الفطر السحري في السعودية هل وصل الحال للقلق من تفشي وانتشار تلك الأنواع الجديدة من المخدرات في السعودية ؟ وهل الفطر السحري في السعودية قد عمت به البلوى كما يرى البعض أم أنه لم يصل إلى مرحلة الانتشار المقلق وما هي إلا حالات فردية فحسب , فان الفطر المسكر أو ما يعرف فطر الهلوسة من أنواع المخدرات وقد أدرج الفطر السحري في مصر في جدول كما هو الحال في السعودية , وعلى الرغم من هذا لا زال التساؤل حول أين يباع الفطر السحري في مصر وإقبال بعض الأشخاص على شراء فطر السيلوسيبين .

مقالات هامة

تجربتي مع الفطر السحري

هل الفطر المخدر يسبب الإدمان ؟

على الرغم من العديد من فوائد واستعمالات الفطر المخدر في المجال الطبي إلا أنه من المواد التي تم تصنيفها في جدول المخدرات 1 , والذي يعني بأن تناول تلك المواد غير قانوين وأن ليس لها أي استعمال طبي مقبول , ومن هنا يجعل من الصعب علي العلماء اكتشاف ما يمكن أن تفعله تلك الفطريات وما لا يمكن فعله بشكل محدد .

كيفية تأثير الفطر السحري علي الحالة المزاجية ؟

في الواقع فإن الفطر السحري يمكنه أن يعمل على تحسين الحالة المزاجية , وطبقاً للمعهد الوطني لسوء استعمال واستخدام العقاقير فإنه يمكن أن يعمل على الشعور بحالة من الاسترخاء والذي يماثل تأثير جرعات صغيرة من الماريجوانا أو الحشيش .

الفطر السحري شأنه شأن العديد من أنواع المهلوسات الأخرى مثل السي دي ونباتات البايوتي , والتي تنتج معظمها من خلال تأثيراتها عن طريق عملها على المسارات العصبية في المخ والتي تستعمل مادة السيروتونين .

وبشكل محدد أكثر يؤثر الفطر السحري علي القشرة الجبهية وهي الجزء من المخ المسؤول عن عمليات التفكير المجرد وتحليل الأفكار وله دور كبير في تنظيم الحالة المزاجية وعمليات الإدراك , ومن هنا وبسبب قدرة الفطر المخدر السحري على تحسين الحالة المزاجية فيري كثير من العلماء إمكانية استعمال الفطر السحري في علاج الاكتئاب .

تجربتي مع الفطر السحري ؟

كثير من الأشخاص الذين قد تعاطوا الفطر السحري قد وصفوا أشياء تشير إلى حدوث خلل كبير في الدماغ والوصلات الدماغية مثل سماع أصوات أو رؤية أشياء لا حقيقة لها في أرض الواقع , واحدي الدراسات التي قد أجريت في عام 2014 وهي من أحدث الدراسات التي قد أشارت إلى تأثير سيلوسيبين وتأثيره علي الاتصالات داخل الشبكات العصبية في المخ .

في الناس الذين قد حقنوا ب 2 ملليجرام بتلك المركبات فقد وجد الباحثون النشاط الكبير لديهم مع قوة كبيرة في التركيز في العديد من مناطق المخ والتي من النادر ما تنخرط في مثل هذا التدخل العصبي .

ما هو تأثير الفطر السحري على الأشخاص ؟

العديد من تقارير الحالات المشاركة في دراسة جامعة نيويورك فقد بلغ عدد المشاركون في اختبارهم لحالة من التوتر الشديد والشعور بعدم الارتياح في مدد تتراوح بين عدة دقائق وعدة ساعات خلال تناول المركب , ومن ثم الشعور بحالة من الراحة بعد ذلك الأمر .

قد يتسبب تعاطي الفطر المخدر في حدوث توسع في حدقتي العين فان الفطر السحري يؤدي إلى ارتفاع مستويات السيروتونين في الدم وهذا يؤدي بدوره في اتساع حدقتي العين بشكل كبير .

قد يؤدي إدمان الفطر السحري في حدوث اضطراب في الشعور بالوقت بشكل صحيح , فمن بين الأعراض الجانبية للفطر السحري وهو الشعور ببطء في الوقت وهذا على حسب ما ورد عن المعهد الوطني لإساءة استعمال العقاقير والمواد المخدرة .

