لا شك أن علاج الإدمان من أهم الأمور التي تشغل بال الملايين من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم , إذ يعد الإدمان على المخدرات من الأمراض المزمنة والمعقدة والذي يتميز بصفة القهر والإجبار ولا يمكن السيطرة عليها ويسعى الشخص نحو تلك السموم من المخدرات.

بالرغم من العواقب التي تنجم عن تعاطي المخدرات والتغيرات الدماغية والمخاطر والأضرار التي يتسبب فيها إدمان المخدرات على جميع مناحي الحياة لكن مع هذا فإن علاج الإدمان ممكنا, و ولكن بالطبع أبرز مخاطر وأضرار الإدمان على المخدرات أنه يحدث تغيرات في الدماغ ويؤدي إلى العديد من السلوكيات الضارة التي نراها في المجتمع.

بالإضافة إلى الانتكاس أحد سمات المرض فكم من شخص تعافي من الإدمان وعاد إلى التعاطي بعد محاولات التوقف عن المخدرات لكن قد يكون الفشل حليفه وسنتعرف من خلال الموضوع علي محاور علاج الإدمان , خاصة علاج الإدمان في السعودية والتحديات التي تواجه المدمن , وعلاج الإدمان في الكويت وإدمان الفتيات والمراهقات , بالإضافة إلى علاج الإدمان في الأردن.

وكيف وصل الحال في ظل انتشار السموم وندرة مراكز علاج الإدمان وسنقوم بجولة حول الإدمان في العالم العربي وكيف وصل حال الإدمان في مصر وغيرها من النقاط الهامة التي سوف نعرج عليها في طيات هذا الموضوع حول ” علاج الإدمان وانطلاقة إلى حياة جديدة بدون مخدرات ” .

مسار علاج الإدمان

يبدأ معظم الأشخاص طريق الإدمان بالتجربة وبدافع الفضول إلا أنه مع مرور الوقت يتحول التعاطي الاختيار إلى تعاطي قهري ويصبح الشخص غير قادر على منع نفسه من تعاطي المخدرات, ويكون البحث عن العقاقير المخدرة بشكل قسري وإجباري لأنه لا يستطيع ممارسة يومه إلا بعد تعاطي تلك المواد المخدرة.

والسبب في هذا يرجع إلى آثار التعرض إلى المخدرات على المدى الطويل والذي يؤثر على وظيفة الدماغ على العديد من أجزاء الدماغ وتلك الأجزاء في المخ تؤثر بشكل كبير في التقييم والتحفيز, كما تؤثر على الذاكرة والسلوك بالإضافة إلى أن مرض العديد من أنواع المخدرات تؤثر بشكل سلبي كبير على العقل والسلوكيات .

هل يمكن علاج الإدمان

كثيراً ما يتردد هذا السؤال وهو إمكانية علاج إدمان المخدرات وفي حقيقة الأمر نعم يمكن علاج الإدمان, ولكن علينا أن ندرك أن الوصول إلى مرحلة التعافي والعلاج من الإدمان لن يكون طريقا ورديا ولن تكون الأمور هينة على الإطلاق ولا يستطيع الأشخاص التوقف عن تعاطي المخدرات لبضعة أيام, ومن ثم فإن علاج مرضى الإدمان يحتاج إلى رعاية طويل الأمد وقد تكون بشكل متكرر من أجل التوقف عن التعاطي والعودة إلى ممارسة الحياة من جديد .

يساعد علاج إدمان المخدرات الأشخاص المرضي في القيام بما يلي :-

  • التوقف عن استخدام على المخدرات .
  • البقاء خاليا عن المخدرات .
  • الابتعاد والإقلاع عن السلوكيات الإدمانية المذمومة.
  • أن يكون الشخص لديه بصمة منتج في الأسرة وفي التعامل مع المجتمع .

ما هي مبادئ علاج الإدمان

أشارت العديد من الأبحاث العلمية إلى وجود العديد من المبادئ التي يبني عليها أي برنامج علاج فعال لعلاج الإدمان من المخدرات والتي تتمثل فيما يلي :-

  • الإدمان مرض مزمن ومعقد ويؤثر سلبا على وظائف الدماغ إلا أن مرض الإدمان قابل للعلاج
  • علاج إدمان المخدرات حق للجميع ولا يقتصر على أحد دون الآخر فالجميع له الحق في علاج الإدمان .
  • يحتاج الأشخاص إلى علاج الإدمان بشكل سريع .
  • يحتاج المرضى إلى علاج فعال يعالج جميع احتياجات المريض وليس فقط من أجل علاج إدمان المخدرات والتعاطي فقط .
  • كلما كانت مدة علاج الإدمان أكبر كلما كان الوصول إلى أقصى درجات التعافي من المرض والوصول إلى مرحلة أفضل من العلاج منعا لحدوث الانتكاس .
  • من أفضل طرق علاج الإدمان الاستشارة والعلاجات السلوكية والنفسية لأن علاج الإدمان يعتمد بشكل أساسي على العلاج الدوائي ومرحلة علاج الإدمان طبياً والمرحلة الأهم والتي تعتمد علي العلاجات السلوكية .
  • الأدوية في الغالب تكون جزء هام في مراحل علاج الإدمان ومرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وهي أول مراحل العلاج ولكن لا يتم استعمال أدوية علاج الإدمان إلا من خلال طبيب مختص أو التواصل مع المصحات والمراكز العلاجية .
  • يجب مراجعة خطط وسبل علاج الإدمان بمرور الوقت وتعديلها بحسب احتياجات المرضى المتغيرة ,
  • يجب الوضع في الاعتبار وجود اضطرابات نفسية وذهانية مصاحبة لمرض الإدمان .
  • مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ما هي إلا مرحلة فقط من مراحل علاج الإدمان .
  • ليس شرطا لفعالية العلاج أن يكون علاج مدمني المخدرات طوعياً فقد يكون علاج الإدمان قسري ونصل بالمدمن إلى بر الأمان .
  • يجب أن يكون هناك تحليل للشخص المريض للتأكد من سير العلاج بشكل صحيح .
  • يجب أن يتم في برامج علاج الإدمان عمل اختبار نقص المناعة المكتسبة فيروس الإيدز وعمل اختبارات الالتهاب الكبدي الوبائي وغيرها من الأمراض التي يحتمل أن تكون انتقلت أثناء تعاطي المخدرات بين الأشخاص بشكل جماعي .

تحديات تواجه مرضى الإدمان في مراحل العلاج

لا شك أن الإدمان من الأزمات التي تواجه كل أسرة , وفي الواقع مرض الإدمان عدو خطير بل هو الإرهاب الخفي الذي أشبه ما يكون بالسرطان فلا يكاد تواجهه في مكان حتى يظهر في مكان آخر , ومن هنا فإن مرض الإدمان يصنع العديد من التحديات فهو مرضي لا يشفي ويفرق ولا يجمع كما أنه يقتل حياة الأشخاص ويدمرها .

