الكافا أو كافا وهو من أنواع المخدرات الجديدة التي ظهرت بقوة في الآونة الماضية وفي واقع الأمر قد يكتب مخدر الكافا أو إن شئت فقل نبات الكافا سيكتب فصلاً جديداً في عالم المخدرات وطريق الإدمان , فمها هو مخدر الكافا وها هي مكوناته وأشكاله وغيرها من التساؤلات والعناصر الهامة التي سوف نتعرف عليها من خلال الموضوع حول علاج إدمان الكافا .

ما هو مخدر الكافا ؟

لمن لا يعرف مخدر الكافا وهو من المخدرات العشبية التي تمتلك العديد من الخواصل المهدئة وذات التأثير المعتدل ويتم استخراجه من النباتات العشبية التي يطلق عليها نفس الاسم , وتتوافر تلك النباتات العشبية في العديد من الجزر بالمحيط الهادئ, ومن بين تلك الجزر فانواتو وهاي بالإضافة إلى ساموا وفيجي وميكرونيسيا وغيرها من الجزر العديدة ومن الأمور الجديرة بالذكر أن مخدر الكافا يعود استخدامه إلى آلاف السنين , حيث كان يستخدم في السابق كأحد المشروبات الاحتفالية التي يتم تناولها في المناسبات.

كما كان يتم تناوله كمادة اجتماعية لها دور كبير في خلق الاسترخاء والعمل على تحسين الحالة المزاجية للأشخاص وخاصة تلك الذين يعانون من اضطرابات نفسية , وإما عن الاسم العلمي لتلك المخدرات فهي بايبر ميثسيتكم أو الفلفل المسكر ,أما في الآونة الأخيرة فقد انتشر محدر الكافا علي العديد من المواقع الإلكترونية بأنه من الأعشاب الفعالة والتي تساعد على التخلص من الاضطرابات النفسية بالإضافة إلى الترويج إلى علاج الاكتئاب بأعشاب الكافا وأنه يساعد على منح الأشخاص الشعور بالنشوة وحالة من السعادة .

ما هي طريقة تحضير الكافا ؟

أما عن تحضير الكافا فان هذا النوع من المخدرات فعادة ما يتم تصنيعه من جذور النباتات الخاصة به , حيث يتم تجهيز جذور تلك النباتات من خلال طحنها أو جرشها ومن ثم سحقها وثم بعد ذلك يتم خلطه بالماء وتصفيته ومن ثم بعد ذلك يتم تناوله على شكل مشروب .

ما هو تأثير مخدر الكافا ؟

أما عن تأثير مخدر الكافا وكافا كافا فهذا النوع من المخدرات فإن تأثير مخدر الكافا يتلخص في منح الأشخاص الشعور بالاسترخاء والعمل على خلق حالة من الصفاء الذهني المؤقت , بالإضافة إلى حالة من الشعور بالسعادة والبهجة ولو كانت لوقت مؤقت ومن هنا فإن هناك عدد من الأشخاص المتخصصون يصفون هذا النوع من المخدرات بأنه يعادل في تأثيره تأثير المشروبات الكحولية إلا أنه أقل ضرراً ويكمن تأثير المخدر على احتوائه على كميات كبيرة من مادة لاكتونات الكافا التي لها خواص مهدئة .

ما هي أشكال مخدر الكافا ؟

هناك العديد من أشكال مخدر الكافا ذاك النوع من المخدرات التي انتشرت في صورة كبسولات وحبوب ومسحوق إذ يتم خلط الكافا بالماء من أجل الحصول على شراب عشبي , وقد كان يتم بيع مخدر الكافا من قبل على أنه من المشروبات المرطبة التي تمتلك الخواصل الطبيعية والتي تساعد على تقليل حالة التوتر والقلق والأرق , كما أن مخدر الكافا له دور في العمل على تحسين الحالة المزاجية وزيادة في حجم شعبية المنتجات في كل من أوروبا وفي أمريكا الشمالية وفي غيرها من المناطق في خلال السنوات الماضية , وقد وقع الكثير من الأشخاص في فخ إدمان مخدر الكافا بسبب الانتشار الكبير في العديد من الأطعمة وفي المشروبات بالإضافة إلى الترويج بأنها أحد العلاجات العشبية التي تباع من خلال مواقع الإنترنت .

إدمان مخدرات الكافا ؟

لقد ظهرت مخدرات الكافا في الجزر الغربية بالمحيط الهادئ حيث تم استخلاص مخدر الكافا من نباتات أو أعشاب الكافا وأصبح له شهرة كبيرة خاصة في منتصف القرن العشرين حتى انتشرت في تسعينات القرن الماضي في العديد من الدول مثل أستراليا وأمريكا الشمالية وبعض دول أوروبا وآسيا وغيرها من المناطق التي تفشى فيها مخدر الكافا بصورة كبيرة .

