تظهر  أعراض انسحاب الشادو نتيجة الامتناع عن تناول مخدر الشادو أو البودر الذي أقبل العديد عن تناوله نظرًا لقلة تكلفته، ولهذا إذا قررت العلاج من إدمان هذا المخدر التوجه إلى أحد المراكز النفسية التي توفر برنامج علاجي لكل حالة، وبذلك تستطيع تجاوز هذه الأعراض وتحمي نفسك من مضاعفات هذه الأعراض التي قد تصل في بعض الأحيان إلى إيذاء الآخرين، وقد تؤدي تجاربك الفردية في علاج الإدمان  إلى المزيد من المخاطر.

أعراض انسحاب الشادو

عندما يبدأ الإنسان في التوقف عن تناول مخدر الشادو أو البودر يدخل الجسم في حالة تمرد نتيجة حرمانه من تعاطي المخدر الذي اعتاد على تناوله لأنه يحسن من حالته المزاجية، ويدخل في نوبات الغضب التي تظهر في صورة أعراض نفسية أو جسدية، ومن أعراض انسحاب الشادو مايلي:

  • الرغبة الملحة في تناول المخدر حيث تتحكم في الشخص المدمن في كل وقت أفكار تعاطي الشادو لايستطيع السيطرة عليها.
  • الشعور بالاكتئاب الشديد وذلك نتيجة فقدان السعادة بسبب الامتناع عن المخدر الذي يمثل المصدر الأساسي للسعادة، وقد يزداد هذا الشعور ويصل به الأمر إلى الانتحار.
  • الإحساس بالقلق والتوتر نتيجة حرمان الفرد من الراحة والسكينة لأن الهرمونات المسببة للسعادة تقل إفرازاتها نظرًا لاختفاء آثار المخدر لذلك يشعر بحالة من القلق والتوتر التي لايعرف أسبابها.
  • التعرض للهلاوس السمعية والبصرية نتيجة الامتناع عن تناول مخدر الشادو فقد يرى المدمن أشخاص لايعرفهم، وكذلك يسمع أصوات مجهولة، ولكن هذه الهلاوس تحدث نتيجة حدوث اضطرابات في كيمياء المخ.
  • الشعور بالأرق وصعوبة في النوم بالإضافة إلى التعرض إلى الأحلام المزعجة ويحدث ذلك نتيجة حدوث خلل بالجهاز العصبي
  • التعرض لدرجات الحرارة العالية، وزيادة إفراز العرق، وقد يصل به الأمر إلى الإصابة بحمى.
  • زيادة ضربات القلب بشكل ملحوظ يصاحبه إرهاق شديد وتعب من خلال القيام بأقل مجهود.
  • ينتاب الشخص نوبات هياج وعصبية تدفعه إلى العنف، ويصل به الأمر إلى إيذاء نفسه أو الآخرين إذا لم يتم السيطرة عليه.
  • يعتقد الشخص المدمن بأن لديه قدرات خارقة مما تجعله أفضل من البشر، بالإضافة إلى تصرفاته المتهورة التي يقوم بها نتيجة هذا الاعتقاد.

موضوعات ذات صلة: أعراض تعاطي البودر الشادو المدمر

مدة أعراض انسحاب الشادو

يتعرض الشخص المدمن للعديد من أعراض انسحاب الشادو نتيجة التوقف بشكل مفاجىء عن تناول البودر أو الشادو ويشعر في ذلك الوقت بالرغبة المتزايدة في تناوله  وبالتالي يضطر إلى تعاطي جرعات إضافية للحصول على شعور السعادة.

لاتوجد مدة محددة لظهور أعراض انسحاب البودر حيث إن حالة كل شخص تختلف عن الآخر،  ولكن متوسط هذه الفترة تتراوح مابين 10- 30 يوما، ولكن يبدأ ظهورها من خلال يومين، وينبغي إذا ظهرت عليك هذه الأعراض التوجه إلى أحد المراكز النفسية التي توفر برنامج علاجي شامل الذي يشمل العلاج النفسي والطبي الذي يوفر تجاوز هذه الأعراض بأقل ألم.

كيفية علاج أعراض انسحاب الشادو

تعد أعراض انسحاب الشادو من الأمور الصعبة التي يتعرض لها مدمن الشادو، ولذلك ينبغي هنا التدخل الطبي لكي يتمكن الشخص من مواجهة هذه الأعراض بدون أن تسبب له أي آلام وذلك من خلال برنامج علاجي لتنقية الجسم من السموم يقدمه لك مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان الذي يعتبر من أشهر المراكز النفسية التي تقدم طرق حديثة لعلاج الإدمان.

