في واقع الأمر فإن أعراض تعاطي المورفين هي جرس إنذار للأسرة والوالدين من أجل اكتشاف الشخص المدمن والعمل على مساعدة وتخليصه من هذا الطريق الوعر , ومن هنا فقبل أن تقرر ما إذا كان الشخص الذي أمامك يتعاطى المورفين أم لا فعلينا ملاحظة العديد من أعراض تعاطي المخدرات والتي تتسبب في حدوث العديد من التغيرات في الحالة النفسية ووظائف الجسم والسلوك العام , ومن أبرزها التبلد في المشاعر واللامبالاة في التعامل مع الأمور مع فقدان في الشهية وعلامات أخرى تظهر على الأشخاص كفقدان الشهية وعلامات أخرى تحتاج إلى الإسراع في علاج الشخص المدمن ومساعدته في الإقلاع عن تعاطي المورفين .

ففي واقع الأمر فإن أضرار المورفين علي الجسم من الخطورة بمكان وتزداد الخطورة حال تعاطي المورفين مع غيره من المخدرات خاصة أنه قد اشتهر تعاطي المورفين والترامادول والتي تعد من الخطورة بمكان بل إنها قد تصبح جرعة المورفين القاتلة , والحديث عن أعراض تعاطي المورفين ومخاطره يشمل أيضا بدائل المورفين المختلفة ,ولكن مهما كان وصولنا إلى مراحل تعاطي المورفين والإدمان علي تلك السموم من المخدرات فإن هناك طريق للتعافي والعلاج من الإدمان من خلال أفضل مراكز علاج الإدمان وأحدث طرق علاج إدمان المورفين .

ما هي أبرز أعراض تعاطي المورفين

في واقع الأمر هناك مجموعة من أعراض المورفين النفسية والتي تتضمن العديد من الظواهر والمتغيرات تطول الحالة النفسية والسلوك العام للأشخاص متعاطي المورفين أو بديل المورفين والتي تتمثل فيما يلي :-

1-البهجة والسعادة حيث يؤثر المورفين علي مراكز السعادة التي توجدة في الدماغ وتؤدي إلى زيادة إفراز كلا من هرمون السيرتونين والدوبامين وتلك هي المراكز المسؤولة عن مشاعر البهجة والفرح ومن هنا نلاحظ الأشخاص الذين يتعاطون المورفين يعيشون في حالة من الانتشاء بدون أي سبب .

2-الشعور بحالة من الراحة والاسترخاء , حيث يؤدي تعاطي المورفين إلى التسبب في حدوث هبوط تام في وظائف الجسم والجهاز العصبي مما ينجم عنه الشعور بالراحة والاسترخاء بسبب زيادة في إطلاق الإندروفين .

3-الاكتئاب , وهي من أبرز المشاعر النفسية الناجمة عن تعاطي المورفين , فعلى الرغم من آلية عمل المورفين التي تتعلق بالشعور بالسعادة والبهجة كما أشرنا حيث إنه يساعد على إفراز الهرمونات المسؤولة عن السعادة , إلا أنه في بعض الأحيان فإن الأشخاص المرضى مدمني المورفين يتعرضون إلى نوبات الاكتئاب والحزن بسبب انخفاض هرمون الدوبامين ورجوعه إلى الوضع الأصلي وبالتالي انتهاء مشاعر السعادة الزائفة التي يعيشها حال أعراض تعاطي المورفين .

4-المعاناة من القلق , حيث تتضمن آثار المورفين التسبب في حدوث تغير في وظائف المخ والجهاز العصبي المركزي بالإضافة إلى تحفيز عمل الغدة النخامية ومن ثم حدوث اضطرابات في الحالة المزاجية والتي على رأسها الشعور بحالة من القلق , والذي يظهر علي متعاطي المتعاطي بشكل واضح ومستمر بالرغم من عدم وجود المواقف التي تستدعي هذا الشعور بالقلق .

5-من أعراض تعاطي المورفين النفسية أنه يؤدي إلى حالة من التبلد واللامبالاة وفقدان أي اهتمام بالأنشطة والأحداث الخارجية والسبب في هذا راجع إلى حدوث بطء وكسل بشكل كبير في وظائف المخ والتي تنعكس على السمات العامة للشخص المتعاطي حتى لو لم تكن لديه من قبل .

