علاج إدمان الكحول أحد أشهر أنواع الإدمان المتفشية في المجتمع، حيث يعد الخمر أكثر أنواع المخدرات انتشارا في المجتمع وعلى الرغم من أنه من المواد المسببة للإدمان والعديد من أضرار الخمر علي الجسم وأنها تؤدي إلى تليف الكبد ومشاكل صحية قد تتسبب في الموت خاصة في حال تناول الخمر مع الحبوب  كالترامادول أو ليرولين والخمر فإن الخطورة تتضاعف بشكل كبير لكن مع هذا فإن هناك محاولات لتقنين لتعاطي الخمور وتسميتها بأنها المشروبات الروحية وغيرها من أسباب إدمان الكحول والتي تجعل الأشخاص يتفحموا في هذا الطريق الوعر .

وما يشاع حول الكحول والجنس حتى أصبحت الخمور والكحوليات أحد المراسم التي يجب أن تحضر في أعياد الميلاد والأفراح ويكأنها مشروبات غازية وليس مواد تسبب الإدمان وفي الواقع يؤدي الإدمان علي الخمور والكحوليات إلى العديد من حالات الوفاة سنويا؛ ولذا نؤكد علي أهمية علاج إدمان الكحول والإقلاع عن الخمر في وقت مبكر من خلال مراكز علاج إدمان الخمر والتخلص من شخصية مدمن الكحول والابتعاد عن هذا العالم المظلم والطريق الوعر ومهما كانت مدة إدمان الكحول فإن الطريق إلى علاج إدمان الكحول ممكنا.

وكم من شخص وقع في فخ الإدمان علي الكحول وعاد إلى طريق النور ومارس حياته بشكل طبيعي ولن يكون الأمر من خلال دعاء لترك الخمر فحسب أو يكون من خلال وصفة للإقلاع عن شرب الخمر سحرية لكن علاج الإدمان من الكحول يكون من خلال مراكز علاج الإدمان والاستعانة بالمتخصصين حتى يتم سحب سموم الخمر من الجسم.

ومن ثم علاج أعراض انسحاب الخمر من الجسم والعمل علي تأهيل الشخص سلوكيا ونفسيا حتى يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي  بعيدا عن طريق التعاطي، ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج الإدمان من الخمر من خلال بيئة علاجية تساعد علي التعافي من خلال رقم الهاتف

علاج إدمان الكحول بالقرآن

تعد طريقة علاج إدمان الكحول بالقرآن هي طريق علاج وقائية وفي حقيقة الأمر العلاج الوقائي هو أفضل طرق علاج الإدمان من المخدرات لأن الدخول إلى طريق التعاطي وإن كان سهلا أن علاج الإدمان ليس طريقا ورديا وكم من الأشخاص الذين وقعوا في فخ الإدمان علي الكحول إلا أنهم لم يجدوا طريق للتعافي ولم يتخلصوا من عالم الإدمان والتعاطي فطريق الادمان وعر والاعراض الانسحابية تحول بين الكثير وبين الوصول الي التعافي.

فضلا عمن يموت في هذا الطريق المظلم أو من يكون نهايته السجن ولذا حين نتحدث عن علاج إدمان الكحول بالقرآن فهذا الأمر يقع بشكل كبير علي رجال الدين في المقام الأول وليس علي الحكومات والدولة التي عليها جوانب وقائية أخرى تتمثل في منع تداول الخمور وتجريم الاتجار فيها وغيرها من الطرق الوقائية على الدولة والحكومة للحد من انتشار الخمور والكحوليات في المجتمع.

في حقيقة الأمر تحريم الخمر واضح وصريح في القرآن فقد جاءت النصوص في القرآن الكريم عن تحريم الخمر وقد حرم الله الخمر لما لها من مفاسد ومخاطر وأضرار وله الحكمة في ذلك سبحانه وقد قال جل وعلا “يا أيها الذين آمنوا اتما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون” وهذا الأمر صريح في اجتناب الخمر واتباع طريق الشيطان، ولعل جانب علاج إدمان الخمر بالقرآن كعلاج وقائي يكون له دور في حماية ملايين الأشخاص من خلال زرع الوازع الديني في قلوبهم وإرجاعهم إلى الشرع واتباع ما أحل الله وأجازه والابتعاد عما حرم الله ومنع الاقتراب منه.

