تصنف اضطرابات الشخصية بالجدية ضمن الأمراض النفسية التي يصاب بها الرجال والنساء، ورغم ذلك أن هؤلاء الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية يعتبرون من الأشخاص المحظوظين للغاية لأنهم يتمتعون بالعديد من سمات الشخصية الحدية التي تكون مميزة إلى حد ما، ولهذا سوف نستعرض سمات الشخصية الحدية بشكل مفصل عبر السطور القادمة، وكذلك أسباب اضطراب الشخصية الحدية وطرق علاجها، تابعونا لمعرفة المزيد.

سمات الشخصية الحدية

تتميز الشخصية الحدية بالعديد من المميزات التي تجعل التفاعل مع أصحاب هذا الاضطراب تجربة سلسة وممتعة، ومن بين أبرز سمات الشخصية الحدية:

1- نسبة الذكاء العالية: 

يظهر ذكاء عالي بشكل شائع في الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية، وتشير الأبحاث إلى أن هذا الاضطراب يرتبط بذكاء يفوق المتوسط، ويظهر أن العديد من الأفراد المتأثرين بهذا الاضطراب يحققون نتائج عالية عند إجراء اختبارات معدل الذكاء حيث يتجاوز معدلهم 130، وتلك النتائج تعكس القدرة العالية على التفكير والفهم العميق للمعلومات، وتجعلهم مميزين عن غيرهم.

2-  الإحساس بمعاناة الآخرين:

في الواقع أن الشخصية الحدية لديها قدرة على التمييز الفائق للوحدة، الأذى، أو الضيق العاطفي بشكل أفضل من الأشخاص العاديين، هذه القدرة على فهم وتحليل التجارب العاطفية بعمق يمكن أن تكون سمة إيجابية، حيث يمكن للشخص أن يستخدم هذه الحساسية لتحسين التواصل العاطفي وفهم أفضل لمشاكل الآخرين.

3- الشعور بالعواطف الداخلية:

تستطيع الشخصية الحدية التعرف على كافة المشاعر الخفية التي تتواجد لدى الآخرين حتى إذا لم يفصح الآخرين عن مشاعرهم

4- حل المشاكل الشخصية:

من المعروف أن الأشخاص المصابين بالاضطرابات النفسية يشعرون دائما بالقلق وعدم القدرة على مواجهة الصدمات، ولكن الأشخاص المصابين باضطرابات الشخصية الحدية لديهم القدرة الكاملة على حل كافة الخلافات الشخصية بسهولة، ولن يتركون أي مشكلة دون حلها.

5- المرونة:

يتمتع العديد من الأشخاص بالمرونة في مواجهة المواقف الحياتية سواء المؤلم منها.

6- البساطة والمرح:

يتمتع الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية بالمرح والبساطة، ونجحوا في كسب قلوب العديد من الناس من خلال إدخال البهجة على قلوبهم

أنواع الشخصية الحدية

وبعد أن ذكرنا سمات الشخصية الحدية، ينبغي أن نتطرق إلى ذكر

أنواع الشخصية الحدية:

1- الشخصية الحدية المثبطة:

يشعر أصحاب هذه الشخصية بالتعاسة والحزن طوال حياتهم ويتمسكون بالآخرين، ولهذا يميلون دائما إلى إيذاء أنفسهم ويصل بهم الأمر إلى الانتحار، ولديهم أحاسيس الغضب وخيبة الأمل تسيطر عليهم بشكل كبير.

2- الشخصية الحدية المندفعة:

يتشابه أصحاب هذه الشخصية بالذين يعانون من اضطراب الشخصية الهستيرية، وتمتلكهم السطحية ويملون بسرعة بدرجة كبيرة، يتصرفون أيضا بدون وعي بالتالي يقعون في العديد من المشاكل، وبالرغم من ذلك إلا أنهم يتميزون بشخصية جذابة للجميع، ومن السهل أن ينجذب إليها العديد من الناس.

3- الشخصية الحدية العدوانية:

يتميزون أصحاب هذه الشخصية بسرعة الغضب والعند والتشاؤم، ويفضلون الوحدة وذلك من أجل خوفهم من خيبة الأمل، تتأرجح مشاعرهم مابين انعدام قيمة الذات والغضب، ويفضل عدم الوقوف في وجههم عند الغضب.

4- الشخصية الحدية المدمر للذات:

يسيطر على أصحاب هذه الشخصية تدمير الذات والعنف و القسوة ، ويصل بهم الأمر إلى إيذاء الآخرين بوعي أو بدون وعي، ويكرهون أنفسهم لدرجة كبيرة، وكذلك يهملون صحتهم، ويميلون إلى ارتكاب أفعال جنسية مريبة.

