الحديث عن علاج إدمان الجوكر فهو من أبرز المخدرات التي انتشرت في الآونة الأخيرة هي “مخدر الجوكر”   تعاطي المخدرات ذلك النشوة المفقودة واللذة الضائعة التي لا تكاد تبقي للحظات ومن ثم عالم من الالضياع والدمار والتشرد والمصيبة الكبرى أن مرض الإدمان مرض مزمن وقد يعود الشخص إلى التعاطي بعد سنوات من الإقلاع.

فالأمور ليست بسيطة فأمر علاج إدمان المخدرات أمر عصيب وإن لم يتم العلاج من الإدمان من خلال المتخصصين في مراكز علاج الإدمان حتى لا يحدث انتكاس لأن التوقف الغير ممنهج عن التعاطي وبعشوائية دون الخضوع لبرامج علاج الإدمان التي تتم في مصحات علاج الإدمان يعد بابا للانتكاس.

كل ما هو جديد في عالم المخدرات وفي الواقع عالم المخدرات دوما ما ينتعش بأنواع جديدة من المخدرات واليوم حديثنا عن “علاج إدمان الجوكر” وهو أحد المخدرات التي بدأت في الظهور في عام 2000 وقد بدأ يأخذ في الانتشار بشكل سريع إلى أن وصل إلى بلادنا العربية.

ويرجع سرعة انتشار مخدر الجوكر في البلاد العربية إلى سهولة الحصول عليه وأنه لم يكن من المواد المحظورة والممنوع تداولها إلا أنه له نفس مفعول الحشيش والماريجوانا وتزدادا خطورته كونه مخدر صناعي به العديد من المواد السمية ولقد انتشر بسرعة البرق بين الشباب وبشكل خاص في فئة المراهقين والشباب حتى الخامسة والعشرين من العمر.

لماذا تم تصنيع مخدر الجوكر القاتل؟

تم ظهور مخدر الجوكر القاتل في الأسواق بعد أن تم تجريم الحشيش والماريجوانا ودخل ضمن الممنوعات دوليا في جميع بلاد العالم وتعرض مروجي الحشيش إلى العقاب القانوني مما اضطرهم إلى اختراع مادة تعطي مفعول الحشيش إلا أنها مصنعة فتم تصنيع مخدر الجوكر من المواد الكيميائية عالية السمية والأسمدة والمبيدات الحشرية والتي لا يعرف بالطبع متعاطوها اضراراها ومدى سميتها.،

أشكال الجوكر؟

أما عن أشكال الجوكر فهو مخدر صناعي يباع على هيئة أعشاب ويباع في أكياس مرسوم عليها شكل رجل يشبه الكومبي أو يباع على شكل سوائل يتم بخيرها وتعاطيها من خلال السجائر الإلكترونية إذا أشكال الجوكر المخدر دليل قاطع علي تعاطي الشخص للمخدرات.

كيف يتم تصنيع مخدر الجوكر؟

يتم تصنيع الجوكير من خلال العديد من أنواع الأعشاب الطبيعية لأجل إعطاء مادة قابلة للاشتعال واستعمال الأعشاب يجعل الأشخاص يعتقدون أنها مواد ليست ضارة لكن المشكلة لا تكمن في الأعشاب المستخدمة لكن خطورة الجوكر تأتي من المواد الكيميائية التي تضاف إلى تلك الأعشاب حيث يضاف إلى الأعشاب التي تدخل في تركيب الجوكر زيوت ومساحيق تحتوي تلك المواد الكيميائية علي خصائص تشبه إلى حد كبير خصائص المواد الموجودة في الماريجوانا والقنب إلا أن التأثير يكون أعلى.

تعرف علي: علاج إدمان الجوكر في الأردن

ماذا يفعل الجوكر؟

في حقيقة الأمر القنب والماريجوانا تحتوي على مواد كيميائية تسمي THC والتي تدخل إلى الجسم عن طريق الاستنشاق والتي تؤثر على المستقبلات العصبية الموجودة في الدماغ ولذا فإن مخدر الجوكر يؤثر علي مزاج الأشخاص ومدى إدراك الأشياء من حوله، ويشبه الجوكر في طريقة عمله طريقة عمل الحشيش والماريجوانا إلا أنه يكون بصورة أكبر.

كيف تم الترويج للجوكر وكيفية تعاطيه؟

رغم الخطورة البالغة للمخدرات الصناعية التي كان من أحدثها مخدر الجوكر إلا أنها باتت تلقي الاهتمام والإقبال من قبل الشباب الذين يتعاطون الجوكر بغرض التركيز وتنشيط الذاكرة دون العلم بحظر جلب وحيازة تلك المواد الخطيرة مع ما تحدثه تلك المواد من حالة من الجنون المؤقت تتضمن الهذيان والهلوسة والارتباك وتخيل الأشياء الغير حقيقة ووصل الشخص إلى مرحلة الهلاوس ، والخروج عن التصرفات الطبيعية ونوبات من التشنجات لكن مع هذا انتشر الجوكر في المجتمع!

تم ترويج مخدر الجوكر في الأسواق على أنه مواد غير محرمة دوليا وغير ممنوعة قانونيا وأنه يوازي تظاثير الحشيش مما جعل الإقبال عليه من كل صوب وحدب، ويصنف الجوكر من المواد المهلوسة مثل حبوب الهلوسة التي تتسبب في حدوث الهلاوس للمتعاطي.