6- عدم القدرة على التركيز , ففي واقع الأمر حين يكون الشخص لا يستطيع التركيز بشكل ملحوظ كما أنه صار كثير النسيان ويفشل في القيام بالأعمال التي بحاجة إلى الدقة والاهتمام فتلك من أبرز العلامات وأعراض تعاطي المورفين وتحدث بسبب حدوث انخفاض في وظائف التركيز والانتباه في مراكز المخ وهذا الأمر ينعكس بقوة على الحياة العملية والأسرية .

7- الخوف ولعله من أشهر الأعراض التي تظهر على من يتعاطى المورفين , فسوف تلاحط علي متعاطي المورفين شعوره بالخوف اللامبرر من أشياء لم تكن تخيفه في الماضي ويحدث هذا بسبب أن المورفين يتسبب في حدوث اضطراب في الحالة المزاجية والانتقال بين المشاعر المختلفة من أبرزها الشعور بالخوف الشديد .

ما هي أعراض تعاطي المورفين الجسدية

كما أشرنا إلى العديد من آثار وأعراض تعاطي المورفين من الناحية النفسية فإن هناك العديد من الآثار وأعراض تعاطي المورفين من الناحية الجسدية والتي تتسبب في حدوث العديد من التغيرات في وظائف الجسم والتي تشمل ما يلي :-

1-الدوخة والدوار حيث يعاني الأشخاص متعاطي المورفين من حالة من الشعور بالدوخة والدوار لدرجة قد تصل بالأشخاص في بعض الحالات إلى حالة من الإغماء خاصة في ظل الحركة المفاجئة بسبب حالة الاسترخاء والهبوط التي تنتاب وظائف الجسم .

2- القيء والغثيان وهي من أبرز أعراض تعاطي المورفين الجسدية حيث إن الشخص متعاطي المورفين يشعر بالرغبة في القيء مع الغثيان , وهذا بسبب حدوث اضطرابات في وظائف في المعدة ونقص في الإفرازات المعدية .

3-التعرق حيث يلاحظ علي الشخص متعاطي المورفين زيادة في إفراز العرق حتى مع الأجواء الباردة , وهذا من أبرز أعراض تعاطي المخدرات بشكل ملحوظ  .

4-الشعور بالحكة في الجسم وهي من أبرز أعراض تعاطي المورفين ويصاحب هذا طفح جلدي يشبه لسعة النحل .

5-الرغبة في النوم ففي واقع الأمر فإن من أبرز وأشهر أعراض تعاطي المورفين هي الميل إلى النوم لساعات طويلة لا يتخلله أحلام ويعتبر ذلك بسبب حالة الاسترخاء والخمول التي يتعرض لها الجسم .

6-ارتخاء في الجفون , حيث تميل العضلات المحيطة بالجفون إلى الضعف ومن هنا تلاحظ علي الأشخاص متعاطي المورفين حالة من ارتخاء في الجفن مع ضيق في حدقة العين عن وضعها الطبيعي .

7-فقدان الشهية حيث تقل الشهية لدى الأشخاص متعاطي المورفين وينخفض وزنه بشكل سريع بسبب انكماش في حركة المعدة وعدم الشعور بالجوع .

8- صعوبة التبول ,لعل هذا راجع إلى ضعف في المثانة ومن ثم يجد الأشخاص متعاطي المورفين صعوبة في التبول وتلك تعد من أبرز أعراض تعاطي المورفين من النواحي الجسدية .

9-ضيق في التنفس, حيث يؤثر تعاطي المورفين علي مراكز التنفس لدى الأشخاص ويتسبب في حدوث بطء في عمليات الشهيق والزفير الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ضيق في عمليات التنفس .

10-بطء في معدل ضربات القلب , ففي حقيقة الأمر فإن تأثير المورفين علي القلب يظهر في هبوط بالمراكز العصبية التي تتحكم في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى بطء في دقات القلب ويزداد هذا الأمر في ظل سوء التغذية .

11- من أبرز تعاطي المورفين الجسدية أنه يؤدي إلى حدوث تشوش في الرؤية ,ولعل أبرز الشكاوى التي يتحدث عنها متعاطي المورفين أنهم لا يستطيعون الرؤية بشكل واضح بالإضافة إلى الشعور بازدواجية الرؤية , ولعل السبب في هذا راجع إلى حدوث بطء في الرسائل العصبية التي تنتقل من المخ إلى العين .

12-حدوث تنميل في الذراع ففي بعض الأحيان يشعر الأشخاص ممن يتعاطى المورفين أو بدائل المورفين المختلفة بحدوث تنميل في الأطراف خاصة الذراعين , ويحد ذلك بسبب حدوث تخدير واسترخاء في الأعصاب التي تتحكم في حركة الذراع ومن ثم ضعف في القيام بعملها .