وفي الواقع لم يكن تحريم الخمر وتعاطي الكحول في القرآن فحسب بل إن الكثير من نصوص السنة النبوية تحرم الخمر وقد جاء العديد من أحاديث نبوية تحرم الخمر فهي أم الخبائث ومن شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الآخرة بل إن جميع الشرائع السماوية قد حرمت الخمر والدخول في هذا الطريق المظلم وتعاطي تلك السموم المدمرة، فقد جاء تحريم الخمر في المسيحية وورد في نصوص تحريم الخمر في اليهودية لذا الخمر محرمة في جميع الشرائع السماوية وعلينا أن نعمل على هذا الجانب الوقائي في حماية المجتمع من انتشار تلك السموم وهذا هو مقصود كلامنا حول علاج إدمان الكحول بالقرآن.

علاج إدمان الكحول بالأعشاب

التطرق علي موضوع علاج الإدمان بالأعشاب من المواضيع المهمة لان علاج إدمان الكحول بالأعشاب رغبة الكثير ممن وقع في فخ الأمان على الخمر لكن هل يفيد علاج الخمر بالأعشاب؟ وحتى نقدم الطرح العملي لعلاج الإدمان من الكحول بالأعشاب فإن عملية سحب السموم من الجسم ستفيد فيها الأعشاب بلا شك فهناك العديد من النباتات العشبية التي تعمل على تخليص الجسم من السموم.

ولكن لن تكون تلك الأعشاب هي المرحلة الأولى والأخيرة في علاج الإدمان بل إن هناك مراحل أخرى يجب أن يسعى من خلالها الشخص من أجل الوصول إلى التعافي من المرض وعلاج الإدمان من الكحول والإقلاع عن هذا العالم ويعود إلى حياته من جديد ولذا كثير من الأشخاص يعتقد أنه بمجرد سحب السموم من الجسم أنه بهذا قد عالج نفسه من الإدمان وهو لآيدري أن سحب سموم الخمر من الجسم ما هي إلا مرحلة فقط من مراحل علاج الإدمان.

وإن الإدمان في حقيقته سلوك وليس مخدرات فحسب لذا علي الشخص نؤكد على أهمية الالتحاق بمراكز علاج الإدمان ولا نقتصر على علاج الإدمان بالأعشاب خاصة أن أدوية علاج إدمان الكحول قد قامت بالدور التي تقوم به الأعشاب التي كانت هي المصدر الوحيد في الماضي.

في الواقع نريد أن نوضح أن ” الإدمان على الكحول”   من الأمراض التي انتشرت وتفشت بشكل مروع في الوطن العرب  ، والمشكلة الكبرى هو أن فئات من المجتمع تنظر إلى الخمر بأنها مشروبات روحية بالإضافة إلى وجود العديد من المدمنين التي ينظرون إلي الكحوليات بأنها لا تتسبب في أضرارا كبيرة.، ولا شك أن هناك  فوارق في  الثقافات والتي تلعب دورا كبيرا في تناول وشرب الخمر والكحوليات.

فمثلا نجد أن تناول الخمور في المجتمعات الغربية من الأمور المباحة بل والمحببة ومن الطقوس الأساسية في جميع المناسبات فلا ينظرون إلى الكحول والخمر بأنه مواد تسبب الإدمان أو أنها محرمة أو أي من تلك الأمور التي ينظر إليها بالطبع في المجتمعات الشرقية بل لا مانع لديهم من شرب كميات قليلة من الخمر يوميا.

وبحسب آراء المتخصصين في الصحة فإن الخمر لها العديد من المخاطر والأضرار علي الصحة الجسدية والنفسية بل والصحة الجنسية وان الكحول يسبب العديد من الأمراض  ويؤثر بشكل كبير علي الحواس والإدراك، بالإضافة إلى أن الوفيات الناجمة عن تعاطي الخمور والكحوليات سنويا كبيرة جدا خاصة حالات الوفيات بسبب حوادث السير التي تحدث علي الطرق السريعة.