من الأمور التي ساعدت علي انتشار مخدر الجوكر سهولة التعاطي فهو عبارة عن مواد يتم رشها علي المواد النباتية كما يحصل في الاستروكس والفودة حيث يتم رشه علي نباتات البردقوش وغيرها  كذا فإنه يتم تعاطي الجوكر المخدر برشه علي  النباتات المجففة والمبشورة ومن ثم يتم تعاطيه عن طريق التدخين فهو عبارة عن بخور عشبي كما يمكن تعاطيه على سوائل يتم استنشاقها كالسجائر الإلكترونية لكن لا شك أن علاج إدمان الاستروكس أصعب من علاج إدمان الجوكر لأن الاستروكس يعد أخطر أنواع المخدرات.

ويتفنن مروجي المخدرات في ترويج الجوكر في الأسواق الإدمانية من خلال عرضه على الشباب في شكل حبوب دواء على أنه منشطات أو على شكل حلوى كالملبس أو على هيئة سوائل يتم تبخيرها واستنشاقها ويتم الترويج لها عبر المواقع الإلكترونية العالمية كونه أعشاب وبخور بنسبة 100 % وأنه لا يحدث أي آثار جانبية بل ويساعد على ارتفاع المزاج وتنشيط الذاكرة وكونه البديل الآمن للنيكوتين إلا أن الحقيقة بخلاف ذلك تماما فالجوكر مخدر قاتل ويحوي المواد عالية السمية.

ما هي أعراض إدمان الجوكر؟

أما عن أعراض سيجارة الجوكر فيؤدي الإدمان على الجوكر العديد من الأعراض الخطيرة منها الهلوسة والجنون ويدخلك في عالم من الهلاوس البالغة الخطورة فلربما يتخيل أمه أو أخته زوجته ويطلب معاشرتها ولا حول ولا قوة إلا بالله فانظر إلى أي مدى تذهب بنا المخدرات وحين ترى أعراض تعاطي الجوكر تستطيع التعرف على الشخص بسهولة لما تحدثه بودرة الجوكر في الشخص المتعاطي.

قد يهمك: علاج الادمان من فرجينيا واضرارها القاتلة

ما هي مخاطر الإدمان على الجوكر؟

حين تذكر المخدرات تذكر الأضرار والمشاكل والمخاطر هذا هو الحال في عالم الإدمان وفي الواقع أضرار الجوكر تشبه إلى حد كبير الأضرار الناجمة عن الحشيش والماريجوانا فإن تأثير مخدر الجوكر القاتل يشبه إلى حد كبير أضرار الحشيش ولكن بمنحي أكبر من الخطورة  فالمركبات الصناعية والمواد التي تدخل في تركيب الجوكر تزيد من خطورة المخدر.

من أبرز أضرار الجوكر:-

يتسبب في إتلاف المستقبلات العصبية.

ارتفاع ضغط الدم وحدوث نوبات قلبية.

الإصابة بالفشل الكلوي.

الإصابة بجنون العظمة وحدوث ضعف في الذاكرة.

يؤدي إلى الوفاة نتيجة الجرعات الزائدة.

كيفية علاج إدمان الجوكر؟

في حقيقة الأمر علاج إدمان المخدرات بشكل عام يتم من خلال مجموعة من الطرق والخطوات فلا يكن هناك فارق بين علاج إدمان الهيروين أو علاج إدمان الترامادول أو علاج إدمان ليريكا أو غيرها من علاجات الإدمان المختلفة لكن قد تطول المدة أو تقصر بحسب العديد من المعايير كالحالة الصحية والنفسية والمواد المخدرة في الجسم ولذا قد تطول مرحلة سحب السموم من الجسم.

علاج إدمان الجوكر في الأردن اشتهر كثيرا في ظل الانتشار المورع للجوكر بين شباب الأردن والذي لاقى رواجا بين الأردنيين وخاصة أن الكثير منهم يعمل على تصنيع الجوكر في المنزل مما ساعد علي تواجده في المملكة الأردنية.

تبدأ مراحل علاج إدمان الجوكر بمرحلة سحب سموم الجوكر من الجسم ومرحلة طرد المسوم من الجسم قد تستمر من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع وفي هذه المرحلة تظهر العديد من الأعراض الانسحابية التي تظهر على الشخص المدمن وهذه المرحلة من أصعب المراحل التي تمر على الشخص المدمن إلا أنها لا تمر بسلام في ظل أدوية علاج الإدمان التي يتناولها الشخص في رحلة علاج إدمان المخدرات.

وبعد نهاية مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية التي تتم في مركز سحب السموم “الديتوكس” فيتم ادخل الشخص في مراكز التأهيل حتى يتم تأهيل المدمن نفسيا وجسديا وبدنيا وتعد مرحلة التأهيل للشخص في علاج الإدمان مرحلة ركيزة وخطوة أساسية ويوجد العديد من البرامج التي تتم في مركز علاج الإدمان من أجل وصول الشخص إلى أعلى مرحلة من التعافي.

مصادر االموضوع

تعرف على طرق علاج إدمان الجوكر مخدر الموت السريع