يشهد علاج الإدمان في اسبوع طفرة علاجية لم يسبق لها مثيل وتطوراً ملحوظاً في الآونة الأخيرة والتوصل الي برامج علاج الادمان في 7 ايام فقط من خلال مختصي وخبراء علاج الادمان ,فمن خلال مجهودات العلماء في التوصل الي العديد من الطرق العلاجية لتخليص مدمني المخدرات من عالمهم المظلم الي عالم النور.

وقد تعددت وسائل علاج الادمان بشكل كبير ولكن علي الرغم من هذا التطور الحاصل ووجود العديد من اسماء ادوية علاج الادمان والعلاجات النفسية المستخدمة في علاج مدمني المخدرات الا ان ما يشغل بال المدمن هو مدة علاج الادمان ومتي ستكون العودة الي الاندماج في المجتمع بروح جديدة وشخصية جديدة بعيداً عن عالم الادمان والتعاطي.

لكن سواء كانت مدة علاج الادمان كبيرة او صغيرة فالمهم الوصول الي اقصي درجات التعافي والحفاظ علي هذا التعافي فليس المقصود من علاج الادمان هو الاقلاع عن المخدرات فحسب لكن المعني الصحيح لعلاج الادمان هو الامتناع عن تعاطي المخدرات.

وعدم العودة الي طريق التعاطي مرة اخري ولذا كانت برامج منع الانتكاس من اهم البرامج العلاجية المتبعة في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان .

لا شك أن قصر المدة العلاجية التي يحتاج إليها المريض في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان هي الرغبة الكبري للأسر التي ابتليت بشحص مدمن في ظل ارتفاع تكلفة علاج الإدمان, ومن ثم كان الحديث عن علاج الإدمان في أسبوع أو برامج علاج الإدمان في شهر محط أنظار جماهير غفيرة من الأسر التي لديها شخص مدمن.

ولكن علينا أن نعلم بأن الطرق الوهمية التي يسير فيها البعض من أجل التخلص من فخ وعبودية التعاطي مثل فكرة علاج الإدمان بالأعشاب أو فكرة علاج الإدمان بالأدوية ما هي إلا طريق وهمي في سبيل الوصول إلي مرحلة التعافي والتخلص من شباك الإدمان .

علاج ادمان المخدرات بين الحلم والواقع ؟

لا تزال المجتمعات تعاني من انتشار تلك السموم من أنواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي حيث اقبال الشباب والمراهقين وجماهير غفيرة من مختلف المراحل العمرية والأجناس وكافة الأوساط الإجتماعية علي تلك السموم والمواد المهلكة.

ولا زال علاج الإدمان هو الحلم وأمل الشعوب والمجتمعات والتي تجني ثمار المخدرات والادمان , فياليت شعري أن تكون أضرار ومخاطر الإدمان علي المخدرات مقتصرة علي فئة دون أخري أو علي المدمن فحسب.

لكن للأسف فإن مخاطر وأضرار الإدمان علي المخدرات تشمل الفرد والأسرة والمجتمع ككل والجميع خاسر من جراء تلك المعركة فمع انتشار المخدرات في المجتمع تزداد معدلات الجريمة ويتفشي الدمار في كل أرجاء المعمورة.

ومن هنا كانت الجهود المبذولة من أجل العمل علي خلق مجتمع خال من الإدمان من خلال العمل علي انشاء مراكز ومصحات علاج الإدمان فهي البيئة التي تساعد علي التعافي من خلال مجتمع متكامل , ولكن لا زالت النظرة المجتمعية تجاه مدمني المخدرات عائق كبير أمام اعتراف الكثير من المدمنين بالوقوع في طريق الإدمان.

ومن ثم كان علي الإعلام دور كبير للعمل علي تغير النظرة المجتمعية لكل من غرر به في طريق التعاطي ومساعدته في الوصول إلي مرحلة الشفاء من الإدمان من خلال التواصل مع المصحات والمراكز العلاجية .