من أشهر الأعشاب التي يتم الاعتماد عليها في سحب السموم من الجسم هي (شاي الزعتر – المر – الصبار – الغوتو كولا – القيصوم – إكليل الجبل – عصير الفجل – الجنسنج والشوفان – التوت والحبة السوداء – فصوص الثوم – الحلبة) تعمل تلك الأعشاب على تخليص الجسم من السموم هذا أن تم علاج إدمان الكحول بالأعشاب في المنزل ولا بد أن يتم الأمر وتكون تلك الخلطة من خلال خبراء التغذية ومتخصصين في العلاج في الطب البديل حتى لا يحدث مخاطر من تفاعل أي من الأعشاب بالخمور التي في الجسم.

ومن هنا نؤكد على أهمية علاج الإدمان من الكحول في مصحات علاج الإدمان وفيها يتم الاعتماد على أدوية علاج الإدمان من الكحول والتي لها دور كبير إقلاع الشخص عن الخمر والتقليل من التوق إلى الكحول والتخفيف من حدة الأعراض الانسحابية للخمور ومن خلال دواء لعلاج إدمان الكحول والتي من خلالها تمر مرحلة الانسحاب وأعراض التوقف عن شرب الكحول بسلام، ومن ثم التأهيل النفسي والسلوكي حتى يتم إعادة الشخص إلى الاندماج في المجتمع من جديد بعيدا عن تصرفات مدمن الخمر وأعراض إدمان الكحول التي تجعل الشخص ممقوتا ومكروها بين أسرته وأصدقائه والمجتمع بل ممقوتا لدي نفسه.

تعرف علي: علاج إدمان الكحول بالأعشاب

أعراض إدمان الكحول

تختلف أعراض الإدمان علي الكحول عن أي أعراض الإدمان للمخدرات الأخرى والسبب الأكبر في هذا بأن أعراض شرب الخمر لأول مرة من الشعور بالراحة والسعادة والرغبة في المرح والضحك مع النشوة العالية والرغبة في تناول المزيد من الخمر لكن تلك المشاعر لا تدوم طويلا فمع الإفراط في شرب الخمر يظهر العديد من أعراض إدمان الكحول علي الشخص والتي تتمثل فيما يلي:-

 

  • احمرار في العينين بشكل ملحوظ.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع التعرق الشديد.
  • السلوكيات غير لائقة وشخصية مدمن الخمر الممقوتة.
  • سرعة الاستثارة والحساسية في التعامل مع الأمور.
  • الاستمرار في تناول الكحول علي الرغم من الأضرار الناجمة إلا أن الشخص يستمر في استهلاك مزيد من الخمر.
  • التلعثم في الكلام مع الارتباك الشديد.
  • الافتقار إلى أي من معاني التوازن العاطفي.
  • رعشة في اليدين وفقدان الاتزان الجسماني مع التأرجح.
  • الدخول في النوم العميق.
  • التسمم الكحولي وهي من أخطر أعراض الإدمان علي الكحول.

التخلص من إدمان الكحول

في حقيقة الأمر من الصعوبة بمكان تشخيص الإدمان علي الكحول لأن تناول الكحول يختلف من مجتمع لآخر إذ إن  المشروبات الكحولية والخمور منتشرة في بعض المجتمعات وتتقبلها العديد من الثقافات بل هي من طقوس لبعض أوقات من حياتهم إذ قد يرتبط تناول تلك المشروبات الروحية كذبا قالوا بل هي تفسد الروح والجسد تتناول في المناسبات والاحتفالات.

وهناك أهم أضرار الكحول من الجسم سنتعرف عليها خلال هذا الموضوع كما أنها متوفرة ويسهل الحصول عليها بل إن تلك المشروبات الكحولية ليست ممنوعة ويسهل الحصول عليها فهي ليست ممنوعة ومحظورة كما هو الحال في المواد المخدرة كتجريم الهيروين أو الكوكايين وغيرها من المواد المخدرة، بل في بعض المجتمعات يعتبر شرب الخمر جزء من حياتهم فتكون كأس الخمر علي طاولة الطعام كالماء عندنا حين يكون علي موائدنا!

ولذا يصعب التفرقة بين الشخص مدمن الكحول وبين الشخص متعاطي الخمور بكميات قليلة ولم يصل إلى مرحلة الحاجة إلى علاج الإدمان علي الكحول.

