علاج إدمان الشادو أو مخدر البودر المخدر الفتاك الذي عمت به البلوي في المجتمع المصري والعالم العربي بشكل عام خاصة انتشار مخدر الشادو بين الشباب والمراهقين , وهم اسهل من يغرر بهم في طريق الإدمان , وفي ظل ارتفاع سعر مخدر الفودو أو ما يعرف بالاستروكس وهو من المخدرات التي قد عمت بها البلوي وانتشرت كالنار في الهشيم بين قطاع عريض من أبناء المجتمع وأطلق عليه مخدر ولاد الذوات .

وفي ظل ارتفاع تلك الأسعار من المخدرات من الهيروين والترامادول والرقابة الصارمة من قبل الأمن فمن هنا لجأ العديد من تجار المخدرات إلي تصنيع مواد مخدرة جديدة محلية الصنع مع إمكانية الحصول علي المواد الداخلة في تركيب الشادو او البودر وهو يختلف عن مخدرات البودرة من الهيروين والكوكايين ولكنه مخدر جديد تفشي كالنار في الهشيم , وسنتطرف من خلال طيات الموضوع حول ما هو الشادو وما هي مكونات الشادو وغيرها من المحاور الهامة التي نتطرق إليها من خلال عناصر الموضوع .

ما هو الشادو ؟

أما عن الشادو فهو من المخدرات التي يتم صنعها من الكيتامين مضافاً إليها العديد من المواد الكيميائية بخلاف الأسيتون , وفي حقيقة الأمر الشادو مخدر جديد التواجد في سوق الإدمان ولكنه قد لاقي قبولاً بشكل كبير وصار من أشهر انواع المخدرات في سوق الإدمان .

ما هي مدة علاج إدمان الشادو ؟

أما عن مدة علاج إدمان الشادو فتترواح المدة العلاجية التي يحتاجها مدمن الشادو للوصول إلي مرحلة التعافي والقدرة علي العودة والاندماج في المجتمع من جديد ما بين 4 إلي 6 أشهر علي حسب الحالة الصحية للمريض والمرحلة العمرية ومدة التعاطي وغيرها من العوامل التي تؤثر علي مدة بقاء الشادو في الجسم ولها دور في تحديد مدة علاج الإدمان .

ما هي تكلفة علاج إدمان الشادو ؟

من الامور التي تشغل بال الأسرة التي لديها شخص مدمن هي تكلفة علاج إدمان الشادو , وفي واقع الأمر يتم تحديد تكلفة علاج إدمان الشادو بعدما يتم العمل علي فحص الشخص المريض ومن ثم اختيار البرنامج العلاجي الذي يناسب الحالة المرضية , ولكن علينا الا ننظر إلي طول أو قصر مدة العلاج من الإدمان بل علينا اختيار مستشفي إدمان مرخص وصولاً بالمريض إلي أقصي درجات التعافي والخلاص من شراك وعبودية الإدمان .

هل يمكن علاج إدمان الشادو في المنزل ؟

لا ينصح الخبراء والمختصين بان يتم علاج إدمان الشادو في المنزل بسبب العديد من العقبات والعراقيل والمخاطر خاصة في ظل أعراض انسحاب الشادو من الجسم وهي من الخطورة بمكان , وعلينا أن نعي بان علاج إدمان الشادو في المنزل إلي العديد من الشروط والتي يصعب توفيرها ومن هنا فلا نصح بهذا الأمر بتاتاً حيث ان العلاج في المستشفي هو ما يتناسب مع حالة الشخص المريض من حيث توفير الامكانيات وعنصر الخبرة والرقابة اللازمة للمريض في رحلة التعافي .

ما هي مكونات مخدر الشادو ؟

أما عن مكونات الشادو فإنه من المواد المخدرة التي يتم تصنيعها كيميائياً و وعلي حسب الضبطيات الأمنية فيختلف تركيب الشادو من مكان لأخر ولكن يتكون بشكل أساسي من مادة الكيتامين بالاضافة إلي العديد من المواد الكيميائية الأخري مثل الأسيتون وغيرها من المواد مجهولة المصدر ومن هنا تكمن خطورة تعاطي الشادو  .

ما هي أعراض تعاطي الشادو ؟

هناك العديد من الأعراض والعلامات التي تجعلنا نتعرف علي مدمن الشادو حيث يمكننا التعرف علي متعاطي الشادو من خلال ما يلي :-

أولاً اعراض تعاطي الشادو النفسية :-

1-يعاني متعاطي الشادو أو مدمن البودر من ضعف في الذاكرة .

2-يحتاج علاج إدمان الشادو إلي العلاجات النفسية بسبب دخول المتعاطي في حالة من الاكتئاب الحاد الأمر الذي يدفعه للتفكير في الانتحار .

3-يصاب اغلب متعاطي الشادو بالفصام الذهاني الخطير بسبب تأثير تلك السموم من المخدرات علي الأشخاص المرضي .

4-الشعور بحالة من النشوة والسعادة العارمة وهي الطريق إلي بقاء الشخص المدمن في بوتقة الإدمان وعبودية التعاطي .

5-يعاني الأشخاص متعاطي البودر من الانفصال عن الواقع وهذا بسبب التأثير السلبي لتلك السموم من المخدرات علي الشخص المدمن .