علينا أن نعلم بأن علاج الإدمان لا يعتمد علي الحكومات فحسب بل إن الجميع يجب أن يكون له دور في حماية المجتمع من المخدرات , وانتشار المخدرات تلك السموم الفتاكة والوصول إلي تجار المخدرات الذين يروجون وينشرون تلك السموم الفتاكة بين قطاع عريض من أبناء المجتمع , ومن ثم سوف نتعرف من خلال طيات الموضوع علي اسرع طرق علاج الإدمان .

للمزيد حول علاج الإدمان في اسبوع تعرف على: مراكز علاج الإدمان في القاهرة الجديدة

برامج علاج الادمان

هناك العديد من البرامج العلاجية التي تتم في مراكز علاج الادمان ما بين الاقامة الكاملة للرجال , وبرامج علاج الادمان للاناث اقامة كاملة , وبرنامج نصف الاقامة للرجال, برنامج علاج الادمان للاناث نصف اقامة وبرامج منع الانتكاس وهو برنامج خاص بالاشخاص المتعافيين من الادمان.

وبرنامج الـ 12 خطوة لعلاج الادمان وغيرها من البرامج العلاجية المتبعة في مراكز ومصحات علاج الادمان والتي حققت بالفعل ولله الحمد نتائج ملموسة من اجل الوصول الي مجتمع علاجي اكثر تعافياً من الادمان وخلق بيئة نظيفة خالية من المخدرات وانقاذ شبابنا من شرك الادمان والتعاطي.

وقد كانت تلك البرامج العلاجية من اهم خطوات علاج الإدمان في اسبوع مع محاور علاجية اخري هامة في رحلة علاج مدمني المخدرات منها العلاج الاسري ودور الاسرة في رحلة العلاج من الادمان مع رغبة الشخص المدمن في التعافي.

وهي من اهم خطوات العلاج بالاضافة الي السفينة التي يبحر من خلالها الاشخاص من عالم الادمان الي عالم النور والضياء بعيداً عن طريق المخدرات ووصولاً الي بر الامان وهو الدور الذي تقوم به مراكز ومصحات علاج الإدمان في اسبوع.

من اشهر  وسائل علاج الادمان في العالم في الوقت الحالي هي الاعتماد علي عقار النالتريكسون والذي اصبح من الدعائم القوية في الخلاص من عالم الادمان والاقلاع عن المخدرات.

ويختلف علاج الادمان بالنالتريكسون عن غيره من برامج علاج الادمان كون مدة علاج الادمان الاقصر علي الاطلاق  اذ يطلق عليه الكثير بانه اقصر برامج علاج الادمان لكن ما هي حقيقة العلاج بالنالتريكسون وما هي آلية عمل النالتريكسون وغيرها من المحاور الهامة سنتعرض لها في طيات هذا الموضوع .

تختلف برامج علاج الإدمان التي يتم تطبيقها علي مرضي الإدمان علي حسب طبيعة المرض والحالة النفسية ومدة الإدمان علي المخدر واستفحال المرض غيرها من الأمور التي تجعلنا نخاير بين برنامج وأخري علي حسب ما يري المختصون.

ومن هنا من أهم ما يميز مستشفيات علاج الإدمان في اسبوع هو وجود أكثر من برنامج علاجي يتناسب مع حالة الشخص المريض ولا يكون هناك برنامج علاجي وحيد للأشخاص المرضي .

برامج علاج الإدمان تشمل برامج منع الانتكاس ,وبرامج علاج الإدمان في اسبوع الخاصة بالمراهقين وبرامج علاج ادمان البنات, وبفضل الله لدينا في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم توفير افضل البرامج العلاجية المتعددة والتي يتم اختيارها علي حسب حالة الشخص المدمن .

اسعار كبسولة علاج الإدمان؟

من أكثر البرامج العلاجية سريعة المفعول والتي يسعي من خلالها الأشخاص من مدمني المخدرات والغير قادرين علي توفير أسعار مصحات علاج الإدمان مما يجعلهم يفكرون في تناول كبسولة علاج الإدمان , ولكن ليس جميع المراكز العلاجية تعتمد في العلاج علي تلك الكبسولة التي تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان.

ونحن نوصي بأن يكون علاج مدمن المخدرات في الاتجاه الصحيح حيث مراكز علاج الإدمان المرخصة والتي تضم الخبراء والمحتصين, ومن هنا نقدم أيدينا في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان للعمل علي إعادة الأشخاص المرضي للمجتمع من جديد بعيداً عن بوتقة وعبودية المخدرات .