أبرز الحقائق حول مخدر الكافا وأماكن تواجده ؟

من خلال هذا المحور الهام من الموضوع سوف نتعرف على بعض الحقائق الخاصة بمخدر الكافا حتى يتسنى التعرف على إدمان هذا المخدر الضار علي المخ وباقي أعضاء الجسم وذلك من خلال تلك النقاط الهامة لأجل التعرف بشكل تام علي مخدر الكافا والتي تتمثل فيما يلي :-

قد بدا مخدر الكافا إنتاجه من آلاف السنين في جزء من المحيط الهادئ من خلال الآثار والحفريات التي تبين أهمية نبات الكافا لدي العديد من القبائل التي قد عاشت منذ قد السنين في تلك الجزر , حتى قد أصبح لديهم الكافا من النباتات المقدسة التي يتم شرابها في الطقوس الاحتفالية كجزء من الطقوس التعبدية لدي الكثير من القبائل , كما تم استعماله من قبل العديد من القبائل كأحد النباتات والعلاجات العشبية من أجل علاج بعض الأمراض حيث إن مادة تلك النباتات تساعد بشكل كبير الجهاز العصبي المركزي على الاسترخاء والهدوء بشكل تام بالإضافة إلى استرخاء العضلات والعمل على علاج التشجنات وغيرها , كما استعمل نبات الكافا للشعر .

طرق تعاطي الكافا ؟

هناك العديد من طرق تعاطي مخدر الكافا منها أن يتم نقعه في الماء ومن ثم شرب تلك المياه وهذه هي طريقة التعاطي التي كان يعتمد عليها القبائل منذ القدم إلا أن هناك العديد من الطرق الحديثة لتعاطي الكافا مثل طحن نبات الكافا أو جرشه خاصة جذور النبات حتي يصبح مسحوق ويتم خلطه بالماء ومن ثم يتم تقديمه كمشروب مثل الخمر , هذا بجانب أنه قد تم تصنيع الكافا مؤخراً على شكل كبسولات وأقراص , كأحد المسحوقات العشبية التي يمكن إضافتها إلى المأكولات وهناك بعض الدول التي قد أنتجته مثل مشروب الكولا والتي يتم إطلاق اسم كوكاكولا علي ذلك المشروب .

أبرز الحقائق والمعلومات حول مخدر الكافا ؟

أما عن أماكن انتشار مخدر الكافا في أسواق المخدرات العالمية فمن المعروف بان الأشخاص من مروجي المخدرات يبحثون عن كل ما هو جديد وغريب في سوق الإدمان ومن هنا من أجل العمل على ترويجه وكسب الأموال كما يحاولون العمل على سد احتياجات الأشخاص المدمنين الذين يبحثون هم الآخرين عن أنواع المخدرات الجديدة والمؤثرة والمتنوعة , ومن هنا فقد انتشرت مخدرات الفاكا في العديد من الدول الغربية كما في أسواق أستراليا القريبة من جزر المحيط الهادئ وقد انتقلت إلى أمريكا الشمالية وآسيا فضلا عن انتشار الكافا في أوروبا .

على سبيل المثال لا الحصر  كانت هناك بعض المتاجر في مختلف الدول الأوروبية وفي الولايات المتحدة الأمريكية تبيع هذا المخدر الذي قد أثبت أنه خطراً على الصحة ويتسبب في حدوث الإدمان , ومن ثم سحبه في الأسواق خاصة في المملكة المتحدة ليتحول إلى مخدر خفي في أسواق المخدرات غير القانونية .

أشهر أسماء الكافا؟

أما عن أسماء مخدر الكافا فان هناك العديد من الأسماء الشعبية المتداولة لمادة الكافا وأسماء علمية أيضا أما عن الأسماء الشائعة الرائجة في سوق المخدرات فإنه يشتهر كافا كما قد اشتهر الكافا باسم بايبر والفلفل المسكر .

ما هي أضرار مخدر الكافا علي المخ ؟

في واقع الأمر فحدث ولا حرج عن مدى الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الإدمان علي الكافا علي المخ , حيث يعتبر المخ هو الضحية الأولى لهذا المخدر الخطير نظراً لأن هذا المخدر بالأساس من المهدئات لخلايا المخ ويتم استعمال الكافا كمنوم قوي له دور في المساعدة على الاسترخاء والهدوء , بالإضافة إلى استعمال الكافا في علاج التشنجات العصبية وذلك لأن المادة الرئيسية التي تسيطر على مراكز الشعور في المخ من ناحية , ومن ناحية أخرى على الجهاز العصبي حتى إنه يؤثر في إفراز العديد من الهرمونات التي لها دور في السعادة مثل مادة الدوبامين وإغراق المخ بتلك المواد التي تساعد جسم الإنسان علي حالة من الراحة بالإضافة إلى النشوة والخدر الذي يشعر به متعاطي مخدر الكافا والشعور الزائد بالسعادة الغير مبررة .

من خلال الدراسات وما نجم عن إدمان مخدر الكافا فان إدمان تلك المواد المخدرة واعتياد المخ عليها يؤدي إلى تثبيط الناقلات العصبية ويعمل على ظهور خلل في الشعور وخلل في الحركة وغيرها من مراكز المخ , كما أنه يؤثر بصورة رئيسية في كيمياء المخ خاصة في العمل على إفراز الهرمونات الهامة وبشكل خاص التأثير علي الدوبامين كما أشرنا وغيرها من الهرمونات التي في المخ .