لا شك أن التعرف علي علامات إدمان الخمر يعني البدء مبكرا في طريق التخلص من إدمان الكحول قبل فوات الأوان، ومن أبرز علامات الإدمان علي الكحول ما يلي:-

  •   الحاجة إلى شرب الكحول للقدرة علي الاستمرار في العمل.
  •   البحث عن أي أعذار من أجل الشرب ويترك العمل ويهرب من المنزل ويختلق الأعذار لخلق الوقت من أجل كأس الخمر.
  •   قيادة السيارة حتى في حال السكر.
  •   لا يستطيع أن يبدأ يومه إلا بعد احتساء كأس من الخمر، ويعاني من الارتجاف والاضطراب في الصباح.
  •   من أبرز أعراض إدمان الكحول عدم القدرة علي التقليل من شرب الكحول علي الرغم من وجود مشاكل عائلية وفي العمل.
  •   من علامات الإدمان علي الخمر الغضب عن مواجهته من قبل أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة بموضوع الشرب.
  •   العزلة والابتعاد عن المقربين والشراب بمفرده ومحاولة إخفاء شرب الخمر مع شرب الكحول في أوقات غير مناسبة ففي العمل أو في الصباح الباكر أو في غيرها من الأماكن التي لا تصلح للشراب حتى لو تتثبت له هذا الأمر في المشاكل.
  •   خسارة الأهل والأصدقاء والعمل من أجل الشراب.
  •   المشاكل القانونية التي تنجم عن شرب الخمر بسبب القبض عليه أو التسبب في مشاكل مهنية قد تؤدي إلى فقد الوظيفة لعدم قدرته عن التخلي عن كأس الخمر.
  •   تسبب تعاطي الكحول في الأمراض النفسية والذهانية وأشهر الأمراض النفسية الناجمة عن تعاطي الخمر هي الاكتئاب والقلق فحينها يعاني الشخص من التشخيص المزدوج ولا بد من البدء في علاج إدمان الكحول في مراكز علاج الإدمان المختصة.

طريقة لترك الخمر

يعد مرض الإدمان علي الكحول أحد الأمراض التي تؤثر على جميع مناحي الحياة وعلي الرغم من عدم معرفة السبب المحدد والدقيق للإصابة بمرض إدمان الخمور إلا أن العلماء استطاعوا أن يتعرفوا على العديد من الأسباب التي يحتمل أن لها دورا في الإصابة بالمرض ومن أهمها الوراثة والنوع.

فالذكور أكثر عرضة لتعاطي الخمور والكحوليات بشكل أكثر من النساء مع أسلوب الحياة والسلوكيات الشخصية وهذا العوامل تؤدي في نهاية المطاف إلى وصول الشخص إلى طريق الإدمان علي الخمر وبالطبع تختلف مدة إدمان الكحول بحسب العديد من العوامل والمتغيرات كعمر الشخص المدمن وحجم الجرعات التي يتعاطاها بالإضافة إلى الاستعداد الشخصي للإدمان.

يجب أن ندرك أننا أمام أحد الأمراض الحقيقية والتي تؤدي إلى حدوث تأثيرات في خلايا الدماغ والتأثير في الخلايا العصبية في المخ ومن هنا فإن الشخص لا يستطيع أن يتحكم في نفسه، وكما أشرنا بأن مدة الإدمان علي الكحول مرتبطة بعوامل كثيرة وهناك عامل أخرى يتمثل في نوع الكحول إذ إن  تختلف كمية الكحول التي توجد في البيرة عن الكحول في الويسكي وغيرها من أسماء الخمر المنتشرة وشائعة الانتشار في المجتمع.

إقرأ أيضاً: حبوب ليريكا مع الكحول

أسباب إدمان الكحول

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الشخص إلى إدمان الكحول فليس ثمة سبب وحيد يكون وراء دخول الشخص إلى عالم الإدمان علي الخمور والكحوليات، ولا شك أن التعرف علي أسباب إدمان الكحول يجعلنا نفكر في حلول لمشكلة الإدمان علي الكحول فالقضاء علي الأسباب يقضي علي المشكلة من جذورها ولذا وكما أشرنا بأن أفضل طرق علاج إدمان الكحول هو الطريق الوقائي والابتعاد عن الخمر من البداية فكما لا تجرب المخدرات فلا تجرب الخمر ولا تقع في فخ الإدمان علي تلك المواد التي تؤدي الي الادمان فلا يغرنك ما يروج له بأن الخمر لا تسبب الادمان.