لا يتوقف علاج الإدمان في اسبوع علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ولكن هناك العديد من المراحل العلاجية التي يجب أن يخضع لها الشخص المريض.

من أجل الوصول إلي مرحلة تعافي والقدرة علي العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق المخدرات ومن هنا يتم العمل علي التأهيل النفسي والعلاجات السلوكية التي يقوم بها المختصون حتى يتم علاج الإدمان في اسبوع.

الأعم الأغلب من الباحثين عن اسعار كبسولة علاج الإدمان همهم الأكبر هو عدم المعاناة او الشعور بالألم في طريق ومراحل علاج الإدمان , فمن المعلوم بأن مرحلة سحب السموم من الجسم.

وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات من الخطورة بمكان , ومن هنا يرغبون في استعمال كبسولة علاج الإدمان.

ويظنون بهذا أن الأمر قد انتهي , ولكن علينا أن نعلم تمام العلم بأن المراحل العلاجية الأخري لها دور كبير في الحفاظ علي التعافي والابتعاد تماماً عن طريق المخدرات.

وعلينا أن نعلم بأن الوقوع في طريق التعاطي هيناً وميسوراً إلا أن الخروج من هذا العالم المظلم ليس بالأمر الهين علي الإطلاق.

آلية عمل النالتريكسون

عقار النالتريكسون من العقاقير التي من خلالها يتم وقف عمل المخدرات ويوجد النالتريكسون تحت العديد من المسميات من ” Vivitrol”  و ” Revia ” و “Depade ” ويعمل النالتريسكون في الجسم علي اغلاق المستقبلات الافيونية التي توجد في الدماغ.

حيث ان المريض اذ استمر في تعاطي المخدر فانه لا يؤثر فيه ولا يعمل في الجسم اطلاقاً حتي مع وجود المخدر في الجسم الا انه يكون كعدمه فلا يوجد اي تأثير ولا يحدث اي شعور بالنشوة ولا اللذة التي يحصل عليها الشخص حال تعاطيه المخدر والتي كانت تدفعه الي تعاطي المزيد من المخدر.

حتي يحصل علي نفس النشوة التي عاشها من قبل في اولي مرات التعاطي لذا فان النالتريكسون يقتل عمل المخدرات في الجسم  .

النالتريكسون حل سريع لكن ليس حل وحيد

النالتريكسون ليس حلاً سحريا اذا ما تناوله الشخص المدمن فانه سيتعافي من الادمان لكن علي الرغم من اهمية دواء وعقار النالتريكسون في علاج الإدمان في اسبوع وقتل عمل المخدر في الجسم مما يكون له الدور البالغ في طريق العلاج لكنه لا يكفي بمفرده للتعافي من الادمان والخروج من طريق الظلام.

لكن يحتاج المدمن الي برامج التأهيل النفسي والعلاج السلوكي من اجل تغير السلوكيات الادمانية وابدالها بسلوكيات صحيحة ومن هنا بعد مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات فان حاجة المدمن ستكون الي العلاج النفسي الجمعي والعلاج الفردي وبرامج العلاج السلوكي المعرفي التي تغير الافكار السلبية للمدمن حول نفسه والبيئة المحيطة والمجتمع ككل.

وفي حقيقة الامر المدمن يكون في طريق الادمان شخص تائه في عالم اخر ولا يستطيع التوقف عن التعاطي بمفرده الا انه يكون بحاجة الي الدعم الخارجي والعلاج الاسري يبدأ من لحظة اقناع الشخص المدمن ببدء رحلة العلاج من الادمان مبكراً مع إقناعه بالالتحاق ببرامج علاج الإدمان في اسبوع بمراكز ومصحات علاج الادمان.

ولكن قبل البدء في موضوعنا حول علاج الإدمان في اسبوع من خلال النالتريكسون فان هناك العديد من العلاجات التي يتم الاعتماد عليها في بعد اتمام تلك المرحلة من خلال برامج التأهيل النفسي والسلوكي لأجل العودة بالمرضي الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الادمان .