وخطوات علاج هذه الأعراض الانسحابية من خلال  مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان،

  • إجراء فحص طبي شامل للشخص المدمن، بالإضافة إلى عمل التحاليل اللازمة له مثل تحليل المخدرات وصورة دم، كذلك تحليل فيروسات، ووظائف الكبد والكلى.
  • وبعد تشخيص حالة المريض، يتم وضع برنامج علاجي يتناسب مع حالته.
  • يتوقف الشخص عن تناول مخدر الشادو، وتنقية الجسم من السموم، ويوصف له أدوية تساعده على تخطي هذه الأعراض بدون الشعور بالألم.
  • يتم وضع الشخص المدمن تحت الرعاية الطبية لمدة ٢٤ ساعة ويتم تناول المريض الأدوية المخصصة لذلك في المواعيد تجنبًا لحدوث أي مضاعفات.
  • ويقدم متخصصو التغذية بمركز مديكال لعلاج الإدمان برنامج غذائي يتناسب مع الشخص المدمن من أجل توفير الدعم المناسب أثناء تلك المرحلة الصعبة.
  • عمل جلسات نفسية للشخص بعد التعافي لكي يعيد ثقته بنفسه ويستطيع التعامل مع الأشخاص بطريقة طبيعية كما كان قبل الإدمان.
  • تأهيل المريض لكيفية التعامل مع كافة الضغوطات التي تجعله يعود مرة أخرى إلى المخدر.
  • متابعة المريض بعد التعافي أمر في غاية الأهمية لحمايته من حدوث الانتكاسات من خلال عمل جلسات جماعية تنبه بخطورة العودة إلى الإدمان مرة أخرى.

إرشادات لعلاج  أعراض انسحاب الشادو

قدم مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان  العديد من الإرشادات التي تساعد المريض على تجاوز أعراض انسحاب البودر، وهي :

1_ عدم تناول الأدوية دون استشارة طبيب

ينبغي ألا تتناول أدوية بدون إشراف الطبيب، لأنها قد ينتج عن استخدامها العديد من المخاطر الصحية، كما أنها لاتكون فعالة لعلاج هذه الأعراض مما يتسبب في تعرضك للعديد من المخاطر.

2_ الامتناع عن تعاطي الشادو بشكل كامل

يجب على الشخص المدمن أن يتوقف كليا عن تناول البودر، ولايلجأ إلى تقليل الجرعات لأن  تناول جرعة مخفضة من المخدر لاتساعده على علاج الأعراض الانسحابية، لأنها سوف تضطرك إلى زيادة الجرعة بشكل مبالغ فيه.

3_ اتباع برنامج دوائي مناسب

يجب على الشخص المتعاطي لمخدر الشادو الاستعانة بالاستشارة الطبية والحصول على برنامج علاجي يناسب حالته، لأن من المعروف أن لكل مريض له برنامج علاجي مختلف عن الآخر تبعا لنوع المرض، بالإضافة إلى أنه يساعده على تخطي هذه الأعراض بدون الشعور بألم أو حدوث مضاعفات له.

4 _ الابتعاد عن علاج الأعراض الانسحابية في المنزل

من المعروف أن المنزل لايكون مكانا مثاليا لعلاج هذه الأعراض الانسحابية لمخدر الشادو أو البودر وذلك لأنه لايتوفر فيه الرعاية الطبية، لأنه من السهل على الشخص المدمن العودة إلى المخدر بكل سهولة، وبالتالي يتعذر عليه تخطي هذه الأعراض، ويكون عرضة لحدوث المضاعفات بشكل كبير.

نهاية الحديث حول أعراض انسحاب الشادو:

إلى هنا نكون قد استوفينا الحديث عن أعراض انسحاب الشادو التي تظهر عند توقف المتعاطي له عن تناوله، كما ذكرنا أيضا طرق العلاج الفعالة من خلال مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، كما أوضحنا بعض الإرشادات التي تساعد  المدمن على التخلص من إدمان الشادو، وكما نوهنا أيضًا إلى ضرورة الاستشارة الطبية عند علاج الأعراض الانسحابية من أجل تجنب ظهور المضاعفات.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3