تعرف على تأثير المورفين على الجهاز العصبي

في واقع الأمر فإن تعاطي المورفين يؤدي إلى العديد من التأثيرات على الجهاز العصبي فيتسبب في حدوث ارتخاء وهبوط في نشاط الجهاز العصبي وبالتالي يتسبب في بطء عمل الأجهزة الحيوية في الجسم .

كيف يؤثر تعاطي المورفين علي المعدة

كما أشرنا إلى أن من أبرز أعراض تعاطي المورفين أنه يؤثر على المعدة ويؤدي إلى الشعور بالقيء والغثيان , والسبب في هذا راجع إلى أن المورفين يتسبب في حدوث تقلص في عضلات المعدة مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك بجانب قلة إفراز العصارة الصفراوية لذا يكون تأثير المورفين علي المعدة واضح بقوة .

ما هي علاقة المورفين والجنس

في حقيقة الأمر العلاقة بين المخدرات والجنس من أكبر العوامل والأسباب التي تدفع الأشخاص إلى تعاطي المخدرات والوقوع في حظيرة الإدمان على تلك السموم من المخدرات , ومن بين أنواع المخدرات التي قد ارتبطت بالجنس هي المورفين , ولكن ليس كل ما يشاع فهو حقيقة , خاصة أن من يروج لتلك المغاليط والأفكار الوهمية والإشاعات هم تجار المخدرات بغرض التربح المادي , إلا أن الدراسات والإحصائيات تؤكد بأن تعاطي المورفين يتسبب في حدوث فقدان في الرغبة الجنسية كما أنه يؤدي إلى حدوث ضعف في الانتصاب وغيرها من الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها تعاطي المورفين أو بديل المورفين من العقاقير والأدوية التي لها نفس مفعول المورفين .

كيفية علاج أعراض تعاطي المورفين

في حقيقة الأمر فإن أعراض تعاطي المورفين النفسية والجسدية التي قد أشرنا إليها من خلال طيات الموضوع بالإضافة إلى الأضرار التي يتسبب فيها المورفين علي الناحية الجنسية تجعلنا نسعى بقوة في طريق التعافي والعمل على إنقاذ الأشخاص من طريق الإدمان قبل فوات الأوان , وعلينا أن نعي أنه مهما كان السبب المؤدي للوقوع في فخ الإدمان علي المورفين سواء كان التعاطي بهدف التجربة أو لأجل علاقة المورفين والجنس أو لأجل انتشاءة المورفين أو غيرها من الأسباب أو حتى تناول المورفين شراب كعقار موصوف من خلال المختصين فيجب التواصل مع المختصين من أجل علاج إدمان المورفين قبل أن يحدث أي مخاطر أو مضاعفات نحن في غنى عنها .

أما عن مراحل علاج إدمان المورفين فتتمثل فيما يلي :-

أعراض تعاطي المورفين ومخاطرها على الصحة

أعراض تعاطي المورفين ومخاطرها على الصحة

1-مرحلة سحب السموم من الجسم والتخلص من الأعراض الانسحابية للمورفين وفي تلك المرحلة يعتمد علي أدوية علاج المورفين حتى تمر مرحلة أعراض انسحاب المورفين بسلام بدون مضاعفات ,وعلينا أن نعي بأن الطريق الصحيح من أجل مرور المرحلة بسلام من خلال التواصل مع المختصين في مراكز سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات .

2-مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي من أجل التخلص من الأفكار السلبية وتصحيح السلوكيات الإدمانية والعمل على إعادة الأشخاص المرضي إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان , ومن أبرز البرامج العلاجية التي تستعمل في مراحل علاج إدمان المورفين برامج العلاج النفسي الفردي وبرامج العلاج النفسي الجمعي كما يعتمد على برامج العلاج السلوكي المعرفي ومن أبرز البرامج العلاجية التي قد أثبتت نجاعتها هي برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان وفاعليته في علاج مدمني المخدرات  .

3-المرحلة الثالثة والتي تعتمد على الحفاظ على التعافي ومنع الانتكاس وهي من الأهمية بمكان فيظل الشخص المتعافي في تواصل مع مركز علاج الإدمان والمصحة أتى تلقي فيها علاج الإدمان من المورفين إلى وقت يقرره الفريق العلاجي .