علاج اضطراب الشخصية النرجسية يعد ضمن أهم الموضوعات البحثية التي تشغل بال الكثيرين، وذلك لأن اتباع نمط السلوك النرجسي يؤثر بشكل كبير على الشخص المصاب، وعلى طبيعة علاقاته الاجتماعية داخل محيط الأسرة أو العمل أو الأصدقاء، حيث نجد أن الشخصية النرجسية تتميز بحبها المفرط لذاتها على الرغم من شعورها بالضعف والنقص من الداخل.

وبالإضافة إلى  أنها لا تبدي أي اهتمام لمشاعر الآخرين، ولا تظهر أي تعاطف تجاه المشكلات الحياتية التي يعاني منها الأشخاص المقربين، ولذلك يصفها الآخرين بالشخصية الأنانية أو المتغطرسة أو المغرورة، وهو ما ينتج عنه مع الوقت اضطراب العلاقات الاجتماعية للشخص المصاب، ولذلك يقدم مركز ميديكال للطب النفسي كافة سبل علاج الشخصية النرجسية للتغلب على الاضطرابات التي تعاني منها في علاقاته الاجتماعية مع الآخرين .

ما هو اضطراب الشخصية النرجسية ؟

يتساءل البعض عن المقصود باضطراب الشخصية النرجسية، ويؤكد الأطباء أنه عبارة عن اضطراب شخصي يؤثر على سلوكيات الإنسان، حيث نجد أن الشخص النرجسي يتميز بحبه المفرط لذاته وإحساسه بالتميز عن الآخرين، لذا يوصف بالشخص المغرور والمتكبر، ويميل كذلك إلى إظهار ثقة كبيرة أمام الأهل والأصدقاء .

وعلى الرغم من ذلك إلا أن خلف قناع الثقة بالنفس يشعر الشخص النرجسي بالنقص وانعدام الثقة بالذات، ويفعل ذلك رغبته منه في إخفاء حقيقته عن الآخرين والحد من تعرضه إلى التنمر أو سماع العبارات والانتقادات السلبية، وبالإضافة إلى ذلك تعرف الشخصية النرجسية بتفكيرها الدائم في مصالحها الشخصية دون وضع أي اعتبار لمصالح الآخرين، لهذا تلقب بالشخصية الأنانية التي ينفر الناس من حولها .

ومن ضمن صفات الشخصية النرجسية الأخرى أنها لا تعير أي اهتمام لمشاعر الآخرين سواء من الأهل أو الأصدقاء، وذلك ما يؤدي إلى اضطراب العلاقات الاجتماعية في حياة الشخص النرجسي، ومع الوقت تشعر الشخصية النرجسية بالإحباط والاكتئاب من ابتعاد الأشخاص المقربين من حولها، وبالتالي علاج اضطراب الشخصية النرجسية هام للتخلص من تلك المشكلات والتمتع بحياة طبيعية، والعلاج النفسي للشخصية النرجسية داخل مركز ميديكال للطب النفسي يعد من أفضل طرق العلاج التي تساعد المصاب على التعامل مع الآخرين بطريقة سليمة .

قد يهمك: علاج اضطراب الشخصية الوسواسية

أسباب اضطراب الشخصية النرجسية

لا شك أن علاج اضطراب الشخصية النرجسية هام حتى يتمكن المريض من التغلب على المشكلات التي تؤثر سلبًا على علاقاته الاجتماعية مع الآخرين، ورحلة العلاج تبدأ من معرفة السبب وراء انغراس السلوكيات النرجسية في شخصية الإنسان، والسبب الدقيق وراء الإصابة وظهور سمات هذه الشخصية، وبالرغم من التقدم الطبي الهائل الذي نشهده هذا العصر فقد عجز العلماء عن تحديد أسباب الإصابة، ولكنهم أشاروا إلى بعض العوامل التي قد تؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بهذا الاضطراب مثل :

1_ تركيب الدماغ

تمكن العلماء من معرفة أن معظم الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية النرجسية يعانون من نقص في المادة الرمادية، وهي عبارة عن مادة تفرز في الجهة اليسرى من الجزء الأمامي للمخ، وهي المسؤولة عن شعور الإنسان بالعاطفة والرحمة، وكذلك من ضمن وظائفها العمل على التنظيم العاطفي .