ثانياً ما هي أعراض تعاطي الشادو أو البودر الجسدية :-

1-معاناة مدمن الشادو من الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة وظهور ذلك علي سلوكيات الشخص المريض .

2-حدوث تشنجات في الجسم ومن ثم لا يفضل علاج إدمان الشادو في المنزل .

3-الشعور بحالة من الإرتباك الشديد .

4-خطر التعرض للوفاة بسبب المواد الداخلة في تركيب الشادو والمجهولة المصدر .

موضوعات ذات صلة

أعراض تعاطي البودر الشادو المدمر

طريقة صنع الشادو

تجربتي مع إدمان الهيدرو 

ما هي أفضل مستشفي لعلاج إدمان الشادو ؟

في واقع الأمر ما أسهل الحصول علي مكونات الشادو والوصول إلي المخدر في ظل انتشار المخدرات وحسن الترويج لها من قبل تجار المخدرات , ولكن علينا أن ندرك بان الخروج من هذا العالم ليس بالسهولة علي الإطلاق , وقبل أن تقوم باختيار مركز لعلاج إدمان الشادو أو البودر فعليك أن تبدأ في وضع المعايير اللازمة لحسن اختيار المركز العلاجي .

وجميعها يقع في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث يتميز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان بالعديد من العناصر أصحاب الخبرة وهذا يجعل منه المركز العلاجي الأفضل من أجل علاج إدمان الشادو وغيرها من انواع المخدرات , في ظل مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

يتميز مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان بتوفير العديد من الخدمات العلاجية والترفيهية العالية الجودة والتي تساهم بصورة كبيرة في العمل علي تحسين الحالة المزاجية للأشخاص المرضي في رحلة العلاج من الإدمان مما يساعد بصورة كبيرة علي الاستجابة العلاجية .

كيفية علاج إدمان الشادو ؟

فكرة علاج إدمان الشادو يجب ان تكون نابعة من الشخص المريض , وعلي ولي الأمر أن يتخذ قرار العلاج ومساعدة ابنه في طريق التعافي وعدم تركه للإدمان ليلتهمه , وتتمثل برامج علاج الادمان من الشادو من خلال ما يلي :-

أولي خطوات علاج إدمان الشادو :- كي يتم تصميم برنامج علاجي بشكل صحيح لابد وأن يتضح أمام الفريق العلاج بيانات حول حالة الشخص المريض الصحية وعمل تحاليل من أجل التعرف بشكل دقيق حول ما تسبب فيه إدمان الشادو من الأضرار والمخاطر الطبية والعمل علي فحص الشخص المريض من الناحية النفصسية حتي يتم وضع برنامج علاجي نفسي يتناسب مع حالة الشخص المريض .

ثاني خطوة لعلاج مدمن الشادو أو البودر :- فيتم تسميتها بالمرحلة الانسحابية والتي يتم فيها سحب السموم من الجسم , وفيها يتم سحب سموم المخدرات من الجسم لمخدر الشادو القاتل , ولابد من أن يتناول المريض بعض أدوية علاج إدمان الشادو التي تسهل من مرحلة سحب السموم من الجسم وفي تلك المرحلة يظهر علي الشخص المريض العديد من أعراض انسحاب الشادو والتي تتمثل فيما يلي ( الدخول في حالة من الاكتئاب , العصبية الشديدة لأتفه الأسباب , الرغبة في تناول المخدر , القلق بصورة مستمرة ) .

ثالث خطوات علاج الشادو البودر :- وهي المرحلة الركيزة والاساسية في التخلص من إدمان الشادو وفي تلك المرحلة يتم العمل علي تأهيل الشخص المدمن لأجل الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي والعمل علي إعادته إلي ممارسة حياته بصورة طبيعية بعيداً عن عبودية المخدرات , وتكمن أهمية العلاج النفسي في العمل علي تأهيل الشخص المريض بصورة صحيحة لأجل استعادة ثقة المريض في نفسه مرة اخري وكذلك منح المريض الثقة اللازمة من أجل العودة إلي حياته من جديد بصورة طبيعية والقدرة علي الاندماج في المجتمع .

رابع خطورة لعلاج متعاطي الشادو والبودر :- وفي واقع الأمر المرحلة الرابعة في علاج الشادو أو البودر فهي خاصة بالعمل علي تقويم سلوكيات المريض من خلال تعديل السلوكيات المرضية للأفضل من خلال تأهيله للتعامل مع كافة المغريات التي قد تحفزه علي العودة إلي عالم الإدمان مرة أخري وتأهيله للتعامل مع الضغوطات المجتمعية سواء في الحياة أو في العمل بشكل خاص كي يكون لديه المهارات والأساليب التي تساعده علي البقاء بعيداً عن بوتقة الإدمان علي المخدرات .

خامس خطوة في علاج مخدر الشادو :- وتهدف المرحلة الخامسة من علاج الادمان من الشادو إلي العمل علي حماية الشخص المريض من الانتكاس والعودة إلي طريق الإدمان مرة أخري , وتتم تلك المرحلة بعدما يتعافي المريض من الإدمان بشكل تام , حيث يبدأمرة العلاج من خلال متابعة الشخص المتعافي بصورة كاملة ومن خلال عقد اجتماعات دورية يتم فيها تذكيره بخطورة العودة إلي طريق الإدمان علي المخدرات .