عقار النالتريكسون اشهر ادوية علاج الإدمان في اسبوع 

النالتريكسون وعلاج مدمني المخدرات علاقة قوية اذ انه اصبح اشهر العقاقير المستخدمة في علاج الادمان ويستخدم دواء النالتريكسون في علاج العديد من انواع المخدرات المختلفة حيث يتم علاج الادمان من المورفين  و علاج ادمان الهيروين و علاج شرب الخمر وعلاج الادمان من الترامادول  .

عقار النالتريكسون والفنتانيل؟

كما يستخدم عقار النالتريكسون في علاج الاسيتيل فنتانيل وهو من اشهر العقاقير الافيونية التي تسبب الادمان اذ يتم استخدامه كمسكن قوي للآلام خاصة لدي مرضي السرطان-  عافان الله واياكم – وتفوق قوة العقار المخدر قوة الهيروين بمقدار 10 اضعاف وهو اقوي من المورفين بمراحل.

لذا هناك العديد من المخاطر والاضرار الناجمة عن تعاطي الفنتانيل وبدائله والكثير من الاشخاص لا يعرف مدي خطورة الفنتانيل فهو من العقاقير التي ينتج عنها العديد من المشاكل النفسية والجسدية.

ومن اشهر اضرار الفنتانيل انه يتسبب في حدوث القلق والارق مع الهلاوس وحالة من الاكتئاب , اما عن الاضرار الجسدية الناجمة فيتسبب في  صعوبة التنفس متثبيط في القلب وفي نهاية الامر يكون الوفاة بسبب المشاكل الصحية الناجمة عن هذا العقار المميت .

من ابرز اعراض الادمان علي الفنتانيل حدوث فقدان في الشهية مع الامساك الحاد , والشعور بالغثيان وآلام في المعدة بالاضافة الي حدوث جفاف في الفم وحدوث مشاكل عديدة في الاغشية المخاطية التي توجد بالانف , وتأتي خطوة الفنتانيل أنه يتم تعاطيه من خلال الحقن الوريدي .

يتم علاج الاستيل فنتانيل عن طريق كميات كبيرة من عقار النالتريكسون ولكن قد يحدث حالة من التسمم للمريض بالمخدرات التي يتم خلطها مع الاستيل خاصة خلطه مع الهيروين ولذا يتم علاج الإدمان في اسبوع من خلال مراكز علاج الادمان المختصة او دكتور لعلاج الادمان ذو خبرة في علاج الادمان وكفاءة عالية

طريقة تناول عقار النالتريكسون؟

يجب ان يتم استعمال ادوية علاج الادمان من خلال اطباء علاج الادمان المتخصصين فالامر لا يتم من خلال الاشخاص و عقار النالتريكسون من الادوية التي لابد ان تتم تحت اشراف طبي حتي يتم تحديد الجرعة اللازمة للمريض .

يتم تناول اقرص النالتريكسون عن طربق الفم وفي مواعيد محددة كما يتم تعاطيها عن طريق الحقن شهري ومن اشهر طرق استخدام عقار النالتريكسون من خلال زرعه تحت الجلد بحيث يدوم مفعوله مدة طويلة.

وبحسب تركيز كبسولة النالتريكسون يمتد المفعول ولذا قد يمكث في الجسم من شهرين الي ستة اشهر وهناك انواع من النالتريكسون تمكث في جسم الشخص قرابة 12 شهور لكن كما اشرنا من قبل ان دواء النالتريكسون ليس حلا سحرياً لمشكلة الادمان الا انه له دور كبير في اقلاع المدمن عن المخدرات .

النالتريكسون كبسولة تزرع لعلاج الادمان تحت الجلد دواء امن وفعال

يعد النالتريكسون من اشهر ادوية علاج الادمان واكثرها فاعلية واماناً وهو من الوسائل الامنة لحماية الاشخاص من خطر التعاطي اذ ان تعاطي الاشخاص المخدرات بكميات كبيرة قد يتعرضهم للموت خاصة تعاطي مخدر كالهيروين او غيره من المخدرات الفتاكة التي ربما تكون جرعة زائدة من المخدر طريق الي الموت المحقق .