إما عن أبرز أسباب الإدمان علي الكحول فيرتبط الإدمان علي المسكرات بعدد من العوامل الجينية مع العوامل النفسية والاجتماعية مع العوامل البيئية وكل هذه الاموربالطبع تؤثر في سلوكيات الفرد بالإضافة إلى مدى تأثير الكحول علي صحة الأفراد.

أهم أضرار الكحول علي الجسم

الخمر أم الخبائث وأضرار الكحول علي الجسم يشمل الأضرار الجسدية الناجمة عن تعاطي الخمر بل أعراض بعد شرب الخمر بالإضافة إلى أضرار تعاطي الكحول علي الناحية النفسية وكيف أن تناول تلك المشروبات تؤدي إلى الإصابة بالأمراض النفسية والذهانية الخطيرة وحينها لن تكون الحاجة إلى علاج إدمان الكحول فحسب بل لا بد من وجود علاج موازي لأجل علاج الأمراض والاضطرابات النفسية الناتجة عن إدمان الكحول والخمور وهو ما يعرف بعلاج التشخيص المزدوج.

أهم أضرار الكحول علي الجسد:-

  • من أضرار الكحول علي جسم الإنسان أنه يتسبب في حدوث القيء المتكرر والغثيان ومن ثم حدوث تلف في غشاء المعدة.
  • من مخاطر الكحول الإصابة بقرحة المعدة.
  • يتسبب تعاطي الكحول في ضعف الجهاز المناعي للإنسان.
  • مرض النقرص الناجم عن ارتفاع نسبة الحموضة في البول وخلل جهاز الكلي عن أداء دوره.
  • من مخاطر الإدمان علي الكحول أن تلك السموم تؤدي إلى فقر الدم بسبب انخفاض مستوي كرات الدم الحمراء.
  • من أهم أضرار الكحول علي الجسم احتشاء عضلة القلب بمعدلات ضعيفة إلى أن تصل لمرحلة الفشل الكلوي.

أهم أضرار الكحول علي الجسم من الناحية النفسية:-

هناك العديد من أضرار الخمر علي الناحية النفسية للشخص متمثلة في العزلة والابتعاد عن التواصل المجتمعي مع المعاناة من الأمراض النفسية كالقلق والاكتئاب النفسي، كما يؤدي الإدمان علي الكحول في الإصابة بالعديد من الاضطرابات العقلية متمثلة في الخرف وفقدان الذاكرة مع انكماش في بعض مناطق الدماغ والتي تصل إلى 19 % تقريبا.

أهم أضرار إدمان الكحول علي الكبد

من أبرز مخاطر الكحول وتعاطي الخمور علي الجسم أنها تتسبب في حدوث العديد من المشاكل علي الكبد، وفي الواقع تختلف درجات التليف الكبدي بحسب كميات الكحول ومدى الاستهلاك للكحول الايثيلي وفترات التعاطي لتلك السموم حتى وإن كان التعاطي بجرعات قليلة لكن باستمرار فسيحدث مشاكل وأضرار علي الكبد كما يأتي:-

أولا التشمع الكبدي:- أما عن التشمع الكبدي فيحدث نتيجة انخفاض في معدلات التمثيل الغذائي في جسم الإنسان وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث تراكم في حويصلات دهنية في الخلايا الكبدية مما يتسبب في تشمع الكبد وهو من أهم مخاطر الكحول علي الجسم.

ثانيا التهابات الكبد:- يظهر الالتهاب الكبدي بعد استهلاك الخمور وتعاطي الكحوليات لأعوام عديدة وتتمثل خطورة هذا المراد أن أعراضه لا تظهر ولا يتم التعرف علي الشخص بأنه مصاب بالتهاب كبدي إلا بعد أن يتفشى في الشخص بشكل كامل.

ثالثا التليف الكبدي:- أما عن المرحلة المتطورة من حدوث التشمع وفيها تحل خلايا الكبد المتليفة خلايا الكبد السليمة مما يؤدي إلى حدوث فشل كلوي بشكل تام ويأتي هذا المرض في قائمة الأمراض الأكثر تسببا في حالات وفيات.