ومن خلال هذا المحور من الموضوع هناك العديد من التحديات التي تواجه علاج الإدمان والتي نحصرها من خلال النقاط الآتية :-

أولا العوامل الاجتماعية :- فالشخص المدمن يعيش وتلاحقه وصمة العار التي لا زالت تلاحق مدمني المخدرات سواء في الأسرة أو في المجتمع الذي يعيش فيه , كما أن سوق العمل يرفض الشخص المدمن والزوجة والأبناء ويعيش في مجتمع رافض له ولا يتقبل الشخص المدمن .

وهذا يجعل المدمن يعاني من نقص مشاعر العطف والاحتواء من قبل المجتمع وبالطبع تلك المشاعر التي تسيطر عليه ربما تكون السبب الأكبر للعودة إلى المخدر من أجل إطفاء تلك المشاعر السلبية والتخلص من تلك الأحاسيس التي تلقاها من قبل المجتمع , وفي الواقع تحدي العوامل الاجتماعية من أكبر التحديات التي تواجه الشخص المدمن .

ثانياً خلل في برامج علاج الإدمان :- من أبرز التحديات التي تواجه الشخص المدمن في طريق التعافي هي برامج علاج الإدمان لان ما يبني علي الخطأ سيوصلنا إلى الخطأ ومن هنا تفسد خطة علاج الإدمان بشكل كامل , ولذا يفقد الشخص المدمن الثقة في برامج علاج الإدمان بشكل كامل ويترتب على هذا في نهاية الأمر من المعاناة الشديدة وربما التمادي في التعاطي دون توقف وهذا يعود بالضرر ليس علي الشخص المدمن فقط بل على الأسرة والمجتمع ككل .

ومن هنا فإن الوصول إلى أفضل مصحات علاج الإدمان والمراكز العلاجية والتي تعتمد علي أفضل برامج علاج الإدمان والتي أثبتت فعاليتها في علاج مرضى الإدمان ومساعدتهم في الإقلاع نهائياً عن المخدرات .

ثالثاً العلاج الأسري :- ودور الأسرة والعائلة في علاج الإدمان وهو من أهم الأدوار التي تساهم في مواجهة التحديات التي تواجه الشخص المدمن في طريق التعافي , فالعائلة هي الحصن الأول والأقوى الذي له دور كبير في علاج الشخص المدمن وتخليصه من فخ الإدمان والتعاطي , لان قبول الأسرة الشخص المدمن وعدم النظر إليه بأنه شخص مجرم يحتاج إلى عقاب أو ما العزلة التي تتخذها بعض الأسر تجاه المدمن فهو عامل سلبي بشكل كبير على المدمن .

أما تقبل الأسرة الشخص المريض والمدمن بل هو من أكبر العوامل التي تمنع حدوث الانتكاس ولذا علي الأسرة أن يكون لها دور كبير في حماية الشخص المريض من الوقوع في الانتكاس علي المخدرات وأن يكون هناك دعم ملاصق له من أجل الاستمرار في طريق التعافي والاستمرار في علاج الإدمان .

رابعاً دور البرامج العلاجية :- فمن أكبر التحديات التي تواجه الشخص المدمن هي برامج علاج الإدمان , إذ إن البعض يعتقد أن الانتكاسة تأتي بشكل مفاجئ وبلا مقدمات إلا أن هذا الأمر غير صحيح فالانتكاسة بالطبع تسبقها أفكار حول التعاطي , وتتوارد الأفكار على ذهن الشخص المريض بالطبع ستكون جلها حول نشوة التعاطي وتذكر أوقات الضرب وكيف هي نشوة الهيروين أو كيف الحشيش أو دماغ الترامادول مع الخمر وغيرها من الأفكار السلبية والتي تراود ذهنه .

مع أفكار أخرى تتمثل في اعتقاد الشخص بأنه بهذا سوف ينسى همومه والمشاكل التي واجهته في حياته ولذا قد يؤدي تراكم هذه الأفكار السلبية على ذهن الشخص المدمن دون الالتزام ببرامج علاج الإدمان بسبب وقوعه في طريق التعاطي مرة أخرى والوقوع في فخ الإدمان وحدوث الانتكاس والتي تجعله يفقد السيطرة على المرض وعلي السلوكيات ويرجع إلى مرحلة أخطر ويعود إلى ما كان فيه من تعاطي لتلك السموم مرة أخرى .

خطوات علاج الإدمان

في الواقع قد تختلف برامج علاج الإدمان من شخص لآخر بحسب حالته وطبيعة المرض وهل يوجد مرض نفسي واضطراب ذهاني مصاحب لمرض الإدمان , أما عن خطوات علاج الإدمان فإنها خطوات ثابتة من أجل الوصول بالمريض إلى أقصى درجات التعافي والاستقرار النفسي والسلوكي بالمدمن لأجل العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدا عن طريق الإدمان والمخدرات , ولذا نتعرف من خلال هذا المحور خطوات علاج الإدمان وكيف يتم علاج الإدمان من المخدرات

  • إزالة وطرد المخدرات من الجسم وهي العملية التي يتم من خلالها تنقية الجسم من المواد المخدرة .
  • المشورات السلوكية وكيف أن العلاجات السلوكية لها دور كبير في علاج مدمني المخدرات .
  • أدوية علاج الإدمان وهي مرحلة علاج الإدمان طبياً سواء أدوية علاج الهيروين والافيونات أو أدوية علاج الحشيش وغيرها من المواد المخدرة التي تحتاج في المرحلة الأولى إلى أدوية للتخفيف من مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات .
  • العمل على تقييم الأعراض النفسية التي تشترك مع مرض الإدمان مثل الاكتئاب والقلق .
  • متابعة الأشخاص المرضي من أجل منع حدوث الانتكاس على المدى الطويل .
  • برامج الرعاية والتي يتم العمل عليها من أجل المتابعة الحاسمة والفعالة لنجاح العلاج من الإدمان .
  • قد يشمل العلاج من الإدمان تقدم الدعم الأسرى من أجل دعم الانتعاش الأسرى والمجتمع .

أهمية أدوية علاج الإدمان

قد أحدثت أدوية علاج الإدمان فعالية كبرى في علاج مدمني المخدرات وتخليص الأشخاص من فخ الإدمان ومن شرك التعاطي, وفي الواقع كانت لتلك الأدوية دور كبير في إدارة أعراض الانسحاب من الجسم ومساعدة المرضى في الحفاظ على التعافي ومنع حدوث الانتكاس, بالإضافة إلى دور أدوية علاج الإدمان في علاج الحالات المشتركة وعلاج مرضي التشخيص المزدوج .

وفي الواقع تلك الأدوية في الآونة الأخيرة التي توصل إليها العلماء كان لها دور كبير في إصلاح الخلل الذي أحدثته تلك السموم في الدماغ ولكن من خلال هذا المحور سنتعرف على أهمية أدوية علاج الإدمان ومرحلة علاج الإدمان طبياً .

أولاً مرحلة علاج أعراض الانسحاب :- وتساعد أدوية علاج الإدمان علي مرور الأعراض الانسحابية للمخدرات وتخطي مرحلة سحب السموم بسلام , وعلينا أن ندرك أن مرحلة سحب السموم والتخلص من المخدرات في الجسم سواء تنظيف الجسم من الترامادول أو التخلص من آثار الحشيش في البول والدم والجسم عامة هي المقصود من علاج الإدمان كما يفعل الكثير من الأشخاص ويتوقف عند تلك المرحلة وهو لا يدري أن مرحلة طرد السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ما هي إلا مرحلة فقط من مراحل علاج الإدمان .

