سعر رياجيلا في مصر من أبرز الأسئلة التي تطرح من قبل الكثير من الأشخاص، وذلك باعتباره من أهم العقاقير الطبية التي تعالج اضطراب الفصام عند البالغين، وأكد أطباء مركز ميديكال للطب النفسي مدى فعالية هذا العقار على التخلص من مرض الفصام وأعراضه الجانبية، والذي يعد أحد أشهر الاضطرابات النفسية التي يصاب بها الإنسان، والذي يؤثر بشكل سلبي على السلوك الذهني والبدني للمريض، وبالتالي يواجه العديد من المشكلات التي تعيق عملية تطور وتقدم الإنسان والمجتمع، ولهذا قامت شركة الحكمة للأدوية بإطلاق عقار رياجيلا لعلاج اضطراب الفصام بطريقة فعالة تحت إشراف الطبيب، وإلى جانب الخضوع إلى التأهيل والعلاج النفسي، والذي يعد خطوة أساسية في مرحلة علاج الاضطرابات النفسية، وعبر الأسطر التالية إليكم باستفاضة كل ما يتعلق بـ عقار رياجيلا، وآليات علاج الفصام .

عقار رياجيلا

قامت شركة الحكمة للأدوية بإطلاق عقار رياجيلا لعلاج اضطراب الفصام لدى البالغين، وأكد رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي على أن عقار رياجيلا يتبع آلية علاجية فريدة من نوعها في التخلص من اضطراب الفصام، حيث يعمل على إعادة توازن وظائف المخ وتنشيطها من خلال الاتصال المميز بالمستقبل الدوبامين 3، وذلك إلى جانب السيروتونين والدوبامين 2، وكذلك يعمل على تحسين أعراض الفصام السلبية مثل الانعزالية وفقدان الذاكرة وغيرها .

وأضاف أيضًا أنه تم إجراء العديد من الأبحاث العلمية للتأكد من مدى فاعلية عقار رياجيلا، حيث تم تجربة العقار على 1795 شخص مصاب بالانفصام، واستطاع عقار رياجيلا إثبات فعالية بعد مرور حوالي 6 أسابيع، وأوضح أن العقار يصلح استخدامه لجميع حالات الفصام سواء البسيطة أو الحادة، حيث يوجد الدواء بتركيزات مختلفة هي 1.5 مللي جرام، و3 مللي جرام و4.5 مللي جرام و6 مللي جرام، ومن الجدير بالذكر أنه لم يتم إثبات صلاحية تناول عقار رياجيلا لكبار السن أو للسيدات الحوامل أو المرضعات .

ما هو اضطراب الفصام ؟

اضطراب الفصام أحد الاضطرابات النفسية التي تؤثر بشكل كبير على دماغ الشخص المصاب، حيث تتسبب في تشويش أفكاره وردود أفعاله تجاه المواقف المختلفة، وبالتالي يواجه مريض الفصام العديد من المشاكل الوظيفية في مكان العمل أو مع الأهل والأصدقاء، وأوضح أطباء مركز ميديكال للطب النفسي أن الفصام من أشرس الاضطرابات النفسية التي تصيب الإنسان .

الجدير بالذكر أن مريض الفصام يعاني من كثرة التخيلات والأوهام، والتي يرفض بحدة إنكارها ويتعامل معها على أنها حقيقة وواقع ملموس، ولذلك تصدر عنه بعض السلوكيات الغريبة والمبهمة، والتي قد تميل إلى العنف والعدوانية في بعض الأحيان، ويعاني المريض من شعور الخوف والذعر من الآخرين مما يدفعه إلى العزلة والابتعاد عن البشر، وعلاج الفصام يتطلب رحلة طويلة من التأهيل النفسي للحد من الأعراض الجانبية، وذلك إلى جانب العلاج الدوائي .

وبسبب انتشار مرض الفصام بشكل واسع في السنوات الأخيرة سعت بعض شركات الأدوية إلى تصنيع عقاقير طبية تعمل على علاج الفصام، مثل شركة الحكمة التي طرحت عقار رياجيلا في الأسواق، وأثبت فعالية الكبيرة على العلاج خلال فترة زمنية قصيرة، ولذلك التساؤل عن سعر رياجيلا في مصر أصبح في تزايد .

جرعة عقار رياجيلا

الحديث عن سعر رياجيلا في مصر يتطلب توضيح عدد من المحاور الرئيسية، والتي من أهمها الجرعة المسموح بتناولها من الدواء، والتي أكد جميع الأطباء النفسيين على أن الجرعة تختلف من مريض إلى آخر وفقًا لشدة اضطراب الفصام، وفي الغالب يبدأ الطبيب بوصف جرعة بتركيزات منخفضة ثم يزيد الجرعة بالتدريج تبعًا لمتطلبات الحالة الصحية .

ومن الجدير بالذكر أن التوقف عن تناول عقار رياجيلا يتم بعد استشارة الطبيب المعالج، والذي ينصح بتقليل الجرعة بالتدريج حتى يتم إيقاف العقار تمامًا، وذلك للحد من الإصابة بالأعراض الجانبية عند انسحاب الدواء من الجسم، وبالتالي لا يتم تناول أو إيقاف عقار رياجيلا إلا تحت الإشراف الطبي .