الجهاز العصبي المركزي يتأثر من اعتياد المخ علي تلك المواد مما ينجم عنه حدوث خلل في وظائف العضلات والتسبب في ظهور التشنجات العصبية بالإضافة إلى التنميل في الأعصاب خاصة حدوث تنميل في عضلات الوجه والفكين مع عضلات اليدين والقدمين وهذا له تأثير بشكل مباشر على الحركة .

وما أشرنا إليه فقط هي أهم أضرار إدمان مخدر الكافا علي المخ والجهاز العصبي , فضلاً عن الأضرار الأخرى التي يتسبب فيها الإدمان علي الكافا علي مختلف أجزاء وأعضاء الجسم وهذا ما سوف نتطرق إليه من خلال محاور الموضوع القادمة .

ما هي أضرار مخدر الكافا علي الجسم ؟

سوف نتعرف من خلال هذا المحور من الموضوع عن أهم أضرار ومخاطر الفلاكا علي الجسم وأضرار ومخاطر الفلاكا علي أجهزة الجسم المختلفة من خلال النقاط التالية :-

أما عن تأثير إدمان الكافا علي الجهاز التنفسي حيث يعاني الشخص المدمن من آلام مبرحة مؤثرة على الجهاز التنفسي والصدر , وهذا يؤدي إلى التسبب في ضيق في الشعب الهوائية بالإضافة إلى اضطرابات شديدة في التنفس .

أما عن التأثير علي العضلات فان مخدر الفاكا له التأثير السلبي علي العضلات بصورة عامة خاصة تأثير الفاكا علي العضلات في اليدين والقدمين مما يشكل الخطورة الكبيرة على الحركة في الجسم بعد ذلك بشكل عام .

أما عن الخلل في الجهاز الدوري خاصة في خلايا الدم مما يتسبب في حدوث معاناة الشخص المدمن بشكل كبير من الإدمان علي مخدر الكافا , مع انخفاض مزمن في ضغط الدم مما يؤثر على العديد من الخلايا والجسم بشكل عام خاصة على القلب الذي يتعرض إلى الجلطات والأزمات الفجائية ومن ثم تعرض الشخص المدمن إلى الموت الفجائي .

يعاني الشخص المدمن من الضعف العام وحالة من الهزال العام , حيث تلك العلامات المخيفة الظاهرية على إدمان المخدرات ومن ثم يستوجب العلاجات الفورية في تلك الحالة بالإضافة إلى ظهور علامات خسارة وفقدان الوزن بشكل ملحوظ ويعد هذا من العلامات الشهيرة علي الإدمان على المخدرات .

أضرار الكافا علي الجهاز العصبي وباقي أجهزة الجسم

يتسبب الإدمان علي الكافا حدوث تنميل في الجهاز العصبي المركزي خاصة في العضلات المكونة للوجه والكفين والأنف والفم .

تتأثر المعدة بشكل كبير بسبب طريقة تعاطي المخدرات حيث نجد أن تعاطي المخدرات عن طريق الشرب يؤدي بدوره إلى حدوث تقرحات في جدار المعدة .

من أبرز الآثار السلبية الخطيرة على إدمان الكافا والتعاطي بصورة مستمرة لتلك السموم أنها تؤدي إلى حدوث تلف في خلايا الكبد وتدميرها ولعل هذا هو الأخطر الذي قد انتشر في التسعينات واوئل سنوات الألفية خاصة في المملكة المتحدة وفي الولايات المتحدة , إذ قد ظهرت العديد من الحالات التي قد أصيبت بحدوث انهيار في وظائف الكبد الحيوية من جراء الإدمان علي مخدر الكافا وهذا الأمر قد أدى أي سحبه من الأسواق وتم حظر الكافا قانونياً بعد ذلك وانتقاله إلى ترويج للمخدرات الغير شرعية حيث يؤدي الإدمان علي هذا المخدر إلى حدوث تدمير بشكل كامل في الكبد بخلاف أضرار الكافا علي الجهاز الهضمي .

ما هي أعراض إدمان مخدر الكافا ؟

أما عن إدمان الفاكا يتسبب في ظهور العديد من الأعراض والمظاهر المرضية والعلامات الأخرى مثل الغثيان والشعور المستمر بالقيء بجانب جفاف في الفم والحلق مع احمرار في العينين بشدة بعد التعاطي بجانب الإصابة ببعض الأمراض الجلدية بصورة واضحة مثل ظهور بقع على الجلد التي تظهر في مناطق مختلفة من الجسم .

ومن الأمور التي يجب التنويه عليها في نهاية المطاف بأن هذا المخدر يكمن أخطاره أنه قد يضاف إلى المأكولات والمشروبات الأمر الذي قد يجعل التأثير مضاعفاً علي الإنسان والذي يتناول مثل تلك الأطعمة والأشربة وهو ما يجب التوعية منه والتحذير من الوقوع في فخ إدمان الكافا .