ولذا فإن المرضى الذين لا يخضعون إلى برامج العلاج النفسي والعلاجات السلوكية والتواصل مع مراكز هاف واي لعلاج الإدمان في الغاب الأعم يعودون بشكل سريع إلى التعاطي وحدوث الانتكاسات لان الأفكار السلبية والسلوكيات التي تحتاج إلى تقويم لا زالت موجودة .

الوقاية من الانتكاس :- وهو الدور الآخر الذي تلعبه أدوية علاج الإدمان من أجل المساعدة في إعادة إنشاء وظيفة الدماغ والتي تضررت كثيرا في فترات الضرب والتعاطي لتلك السموم التي بالطبع تؤثر على العديد من الأجزاء في الدماغ , وتعمل تلك الأدوية في التقليل من التوق إلى المخدرات , وهناك العديد من أدوية علاج الإدمان سواء الأدوية التي تساعد على التخلص من الترامادول وأدوية علاج الهيروين وأدوية علاج الحشيش .

ولا زال العلماء يطورون العديد من الأدوية التي تستعمل في علاج إدمان الكوكايين والمنشطات وللأسف الناس يعتقدون أن أدوية علاج الإدمان واحدة تصلح للجميع , لكن في الواقع تختلف أدوية علاج الإدمان من شخص لآخر ومن مادة مخدرة لأخرى .

ما هي أدوية علاج الهيروين والافيونات

هناك العديد من الأدوية التي تستعمل في علاج إدمان الهيروين أقوى وأخطر أنواع المخدرات البودرة وله أعراض انسحابية قوية وشديدة وقد لا يتحملها الكثير وبالتالي يعرضوا عن علاج الإدمان من الهيروين حتى لا يتعرضوا إلى أي أعراض انسحابية ناجمة عن التوقف عن الهيروين لكن مع أدوية علاج الهيروين فلا داع للقلق من الأعراض الانسحابية للمخدرات فتلك الأدوية لها دور كبير في علاج مرضى الإدمان وتخليصهم من تلك المرحلة بسلام ودون أي مضاعفات .

من أبرز أدوية علاج الأفيونات هو الميثادون ( دولوفين  , ميثادوس ) بالإضافة إلى البوبرينورفين والنالتريكسون (فيفيترول) والتي تستعمل في علاج إدمان المواد الأفيونية والعمل على إصلاح الخلل في الدماغ التي أحدثته تلك المواد المخدرة , وكما يعمل الميثادون و البوبرينورفين  علي التقليل من التوق إلى المخدر مما يساعد على تخفيف أعراض انسحاب الهيروين والافيونات بشكل عام ويخفف من الرغبة الشديدة في التعاطي .

يعمل النالتريسكون وهي كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الإدمان وهي من أشهر أدوية علاج الإدمان من الهيروين إذ يحجب آثار المواد الأفيونية في الوصول إلى مواقعها في الدماغ لذا حين يتعاطى الشخص المواد المخدرة فكأنه لا يتعاطى أي شيء لأنه هناك حاجز للوصول إلى مستقبلات تلك المواد في الدماغ .

ويتم الاعتماد علي عقار النالتريسكون لعلاج الإدمان من أجل المرضى الذين تم بالفعل إزالة المواد المخدرة والسموم من أجسامهم , جميع الأدوية التي أشرنا إليها لها دور كبير في الحد من تعاطي المخدرات والسلوكي الإجرامي ذات الصلة بتعاطي تلك المواد من أجل أن يقبلوا على المراحل الأخرى من مراحل علاج الإدمان والمتمثلة في العلاجات السلوكية .

أسماء أدوية علاج إدمان الهيروين

ما هي أدوية علاج التدخين

هناك العديد من الأدوية التي تستعمل في علاج التدخين , والتي تستعمل من أجل استبدال النيكوتين ولها العديد من الأشكال , من خلال الرذاذ أو العلكة أو المسليات وتلك من العلاجات والمنتجات المتوفرة في المجتمع , وتتوافر في كل مكان وقد وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية على اثنين من تلك الأدوية التي تستعمل كوصفة طبية للإقلاع عن النيكوتين وهي من أبرز الأدوية أشهرها ( بوبروبيون و فارينيكلين ) .

وتعمل تلك الأدوية على الدماغ وتمنع من حدوث الانتكاس علي التدخين ولذا فهي من أنجع العلاجات التي تستعمل في الإقلاع عن التدخين وتزداد فعالية تلك الأدوية في حال الجمع بينها وبين العلاج الجمعي والعلاجات الفردية ومن أشهر العلاجات النفسية والسلوكية هو  العلاج السلوكي المعرفي .

أدوية علاج إدمان الكحول

الإدمان على الخمر من أشهر أنواع الإدمان في المجتمع وقد وقع ملايين الأشخاص في فخ الإدمان علي الكحوليات من مختلف المراحل العمرية وهناك اعتقادات سلبية كثيرة ارتبطت بتعاطي الكحوليات , ولكن الوصول إلى التعافي من الإدمان على الخمر والإقلاع عن التعاطي ليس أمرا مستحيلا وإن كانت الأعراض الانسحابية للخمر والكحوليات من أصعب أنواع الأعراض الانسحابية للمخدرات على الإطلاق .

لكن تمر أعراض انسحاب الخمر ويتم التخلص من الأعراض الانسحابية بسلام بدون مضاعفات في حال التواصل مع مراكز علاج إدمان الخمر ,وسنتعرف من خلال هذا المحور أبرز أدوية علاج إدمان الكحول .

هناك أربعة أدوية تم الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء من أجل علاج إدمان الكحول

  • النالتريكسون وهو من أنجع العلاجات الدوائية التي تستعمل في علاج الأفيونات والتي تشارك في التقليل من التوقف إلى الخمور أيضا وتمنع من الحنين إلى الشراب لأنها تعمل على حجب المستقبلات الأفيونية , بالإضافة إلى أن تلك العلاجات الدوائية تقلل من الانتكاس على شرب الخمر وهو من الأدوية الفعالة في منع الانتكاس علي الخمر , وهو دواء وعقار فعال للغاية , لكن هناك اختلافات جينية قد يؤثر على كيفية عمل الدواء في بعض الحالات .
  • الأكامبروسيت ومن أشهر تلك الأدوية كامبرال ويعمل الدواء على التقليل من الأعراض الانسحابية طويلة الأمد كالأرق والقلق والانزعاج وهو من الأدوية الفعالة في علاج الإدمان الشديد.
  • ديسفلفرام ومن أشهر أنواع أنتايوس: وهو من الأدوية الفعالة في علاج إدمان الكحول إلا أنه يتداخل في حال انهيار الكحول من خلال الأسيتالديهيد والذي يتراكم في جسم الشخص مما يتسبب في أعراض جانبية كاحمرار الوجه وحدوث حالة من الغثيان وخلل في انتظام ضربات القلب ولذا فإن تناول ديسفلفرام قد يؤدي إلى مشاكل ولكن بالطبع هو من الأدوية الفعالة في الإقلاع عن شرب الخمر والكحول .
  • التوبيراميت وهو من أدوية علاج إدمان الكحول والخمور وتمت تمت عليه من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية , ولكن جميع تلك الأدوية لا يتم تناولها إلا من خلال طبيب مختص .

