تزداد خطورة أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين حين تناوله مع غيره من انواع المخدرات , ومن هنا نري التساؤل لماذا يستخدم الليمون مع الهيروين أو تناول الهيروين مع قطرة ميدرابيد أو قطرة المخدرات ميدراسيل , وحينها تكون رائحة الهيروين أكثر نفاذا وتزداد قوة الهيروين , ولا شك أن مدة خروج الهيروين من الجسم تزداد حين الوصول إلي مرحلة متأخرة من التعاطي .

ومن هنا علينا ان نتعرف علي أعراض مدمن البودرة في أسرع وقت حتي نخلصه من شباك وعبودية المخدرات والعمل علي إعادته إلي ممارسة حياته من جديد بعيداً عن طريق وعبودية الإدمان قبل فوات الأوان .

الهيروين واحد من المخدرات الخطيرة والذي يعرف باسم السم الأبيض، يصنع الهيروين من مادة الخشخاش كونه من المواد الأفيونية، أنتشر الهيروين بشكل كبير في الآونة الأخيرة نظرا لأن الأفراد المدمنين على العقاقير المسكنة يلجئوا إلى تعاطي الهيروين وذلك في حال عدم حصولهم على الأدوية أو عدم الإكتفاء بها.

وفي الآونة الأخيرة أشارت الإحصائيات إلى أن نسبة تعاطي الجرعات الزائدة زاد بنسبة كبيرة مما أدى إلى ارتفاع الوفيات بسبب الجرعات الزائدة من المخدرات إلى 137 في المائة، والجدير بالذكر أن الهيروين واحد من المواد الأفيونية التي يتم تعاطيها بجرعات زائدة إلى أن وصل عدد الوفيات في عام 2014 إلى ما يزيد عن عشرة آلاف فرد.

ولقد أشار مركز البحوث إلى أنه خلال الفترات الأخيرة زادت نسبة للنساء الذين يتعاطون الهيروين والذي كانت نسبة ضئيلة بالنسبة للرجال في السنوات السابقة، لذا دعونا خلال هذا الموضوع نتناول الحديث عن أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين وما هي مدة خروجه من الجسم.

ما هو إدمان الهيروين؟

وقبل أن نتحدث عن أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين لنعرف أولاً ما هو الهيروين,  ينشأ إدمان الهيروين بشكل سريع حيث يقع الفرد في براثن الإدمان عند تعاطي الهيروين لمدة 3 أيام متواصلة، من بعدها لا يتمكن من الإقلاع عنه، حيث أن الهيروين يصل إلى المخ بسرعة ويؤثر عليه، مما يزيد من رغبة الفرد بالتعاطي المستمر، والجدير بالذكر أنه عند تعاطي الهيروين للمرة الأولى يصاب الفرد بالعديد من الأعراض الجانبية التي تظهر فور تعاطية مثل: الدوخة، الغثيان أو القيء.

وفي حال الاستمرار في التعاطي يشعر الفرد بنشوة وسعادة غامرة وذلك من تأثير الهيروين على المستقبلات العصبية الموجودة في المخ خلال فترات التعاطي الأولى والتي يظن فيها الفرد نفسه في مأمن عن الإدمان يكون قد وقع بالفعل في إدمان الهيروين دون وعي منه، حيث أنه لا توجد جرعة آمنة من الهيروين وكافة الجرعات إذا ما تم تعاطيها تتسبب في نهاية المطاف في الوصول إلى الإدمان.

ولقد أشار الأطباء أن الجرعة المعتدلة من الهيروين التي يتعاطاها المدمنون تصل من 300: 500 ملغ في اليوم، أي أن الفرد يتناول هذه الجرعة من مرتين إلى 3 مرات يوميا وذلك عند الشعور بالاشتياق إلى المخدر أو ظهور الأعراض الانسحابية.

