نظراً لأن الهيروين والكوكايين كلاهما بودرة ذات اللون الأبيض فالتشابه في الشكل واللون جعل العديد من الأشخاص  يخلط بين الهيروين المخدر وبين عقار الكوكايين المخدر ويعتبروا أنهما وجهان لعملة واحدة  .

إلا أن هذا الكلام خطأ تماما فالهيروين مخدر والكوكايين مخدر أخرى تماما من جهة المصدر والتأثير وقوة المفعول حتى الأعراض الانسحابية ولا يوجد تشابه بينهما إلا في اللون فقط واللون أبيض لكن يخفي وراءه كل سواد وشر محض.

أما من جهة تأثير الكوكايين فهو من أقوى المخدرات من جهة التأثير إذا يحدث تأثير مفعول الكوكايين في غضون 30 ثانية إذا تم الحقن الوريدي بالمخدر، بينما يصل تأثير الكوكايين إلى الدماغ نتيجة الاستنشاق إلى 3 دقائق إلى خمسة دقائق.

أما عن تأثير الكراك المفرقع أحد أشهر أنواع الكوكايين وأشدها تأثيرا حيث يمثل ما يزيد عن 70 % من نسبة الكوكايين الأصلي، ومما يجب أن ننوه عليه أن الكوكايين المغشوش رغم رخص سعره إلا أنه شديد السمية وقد تتسبب المواد المغشوشة في الكوكايين في عدم إذابة الكوكايين بشكل تام مما يحدث أضرار بالغة وجسيمة في حالة الحقن الوريدي.

أما عن تأثير الهيروين فهو من المواد شديد التأثير لكنه يتسبب في حالة من الاسترخاء حيث يعمل علي تثبيط الجهاز المركزي ومع هذا فإن الهيروين من أقوى أنواع المخدرات من حيث درجة الإدمانية .

اشهر اسماء الهيروين

اشتق الهيروين من التسمية الالمانية هيرويش وهو يعرف باسم ثنائي استيل المورفين وقد تم استعمال الهيروين في العديد من الاغراض الطبية وهي من اهم فوائد الهيروين في الماضي وفي الواقع تختلف مسميات الهيروين من بلد لاخر ولكن في الواقع مهما اختلفت المسميات الا اننا امام اخطر انواع المخدرات في العالم !

يشتهر الهيروين بالعديد من المسميات المختلفة فهو ( البودرة , الفانيليا , الابيض القاتل , سودة بالبل , B.S , دوب , سماك , دانك , سكاج )  وبعضهم يطلق عليه البيسة الا ان البيسة تختلف عن الهيروين واعراض انسحاب البيسة تختلف عن الاعراض الانسحابية للهيروين .

مع اختلاف اسماء الهيروين كذلك فقد تعددت المصطلحات والاسماء للتوليفات المستخدمة مع تعاطي الهيروين مثل مطاردة التنين وهو الاسم الدارج للهيروين الذي يتم تدخينه بينما يطلق علي تعاطي الهيروين بالوريد اسم الطبخة .

 

طرق تعاطي الهيروين

يتم تعاطي الهيروين من خلال الشم واستشناق بودرة الهيروين من خلال الانف وهي الطريقة الاشهر علي الاطلاق , كما يتم تعاطي الهيروين من خلال التدخين حيث يتم لف الهيروين مع التبغ وتعاطي المخدر من خلال الاستنشاق للبخار المتصاعد , واخطر طرق التعاطي علي الاطلاق هي التعاطي من خلال الحقن الوريدي حيث وصول المخدر الي الدم بشكل مباشر .

قطرة ميدرابيد المخدرة

انتشرت في الاونة الاخيرة قطرة المخدرات القاتلة وهي قطرة ميداربيد او مدراسيل ففي عام 2012 بدا مروجي المخدرات في الترويح لتلك القطرة كبديل ارخص من الترامادول في السوق السوداء حين شح وجود الترامادول وكان لابد من ايجاد بدائل الترامادول ومن هنا ظهر العديد من العقاقير المخدرة كبديل غير شرعي للترامادول وكان من بن البدائل للترامادول هي قطرة ميدرابيد او مدراسيل وقد وجد الاشخاص المدمنون طريقاً سهلا الي تلك القطرة القاتلة حتي صارت بديلا عن الترامادول الطبيعي ولكن لم يتوقف الامر علي هذا !

مدة خروج الهيروين من الجسم

تختلف مدة خروج الهيروين من الجسم من شخص لاخر بحسب العديد من العوامل والمتغيرات كالحالة الصحية وعمر الشخص المدمن بالاضافة الي عامل هام وهو كمية الهيروين الموجودة في الجسم التي تعتمد علي حجم جرعة الهيروين ومدة تعاطي الهيروين , وتأثير الهيروين علي الدماغ اذ ان الهيروين يدخل الي الجسم ومنه الي المخ ومن ثم يتحول الي المورفين ويعمل علي نفس المستقبلات الافيونية لاننا كما اشرنا ان الهيروين احد المشتقات الافيونية وتنتشر تلك المستقبلات في المخ في الاماكن المسؤلة عن الاحساس بالألم كما توجد في جذع المخ وهي من المستقبلات الهامة التي لها دور كبير في عمليات التنفس وضغط الدم وغيرها من العلميات الحيوية التي تتم في جسم الانسان .ويشعر الشخص حين تعاطي الهيروين في حدوث نشوة عارمة الا ان تلك النشوة تكون مصحوبة بجفاف في الفم واحمرار في الوجه وحدوث ثقل في الاطراف مع اضطرابات في الوظائف العقلية ولذا يصاحب الافراط في تعاطي الحشيش  الكثير من المشاكل النفسية وقد يتحول مدمن الهيروين الي مريض التشخيص المزدوج وتزداد المشكلة تعقيدا والامور تفاقماً وحينها يكون علاج الهيروين بحاجة الي مراكز علاج الادمان والصحة النفسية لعلاج الامراض الذهانية والنفسية المصاحبة للادمان وتكون فكرة علاج الادمان في البيت اقرب الي المحال في ظل الاعراض الانسحابية للهيروين .