علاج الحالات المشتركة

تستعمل أدوية علاج الإدمان أيضا في علاج الظروف المشتركة إذ يتوافر العديد من الأدوية التي تستعمل في علاج الحالات الصحية وعلاج الاكتئاب كما تستعمل في علاج القلق وغيرها من الاضطرابات النفسية والذهانية والعصابية التي يكون لها دور كبير في وقوع الشخص في حلبة الإدمان على المخدرات  , وهو ما يعرف بالتشخيص المزدوج وعلاج الاضطرابات الذهانية والنفسة الناجمة عن تعاطي المخدرات ولكي نعرف مدى الخطورة فان المخدرات تؤدي إلى الأمراض النفسية كذا فإن الأمراض النفسية تؤدي إلى الإدمان على المخدرات .

مدة علاج الإدمان 

في واقع الأمر من أكثر الأمور التي تشغل بال الأشخاص المرضى الراغبين في علاج الإدمان وأسرهم هو التعرف علي مدة علاج الإدمان وكيف لهم أن يتخلصوا من شباك وعبودية المخدرات في أسرع وقت , ولكن علينا أن نعي بان أسرع مدة علاج الإدمان من خلال المراكز والمصحات العلاجية في مستشفيات علاج الإدمان المختصة من أجل بقاء الأشخاص المرضي تحت الإشراف الطبي من خلال المختصين , فعلينا أن نعي بأن مراكز علاج الإدمان هي البيئة العلاجية الأنسب والأفضل للتعافي .

علاج الإدمان

علاج الإدمان

كيفية إعادة تأهيل مدمني المخدرات

مرحلة إعادة تأهيل الشخص المدمن من أهم مراحل علاج الإدمان على المخدرات فهو بمثابة تعديل السلوكيات الإدمانية وتغير الأفكار السبية , والعمل على تجديد النشاط والحيوية وتجديد الأهداف في حياة الأشخاص المرضي ومن أشهر برامج التأهيل في مراكز علاج الإدمان من العلاج السلوكي المعرفي وبرامج دعم الذات وغيرها من برامج العلاج النفسي الفردي والعلاج الجمعي .

تتم عمليات إعادة تأهيل الأشخاص المدمنين من خلال الإشراف الطبي داخل بيوت التأهيل والمجتمعات العلاجية المخصصة لهذا الغرض وفي الواقع بيوت إعادة التأهيل ومراكز هاف واي لعلاج مدمني المخدرات هي البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي والتي تعرف بالمجتمعات العلاجية من أجل إبعاد الشخص عن البيئة التي تسببت له وكانت من أكبر العوامل التي أوقعته في طريق التعاطي والإدمان .

تبدأ رحلة إعادة تأهيل مدمني المخدرات من خلال وصف المفاهيم بالشكل الصحيح من أجل التخلص من المفاهيم المغلوطة سواء عن نفسه أو عن الأسرة والمجتمع من حوله من أجل أن يتسنى له معرفة الحقيقة بأن البيئة لها دور كبير وليس أمراً عادياً في تشكيل قرارات الشخص إلا أنها لا تكون الشماعة التي يعلق عليها المدمن أفعاله .

ومن ضمن الأخطاء التي تنتشر بشكل كبير في المجتمع فان العشوائيات جاذبة للسلوكيات الخاطئة ومن أبرزها الإدمان على المخدرات , إلا أن المقصود بالبيئة هنا هي المؤثرات والسلوكيات المغلوطة التي يتمادى فيها الشخص من باب أنها البيئة السبب في وقوعه في فخ الإدمان على المخدرات  .

الخطوة الأخرى والهامة في طريق تأهيل مدمني المخدرات من خلال اللعب على مستقبلات الدماغ والعمل على إعادة تأهيل العقل نفسه بما يتناسب مع تلك المرحلة العلاجية في طريق التعافي وتكون من خلال التغير بشكل سليم والعمل على إسعافه مما وقع فيه بشكل سريع وبصورة عاجلة .

أما عن الإدمان النشط كما يطلق عليه وهو أحد التطورات الطبيعية التي تحدث أثناء مراحل علاج الإدمان على المخدرات , إلا أن الفريق الطبي المعالج يحرص كل الحرص على الملاحظة الدائمة خاصة في مراحل سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ومن هنا لا بد من إيقاف مشكلة الإدمان النشط وتفاقم تلك المشكلة في رحلة العلاج من الإدمان .

هناك العديد من الأساليب التي تعمل على تأهيل مدمني المخدرات ولها الأثر البالغ في رحلة علاج الإدمان , ومن أبرز صور تأهيل المدمنين من خلال برامج العلاج الجمعي أو ما يعرف بالعلاج الجماعي من أهم العلاجات التي تحقق أكثر نسب من التعافي على مستوى العالم في جميع مراكز وبيوت التعافي ومراكز هاف واي لتأهيل مدمني المخدرات .

والسبب في نجاح برامج علاج الإدمان من خلال خلق البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي ويمارس فيها الشخص المريض حياته بشكل طبيعي وبكامل الإرادة دون وضع قيود أو أي تعزيزات , من أجل تمكينه من تفعيل المهارات التي تساعده في رحلة العلاج من الإدمان والعمل على الابتكار والتغير والنمو وهي سلسلة نفسية هامة من أجل إعادة تأهيل مدمني المخدرات .

مراكز علاج الإدمان الإقامة – نصف الإقامة –

أما عن دور إعادة تأهيل مدمني المخدرات فإنها تتيح برامج الإقامة الكاملة للرجال – الإقامة الكاملة للإناث في مراكز علاج إدمان البنات , وغيرها من برامج العلاج من نصف الإقامة وبرامج علاج الطلبة والموظفين الغير متفرغين بشكل تام للعلاج من الإدمان .

وغيرها من البرامج العلاجية المختلفة التي توافق طبيعة حياة الأشخاص المرضى بحيث لا يفقد عمله أو لا تضر حياته وفي نفس الوقت يتم علاج الإدمان نهائياً وعودته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي دون أي معوقات فمرض الإدمان من الأمراض المزمنة والتي تؤدي إلى معوقات للشخص في ممارسة الحياة بشكل طبيعي .

يتم تأهيل مرضى الإدمان في بيوت إعادة التأهيل ومراكز هاف واي من خلال جلسات علاجية والتي تسمي بجروبات علاج الإدمان ويشترك فيها العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإدمان والتعاطي , ويوجد بتلك الجروبات فريق مساعدة من الأطباء والمختصين وهم جزء من المشكلة والحل وليسوا وجودهم كوسيلة من أجل تحقيق غاية لدي الفريق العلاجي فحسب .

