الأصوات التي يسمعها مريض الفصام تعد من أكثر الأشياء التي تزعجه وتسبب له الكثير من المشاكل والمخاوف حيث تراوده العديد من الأفكار غير المنطقية والتي ليس لها أي علاقة بالواقع، ويرجع سبب هذه الأصوات والأفكار إلى وجود مشكلة كيميائية في النواقل العصبية بالمخ حيث تسبب نشاط زائد في منطقة المخ التي تنتج هرمون الدوبامين والسيروتونين وغيرهم.

ويتسبب الخلل في إفراز هذه الهرمونات في سماع المريض لأصوات غريبة وقوله أشياء غير مفهومة وغالبًا ما يشعر هذا المريض بأنه مضطهد من كل الناس ويشعر دائمًا بالخطر ونعرفك فيما يلي على طبيعة هذه الأصوات وعلى المعلومات الخاصة بمرض الفصام فتابع معنا لمعرفة الأصوات التي يسمعها مريض الفصام .

الأصوات التي يسمعها مريض الفصام

الأصوات التي يسمعها مريض الفصام مختلفة فقد يسمع المريض صوت أفراد أو أصوات حيوانات وقد يسمع العديد من الأصوات في نفس اللحظة، ويعتبر أطباء علم النفس أن أخطر صوت يسمعه مريض الفصام هو الصوت الأمر، حيث يراود هذا المريض أصواتًا تأمره بالقيام ببعض الأفعال وغالبا ما تكون هذه الأفعال الخطيرة عليه وعلى من حوله.

فقد يأمره هذا الصوت بأن يقتل أحد ما أو أن ينتحر، ويقابل مريض الفصام هذا الصوت أما بالرفض ومحاولة المقاومة أو الانصياع لهذه الأوامر وقبولها وهذا الاحتمال الغالب، حيث يمتلك الصوت الأمر نفوذ قوي على مريض الفصام، ويشعر المريض بأن هذه الأصوات واقعية وحقيقية ولا مجال للشك بأنها أوهام أو هلاوس.

تعرف على كيفية التعامل مع مريض الفصام

أسباب الفصام

بعد معرفة طبيعة الأصوات التي يسمعها مريض الفصام دعونا نتعرف على أسباب هذا المرض، يجب التنويه إلى أن الأطباء اختلفوا على وجود سبب دقيق للإصابة بمرض الفصام حيث يعتقد معظم الأطباء بأن الأسباب هي خليط بين عوامل بيئية وعوامل وراثية.

كما يعتقد الأطباء بأن هناك بعض المواقف الحياتية التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الفصام مثل امتلاك حياة مجهدة أو الاستخدام الخاطئ للأدوية، لكن ما هي الأصوات التي يسمعها مريض الفصام.

أنواع الفصام

بعد أن عرضنا لكم الأصوات التي يسمعها مريض الفصام دعونا نتعرف على أنواع هذا المرض حيث ينقسم إلى عدة أنواع تؤثر على تصرفاتك المصاب ومن أنواعه ما يلي:

 1- الفصام البارانويدي

هو من أكثر أنواع مرض الفصام انتشارًا وغالبًا ما يظهر في عمر متقدم وله العديد من الأعراض أبرزها الهلوسة السمعية ولا يؤثر بشكل كبير على طريقة كلام المريض وحالته العاطفية.

2- الفصام اللامنتظم

كما يطلق عليه أيضا اسم الفصام الفندي وتبدأ أعراض هذا المرض في الظهور من عمر 15 سنة وحتى 25 سنة ويؤثر على طريقة كلام وتعبير المريض حيث يعاني من الكلام بطريقة غير منتظمة ويعجز في التعبير عن نفسه.

أحيانا لا يصاب مريض هذا النوع الهذيان والهلوسة السمعية، ولكنه في معظم الحالات لا يستطيع الإحساس والتحكم برد الفعل العاطفي حيث يفقد القدرة في التعبير عن ذلك سواء بتعبيرات الوجه أو بنبرة الصوت أو بالتصرفات.