كيف تتعاطي الهيروين ؟

في إطار الحديث عن أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين يتسائل العديد عن كيفية تعاطي الهيروين,حيث يمكن تعاطي الهيروين من خلال تدخينه أو تعاطي الهيروين من خلال الاستنشاق إلا ان ذلك يفقده شيئاً من مفعوله القوي , ومن هنا يقوم المتعاطي بأخذ المخدر من خلال الحقن المباشر بعد خلطه بالماء .

ماذا تشعر بتعاطي الهيروين ؟

بعد تعاطي الهيروين يشعر الفرد بحالة من الاسترخاء الكبيرة في جميع أنحاء الجسد , والسبب هو أن الهيروين يتحول إلي مادة المورفين المهدئة , ومخدر المورفين يشبه إلي حد كبير مادة الإندروفين التي يفرزها العقل حينما يكون في حالة من الارهاق والألم الشديد , حيث أنه يعمل علي تعطيل الجهاز العصبي .

مدة بقاء الهيروين في الجسم

وفي طيات الحديث عن أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين يتساءل الكثير حول بقاء الهيروين في الجسم، وما هي المدة التي يظهر فيها في كل من البول والدم، والجدير بالذكر أن فترة تواجد الهيروين في الجسم تختلف بشكل كبير من فرد إلى آخر بسبب العديد من الأمور من ضمنها عمر المدمن، فترة التعاطي وكتلة الجسم، وسوف نسلط الضوء على مدة بقاء الهيروين في كل من الدم والبول:

1 – مدة بقاء الهيروين في الدم

تختلف مدة بقاء الهيروين في الدم من فرد إلى آخر وذلك باختلاف طبيعة تعاطى المخدر، حيث يستغرق خروجه 12 ساعة من دم الأفراد المدمنين، وما يقارب من 6 ساعات من دم الغير مدمنين، أما بالنسبة الذي يتعاطى المخدر لأول مرة فإن مدة بقاء الهيروين في الدم تستمر لمدة ساعة واحدة.

2 – مدة بقاء الهيروين في البول

يستمر بقاء الهيروين في البول لمدة أطول مقارنة بمدة بقائه في الدم، حيث يستمر تواجد الهيروين في بول المدمن لمدة تصل إلى 7 أيام، أما بالنسبة لغير المدمنين تصل من 3: 4 أيام، وتقل هذه الفترة لدى الأفراد المتعاطين لأول مرة فتصل إلى 24 ساعة فقط.

ما هي الجرعة الزائدة من الهيروين؟

تترواح الكميات التي يتعاطاها الأفراد ولا تتسبب لهم في ظهور أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين والتي تحتاج إلى تدخل طبي في الحال، ويتوقف هذا الاختلاف على نقاء المادة، حيث أن نسبة نقاء الهيروين الموجود في الشارع يتراوح من بين 10%: 75% حيث يتم إضافة الكثير من المواد السامة له.

إلى جانب ذلك فأن مستوى تسامح الفرد مع تعاطي الهيروين أو المواد الأفيونية بشكل عام يؤثر على كميات تعاطي الهيروين، وأشار الأطباء أن الجرعات الزائدة التي يتناولها الأفراد تؤدي إلى ظهور  أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين على الفور وهي أعراض خطيرة  إلى جانب أنه في حال لم يحدث تدخل طبي على الفور فإن ذلك من شأنه أن يهدد حية الإنسان وينهيها.

أقيمت العديد من الأبحاث في هذا الموضوع، وذلك للتعرف على أسباب الجرعة الزائدة، حيث أشار أن هذه الجرعة التي يتعاطاها المدمن تصنف على أنها ضمن الجرعات الزائدة التي تسبب الموت نتيجة لسببين هما:

  1. تعود جسم المدمن على تناول جرعة معينة لفترات طويلة فيقوم بزيادة كمية الجرعة التي يتناولها رغبة في زيادة الشعور بالنشوة والسعادة.
  2. تناول الجرعة المعتادة من المخدر، ولكن في وقت انخفاض قدرة الجسم والأعضاء الداخلية ، فيؤثر المخدر بشكل سلبي على صحة الأعضاء ويصيبها بالخلل مما يؤدي إلى الموت، أو إلى أعراض جسدية وخيمة في حال عدم حدوث تدخل طبي على الفور.

أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين

الإدمان هو واحد من أخطر الأمور التي تهدد حياة الفرد وتظهر العديد من الآثار السلبية على حياته، سواء من الناحية الجسدية، النفسية أو حتى علاقاته مع عائلته وأصدقائه، والجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة تضاعف عدد الوفيات جراء تعاطي كميات زائدة من المخدرات التي يعد الهيروين من ضمنهم، حيث أشارت الإحصائيات التي قامت بها أمريكا في عام 2018 أن ما يقارب 47 ألف شخص لاقوا حدفهم نتيجة الجرعة الزائدة من الهيروين.

الجدير بالذكر ورغم أن تعاطي الهيروين يؤثر على المخ وعلى أعضاء الجسم المختلفة، فهو يظهر العديد من الأعراض الإضافية التي تظهر بشكل فوري عند تناول جرعات زائدة منه، ومن ضمن أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين، الآتي:

  1. عدم القدرة على التنفس، والشخير بشكل كبير ومستمر نتيجة إلحاق الضرر بالجهاز التنفسي.
  2. انخفاض معدل ضربات القلب بشكل كبير مما يؤدي إلى صعوبة الحركة.
  3. الإصابة بالبرودة والقشعريرة.
  4. إنخفاض درجة حرارة الجسم بشكل كبير وملحوظ.
  5. الرعشة وعدم القدرة على التحكم في إمساك أي شيء وذلك بسبب تأثير كميات الهيروين الكبيرة على الجهاز العصبي المركزي.
  6. آلام في العظام والعضلات بشكل كبير.
  7. الرغبة المستمرة في النوم.
  8. عدم القدرة على الحديث بسبب ثقل اللسان.
  9. تغير لون كل من الأطراف والشفاه إلى اللون الأزرق بسبب قلة نسبة الأكسجين التي تصل إليهم.
  10. الدخول في غيبوبة، ومن الضروري عندها التدخل الطبي السريع.
  11. اضطرابات في القناة الهضمية مصاحبة بالإصابة بالغثيان والقيء.
  12. الموت المفاجئ والذي يعد من أخطر أعراض تعاطي جرعات زائدة من الهيروين.

الجرعة المميتة من الهيروين

تعاطي الهيروين يظهر العديد من الأضرار ولقد اتضح أنه أي جرعة من الهيروين من الممكن أن تكون مميته، وذلك لأن هذه الجرعة تختلف من شخص إلى آخر وعلى العديد من العوامل من ضمنها:

  • الصحة الجسدية للفرد.
  • تاريخ تعاطي المخدرات والمنتجات الأفيونية.
  • العمر.
  • نقاء المدة المخدر.
  • قدرة تسامح الفرد مع المواد الأفيونية.
  • طريقة تعاطي الهيروين.

طريق الإدمان خاصة إدمان الهيروين هي طريق موحشة مليئة بالعقبات و الأضرار الوخيمة التي تعود على صحة وحياة الفرد، والذي تؤدي إلى الموت في كثير من الأحيان نظرا للإحصائيات المقدمة من الجهات المعنية بالكشف عن المخدرات، وعلى الرغم من صعوبة طريق التعافي إل أنه يأخذ بيد الشخص ويصل به إلى بر الأمان ويخلصة من كافة سلوكيات الإدمان التي أصيب بها خلال فترة التعاطي.

ويوفر مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي الطرق العلاجية التي من شأنها أن تحقق نسب عالية من التعافي، لذا فإن كنت تعاني أنت أو أحد أفرد أسرتك من مشكلة الإدمان وأعراض الجرعة الزائدة من الهيروين نحن هنا في مركز ميديكال في خدمتك لتوفير كافة الخدمات الطبية التي تحقق لك التعافي من الإدمان.

المصدر 

موضوعات ذات صلة:

أدوية علاج الإدمان من الهيروين

الفرق بين الهيروين والشبو

علاج إدمان الهيروين بالأعشاب وهم في طريق التعافي