من أبرز المميزات ونقاط القوة في بيوت تأهيل مدمني المخدرات من خلال تغير السلوكيات الإدمانية بشكل كامل لدى الشخص المريض من أجل التعامل مع السلوكيات الإدمانية والنفسية والتخلص من العادات السلبية والوصول إلى كافة التفاصيل الحياتية والمغامرات التي قام بها الشخص المريض من تجربة نوع جديد من أنواع المخدرات دون أن يعرف إلى المخاطر والأضرار الناجمة عن تلك المغامرة , على الرغم من العلاج والنقاهة .

من خلال مركز هاف واي وبيوت تأهيل مدمني المخدرات فمن خلالها يتم إخضاع الشخص المدمن إلى العديد من برامج العلاج النفسي والعلاجات السلوكية والتأهيلية وتعليمه كيفية إدارة المشاكل الشخصية والأسرية وكيفية حل مشاكل العمل , كما يتم تعليم الشخص المريض كيفية وضع إدارة للأمور الحياتية بشكل عام وجعل الأهداف والقيم هي المتحكمة في جميع السلوكيات.

بالإضافة إلى تغير السلوكيات والأفكار السلبية من أجل التغير الشامل للحياة والتي قرر الشخص الخوض فيها , إلا أنها تكون بشكل صحيح دون اللجوء إلى عالم الإدمان والتعاطي والتي تتسبب في العديد من المشاكل النفسية والجسدية ويكون بداعي الهروب من الواقع وباعتبارها وسيلة لإرضاء النفس فحسب .

من خلال بيوت تأهيل مدمني المخدرات ومراكز هاف واي لعلاج الإدمان يتم توفير برامج العلاج الترفيهي من البرامج الرياضية الترفيهية والتي تساعدك في ممارسة الرياضة لأن العقل السليم في الجسم السليم ومن أجل إخراجك من حالة الكسل والتوهان التي تعيش فيها كما أنها باب للسعادة بديل عن عالم السعادة الوهمي الذي أفحمت نفسك فيه من خلال تعاطي المخدرات والعقاقير المخدرة وحتى يتم دمجك في المجتمع من جديد والتفاعل من أجل حياة جديدة خالية من المخدرات .

كيفية علاج الإدمان سلوكيا

العلاجات السلوكية التي تتم في مصحات علاج الإدمان من أهم العلاجات النفسية لمرضى الإدمان سواء في مراحل وخطوات علاج الإدمان أو حتى بعد التعافي من الإدمان فتلك العلاجات لها فاعليتها كثيرا في الوصول إلى أقصى درجات التعافي لأننا نعلم تماما أن الإدمان مرض مزمن ومعقد وان الإدمان سلوكيات وليس مخدرات ومن هنا تأتي أهمية العلاجات السلوكية والتي تتمثل فيما يلي :-

  • العمل على تعديل مواقف الشخص المريض وسلوكياته التي تتعلق بالمخدرات ,
  • زيادة مهارات الشخص وتعليمه العديد من الأساليب التي تجعل لديه القدرة في التعامل مع الحياة .
  • الاستمرار مع أنواع وأشكال أخرى مثل العلاجات الدوائية .
  • يمكن لمرضى الإدمان تلقي العلاجات في العديد من الأوضاع المختلفة مع طرق مختلفة .

أما عن العلاج السلوكي للأشخاص المرضي الخارجيين فهو من أنجع العلاجات النفسية لهم وهي عبارة عن مجموعة من البرامج التي تتم لدى الأشخاص المرضى الذين يزورون أخصائي ومستشاري الصحة النفسية والسلوكية من خلال جدول زمني محدد وبشكل منتظم , وتشمل برامج العلاج السلوكي برامج علاج نفسي فردي وعلاجات جميعة وجروبات علاج الإدمان وغيرها من أشكال العلاج السلوكي التي تتم من خلال خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان  ومن أبرز صور العلاج السلوكي ما يلي :-

  • العلاج السلوكي المعرفي وهو أفضل وأنجع طرق العلاج السلوكي التي تتبع في علاج مدمني المخدرات والذي يساعد المرضى في التعرف على المشكلة وتجنب التعامل مع المشاكل التي تشبه إدمان المخدرات وكيف يقاوم الأفكار السلبية وكيف يغير من السلوكيات الإدمانية وغيرها من فوائد العلاج السلوكي المعرفي في علاج الإدمان .
  • العلاج الأسري وله العديد من الأبعاد والذي قد تم تطويره من أجل علاج المراهقين الذين يعانون من مشكلة الإدمان على المخدرات ,فللأسف هناك ملايين الأشخاص من متعاطي ومدمني المخدرات من المراهقين والشباب فهم أسهل صيد لتجار المخدرات , فضلا عن أهمية العلاج الأسري في تحسين أداء الأسرة بشكل عام .
  • إجراء المقابلات التحفيزية والتي تجعل والتي تجعل الأشخاص المرضي أكثر استعداداً من أجل تغير السلوكيات الإدمانية وقبول العلاج والاستمرار في طريق التعافي .
  • العمل على التعزيز الإيجابي من أجل تشجيع الشخص المريض على الامتناع عن التعاطي من خلال الحوافز التحفيزية التي تتم من خلال مشرفي وأخصائي علاج الإدمان والأطباء النفسيين في رحلة ومراحل علاج الإدمان .

وفي الغالب يكون العلاج بشكل مكثف في بداية الأمر حيث يحضر الشخص المريض مجموعة من الجلسات للمرضي الخارجين في كل أسبوع وبعد الانتهاء من علاج الإدمان المكثف كمرحلة أولى فإنه ينتقل إلى العلاج بشكل منتظم للمرضى الخارجيين وفي الواقع يلبي أقل من ذلك بعدد من الساعات أقل خلال الأسبوع ومساعدتهم في الحفاظ على التعافي والشفاء .

وكما يكون أن يكون العلاج الداخلي أو السكني من العلاجات الفعالة بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل أكثر حدة بما في ذلك الاضطرابات النفسية والذهانية التي تصاحب مرض الإدمان وهم مرضي التشخيص المزدوج فحينها لا يكون الأمر متوقف على مرض الإدمان فحسب بل هناك مرض نفسي أو ذهاني أو اضطراب عصابي مصاحب لمرض الإدمان , ويتم تقديم مرافق العلاجات السكنية والرعاية المكثفة على مدار اليوم بما في ذلك توفير السكن الأمن وأفضل رعاية طبية مقدمة .