3- الفصام الجامودي

هو نوع نادر من مرض الفصام يؤثر على حركة المريض فيجعله أحيانا كثير الحركة وأحيانا أخرى منعدم الحركة و منطوي على ذاته، ويؤثر هذا النوع على قدرة المريض في الكلام وغالبًا ما يردد كلام الآخرين.

 4- الفصام غير المتمايز

يمتلك المصاب بهذا النوع مزيجًا من أعراض الفصام الجمودي والفصام البرانويدي أي يعاني المريض من فرط الحركة أو عدمها وقد تتأثر قدرته على الكلام والتعبير عن نفسه>

5- الفصام المتبقي

يشير هذا النوع إلى وجود بعض الأعراض السلبية التي تظهر بعد معالجة الانفصام، ومن أشهر أعراضه بطء الحركة وعدم التركيز وعدم الاهتمام بنظافته الخاصة.

 6- الفصام البسيط

هو نوع نادر وتم تصنيفه حديثًا وتظهر فيه بوضوح الأعراض السلبية مثل قلة الحركة وضعف الذاكرة وعدم العناية بالنظافة الخاصة، وتزداد هذه الأعراض سوءًا مع التقدم في المرض وقد يعاني المصاب من الهلوسة والتفكير غير المنطقي ولكن هذه الأعراض تكون أقل حدة من الأنواع الأخرى.

 7- الفصام السيكوباتي

تتعلق أعراض هذا النوع بالجانب الجسدي حيث يشعر المريض ببعض الأحاسيس الجسمية غير الطبيعية.

تعرف على مدة علاح مرض الفصام

هل يمكن التخلص من الأصوات التي يسمعها مريض الفصام؟

 في إطار الحديث عن الأصوات التي يسمعها مريض الفصام أجرى لعديد من الباحثين بعض التجارب على المنطقة في الدماغ المسؤولة عن سماع المريض لهذه الأصوات ونجحوا في التخلص من بعض هذه الأصوات بعد اتباع علاج يعتمد على النبض المغناطيسي، وقد أظهر ثلث المرضى الذين تم علاجهم بهذه الطريقة تحسنا كبيرا في الهلوسات السمعية.

كما أن هناك دراسة فرنسية أجريت على 26 مريضًا خضعوا للتحفيز المغناطيسي للدماغ و 33 شخص مريض حصلوا على علاج وهمي.

وبعد مرور 14 يومًا على هذه التجربة شعر 35 % من المرضى الذين خضعوا للعلاج المغناطيسي بتحسن ملحوظ، وعلى الرغم من هذه النتيجة إلا أن الأطباء يرون أنه لا يزال أمامهم شوط كبير في إثبات فعالية هذا الدواء في الاستخدام الطويل.

وتعد أول دراسة علمية في هذا المجال تمت تحت مراقبة واعتمدت على مجموعتين مجموعة تخضع للعلاج الحقيقي وأخرى تخضع لعلاج وهمي

الخلاصة في الأصوات التي يسمعها مريض الفصام:

الأصوات التي يسمعها مريض الفصام  متنوعة وأخطرها الأصوات التي تأمره بفعل أشياء خطيرة قد تضره وتضر من حوله وذلك بسبب قدرته الضعيفة على رفض هذه الأوامر، وقد اختلف العلماء على وجود سبب واحد دقيق للإصابة بهذا المرض ويرجعون السبب إلى مزيج بين عوامل بيئية وراثية.

وهناك سبعة أنواع لمرض الفصام تختلف في الأعراض وفي حده الهلوسات وبعضها يؤثر في قدرة المريض على الكلام والبعض الآخر يؤثر في قدرته على الحركة، ويحاول الأطباء الوصول إلى علاج قوي وفعال يساعد المريض على التخلص من هذه الأصوات وعلى الرغم من إظهار بعض الأبحاث نتائج إيجابية إلا أنه لا يزال يتم البحث عن دواء فعال على المدى الطويل.

المصادر

مصدر: 1

مصدر: 2