بديل الكبتاجون في السعودية هو عقار طبي يحتوي على نفس المادة الفعالة التي توجد في الكبتاجون ويزداد البحث عن هذا البديل بعد منع بيع الكبتاجون، وكان يتناول هذا العقار أكثر من 50 % من الشباب السعودي بسبب قدرات الكبتاجون على زيادة الإحساس باليقظة والنشاط، ونعرفك فيما يلي على هذا البديل ويوجد آثار جانبية له أم لا فتابعوا معنا لمعرفة بديل الكبتاجون في السعودية.

بديل الكبتاجون في السعودية

بديل الكبتاجون في السعودية من أهم الأشياء التي يبحث عنها مدمني هذا العقار خاصة بعد منع تداوله في الأسواق ومحاسبة المدمنين الأمر الذي دفع إلى البحث عن بديل يحتوي على نفس المادة الفعالة وهي الفينيتيلين المشتقة من مركب ثيوفيلين، كما يوجد أكثر من بديل لعقار الكبتاجون في السعودية وعلى الرغم من استخدام هذه البدائل كأدوية لعلاج اضطراب فرط الحركة عند الاطفال وعلاج الاكتئاب إلا أن هذه الأدوية قد يؤدي استخدامها إلى الإدمان ومن أشهر هذه البدائل مايلي:

  • اديرال: يعد احد الادوية الطبية التي يتم استخراجها من الامفيتامين ومادة ديكستروفامفيتامين ويؤثر هذا العقار على الجهاز العصبي ويستخدمه الأطباء في علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الصغار حيث يساعد اديرال على تحسين إفراز الدوبامين في المخ.
  • ديكسيدرين: هو إحدى المواد المستخرجة من مركب دكستروأمفيتامين يلجأ إليه الأطباء لحل مشكلة زيادة الحركة، وهو من أكثر البدائل شيوعًا، ولكن لا يجب استخدامه إلا تحت إشراف طبيب.
  • إيفيكو: هو بديل الكبتاجون في السعودية يساهم في زيادة توازن ناقلات الأعصاب في الدماغ مما يساعد على زيادة اليقظة والتركيز.
  • فليفانس: هو أحد الأدوية التي يتم استخدامها كبديل عن الكبتاجون ويستخدم الأطباء هذا العقار لعلاج زيادة الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال وقد يصفونه الأطباء في الحميات الغذائية للتخلص من الوزن الزائد.

تعرف على علاج ادمان الكبتاجون في الرياض

 ما هي حبوب الكبتاجون

بعد أن ذكرنا لك بديل الكبتاجون في السعودية نعرفك على ماهية هذه الحبوب، هي أحد العناصر المشتقة من مادة الإمفيتامين واسمها العلمي الأمفيتامينات، وكان يتم استخدام هذه الحبوب في علاج بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب وانفصام الشخصية وفرض الحركة وتشتت الانتباه عند الصغار والعديد من الاضطرابات النفسية الأخرى.

تعرف على : فوائد الكبتاجون

طرق تعاطي الكبتاجون

يتوفر الكبتاجون بالعديد من الأشكال وبالتالي فهناك أكثر من طريقة تعاطي حيث يتوفر على هيئة حبوب أو قطع كريستال أو بودرة.

  • وأحيانا يتم تعاطي هذا العقار من خلال بلعه عن طريق الفم.
  • وأحيانا يتم إذابة الكبتاجون في بعض المشروبات مثل الشاي أو القهوة.
  • ويقوم البعض بتدخين الكبتاجون مثل طريقة تعاطي الحشيش.
  • والطريقة الرابعة والأخطر هي تعاطي الكبتاجون عن طريق الحقن الوريدية من خلال إذابة مادة الكبتاجون في الماء وهذه الطريقة تؤثر على الجسم أشد تأثيرًا وقد تتسبب في موت المتعاطي.

اعراض ادمان الكبتاجون

بعد أن تعرفنا على بديل الكبتاجون في السعودية نذكر لك فيما يلي الأعراض التي تدل على إدمان هذا العقار:

  • الإحساس بالقلق دون مبرر.
  • ظهور رعشة في الجسم وخصوصا في الأطراف.
  • الشعور بالخمول والاكتئاب والإحساس بالإجهاد من أقل مجهود.
  • الحديث غير المترابط.
  • المعاناة من الكوابيس التي صاحبها استمرار حركة العين عند النوم.
  • الإصابة بالهذيان في حالة تناول الجرعات عالية.
  • انخفاض الإدراك والقدرة على التركيز.
  • يتسبب إدمان الكبتاجون في ظهور الهلاوس السمعية والبصرية وهلاوس الاضطهاد.
  • زيادة الحركة وزيادة النشاط الجنسي.
  • الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية مثل الوسواس القهري واضطرابات الهلع.

اعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم

بعد معرفة بديل الكبتاجون في السعودية نعرفكم على أخطر الأعراض التي تظهر عند الإقلاع عن تناول حبوب الكبتاجون أو التقليل من الجرعات هي إصابة المدمن ببعض الهلاوس السمعية والبصرية وقد يرى أشياء غير موجودة، وقد يصل تفكير المدمن إلى الانتحار ولهذا يجب علاج ادمان الكبتاجون في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان.

ويوفر مركز ميديكال لعلاج الإدمان جميع العناصر اللازمة لمساعدة المدمنين على التعافي من إدمان الكبتاجون، حيث يتوفر فريق طبي متخصص ومرشدين نفسيين لكي يتم مساعدة المريض جسمانيًا وتأهيله نفسيًا للتعافي وسهولة الانخراط في المجتمع مرة أخرى.

قد يهمك قراءة العلاقة بين الكبتاجون والشك

علاج ادمان الكبتاجون

بعد معرفة بديل الكبتاجون في السعودية لابد من التنويه إلى اعتقاد  الكثير من الأشخاص أن حبوب الكبتاجون لا تسبب الإدمان ويمكن الإقلاع عن تناولها في أي وقت ولكن الحقيقة عكس ذلك حيث إنه يسبب الإدمان ولكي تنجح في الإقلاع عنه يجب خوض رحلة علاج مناسبة في دور صحة متخصص في علاج الإدمان.

  • وأول خطوات علاج ادمان الكبتاجون هي سحب سموم هذا المخدر من الجسم ثم تحديد طرق العلاج التأهيلي ويجب أن يتمتع الشخص بقوة الإرادة والصبر حتى يتمكن من اجتياز رحلة التعافي بنجاح، كما يجب على الأسرة أن توفر الدعم والتشجيع اللازم لكي تهون على الشخص عناء العلاج.
  • والخطوة الثانية هي الاستعانة ببعض العقاقير الطبية مثل مضادات الاكتئاب والأدوية الأخرى التي تساعد على التعامل مع الأعراض الانسحابية بسلام دون التعرض إلى أي مضاعفات خطيرة، ويتم تناول هذه الأدوية تحت إشراف طبيب متخصص.
  • بعد ذلك يتم التأهيل الاجتماعي والجسدي ويختلف التأهيل من حالة لأخرى ويتم عن طريق عمل جلسات العلاج النفسي ومنح فرصة للشخص للتعبير عن نفسه والتحدث عن مخاوفه، ويتم ملاحظات ردود أفعاله والتعامل معها بطريقة مناسبة من قبل المختص النفسي.
  • والخطوة الأخيرة هي تأهيل الأشخاص من أجل ممارسة الحياة بشكل عادي وحمايتهم من الوقوع مرة أخرى في فخ الإدمان.

الخلاصة في بديل الكبتاجون في السعودية:

بديل الكبتاجون في السعودية يتوفر بكثرة ويتم استخدام هذه العقاقير لأغراض طبية مثل علاج مرض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال، ويؤدي تناول هذه الحبوب إلى الإدمان وظهور بعض الأعراض الخطيرة مثل الهلاوس والإحساس بالإرهاق والخمول وعدم القدرة على الحديث بشكل مترابط وتتنوع طرق تعاطي الكبتاجون فيمكن تعاطيها عن طريق الفم أو الشم أو وأخطر طرق التعاطي هي الحقن الوريدية ويؤدي إدمانه إلى انخفاض القدرة على التركيز.

ويعتقد الكثير من الشباب أن الكبتاجون لا يسبب الإدمان ولكن هذا غير صحيح بالمرة، حيث إنه عند تعاطي هذه الحبوب لفترة طويلة و بجرعات كبيرة ستحتاج إلى البقاء في أحد مراكز علاج الإدمان حتى تتمكن من الشفاء، وتمر رحلة العلاج من إدمان هذا العقار بالعديد من المراحل تبدأ بمرحلة سحب سموم هذا المخدر من الجسم وتنتهي بمرحلة التأهيل النفسي والاجتماعي، ويجب عليك أن تحافظ على سلامتك وتبتعد عن ادمان الكبتاجون .

المصادر

مصدر 1

مصدر 2