تستخدم مرافق المعالجة السكنية التي تتم من خلال مجموعة من الطرق العلاجية والتي تهدف بشكل عام من أجل مساعدة الشخص المريض إلى العيش في حياة خالية من المخدرات ومن أبرز أمثلة العلاجات السكنية ما يلي :-

  • المجتمعات العلاجية وهي عبارة عن مراكز هاف واي أو مراكز علاج تأهيل مدمني المخدرات والتي يقضي فيها الشخص مدمن المخدرات مدة إقامة ما بين 6 أشهر إلى 12 شهر وهذه مدة العلاج بأكمله في مركز ومصحات علاج الإدمان مراكز هاف واي لعلاج الإدمان ويضم المركز العلاجي خبراء العلاج النفسي وأطباء علاج الإدمان والتمريض المتخصص وكل ما يخص البرنامج العلاجي وصولا بالمريض إلى أقصى درجات التعافي من المرض والتأثير على مواقف الشخص المريض والتفاهم وتعديل السلوكيات التي تربط بالتعاطي .
  • العلاج السكني والذي يعتمد على مدة أقل وهي مرحلة سحب السموم من الجسم مع تقديم المشكورة المكثفة من الناحية السلوكية والنفسية كمرحلة أولية والعمل على إعداد الشخص المريض للعلاج في وضع المجتمع .
  • إسكان الاسترداد ومن خلاله يتم توفير السكن في ظل الإشراف الطبي من خلال المختصين في علاج الإدمان وتحت الإشراف الطبي لكن علي المدى القصير وفي الغالب يتبع أنواع أخرى من المرضى الداخليين أو من خلال العلاج السكني وقد يساعد إسكان الإنعاش الشخص المريض علي الإدمان لأجل الانتقال إلى حياة جديدة مستقلة ومن أبرز الأمثلة على ذلك مساعدة المرضي عل تعلم كيفية إدارة الشؤون المالية أو البحث عن لقمة عيش وإيجاد عمل فضلا عن ربطها بالعديد من خدمات الدعم في المجتمع .

علاج الإدمان بالمجان 

في ظل انتشار المخدرات في أسواق الإدمان بين الفقراء بشكل مروع فان البحث الحثيث عن طرق علاج الإدمان بالمجان وهذا لا ينحصر على مصر فحسب بل إن أكثر متعاطي المخدرات في العالم من الفقراء لأنهم يعتقدون أن المخدرات هي الملاذ لهم وطريق السعادة ولا يدرون أنهم بهذا يفحموا أنفسهم في طريق وعر وعالم ملظم يزيد من الظلام والتعاسة والضيق والاكتئاب الذي يعانون منه فلم يجعل الله في طريق حرمه سعادة أبدا , ولذا هناك العديد من مصحات علاج الإدمان بالمجان في مصر كما يوجد مصحات علاج الإدمان في السعودية متمثل في مستشفى الأمل لعلاج الإدمان .

علاج الإدمان في مصر

وصل الإدمان في مصر إلى ذروته خاصة في الآونة الأخيرة فقد تفاقمت المشكلة بشكل كبير وقد عمت البلوى في ظل انتشار المخدرات والعقاقير والحبوب المخدرة في المجتمع كالنار  في الهشيم, فضلا عن انتشار الكحوليات والخمور التي يرخص لها في مصر فلا يخفي الحال عن أحد, ولذا وصل معدل التعاطي في مصر إلى ضعف النسبة العالمية للتعاطي والتي بلغت 5% على الرغم من أن نسبة التعاطي في مصر 10% يعني قرابة 10 مليون شخص متعاطي المخدرات في مصر .

أما عن الإدمان في مصر فهناك حوالي 2 مليون شخص بحاجة إلى العلاج من الإدمان في مصر من بينهم قرابة نصف مليون فتاة غرر بها في طريق التعاطي ووقعت في حلبة الإدمان , لكن بشكل عام الإدمان في مصر مشاكله عديدة في ظل ندرة مراكز علاج الإدمان في مصر .

الإدمان في مصر ينتشر بشكل مروع بين الفقراء لذا البحث دوما يكون عن مصحات علاج الإدمان في مصر مجانا ففي ظل انخفاض أسعار المخدرات ومع وجود المخدرات المغشوشة وغيرها من العوامل التي ساعدت على انتشار المخدرات في مصر خاصة في ظل الثورات وغياب الأمن في الفترات الماضية بعد ثورة يناير, فكان المجتمع محط أنظار تجار المخدرات الذين يصيدون في الماء العكر , وللأسف كانت المخدرات سبب في ظهور وطفو الجريمة على السطح فهناك 80% من الجرائم بسبب تأثير المخدرات .

من أبرز أنواع المخدرات في مصر هي الحشيش والترامادول والهيروين كما زاد في الآونة الأخيرة بشكل مروع في مصر الفودو , وبدا مخدر الآيس الكريستال ميث الانتشار في مصر ولا زال أنواع المخدرات تتفشى بين جميع فئات الشعب بصورة مزرية فلا يكاد يخفي مخدر إلا ويظهر آخر لينعش سوق الإدمان في مصر .

علاج الإدمان في لبنان

أما عن الإدمان في لبنان فبحسب ما كشفه الوزير وائل أبو عافور فان أعداد مدمني المخدرات في لبنان قد بلغوا قرابة 25 ألف خلال عام يعني بمعدل 0.6% وتلك النسبة أقل من معدلات الإدمان في العالم , ولكن ما يجعل مشكلة الإدمان في لبنات كبيرة هي أن أغلب مدمني المخدرات في لبنان من طلاب الثانوي وطلبة الجامعة ومن هنا تكمن مشكلة إدمان المخدرات في لبنان .

فهناك أعداد كبيرة من مدمني المخدرات في لبنان ما بين الخامسة والعشرين والخامسة والثالثين من العمر وهم زهرة الشباب وبناة المستقبل ورجال الغد لذا علينا في البحث عن إيجاد حلول جذرية من أجل علاج الإدمان في لبنان ووقاية المجتمع من تلك السموم التي تفشت في المجتمع العماني .

أبرز أنواع المخدرات في لبنان هي الحشيشة وسبب توافر مخدر الحشيش في لبنان وهو من أشهر أنواع الحشيش المنتشرة في المجتمع لأنه تتم زراعة الحشيش في مناطق البقاع , ومن ثم يأتي في المرتبة الثانية مخدر الكبتاجون والأقراص المخدرة ومن ثم الكوكايين والهيروين والمخدرات البودرة.

ولا زالت أنواع جديدة من المخدرات تنتشر بشكل مروع في المجتمع اللبناني وهناك آلاف الشباب والمراهقين يغرر بهم في الوقوع في هذا الطريق المظلم وللأسف المجتمع خاسر من جراء انتشار المخدرات وعلى الجميع أن يكون له دور في وقاية لبنان من المخدرات .

وفق إحدى الدراسات التي تمت من خلال إحدى الدراسات التي أجريت في المؤسسة الدولية للمعلومات والتي أفادت بأن نسبة تعاطي الحشيش خلال السنوات الثلاث الأخيرة في لبنان وصل إلى 40% بينما الهيروين 30% ومن ثم الكوكايين والكبتاجون وللأسف من أشهر المخدرات التي بدأت في الانتشار في المجتمع وهي من المواد الفتاكة مخدر الأستروكس عقار الشيطان .

وأما عن نسبة الإدمان بين الذكور والإناث فإن هناك 80% من الذكور بينما نسبة الإدمان بين الإناث 20% فالإدمان مرض لا يفرق بين أحد ذاك الإرهاب الخفي الذي يفت في عضد المجتمع والكل في سفينة فعلينا أن نحميها من الغرق بسموم المخدرات .