2_ الوراثة

وفقًا للسجل الإحصائي هناك بعض الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية النرجسية يعانون من هذا الاضطراب بسبب الوراثة، فيظهر أن أحد من أفراد العائلة يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، كما أن هناك أسباب وراثية متعلقة بالسجل الطبي للعائلة قد تؤدي إلى معاناة الأبناء من هذا الاضطراب .

3_ البيئة

قد يكون من ضمن أسباب اضطراب الشخصية النرجسية هو الحساسية المفرطة من الصوت والضوء خلال فترة الطفولة، وتطور هذه الحساسية عند البلوغ قد يكون سبب في الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية .

4_ العلاقات الاجتماعية

طبيعة العلاقات الاجتماعية التي يمر بها الإنسان في مرحلة الطفولة قد تكون سبب في اكتساب نمط الشخصية النرجسية، والتي من أبرزها سوء المعاملة التي يتعرض لها من الآباء أو الأشخاص المقربين في الطفولة، كما أن أسلوب التربية التي يتبعها الوالدين في تربية الأبناء له دور كبير في زيادة احتمالات الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية .

حيث نجد أن بعض الآباء يعلمون أبنائهم كيفية التعالي على الآخرين والتباهي بمظهرهم وقدراتهم وبما يملكون من أموال، وبالإضافة إلى ذلك التدليل المفرط وكثرة المديح التي يحظى عليها الطفل تكون سبب في شعوره بالتميز عن الآخرين، ويتطور هذا الأمر في سن المراهقة والشباب .

5_ أسباب أخرى

ولا تتوقف عوامل الإصابة عند ذلك بل هناك أسباب أخرى لاضطراب الشخصية النرجسية منها :

  • التعدي الجنسي أو اللفظي في مرحلة الطفولة .
  • بعض الأطفال يولدون بمزاج متقلب وشديد الحساسية فتزيد احتمالية إصابتهم باضطراب الشخصية النرجسية عند سن البلوغ، وذلك ما يعرف بالاختلافات المزاجية بين الأشخاص .
  • تعلم أساليب التلاعب والاحتقار من الأصدقاء أو الأهل .
  • التعرض إلى التعنيف الجسدي .
  • التواجد وسط بيئة عائلية تسودها الخلافات الأسرية .

تعرف علي:علاج اضطراب الشخصية الاعتمادية

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

هناك بعض الأعراض التي تعاني منها الشخصية النرجسية التي تؤثر على علاقاتها الاجتماعية، ولذلك البدء في خطوة علاج الشخصية النرجسية يعد أمر ضروري للتغلب على أي مشكلة اجتماعية أو نفسية قد تواجهها، ومن أبرز الأعراض التي تظهر نتيجة الإصابة باضطراب الشخصية النرجسية التالي :

