والسرقة والاغتصاب، الجدي بالذكر أن الأسرة التي تعاني من مشكلة الإدمان أيضًا تواجه العديد من المشكلات بسبب سلوكيات المدمن، واضطراب سلوكياته وأفكاره حيث يميل إلى العدوانية تحت تأثير المخدر، ومن خلال مقالنا سنتاول بعض المعلومات الهامة عن أضرار المخدرات على المجتمع والأسرة.

أضرار المخدرات على المجتمع

بعض الأشخاص يتوجهون إلى المخدرات اعتقادًا منهم أنها ستمنحهم راحة من أمور الحياة الشاقة وخاصةً الشباب والمراهقين ولكن هذا المعتقد خاطئ جدًا وهذا يدل على قلة الوعي والدين وانتشار الجهل في المجتمع ويوجد الكثير من أضرار المخدرات ومنها:

  • لا يقتصر ضرر المخدرات على الفرد فقط بل يؤثر أيضًا على المجتمع في جميع النواحي الاقتصادية والأمنية والاجتماعية.
  • أضرار المخدرات على المجتمع أنها تؤثر على الأمن القومي للبلاد.
  • تعمل المخدرات على غياب العقل؛ حيث ينتج عنه العديد من المشاكل وهي من أشهر أضرار المخدرات على المجتمع.
  • المواد المخدرة تسبب الوفاة فمن الصعب السيطرة على خطورة هذه المواد على الجسم.

موضوعات ذات صلة: أسباب انتشار المخدرات في المجتمع

تعريف المخدرات

بالحديث عن أضرار المخدرات على المجتمع  سنتحدث عن تعريف المخدرات، هي عبارة عن أدوية غير مشروعة يتم الحصول عليها بطريقة غير شرعية ودون استشارة الطبيب، انتشرت المخدرات والعقاقير المخدرة بطريقة شائعة جدًا لدرجة أنها أطلق عليها بأسماء أدوية في الشارع، للمخدرات تأثيرات مختلفة وغير متوقعة فهي تؤدي لكثير من المضاعفات الصحية.

تعتمد هذه التأثيرات والمضاعفات على عدد من العوامل المختلفة مثل كمية المخدرات في الجسم ونوع المادة المخدرة وعدد أنواع المخدرات التي يتناولها الشخص في الوقت نفسه وذلك مع اعتبار الحالة الصحية للشخص ووزنه والطريقة التي يتعاطى بها المخدرات.

كيفية التخلص من المخدرات

المخدرات لها تأثير سلبي على حياة الفرد بشكل خاص على المجتمع بشكل عام، ولكن هناك العديد من الحملات التوعية التي تقدمها جميع البرامج والمراكز العلاجية ومن أبرز المراكز التي تساعد المصابين على الشفاء هو مركز ميديكال لمعالجة الإدمان والصحة النفسية حيث يساعد على تقليل أضرار المخدرات على المجتمع.

يقوم المركز بتقديم خطط علاجية تناسب المصابين، فضلاً عن البرامج التأهيلية والسلوكيات التي تقدمها حتى ينتج شخص له هدف في الحياة، يستطيع أن ينهض بنفسه والمجتمع ومنح فرص جديدة للشباب في مجالات العمل المختلفة، كي يستطيعوا النهوض بالمجتمع.

دور المراكز العلاجية للقضاء على المخدرات 

لم يقتصر دور المراكز العلاجية على معالجة المصابين بالإدمان من المخدرات فقط، بل تقدم لهم بعض التوعيات التي تؤهلهم لعدم الرجوع إلى هذه المخاطر مرة أخرى.

من أكبر المراكز العلاجية التي تقدم هذه الخدمات مركز ميديكال لمعالجة الإدمان والطب النفسي، حيث يوجد به فريق من الكوادر النفسية والطبية لمساعدة المتعافين من الإدمان بالمخدرات.

آثار المخدرات على الصحة النفسية

يعتقد المدمنون أن عند تناول المخدرات فهذا يجعلهم في نفسية بخير طوال الوقت ولكن ذلك غير صحيح أبدًا؛ فالمخاطر لديها العديد من الاضطرابات النفسية مثل:

  • المخدرات تؤدي بالفرد إلى الإنتحار في كثير من الأوقات ولا يستطيع أن يتحكم في هذا الشعور.
  • تؤدي المخدرات على حدوث تغير واضح في كيمياء المخ وأيضا في الجهاز العصبي.
  • كثرة تناول المواد المخدرة مع مرور الوقت تسبب مشاكل كبيرة على الدماغ وفي هذه الحالة من الصعب أن تتم السيطرة عليها.
  • عندما ينتهي مفعول المخدر فيدخل الشخص في حالة اكتئاب لأن عقل الشخص يكون تعود على أخذ المواد المخدرة التي تساعد على زيادة هرمون السعادة في بعض الأحيان.
  • ينتج عن تناول المخدرات ضعف في الذاكرة مع عدم القدرة على التركيز وذلك لأن المادة المخدرة تؤثر على خلايا المخ بشكل صريح وواضح فيكون من الصعب تخزين المعلومات.
  • يؤدي التعاطي إلى حدوث هلاوس سمعية وبصرية وعقلية؛ فتؤدي لرؤية أشياء وسماع أصوات تعتقد أنها حقيقة فالمادة المعطاة نجد أنها تؤثر على مراكز الشعور.

 أضرار المخدرات على الجهاز التنفسي

أضرار المخدرات على الأسرة والمجتمع

من أخطر أضرار المخدرات على المجتمع زيادة جرائم العنف بين أفراد المجتمع مثل السرقة والاغتصاب والقتل وكثير من الجرائم الأخرى التي يقوم بها الفرد دون وعى.

كما تؤدى إلى زيادة الحوادث وذلك لعدم القدرة على التركيز؛ لأن المادة المخدرة تؤثر بشكل كبير على العقل، ومن من أضرار المخدرات على المجتمع التالي:

  • أنها تؤثر على الحالة الاقتصادية لأن الدولة تنفق الكثير من الأموال في مكافحة حالات الإدمان، وأيضا تتبنى مراكز متخصصة للعلاج تعمل على التوعية للوقاية من الإدمان.
  • حدوث انهيار أخلاقي كبير في المجتمع وذلك بسبب سوء الرقابة على الشباب وأيضا انتشار السلوكيات الإجرامية في المجتمع.
  • انتشار الأمراض المعدية بسبب حقن التعاطي مثل أمراض الإيدز وفيروس سي وغيرهم من الأمراض الخطرة.
  • تعمل المخدرات على التفكك الأسري وهذا يعتبر من أخطر المشاكل التي تنتج في هذه الحالة.
  • تدهور الحالة المادية لأن تعاطي المخدرات يحتاج إلى دفع عدد كبير من الأموال.

خلاصة القول حول أضرار المخدرات على المجتمع:-

أضرار المخدرات على المجتمع أنها تقلل على من المستوى الاقتصادي، بالإضافة إلى قدرة الشباب الذين ينهضون بالمجتمع تكون غير قادرة على الازدهار بها، كما أن المخدرات لم تكن لها تأثير على المجتمع فقط بل ينتج عنها أضرار سلبية في حياة الفرد وكل ما يحيط به، بجانب انتشار الأخلاق السلوكية الفاسدة التي تعم بين أفراد المجتمع.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3