دعاء لمنع شرب الخمر

الكثير من الأشخاص ممن وقع في فخ الإدمان علي الكحول يرغب في علاج إدمان الكحول بالقرآن ومن هنا يكون البحث الحثيث عن دعاء لمنع شرب الخمر لأنهم يعلمون أن بالاستعانة بالله تنحل الكرب ونصل من المحنة إلى منحة ومن هنا يكون طلب دعاء لمنع شرب الخمر اعتقادا بان هناك في الكتاب أو السنة أدعية محددة لترك شرب الكحول والخمور لكن في واقع الأمر قال تعالى “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ۖ أجيب دعوة الداع إذا دعان ۖ فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون” وهي الآية 186 سورة البقرة.

ليعلم أي من وقع في طريق الإدمان أن الاستعانة بالله جل وعلا طريق إلى الخلاص من عالم الظلام فليدعوا الله بما جاء علي لسانه وبما استقر في قلبه باي كلمات ويلح في الدعاء من أجل أن يساعده الله في تطبيل الخمر فليس هناك وصفة لترك الخمر لكن هناك استعانة بالله أولا ومن ثم البدء في طرق علاج إدمان الكحول من خلال مصحات ومراكز علاج الإدمان المختصة وهي الطريق الأسلم للتعافي من الإدمان.

حبوب لعلاج إدمان الكحول

يعد إدمان الخمر والإدمان علي الكحول من أشهر أنواع الإدمان في المجتمع خاصة العالم العربي والذي أصبحت فيه الخمور المحرمة عالم جديد من الإدمان ووقع ملايين الأشخاص في فخ التعاطي، وقد وقع ملايين الشباب والمراهقين في فخ الإدمان علي الكحوليات ومن مختلف المراحل العمرية وهناك اعتقادات سلبية كثيرة ارتبطت بتعاطي الكحوليات كالعلاقة الموهومة بين الكحول والجنس أو أن الخمر لا تسبب الإدمان لكبار السن وغيرها من الأوهام التي ارتبطت بتعاطي الكحوليات حتى وقع في فخ الإدمان علي الكحول ملايين الأشخاص بحثا عن أسباب وهمية في طريق السعادة.

لا يوجد طريقة لترك شرب الخمر أو وصفة سحرية لإبطال مفعول الخمر في الجسم ولكن الوصول إلى التعافي من الإدمان علي الخمر والإقلاع عن التعاطي ليس أمرا مستحيلا وان كانت الأعراض الانسحابية للخمر والكحوليات من أصعب أنواع الأعراض الانسحابية عن أي من أنواع المخدرات علي الإطلاق.

لكن لكي تمر أعراض انسحاب الخمر والكحوليات ومن أجل أن تمر التخلص من الأعراض الانسحابية للخمر بسلام دون مضاعفات في حال التواصل مع مراكز علاج إدمان الخمر مختص حتى لا يحدث أي مخاطر أو أضرار علي الشخص المدمن في حال الاعتماد علي نفسه في التوقف عن تعاطي الخمر بشكل عشوائي، وسنتعرف من خلال هذا المحور أبرز حبوب لعلاج إدمان الكحول.

هناك أدوية تم الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FAD من أجل علاج إدمان الكحول وهي عقار النالتريكسون وهو من انجع العلاجات الدوائية التي تستعمل في علاج الأفيونات وله دور كبير في التقليل من التوق إلى الخمر ومن هنا يستعمل بقوة في مراحل سحب سموم الخمر من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للكحول، كما يساعد النالتريكسون في الحفاظ على التعافي ومنع حدوث الانتكاس.

أما عن الأكامبروسيت وهو من أشهر تلك الأدوية كامبرال فهو يعمل على التقليل من الأعراض الانسحابية للخمر مثل الأرق والقلق والانزعاج والضيق الذ ي يصاحب انسحاب الخمر من الجسم، ويعد الاكامبروسيت من حبوب لعلاج إدمان الكحول وهو من الأدوية الفعالة في علاج الإدمان الشديد.

كما يستعمل ديسفلفرام أيضا في علاج مدمني الكحول ومن أشهر أنواعه أنتايوس ويعد من الأدوية الفعالة في علاج مدمني الكحول ولو تحدثنا عن أفضل وصفة لترك شرب الخمر فإن هذه الأدوية لا بد أن تكون في تلك الوصفات إلا أن جرعات الدواء تتم من خلال المختصين من خبراء علاج الإدمان في المصحات والمراكز العلاجية حتى لا نعتمد على أنفسنا في التعافي ونتعرض إلى مشاكل وأضرار صحية وخيمة.