مدة فعالية عقار رياجيلا

إلى جانب التساؤلات المتعددة عن سعر رياجيلا في مصر يطرح البعض سؤال هام عن مدة فعالية عقار رياجيلا، والتي تعد من أهم مميزات هذا العقار لعلاج الفصام، حيث أكد أطباء أن فعالية رياجيلا تستمر لمدة 24 ساعة، ولذلك يتم تناوله مرة واحدة خلال اليوم، وبالتالي يعالج مشكلة نسيان مواعيد الجرعات المتتالية التي تتسبب في انخفاض فعالية العقار، وكذلك المعاناة من بعض الأعراض الجانبية الضارة .

فاعلية عقار رياجيلا

في إطار الحديث عن سعر رياجيلا في مصر من الضروري الإشارة إلى فاعلية عقار رياجيلا، والتي تظهر بعد مرور 6 أسابيع فقط على تناول الدواء، وذلك ما تم إثباته من خلال 3 دراسات علمية، ودراسة أخرى أجريت على 200 شخص مصاب بالفصام، والتي أثبتت أن عقار رياجيلا يقلل من فرص الانتكاسة بعد الشفاء، كما أكدت دراسة أخرى على أن العقار يساعد على التخلص من الأعراض السلبية لاضطراب الفصام مثل فقدان الشغف وعدم القدرة على التركيز، والرغبة في الانعزال وغيرها خلال 26 أسبوع فقط، والكثير من الدراسات الأخرى أشارت إلى مدى فاعلية عقار رياجيلا الإيجابية على علاج اضطراب الفصام .

الآثار الجانبية لعقار رياجيلا

ضمن موضوعنا حول سعر رياجيلا في مصر سنوضح الآثار الجانبية والأكثر شيوعًا لهذا الدواء، والتي تتلخص في النقاط التالية :

  • الإحساس بالقلق والتوتر .
  • حركات لاإرادية .
  • كثرة النعاس .
  • الإصابة بالقيء .

ولكن ينصح بالتوقف عن تناول عقار رياجيلا والتوجه إلى الطبيب المعالج فورًا عند ظهور بعض الأعراض مثل :

  • عدم القدرة على التنفس بانتظام .
  • الإصابة بالطفح الجلدي .
  • عدم انتظام أو سرعة ضربات القلب .
  • تورم بعض مناطق الجسم مثل الشفاه أو الوجه .
  • ظهور بعض ردود الفعل التحسسية .

سعر رياجيلا في مصر

بعد إثبات فعالية عقار رياجيلا لعلاج اضطراب الفصام بدأ الكثير من الأشخاص يتساءلون عن سعر رياجيلا في مصر، حيث يعتقدون أن السعر مرتفع كما الحال في باقي أدوية علاج الفصام وغيرها من الاضطرابات النفسية، ولكن على العكس تماما فإن سعر رياجيلا في مصر مناسب إلى حد كبير مقارنة بفعالية الكبيرة على العلاج، حيث يصل سعر العبوة الواحدة إلى حوالي 891 جنيه مصري، ويمكن شراؤها من جميع الصيدليات الكبيرة .

وفي حالة عدم القدرة على توفير ثمن العبوة ينصح بالرجوع إلى الطبيب المعالج لوصف بديل مناسب وأرخص في السعر، ولكنه في الغالب لا يعطي نفس فعالية عقار رياجيلا، ولابد من التنويه إلى عدم شراء أي بديل آخر دون استشارة الطبيب .

آليات علاج اضطراب الفصام

الحديث عن سعر رياجيلا في مصر يتطلب الإشارة إلى آليات علاج اضطراب الفصام، والتي تحدد من قبل الطبيب المعالج بعد وضع التشخيص، وتتوفر جميعها داخل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان وتشمل :

1_ العلاج النفسي

يعد العلاج النفسي لاضطراب الفصام هو الخطوة الرئيسية التي تساعد على تعديل سلوكيات المريض، والسعي إلى ضبط جميع علاقاته الاجتماعية التي تتسم بالتذبذب، والعمل على التخلص من الأفكار السلبية والتخيلات التي يعاني منها المريض وتؤثر على ردود أفعاله .

2_ العلاج الدوائي

يصنف مرض الفصام ضمن الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى علاج طويل الأمد، وتوصل الأطباء النفسيين إلى آلية العلاج الدوائي التي تخفف من الأعراض الجانبية مثل مضادات الأذهان وعقار رياجيلا لعلاج الفصام عند البالغين .

3_ المتابعة بعد التعافي

قد يعاني بعض مرضى الفصام من الانتكاسة بعد الشفاء مثل عودة التخيلات والأوهام، ولذلك من الضروري المتابعة بعد الشفاء، والتي تعد من أهم الخدمات الطبية المتاحة داخل مركز العلاج النفسي .

وبهذا نكون قد أوضحنا سعر رياجيلا في مصر، وما هي فعالية الإيجابية لعلاج اضطراب الفصام، وذلك في ضوء الإشارة إلى آليات علاج مرض الفصام داخل مركز ميديكال للطب النفسي .

موضوعات ذات صلة :

علاج الفصام 2021

أحدث علاج للفصام

أفضل دكتور لعلاج الفصام