اختبار اضطراب الشخصية الحدية هو موضوع حديثنا اليوم عبر مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، وذلك باعتبار هذا الاضطراب من أصعب الأمراض العقلية التي تصيب فئة من الأشخاص، ومرضى الاضطراب الحدي يعانون من مشاكل في عدم انتظام المشاعر، والحالة المزاجية لفترة زمنية طويلة، كما يجهلون التعبير عن مشاعرهم، وتنظيمها لإعطاء ردود أفعال مناسبة للمثيرات الخارجية، لذا يطلق عليه مرض عدم استقرار العاطفة الحادة، ويكون في أشد الحاجة إلى العلاج .

وباعتبار أن الأمراض النفسية والعقلية متشابهة من حيث الأعراض، والسلوكيات الصادرة عن المريض، كما في حال اضطراب الشخصية الحدية الذي يتشابه مع اضطراب الفصام، وغيرها من الاضطرابات العقلية المرتبطة بالحالة المزاجية وضع الأطباء اختبار اضطراب الشخصية الحدية، والذي يحدد إصابة الفرد بهذا الاضطراب، وما هو مدى تأثيره على الحالة العقل .

ما هو اضطراب الشخصية الحدية؟

قبل شرح اختبار اضطراب الشخصية الحدية بالتفصيل سنتحدث عن تعريف الشخصية الحدية في علم النفس، والذي يطلق عليه (Borderline Personality Disorder)، وهو اضطراب حاد في العاطفة الغير مستقرة، ويندرج أسفل الاضطرابات الشخصية، والعقلية الحادة التي تحدث تغيير كبير في السلوكيات، وردود الأفعال تجاه الآخرين، حيث يغلب على المريض عدم استقرار المزاج، ويكون أكثر حدية، وذلك بسبب عدم اتزان العقل، وينتج هذا عن خلل في الدماغ أو عوامل بيئة ووراثية .

كما أن اضطراب الشخصية الحدية أكثر انتشارًا بين الإناث، وتصل نسبة الإصابة إلى 75%، وأوضح العلماء أن الشخصية الحدية تعاني من خلل في النظر إلى الذات، والمشاعر الداخلية التي تراودها، لذلك تكون السلوكيات غير متسقة مع المثير الخارجي، وبالإضافة إلى ذلك مريض اضطراب الشخصية الحدية يعاني من أعراض اجتماعية، وتفاعلية واضحة مثل الميل إلى العزلة والخوف من التقارب، وللتعرف عليه يحتاج إلى مدرب سلوكي محترف، وذلك ما يوفره لك مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .

والجدير بالذكر أن مريض الشخصية الحدية يميل إلى الجدية، والحزم في حياته بسبب عدم القدرة على تنظيم العمليات العقلية، وفي بعض الأحيان يميل إلى التقارب من الآخرين، ولكن يشعر بالخوف ويخوض معركة كبير مع الصراعات الداخلية، والتي تنتهي بالعلاج النفسي المتخصص تحت إشراف الطبيب .

موضوعات ذات صلة: علاج اضطراب الشخصية المرتابة 

أسباب الشخصية الحدية

أسباب الشخصية الحدية من أبرز المحاور التي يجب التحدث عنها في إطار موضوعنا حول اختبار اضطراب الشخصية الحدية، وتم تقسيم الأسباب إلى 3 أقسام رئيسية كالتالي:

1_ أسباب بيولوجية

العوامل البيولوجية من أهم أسباب الإصابة باضطراب الشخصية الحدية، حيث أثبتت الدراسات أن مرضى الشخصية الحدية يعانون من الزيادة أو النقصان في نشاطً الدماغ من الأشخاص الطبيعيين، والبعض الآخر يعاني من خلل في أداء اللوزة وحجم القرن، وفئة أخرى يعانون من تشوه في الفص الجبهي من الدماغ، وبالتالي يصابون بخلل في مراكز الإحساس المسؤولة عن الإدراك وتنظيم العواطف .

2_ أسباب نفسية

بعض العوامل النفسية التي يمر بها الإنسان تعد سبب في الإصابة باضطراب الشخصية الحدية، والتي من ضمنها ما يلي:

  • عنف الأبوين .
  • الإهمال الأسري .
  • صدمات عاطفية .
  • الاغتصاب أو التحرش من قبل الأهل .
  • الإحساس بالرفض .

3_ أسباب اجتماعية

البيئة التي ينشأ فيها الطفل لها دور كبير في التأثير على شخصيته المستقبلية، وقد يكتسب ببعض السلوكيات الحدية بسبب انتشار العنف في محيطه الخارجي، أو استخدام الأب أسلوب الضرب عند العقاب .

أنواع الشخصية الحدية

اختبار اضطراب الشخصية الحدية يحدد الإصابة، ومدى تأثير الاضطراب على الإنسان، وذلك ما يهيئ للطبيب تحديد نوع الشخصية الحدية، والتي تنقسم إلى أنواع مختلفة كالتالي:

1_ الشخصية الحدية الاندفاعية

اختبار اضطراب الشخصية الحدية يحدد الشخصية الاندفاعية، والتي تتصف بالاندفاع والتصرف بتهور في المواقف الخطرة، وتناول الطعام بكميات كبيرة وشراهة عالية، كما تتميز بالسلوكيات العدوانية مثل تحطيم الأشياء، والقيادة المتهورة على الطرق السريعة، وبالإضافة إلى ذلك تتجه إلى لعب القمار، وشرب الكحوليات والمواد المخدرة .