قد يؤدي استعمال الفطر السحري في أن يجعل الأشخاص أكثر انفتاحاً ويكونوا واسعين الخيال, فمن خلال إحدى الدراسات التي قد أجريت من خلال جامعة جونز هوبكنز من خلال تحفيز الخروج من الجسد في مجموعة من الأشخاص المتطوعين الأصحاء من خلال استعمال السيلوسيبين فقد أبلغ المشاركون أنهم يشعروا بأنهم أكثر انفتاحاً وأكثر خيالية وأكثر تقديراً للجمال .

وبعدما تابع الباحثون مع أولئك الأشخاص المتطوعين لاحقاً بعد مضي عام , فقد أبلغ حوالي ثلاثين منهم بأن تلك التجربة كانت من أهم التجارب في حياتهم ونحو النصف قد استمر في إحراز نتائج أعلى في اختبارات الشخصية مع المقارنة مع النتائحة السابقة قبل أن يتم تناول السيلوسيبين .

الفطر السحري المهلوس ؟

أما عن التأثير المهلوس لهذا الفطر فاعتقاد أن قوته تعود للآلهة على حد زعمهم وعقيدتهم الباطلة بتعدد الآلهة , وقد ربطوا بين استعمال الفطر وبين تلك المعتقدات والدلالات الدينية , وفي أربعينات القرن الماضي فقد عاد الفطر السحري المخدر للظهور شعبياً وخاصة في دولتي المسكيك وأمريكا اللاتينية بل قد قامت بعض الدراسات على التشجيع على استعماله ومن هنا يشار إلى استعمال الفطر المخدر في علاج الاكتئاب .

أما في الخمسينيات فقد تم لأول مرة عزل المادة الفعالة في الفطر السحري وهي مادة السيلوسيبين على يد العالم الشهري هوفمان , وقد اعتمد هذا الفطر السحري المخدر علاج لمرضى الاكتئاب وعلاج مرضى السرطان ولا زالت الأبحاث مستمرة إلى تلك اللحظة .

أشهر أماكن تواجد الفطر السحري المخدر في العالم ؟ الفطر السحري في السعودية

أما عن الأنواع التي تحتوي على مادة السيلوسيبين المغيرة للحالة المزاجية والتي قد تم الموافقة عليها كعلاج للاكتئاب أمن , فهي عبارة عن فطر له فواصل سوداء وهي تنمو بشكل طبيعي في الغابات في المناطق شبه الاستوائية والمدارية , ولأنها تعتمد على غيرها في الغذاء.

ففي العادة تحتاج إلى وجود التربة الرطبة والغنية بالأحماض وحطام النباتات من أجل التغذي عليها , وتتواجد أنواع فطر سيلوسيبين في جميع القارات مثل غابات أوروبا وأمريكا الشمالية وفي آسيا وأمريكا الجنوبية وهلم جرا من دول العالم التي يتواجد بها الفطر المخدر السحري كما يطلق عليه الكثيرين .

وعلى الرغم من أن أنواع الفطر السحري قليلة للغاية في أفريقيا وبالرغم من أنه ينمو بصورة طبيعية في تلك الأماكن فان هناك محاولات لزراعته لأجل الاستعمال الطبي أو التجاري .

ما هي أنواع الفطر السحري المخدر ؟

أما عن أنواع الفطر المخدر فان هناك أنواع أمنة وأنواع خطيرة وسوف نتعرف عليها من خلال هذا المحور من الموضوع .

أولاً أنواع الفطر السحري الخطرة :-

أ-الأمانيت الطائر , ومن الممكن أن نتعرف عليه بسهولة حيث إن له لون أحمر مزين ببقع بيضاء , وهو من الفطريات السامة ويتسبب في الوفاة في بعض الحالات فقط وبشكل نادر , ويكثر من تداول الفطر السحري الأمانيت الطائر في أمريكا الشمالية وفي بعض الأجزاء في قارة آسيا .

تتركز فيه مادة الإسكيمو والتي لها تأثير فعال على العقل في الهلوسة , ويقوم الأشخاص المواطنين في سيبيريا بتناوله بشكل يشبه الخمر حيث إنه يحوي على مواد تغيب العقل ومن هنا ظهر الفطر المسكر والذي يؤدي إلى السكر وغياب العقل كشأن الخمور وهو في تلك الحالة محرم استعماله .