علاج إدمان المخدرات في السعودية

كثير يستغرب ويتعجب حين يكون الحديث عن علاج الإدمان في السعودية لأنها الأرض التي تصدر الإسلام والدين للعالم ومن المعروف عن المجتمع السعودي من التزام الشباب بتعاليم الدين إلا أن تجار المخدرات كانت أنظارهم علي الشعب السعودي لأجل إغراقه بتلك السموم , ولعل جولتنا في علاج الإدمان في السعودية ستطول قليلا لأننا أمام أحد البلاد التي يحاول المفسدين من الداخل والخارج أن يغرقوها لأغراض كثيرة.

ولكن بإذن الله فإن الله حافظ المملكة السعودية من عبث العابثين وإفساد المفسدين وعلي المجتمع السعودي أن يعي للمخططات التي تريد العبث بالمملكة ومن بين تلك المحاولات التي يحاولون من خلالها ضياع الشباب وإيقاعهم في حلبة الإدمان والتعاطي .

من خلال التقارير الرسمية في السعودية والتي أفادت بأن هناك 200 ألف شخص يعني قرابة.07% من الشعب السعودي يعاني من مشكلة الإدمان على المخدرات من بين قرابة 30 مليون نسمة , إلا أن بعض الجمعيات تشير إلى النسبة الحقيقية لمتعاطي المخدرات أكثر من ذلك بكثير.

ومن أبرز أنواع المخدرات التي انتشرت في السعودية هي حبوب الكبتاجون والحديث عن علاج إدمان الكبتاجون في السعودية لو أطلقنا للقلم العنان فان الموضوع سيطول, لكننا نعرض علي الإدمان في السعودية تعريجا سريعا من أجل التعرف على المشكلة والبحث عن حلول لعلاج الإدمان في المملكة في ظل وقوع ملايين الأشخاص في السعودية في فخ الإدمان على المخدرات .

ومن بين أنواع المخدرات في السعودية التي ذاع صيتها وتفشت بين فئات المجتمع هي الكوكايين والهيروين وهي من مخدرات البودرة القاتلة الفتاكة والتي تتسبب في وجود اضطرابات نفسية وذهانية مصاحبة لمرض الإدمان .

على الرغم من عقوبة الاتجار في المخدرات وعقوبة متعاطي المخدرات في السعودية إلا أن هناك ارتفاع وزيادة في نسب الأعداد المدمنين بشكل دائم وهذا راجع إلى العديد من الأسباب أهمها التهريب عبر الحدود ورغبة المخططات الخارجية في إغراق السعودية والترويج لتلك السموم بأنها تزيد من القدرة الجنسية, بالإضافة إلى قلة الوازع الديني والذي ساعد على وقوع الكثير من الشباب والمراهقين في حلبة الإدمان ومصيدة التعاطي .

بحسب التقارير الصادرة عن المملكة ففي خلال عام واحد تم مصادرة 50 طن من الحشيش بالإضافة إلى 60 طن من الهيروين والبودرة يعني ما يزيد عن مليار يورو خلال عام فقط ! وهذا ينم عن مدى الانتشار المروع للمخدرات في السعودية  .

علاج الإدمان في الجزائر

أما عن الجزائر فهناك تفاوت كبير بين الإحصائيات التي أشارت إلى أعداد مدمني المخدرات لكن بشكل عام فقد ضربت المخدرات جميع أرجاء المجتمع ولم يخلو قطر من الأقطار من تلك السموم المدمرة , وبحسب الديوان الوطني لمكافحة المخدرات فإن هناك 300 ألف شخص مدمن على المخدرات في الجزائر .

أما عما جاء من خلال المنظمة الوطنية لرعاية الشباب فان هناك حوالي 400 ألف شخص مدمن على المخدرات في الجزائر , وتباينت نتائج الإحصائيات بشكل كبير في الجزائر حول أعداد الأشخاص المدمنين في ظل انعدام مراكز علاج الإدمان في الجزائر ولذا يكون البحث عن مصحات علاج الإدمان في مصر وغيرها من البلاد المجاورة من أجل إنقاذ الآلاف ممن غرر بهم في طريق التعاطي والإدمان

تحديات العودة للتعاطي والإدمان على المخدرات

يؤدي الإدمان على المخدرات إلى التغيرات في الوظائف الدماغية وخلل في خلايا الدماغ , ولذا قد تؤدي أشياء كثيرة إلى تحفيز الرغبة الشديدة داخل الدماغ  من أجل تعاطي المخدرات وهو من الأمور بالغة الأهمية لدى الأشخاص الذين يعالجون الإدمان للمرضى الداخليين أو في السجن من أجل التعرف على الأمور التي ربما تعيد وتجنب الأمور التي تفتح الباب للانتكاس والمواقف التي من المرجع أن يتعرضوا لها بعد التعافي من الإدمان والعلاج من الإدمان  .

من خلال تقرير المخدرات لعام 2016 الصادر عن البرنامج العالمي لمكافحة المخدرات والجريمة والذي يتبع الأمم المتحدة وقد أشار إلى أن هناك قرابة 250 مليون شخص وقع في فخ التعاطي ومن بينهم بالطبع من وصل إلى مرحلة الإدمان على المخدرات وبحاجة إلى علاج الإدمان يعني قرابة 5% من السكان , ممن بين تلك الأعداد حوالي 140 مليون شخص ممن يتعاطون البانجو والحشيش بينما 14 مليون شخص على حبوب إكستاسي وغيرها من أنواع المخدرات التي تفشت في المجتمع .

كيفية علاج الإدمان في فلسطين

في الواقع المؤلم العالم العربي اجمع غرق في سموم المخدرات والجميع يعاني من تفشي تلك المواد المخدرة والحديث عن علاج الإدمان في فلسطين وإن كانت النسبة أقل بكثير من نسبة التعاطي والإدمان في مصر إلا أننا أمام مشكلة يعاني منها الشعب الفلسطيني .

فقد أعلنت جميعة الهلال الأخضر بفلسطين بان ظاهرة الإدمان على المخدرات مازالت تنتشر بشكل مروع في المجتمع الفلسطيني وقد أشارت الجميعة إن هناك ما يقرب من 100 ألف شخص يتعاطى المخدرات في فلسطين بينما هناك ما يزيد عن 10 آلاف شخص مدمن يعني أن نسبة الإدمان في فلسطين وصلت إلى 0.2%.

وفي حقيقة الأمر لا يكاد يمر عام إلا الذي بعده اشره منه والإحصائيات تشير إلى وجود أنواع أخرى من المخدرات في فلسطين كما أن هناك زيادة في كمية المضبوطات من المخدرات من قبل السلطات الفلسطينية, ومن أشهر تلك المضبوطات من المخدرات في فلسطين هي الحشيش والقنب الهندي بالإضافة إلى إدمان الاكستساسي وهي من أشهر الأقراص المخدرة التي تتفشى بين الفلسطينين .

وقد أشار الناطق باسم الشرطة الفلسطينية السيد المقدم / لؤي ارزيقات بأن من أشهر أنواع المخدرات التي دخلت إلى فلسطين في الآونة الأخيرة هو إدمان الماريجوانا المهجنة وهي ماريجوانا إلا أنها تم تركيبها كيميائيا وهي أشد وأقوى بمراحل من الماريجوانا الطبيعية .