  • الشعور بالعظمة وهو أمر يفوق الغرور حيث أن العظمة هي الشعور بالتفوق الخارق على الآخرين، والإحساس بالتميز بالمبالغ فيه .
  • الارتباط دائمًا بالأشخاص أصحاب المكانة العالية، وكذلك الأماكن والأشياء غالية الثمن .
  • تعيش الشخصية النرجسية وسط عالم من التخيلات والأوهام حول قدراتهم الخارقة للعادة .
  • الشعور بالاستحقاق، حيث يشعر الشخص النرجسي بأنه يستحق معاملة مميزة وأفضل من الآخرين .
  • الرغبة في الحصول على المدح والثناء طوال الوقت .
  • الشعور بالتهديد من وجود أشخاص أعلى شأنًا .
  • الميل إلى المبالغة في الحديث عن القدرات والمواهب التي تتمتع بها .
  • المبالاة والاستهتار بمشاعر الآخرين .
  • التحدث الدائم عن الذات .
  • القدرة على إغضاب الآخرين بسبب التصرفات والسلوكيات المستفزة .
  • اضطراب العلاقات الاجتماعية مع الأهل والأصدقاء .
  • يعتقد الشخص النرجسي بأنه هو الشخص المحق دائمًا .
  • يقلل من الأشخاص الذين يمتلكون مميزات يفتقر لها من خلال احتقارهم أو التنمر عليهم .
  • تتميز الشخصية النرجسية بالخبث والمكر لتحقيق أهدافها ومصالحها الشخصية .
  • التستر وراء التكبر والثقة بالنفس لإخفاء مشاعر الخوف والفراغ الداخلي .

اقرأ أيضاً: علاج اضطراب الشخصية الهستيرية

الشخصية النرجسية والزواج

الشخصية النرجسية تفتقر لقدرتها على إظهار التعاطف ومشاعر الحب ويعتبر ذلك من أبرز السمات التي تظهر لدى من يعاني هذا الاضطراب، ولذلك الزواج من شخص نرجسي قد يعرضك إلى الأذى النفسي بسبب اهماله واستهتاره الدائم بمشاعرك، ولكن علاج اضطراب الشخصية النرجسية يساعد كثيرًا في التخلص من هذه المشكلات، حيث يعمل العلاج النفسي على تعلم كيفية التعبير عن الحب وإظهار مشاعر الاهتمام .

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

البحث عن علاج مناسب للشخصية النرجسية والتواصل مع أفضل مركز لعلاج الاضطرابات النفسية أمر في غاية الأهمية بالنسبة للمريض وأسرته، لذا يتم التواصل مع مركز ميديكال للطب النفسي الذي يقدم أكثر من طريقة علاجية متطورة للتخلص من اضطراب الشخصية النرجسية، وتشمل مراحل علاج اضطراب الشخصية النرجسية تحت إشراف أفضل الأطباء الآتي :

1_ العلاج النفسي

علاج اضطراب الشخصية النرجسية بالعلاج النفسي يعد من أفضل استراتيجيات العلاج التي تعتمد على الحديث مع الشخص المصاب، وذلك بهدف مساعدته على التواصل مع الآخرين بطريقة صحيحة، والسعي إلى فهم السبب وراء مشاعره تجاه المواقف والأشخاص، إلى جانب العمل على تقويم سلوكه وردود أفعاله، حتى تتحسن علاقاته الاجتماعية مع الآخرين .

وعلى الرغم من أن علاج اضطراب الشخصية النرجسية  في بداية الأمر يكون صعب على المريض بسبب حاجته إلى تغيير سلوكيات وصفات راسخة لمدة طويلة، ولكن العلاج النفسي يكون فعال للغاية لإحداث هذا التغيير في سلوكيات الشخصية النرجسية .

2_ العلاج بالأدوية

يقتصر علاج اضطراب الشخصية النرجسية بالأدوية على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية أخرى مثل القلق والاكتئاب، وكذلك وصف الأدوية لعلاج الإدمان لأن المصابين باضطراب الشخصية النرجسية يكونون أكثر عرضه لتعاطي المواد المخدرة والكحوليات .

وفي ختام الحديث عن علاج اضطراب الشخصية النرجسية نستطيع القول أن مركز ميديكال للطب النفسي يقدم أفضل الطرق لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية، وبالتالي يمنح المصاب فرصة للعيش بصورة أفضل في المجتمع والبيئة المحيطة به .

مصادر الموضوع

علاج اضطراب الشخصية النرجسية أنا ثم أنا

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية بـ 5 نصائح