2_ الشخصية الحدية ذاتية التدمير

هذا النوع من الشخصية الحدية يشعر بالكراهية الشديدة لذاته، ويحقر دائمًا من شأنه ولا يشعر بالرضا، ولذلك تصدر عنه بعض السلوكيات كالتالي:

  • إيذاء نفسه بالضرب أو الحرق أو الخدش .
  • تعاطي المخدرات .
  • تناول الطعام بكميات كبيرة .
  • النوم لفترات طويلة .
  • التفكير في الانتحار .

3_ الشخصية الحدية المثبطة

هي الشخصية الحدية الهادئة التي تميل إلى العزلة ولوم الذات، كما تبحث دائمًا عن المثالية والنجاح، وتحقيق الأهداف المستحيلة، وتعاني من سرعة التقلبات المزاجية .

4_ الشخصية الحدية العدوانية

من ضمن فوائد اختبار اضطراب الشخصية الحدية أنه يحدد الشخصية الحدية العدوانية، والتي تعرف بعدم الصبر وافتقار القدرة على ضبط النفس، أو التحكم في ردود الأفعال العنيفة تجاه الآخرين، وتكون سريعة الغضب والانفعال .

الشخصية الحدية والحب

في سياق موضوعنا عن اختبار اضطراب الشخصية الحدية سنتوجه إلى توضيح علاقة الحب مع الشخصية الحدية، حيث يعاني مريض هذا الاضطراب من المشاعر المفرطة، وعدم القدرة على التحكم في العاطفة، ويكون لديه مشاعر خوف تجاه الهجر أو فقدان الحبيب، لذا تكون العلاقة إيجابية وسلبية في ذات الوقت .

لأن مريض الشخصية الحدية سرعان من يغضب ويثور، ويتحول إلى شخص عدواني يحطم الأشياء من حوله، ولا يستطيع أن يضبط ردود أفعاله مما يجعله شخص متذبذب طوال الوقت، ومن الصعب توقع سلوكياته، لذلك تكون علاقة غير مستقرة، ومرهقة إلى حد كبير للشريك الآخر، ولكن إذا وقعت في حب شخص يعاني من هذا الاضطراب ننصحك بمساعدته، وتشجيعه على العلاج تحت إشراف طبيب متخصص .

مشاهير مصابون باضطراب الشخصية الحدية

قبل التحدث عن اختبار اضطراب الشخصية الحدية سنذكر بعض المشاهير، والأشخاص المعروفة الذين تم تشخيصهم بهذا الاضطراب مسبقًا، ومن أبرزهم التالي:

  1. داريل هاموند .
  2. بيت ديفيدسون .
  3. زيلدا فيتزجيرالد .
  4. مارلين مونرو .
  5. ريكي ويليامز .
  6. ميكي ويلش .
  7. أنجلينا جولي .
  8. ميجان فوكس .
  9. ليندسي لوهان .

هل اضطراب الشخصية الحدية خطير؟

من ضمن الأسئلة التي تطرح حول الشخصية الحدية هو هل اضطراب الشخصية الحدية خطير، والإجابة نعم وعدم علاجه سوف يشكل خطر على المريض، والآخرين من حوله، وذلك لاتباعه سلوكياته عدوانية مثل إيذاء نفسه أو تعنيف الأهل والأصدقاء .

اختبار اضطراب الشخصية الحدية

اختبار اضطراب الشخصية الحدية عبارة عن مجموعة من الأسئلة، والتحليلات والاختبارات الشخصية التي توضح ردود أفعال، وسلوكيات الفرد تجاه مواقف معينة، وذلك للكشف عن الإصابة وحدة الاضطراب، ولا يتم إجراء اختبار اضطراب الشخصية الحدية إلا من قبل طبيب، أو أخصائي نفسي متخصص في علاج مثل هذه الاضطرابات .

علاج اضطراب الشخصية الحدية

ارتباطا بموضوعنا حول اختبار اضطراب الشخصية الحدية سنتحدث عن علاج هذا الاضطراب، والذي يعتمد في المقام الأول على وجود طبيب نفسي متخصص، وعلى قدر عالي من الاحترافية للتعامل مع هذا الاضطراب العقلي، وذلك لصعوبته وعدم القدرة على التحكم في أعراضه الجانبية، ولذلك ننصحك بالذهاب إلى مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .

والذي يسير على نهج الدول المتقدمة في مجال علاج الاضطرابات الشخصية، والعقلية المستعصية مثل الشخصية الحدية، وبرنامج العلاج يشمل التالي:

  • جلسات العلاج النفسي .
  • العلاج الجدلي السلوكي .
  • والعلاج المعرفي السلوكي.

موضوعات ذات صلة: علاج اضطراب الشخصية الفصامية 

خاتمة عن اختبار اضطراب الشخصية الحدية:

اختبار اضطراب الشخصية الحدية من الاختبارات السلوكية التي تجرى على المريض، والهدف الكشف عن الإصابة بالاضطراب الحدي للشخصية، والذي يكون في حاجة إلى وجود طبيب أو أخصائي نفسي محترف، وذلك لحدة وصعوبة اضطراب الشخصية الحدية، حيث تم تصنيفه ضمن الأمراض العقلية المستعصية، والتي تحتاج إلى علاج نفسي متخصص لفترة زمنية طويلة، حتى يستطيع المريض التحكم في الأعراض الجانبية، والحد من خطورته عليه وعلى الآخرين من حوله .

مصدر1 

مصدر 2