أعراض الشخصية الحدية

طالما نتحدث عن سمات الشخصية الحدية، ينبغي أن نتطرق إلى الحديث عن أعراض الشخصية الحدية التي يمكن توضيحها على النحو التالي:

  • المعاناة من مخاوف غير مبررة حول فكرة هجر الآخرين له دون وجود سبب مقنع.
  • الشعور بالحب الشديد تارة والكره مرة أخرى لذلك تكون علاقاته عاطفية غير مستقرة.
  • الشعور بتقلبات المزاجية التي تمتد لدقائق أو ساعات، مما يؤثر على الحالة العاطفية للفرد.
  • انخراط الشخص في سلوكيات مدمرة عند شعوره بالانزعاج مثل القيادة بسرعة عالية أو تعاطي المخدرات.
  • الشخص يعاني من شعور دائم بالفراغ الداخلي، مما يدفعه إلى اتخاذ سلوكيات لملء هذا الفراغ.
  • ظهور نوبات غضب قوية يصعب على الفرد السيطرة عليها.
  • الشعور بالريبة والشك في نوايا الآخرين، مما يؤدي إلى انفصاله عن الواقع

أسباب اضطراب الشخصية الحدية

وبعد أن ذكرنا سمات الشخصية الحدية، نتطرق إلى ذكر أسباب اضطراب الشخصية الحدية، ومنها مايلي:

1- العوامل الوراثية :

يمكن أن ينتشر هذا المرض النفسي إذا كان هناك تاريخ عائلي مصابين باضطراب الشخصية الحدية.

2- عوامل البيئة المحيطة:

ويأتي هذا المرض نتيجة التعرض لظلم أو القهر أو نتيجة المعاملة السيئة خلال مرحلة الطفولة.

3-  الدماغ :

الجدير بالذكر أن بنية الدماغ لدى الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحديةمختلفة عن الأشخاص العاديين حيث لديهم خلل بالمخ ويفقد القدرة على التحكم في الانفعالات والعواطف.

الشخصية الحدية والزواج

ومن المعروف أن قرار الزواج من قبل شخص يعاني من اضطراب الشخصية الحدية من الأمور الصعبة التي تحتاج إلى طريقة خاصة للتعامل.

لا تعني الإصابة باضطراب الشخصية الحدية الانعزال عن الناس وخاصة أن العلاج يسهم في تحسين حالته بشكل ملحوظ، وكثيرا ما يتعرض الأزواج المصابين باضطراب الشخصية الحدية للعديد من المضاعفات، ويمكن السيطرة على حالتهم من خلال الشريك الآخر ويستطيع بعد ذلك بناء علاقة ناجحة توفر له حياة اجتماعية وعاطفية مستقرة.

علاج اضطراب  الشخصية الحدية

في ضوء حديثنا عن  سمات الشخصية الحدية، ينبغي أن ننوه إلى أن مركز ميديكال للطب النفسي والإدمان من أفضل المراكز التي قدمت نتائج إيجابية لعلاج اضطراب الشخصية الحدية، وتكون على النحو التالي :

1-  العلاج النفسي

يعتبر من أفضل أنواع العلاجات التي تتوفر داخل مركز ميديكال ويضم العلاج السلوكي المعرفي (CBT) الذي يساعد الفرد في التخلص من الأفكار السلبية واكتساب عادات تفكير  صحيحة.

ويضم أيضا العلاج السلوكي الجدلي (DBT) الذي يساعده على تقبل واقعه وسلوكياته، ويهدف إلى تحسين علاقاته مع الآخرين، ويضم أيضا العلاج الجماعي حيث يتاح للشخص المريض عمل جلسات نفسية مع أشخاص آخرين يعانون من نفس المرض وهو اضطرابات الشخصية الحدية، ويمكنهم هذا العلاج النفسي من التفاعل مع الآخرين بشكل إيجابي.

2- العلاج بالأدوية:

وهنا يقوم الأطباء داخل مركز ميديكال بوصف بعض الأدوية لتخفيف من أعراض القلق والتوتر ويشمل الآتي :

  • تقلل مضادات الاكتئاب من أعراض الاكتئاب مثل الإحساس بالوحدة، والغضب، ومنها الفلوكستين.
  • تعمل مضادات الذهان على تقليل أعراض الذهان التي يعاني المصابين باضطراب الشخصية الحدية مثل جنون الارتياب، والحد من نوبات الغضب والعنف، ومن أمثلتها الهالوبيريدول.
  • مضادات القلق التي تكون أحد الأدوية لعلاج اضطرابات الشخصية الحدية.

3- المتابعة:

يفضل متابعة المريض بعد العلاج لتأكد من استقراره حالته والتحقق من تناوله الأدوية في مواعيدها، وعدم ظهور أي أعراض أخرى على المريض.

موضوعات قد تهمك: علاج الرهاب الاجتماعي

خلاصة الحديث حول سمات الشخصية الحدية:

إلى هنا نكون قد انتهينا من حديثنا عن سمات الشخصية الحدية التي جعلتهم يتميزون عن باقي الأشخاص العاديين مثل الذكاء، والمرونة والبساطة والمرح والقدرة على حل المشاكل الشخصية والشعور بمعاناة الآخرين إلى جانب ذلك تطرقنا إلى ذكر أسبابها، طرق علاجها من خلال مركز ميديكال للطب النفسي والإدمان، كما ذكرنا أيضا أثر الزواج في استقرار حالته المرضية.

مصدر 1

مصدر2

مصدر 3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.828