زراعة النالتريكسون تحت الجلد من اكثر طرق استخدام العقار فاعلية اذ يفيد بشكل كبير لدي الاشخاص الذين لا يستطيعون تناول العقار من خلال الفم بالاضافة ان مدة تأثيره ستكون اطول ولن تكون محددة بموعد معين .

ليس هناك اي اثار جانبية ناجمة عن عقار النالتريكسون الا في مرحلة الاعراض الانسحابية للمخدرات ولذا يفضل ان يكون استخدام العقار بعد انتهاء مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات .

علاج ادمان المخدرات بالقران؟

القران شفاء من كل داء وقد جاء ذلك في كتاب الله جل وعلاج ” وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ” , ولم يترك الإسلام من شاردة ولا واردة إلا وتكلم عنها وكان لنا فيها خبر.

فهو منهاج حياة وبالطبع كما أن علاج الأمراض الجسدية حصل برقية الفاتحة وأقره النبي صلي الله عليه وسلم , فإن القران الكريم كلام الله فيه راحة النفوس وشفاء الصدور , والاسلام صالح لكل زمان ومكان, والقواعد التي وضعت في طريق منع انتشار الخمر والتدرج في التحريم كان له دور في الحفاظ علي المجتمع من رفض الأمر حيث أن النفوس قد ألفت تعاطي الخمور .

أما عن خطوات علاج الإدمان بالقران فأولي تلك المراحل من خلال التعرف علي الحكم الشرعي فقد قال النبي صلي الله عليه وسلم ” كل مسكر خمر وكل مسكر حرام  ” وغيرها من النصوص النبوية التي تحرم الخمور , وعليها قد قاس العلماء حرمة مغيبات العقل بشكل عام من مختلف انواع المخدرات .

أما عن الخطوة التالية في طريق علاج الإدمان على المخدرات بالقرأن فمن خلال أخذ القرار بالتوقف عن الإدمان والتوبة من الفعل مهما وصلت في مراحل العصيان فالله يحب التوابين.

وقد قال تعالي ” قل يا عبادي الذين أسرفوا علي أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم ” , فالتوبة التوبة والبدار البدار للتخلص من هذا الأمر الذي يجلب غضب الرب جل وعلا , والابتعاد عن أماكن الادمان والبحث عن الصحبة الصالحة مع طلب المساعدة من الأهل والمقربين .

أما عن الخطوة التالية من خطوات علاج الإدمان من المخدرات فمن خلال التوجه إلي أهل الخبرة والأطباء لمساعدتك علي التوقف عن الإدمان.

فقد حث الشرع علي الذهاب إلي الأطباء والمختصين , فقد ورد في الأثر في الترمذي أن الأعراب قالت يا رسول الله ألا نتداوى؟ قال ؟: نعم  يا عباد الله تداووا فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء.

أو كما جاء عن النبي صلي الله عليه وسلم , ومن هنا لابد من السعي في طريق علاج الإدمان من خلال المصحات والمراكز العلاجية المختصة والبيئة التي تساعد علي التعافي .

كيفية علاج الإدمان في اسبوع؟

أما عن مراحل علاج الإدمان في اسبوع العلاجية التي يجب أن يخضع لها الشخص المريض في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان فتتمثل فيما يلي :-

1-مرحلة التشخيص 

وفي تلك المرحلة يتم الكشف علي الشخص المريض من أجل التعرف علي الأسباب الدافعة للإدمان ومدة تعاطيه للمخدرات والكمية التي يأخذها وما هي الأعراض التي يعاني منها.

وتلك المرحلة من الأهمية بمكان للتعرف علي الحالة الصحية ومدي الأضرار التي حدثت بسبب تعاطي المخدرات وغيرها من العوامل والمتغيرات التي نتعرف عليها في تلك المرحلة من أجل علاج الإدمان في اسبوع.

2-مرحلة طرد السموم من الجسم

وفي تلك المرحلة يتم العمل علي تنقية الجسم من المخدرات بطريقة تدريجية , ومن خلال استعمال أقوي أدوية علاج الإدمان في اسبوع واستعمال الوسائل الحديثة.

ويتم مراعاة عدم سحب الدواء بشكل تلقائي حتي نتفادى التعرض إلي الأعراض الانسحابية للمخدرات وهي من الخطورة بمكان إن لم يتم التعامل معها بشكل صحيح .