ب-فطر بسيلوسين , ويصاب الأشخاص متعاطي تلك الفطريات بخلل في الحواس كما أن هذا الفطر يؤدي إلى زيادة في معدل ضربات القلب ويشعر الشخص المتعاطي برغبته الكبيرة في النوم , وهذا غير أنه يؤدي إلى حدوث خلل في تركيب الدماغ .

ثانياً أنواع الفطر السحري الأمنة :-

أ-شرومز وهو من أنواع الفطر السحر المخدر والتي تستعمل في علاج الاكتئاب وعلاج التوتر والقلق , وفي واقع الأمر على حسب الدراسات فإنه كانت له نتائج جيدة في علاج حالات الاكتئاب لدي مرضي السرطان وما زالت الأبحاث تجري عليه إلى الآن .

ب-سيلوسيبين مشروم :- وهو من أنواع الفطر المخدر الأمنة وله استعمال في المجال الطبي حيث يستعمل في علاج بعض الحالات النفسية كحل بديل لعلاج الأزمات النفسية الحرجة أو بعد الخروج من الأزمات العاطفية وكذلك يستعمل في علاج حالات الاكتئاب .

مواضيع ذات صله

مراكز علاج الادمان في المدينة المنورة

علاج ادمان السعوديين في مصر

ما هي طرق تعاطي الفطر السحر المخدر ؟

من الأمور المعلومة بان المشروم العادي أو فطر عيش الغرب من أشهر الأطعمة الشهيرة والشهية حول العالم , ومن الممكن طبخ فطر عيش الغراب , حيث إنه يضاف إلى أشهر الأطعمة التي يتناولها الأشخاص حول العالم , إلا أن تلك الطريقة ليست هي المستعملة مع أنواع الفطر المسكر أو الفطر السحري المخدر , ولكن هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها إفراز تلك المادة الكيميائية التي بدورها تؤدي إلى الإدمان ومن ثم البحث عن علاج إدمان الفطر المخدر.

وتتمثل طرق تعاطي الفطر المخدر ما يلي :-

1-أكل الفطر بصورته الأولي بدون أي طبخ أو إعداد علي هيئته وبكميات كبيرة حيث يتم إفراز المادة الكيميائية في المخ بصورة كبيرة فتتسبب في الشعور بالنشوة والاضطراب .

2-تخفيف الفطر المخدر وإضافته مع الشاي وتلك الطريقة هي المفضلة لدي الكثير من الأشخاص المدمنين ولها التأثير الكبير على خلايا المخ بصورة أسرع .

وتلك هي الطرق التي يتم بها تعاطي مخدر عيش الغراب وغيرها من أنواع الفطر السحر المخدر , وبتلك الطرق يقع الأشخاص في فخ إدمان عيش الغراب وإدمان الفطر السحري المخدر ولكن علينا أن نعلم بأن علاج إدمان الفطر المخدر من الصعوبة بمكان ولا نستهين بالأمر .

كيفية علاج إدمان الفطر السحري المخدر ؟

علينا أن نعلم بأن إنهاء الاعتمادية الجسدية علي الفطر المخدر والعمل على تنظيف الجسم من السموم وإتمام مراحل الانسحاب بدون ألم , والوصول بالجسم إلى الجاهزية من أجل البدء في طريق العلاج هو الخطوة الأولى من خطوات علاج إدمان الفطر المخدر .

أما عن العلاج نفسه فيتم من خلال برامج التأهيل العلاجية من أجل العمل على التغير والعلاج النفسي والسلوكي حيث إن الإدمان هو حالة من الاعتمادية النفسية والعقلية على المخدرات وهو أقوى بكثير من الاعتمادية الجسدية فلندرك بأن الرابط الحقيقي بين الشخص المدمن وبين المخدرات هي روابط عقلية ونفسية والتي لا تتم علاجها إلا من خلال التأهيل .

ونحن في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم علاج إدمان الفطر السحر المخدر وعلاج إدمان المهلوسات بشكل عام من خلال أحدث الطرق والوسائل الطبية من خلال أفضل خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان المتخصصين في علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية فتواصل معنا سوف نعبر بك إلى بر الأمان .