علاج الإدمان في الأردن

على الرغم مما وصل إليه حال الإدمان في الأردن فإن هناك ندرة واضحة في مصحات علاج الإدمان في الأردن فهناك فحسب المركز الوطني لتأهيل مدمني المخدرات عمان , وقد وصلت نسبة الإدمان في الأردن في السنوات الأخيرة إلى 3% وهذه التقارير غير رسمية إلا أن الواقع يشهد بتفشي المخدرات في الأردن خاصة الإدمان علي الخمور والكحوليات .

ومن أشهر أنواع المخدرات في الأردن هو مخدر الجوكر والجوكر هذا من المخدرات الصناعية الفتاكة والتي تحوي على العديد من المواد المجهولة والتي لا يعرف مصدرها , والكثير يطلق علي الجوكر الحشيش الصناعي إلا أنه أشد خطورة وأقوى بكثير من الحشيش إذ يضاف إلى الجوكر العديد من المواد السمية وأبرزها المبيدات الحشرية والأسمدة, وينجم عن تعاطي الجوكر وهذا ما صدر عن مؤسسة الغذاء والدواء في الأردن , وهناك العديد من العوامل التي ساعدت على انتشار الجوكر في الأردن هو رخص سعر الجوكر إذ يتراوح سعر الجوكر 4 دولار فقط .

يتم تعاطي الجوكر مثل تعاطي الحشيش من خلال سيجارة ويدخل الشخص متعاطي الجوكر في النوم العميق والذي تسبقه حالة من الهذيان مع فقد الاتصال مع الواقع , كما تكمن خطورة الجوكر في احتوائه العديد من المواد السريعة الذوبان بالدهون وسرعة اختلاطه بالنسيج الدماغي , وفي حالة استنشاق الجوكر فإنها تذهب إلى الدماغ بشكل مباشر وتؤدي إلى الجنون لأنها تؤثر بشكل مباشر على الدماغ ولذا إذا لم يتم الإسراع في علاج إدمان الجوكر فقد يظل الجنون ملازم للشخص طيلة حياته .

علاج الإدمان بالكويت

بعد وجود البترول في دول الخليج العربي فقد ارتفعت الحالة الاقتصادية وارتفع الدخل لدي الأشخص فمن هنا بدا انتشار المخدرات في الكويت خاصة مخدرات الكريستال ميث والتي تعرف بمخدرات الشبو في الكويت, وللأسف لم يقتصر الإدمان على المخدرات في الكويت علي الشباب والرجال فحسب بل حتى الفتيات والمراهقات وقعن في فخ الإدمان على المخدرات في الكويت.

وبحسب الدراسات فإن هناك 70 ألف شخص يعني قرابة 7% من الأشخاص في الكويت يتعاطوا المخدرات في الكويت من مختلف أنواعها وأشكالها وان كانت مخدرات الشبو في الكويت هي الأشهر , كما ينتشر الحشيش في الكويت والهيروين والكوكايين ,وبالرغم من أن الكويت من الدولة المستوردة  للمواد المخدرات وليست من المواد المنتجة إلا أن تجار المخدرات استطاعوا أن يزرعوا الشوك وبث السموم في الكويت .

 علاج الإدمان في تونس

أما عن تونس كأحد جولاتنا عن الإدمان في العالم العربي فبحسب التقارير الرسمية والإحصائيات فان أعداد المدمنين في تونس بلغوا ما يزيد 300 ألف شخص , أي أن هناك قرابة 2.8% من السكان في تونس البالغ عددهم قرابة 11 مليون نسمة , وللأسف فإن هناك ما يزيد عن 70% من مدمني المخدرات في تونس دون الخامسة والثلاثين من العمر يعني في ريعان الشباب وللأسف .

وقد أشارت الجمعية التونسية للوقاية من المخدرات بأن هناك قرابة نصف مليون شخص في تونس قد استهلكوا المواد المخدرة للحشيش بينما هناك 200 ألف شخص في تونس قد تعاطوا السوبيتاكس , وبينما هناك 20 ألف شخص مستهلك للمخدرات المحقونة مثل ال اس دي , والتي تستعمل كأقراص أو من خلال الحقن الوريدي , ويليهم الأشخاص متعاطي الهيروين والكوكايين وغيرها من مخدرات البودرة .

علاج الإدمان في سلطنة عمان

من خلال التقارير الرسمية الصادرة عن وزير الصحة في عمان فان أعداد المدمنين في عمان تجاوزا  5000 شخص من بين 4 مليون شخص عماني , وقد أشار السعيدي وزير الصحة في عمان بأن نسبة الأشخاص المتعافين من الإدمان في السلطنة لم يتجاوزوا 20%, ولا شك أن ندرة مراكز ومصحات علاج الإدمان في سلطنة عمان كان لها دور كبير في قلة نسبة الأشخاص المتعافي في عمان , لذا فإن مصحات علاج الإدمان في مصر هي الحل البديل والأمثل لحل مشاكل الإدمان بشكل كبير في جميع الدول العربية .

من أبرز أنواع المخدرات في سلطنة عمان هي الحشيش والهيروين والقات والمورفين بالإضافة إلى انتشار حبوب الترامادول في عمان بشكل كبير ,وقد زاد أعداد المدمنين في عمان خلال عام 2013 بنحو 20% عن السنوات المنصرمة بخلاف الوقت الراهن في ظل انتشار المخدرات بشكل مروع في المجتمع العماني مع نقص مصحات علاج الإدمان في سلطنة عمان, ولا زالت الجهود تبذل من أجل إنشاء مستشفى الأمل الرستاق لعلاج الإدمان في سلطنة عمان ومستشفى الأمل في عمان يبني عليها الكثير من الآمال

من أجل علاج مدمني المخدرات في سلطنة عمان وهي المستشفى الوحيدة في عمان التي أنشأت من أجل علاج الإدمان في سلطنة عمان بالإضافة إلى كونها المرجع الوحيد الذي يقدم خدمات علاج المرضى النفسيين وعمان وتقدم خدمات الرعاية الصحية .

علاج الإدمان على المخدرات بالأعشاب 

في حقيقة الأمر فإن فكرة علاج الإدمان على المخدرات بالأعشاب ليست هي الطريقة الأفضل أبدا للتعافي من الإدمان إلا أن الكثير من الأشخاص يرغب في الاتجاه ذلك بسبب ارتفاع أسعار مصحات علاج الإدمان أو مما يجعلهم يسعون في طرق وهمية للتعافي من الإدمان ذاك المرض المزمن , ولكن علينا أن نسعى في الطريق الصحيح للتعافي.

ومن هنا فإن أفضل مكان علاج للإدمان من خلال مراكز علاج الإدمان أما عن علاج الإدمان بالأعشاب فان الأعشاب وإن كان لها دور في تخليص الجسم من السموم إلا أن أدوية علاج الإدمان هي الأفضل والاضمن بديلا عن تلك الأعشاب .

مفالات تهمك

برامج علاج الإدمان

العلاج النفسي للمدمن