3-مرحلة اعادة التأهيل النفسي والسلوكي

وهي المرحلة الركيزة في رحلة التعافي وعلاج الإدمان في اسبوع حيث يتم العمل علي إعادة المريض إلي حالة من الاتزان النفسي والسلوكي للعمل علي إعادته إلي حياته من جديد بعيداً عن طريق الإدمان.

فكما أن الوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات سهلاً ميسوراً إلا أن الخروج من هذا الطريق يحتاج إلي الخضوع لبرامج علاجية , بل إن تكثيف العلاجات النفسية لها دور كبير في الوصول إلي مرحلة التعافي.

وعلاج الإدمان في اسبوع يتم من خلال خبراء ومختصين وفي تلك المرحلة يتم علاج الإدمان وعلاج الأمراض النفسية أو الذهانيىة حال وجودها .

4-مرحلة المتابعة وعلاج الإدمان في اسبوع

والتي تتم بعد الانتهاء من العلاج ومغادرة مركز علاج الإدمان حيث تهتم مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان بمساعدة المتعافين بالبقاء بعيداً عن بوتقة الإدمان والحفاظ عليهم من العودة مرة أخري إلي طريق المخدرات .

كم مدة سحب السموم من الجسم؟

مدة سحب السموم من الجسم تختلف باختلاف نوع المخدر والمدة التي قضاها المتعاطي في الإدمان ولكن بوجه عام يمكن أن نحدد تلك المدة حيث تتراوح من 3 الى 15 يوم لكي يتم سحب ذلك السموم من الجسم والبدء في المرحلة التي تليها من مراحل علاج الإدمان في اسبوع والتخلص من المخدرات.

متى يعود الانسان الى طبيعته بعد ترك المخدرات؟

عندما يتوقف الشخص عن تعاطي المخدر، يمكن أن يستغرق بعض الوقت لكي يعود إلى حالته الطبيعية. 

فتأثيرات المخدر أو الحشيش على الجسم والعقل تختلف من شخص لآخر، وتعتمد على عوامل مثل التركيز والتركيب الجيني وكمية ومدة استخدام المخدرات.

ومهما كانت المدة التي يحتاجها الشخص للعودة إلى طبيعته بعد ترك المخدرات

فإن الالتزام بأسلوب حياة صحي وممارسة النشاط البدني والعقلي، والحصول على الدعم الاجتماعي، يمكن أن يساعد في تعزيز الشفاء وتحسين الحالة العامة للفرد.

خلاصة موضوع علاج الإدمان في اسبوع

في خلاصة موضوع علاج الإدمان في اسبوع يجب أن ندرك أن علاج الإدمان في اسبوع ليس عملية قصيرة ومحدودة في أسبوع واحد فالإدمان هو حالة معقدة ويحتاج إلى جهود مستمرة ودعم طويل الأمد لتحقيق الشفاء ومع ذلك، يمكن للأسبوع الأول أن يكون خطوة أولى هامة في رحلة العلاج.

وتشمل أساليب علاج الإدمان في الأسبوع الأول عادةً إجراء تقييم شامل للحالة ووضع خطة علاج فردية ويمكن أن تشمل خطة العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الدوائي إن لزم الأمر ويهدف العلاج إلى مساعدة الشخص على التغلب على الانسحابات الجسدية والنفسية الناجمة عن الإدمان.

علاوة على ذلك، يمكن أن تشمل الخطة أنشطة داعمة مثل الدعم الاجتماعي، والتدريب على مهارات التحكم في الضغوط، والتركيز على صحة العقل والجسم، وإشراك العائلة والأصدقاء في العملية العلاجية.

مع ذلك، يجب أن نفهم أن الشفاء الكامل من الإدمان يتطلب الوقت والالتزام وأن تستمر العلاجات والدعم لفترة أطول من أسبوع واحد لتحقيق نتائج فعّالة وثابتة على المدى الطويل.

وبصفة عامة، ينبغي أن نؤمن بأهمية البداية والاستعداد للتغيير، والبحث عن مساعدة مؤهلة ومتخصصة في مجال علاج الإدمان واستعادة حياة صحية ومستقرة.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3