لكن في حال استعمال ديسفلفرام فإنه يؤدي إلى أعراض جانبية مثل احمرار الوجه وحدوث الغثيان مع حدوث خلل في انتظام ضربات القلب، وإن كان تناول ديسفلفرام قد يؤدي إلى مشاكل وأضرار ومخاطر صحية إلا أن الفوائد الناجمة عنه أكبر بكثير فهو من الأدوية الفعالة في الإقلاع عن شرب الخمر والكحول نهائيا.

والتوبيراميت وهو رابع تلك الأنواع التي تمت الموافقة عليها مؤخرا من قبل إدارة الدواء والغذاء فهو من أدوية علاج إدمان الكحول والخمور، وقد تمت موافقة عليه من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية ولكن كما أشرنا من قبل أن تلك الأدوية يتم تناولها من خلال المختصين حتى لو كانت أفضل حبوب لعلاج إدمان الكحول.

أعراض انسحاب الخمر من الجسم

ولان الخمر يؤدي إلى الإدمان فلذا حال توقف الأشخاص عن تعاطي الخمر والكحوليات فإنهم يعانون من أعراض نفسية وجسدية شديدة ويطلق عليها أعراض انسحاب الكحول من الجسم وبالطبع تختلف إعراب بعد الشرب الخمر من شخص لآخر كما تختلف الأعراض الانسحابية للكحوليات من شخص لآخر وفي الغالب تظهر أعراض انسحاب الكحول من الجسم بعد آخر جرعة تعطلها الشخص من 6 ساعات إلى 48 ساعة تبلغ ذروتها.

وخلال تلك الفترة يتم عكس نشاط الدماغ الناجم عن الكحول والخمور بشكل فجائي وتزداد الهرمونات في التوتر ويصير الجهاز العصبي المركزي في حالة عاطفية شديدة، وفي الواقع تكون شخصية مدمن الخمر عصيبة جدا ولا يطيقه حتى المقربين ولذا نؤكد على ضرورة علاج إدمان الكحول في المراكز العلاجية المختصة حتى تمر مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للخمر بسلام.

أما عن أعراض انسحاب الخمر من الجسم فتتمثل في الأعراض النفسية وأعراض انسحاب الكحول الجسدية وهناك أعراض شديدة أيضا قد تحدث إذا لم يتم التعامل مع تلك المرحلة من خلال المختصين واستخدام دواء لعلاج إدمان الخمر ومن هنا نؤكد بأن مرحلة علاج الأعراض الانسحابية للخمر من أهم مراحل علاج الإدمان من الكحول وأخطرها أيضا.

أما عن الأعراض النفسية لمرحلة سحب السموم من الجسم فتتمثل في القلق والهلع مع الاكتئاب وعدم الاستقرار العاطفي وتهيج واستثارة ملحوظة.

وأعراض انسحاب الكحول من الجسم من الناحية الجسدية فتشمل التقيؤ والغثيان مع الصداع الشديد وحالة من الأرق ومشاكل في النوم والتعرق ولا يرتبط الأمر بصيف أو شتاء لان الخمر ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل خيالي مع ارتفاع في معدل ضربات القلب وحركات لا إرادية في الأجفان مع فقدان ملحوظ في الشهية.

أما عن مضاعفات أعراض الانسحاب من الكحول والأعراض الشديدة التي تظهر في مرحلة انسحاب الخمر من الجسم فتشمل الحمى والتشنجات وحالة من الهياج التي تسيطر على الشخص في تلك المرحلة ورعشة ملحوظة خاصة في الأطراف والهذيان الارتعاشي مع انقطاع للتيار الكهربي في جسم الإنسان ومن هنا فإن مراكز علاج إدمان الكحول هي الطريق الآمن والأسلم لمرور تلك الأعراض بسلام دون حدوث تلك المضاعفات.

مصادر الموضوع

علاج ادمان الكحول والتغلب علي الاعراض الانسحابية

اليك طرق علاج ادمان الكحول بالادوية