علاج الاكتئاب عند كبار السن وهو أشهر أنواع الاكتئاب فالمرض يصيب الأشخاص من مختلف المراحل العمرية، ويعد الاكتئاب أحد أشهر الاضطرابات النفسية إن لم يكن أشهرها علي الإطلاق فهو مرض العصر الحديث كما عبر العديد من العاملين في مجال الصحية النفسية ومما يعد ناقوس خطر أن الاكتئاب يصيب جميع المراحل العمرية إذ يصيب الأطفال والمراهقين بالإضافة إلى الاكتئاب عند كبار السن الذي سيكون محور موضوعنا- إن شاء الله- تعالي.

ونحن في ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر علاج الاكتئاب عند كبار السن في بيئة علاجية آمنة من خلال أفضل الأطباء والإخصائيين النفسيين من خلال برامج العلاج النفسي والدوائي فالأشخاص المصابون ب اكتئاب الشيخوخة بحاجة إلى رعاية طبيبة متكاملة وفريق من التمريض المتمرس للتعامل مع المسنين المكتئبين.

في كل عام تحتفل منظمة الصحة العالمية بهذا اليوم من خلال إطلاق شعار يركز علي أهم القضايا الصحية العمومية والتي تؤثر في المجتمع بأكمله باختلاف الثقافات وقد دري الاحتفال ليكون يوم السابع من أبريل من كل عام، وفي أبريل العام المنصرف قد اختارت منظمة الصحة العالمية “مرض الاكتئاب” ليكون هو شعار المنظمة كأحد الاضطرابات النفسية التي تهم شرائح كبيرة من المجتمع وقد أطلقت المنظمة دعوة عالمية أطلق عليها “دعونا نتكلم عن الاكتئاب” Let ’s talk about Depression   “.

وهذا قد أظهرت تقارير منظمة الصحة العالمية نتائج مزعجة ومرعبة عن انتشار الاكتئاب في المجتمع كما سنتعرض لهذه الإحصائيات من خلال محاور الموضوع، لكن سيكون التركيز في هذا الموضوع بشكل أكبر عن علاج الاكتئاب عند كبار السن والذي سيعد بحث عن الاكتئاب عند المسنين والنقاط المتعلقة بالموضوع.

ومن المعلوم أن الحالة النفسية عند كبار السن تختلف تماما عن الحالة النفسية لدي المراهقين فلك مرحلة عمرية طبيعتها وماهيتها لكن في مرحلة الشيخوخة يظهر العديد من الاضطرابات النفسية بشكل أكبر فنري القلق عند كبار السن والخوف من الموت عند كبار السن بالإضافة إلى” اكتئاب الشيخوخة “الذي سنسلط الضوء عليه.

مرحلة الشيخوخة مرحلة تحتاج إلى رعاية خاصة؟

تعرف الشيخوخة بأنها مجموعة من التغيرات الجسدية والنفسية التي تحدث يبعد وصول الإنسان لسن الرشد وفي المرحلة الأخيرة أو الحلقة الآخرة من مرحلة الحياة ويكون في تلك المرحلة تغيرات وضعف بشكل عام في الصحة.

وبحسب المؤتمر العام للصحة النفسية الذي عقد في عام 1999 والذي عرف التشيخا بأنه تحول بيولوجي غير قابل للارتداد بحيث يكون في صعود مستمر وتتأثر مرحلة الشيخوخة بالظروف والتغيرات التي تعتريها فلا يوجد نمط محدد وثابت لعلامات الشيخوخة فقد يكون التشيخ في صحة إذا حدث في ظل رعاية جيدة وبيئة صحية إذا لكل فرد نمط.

الإنسان في حياته يمر بمراحل مختلفة يحتاج في بعضها إلى الرعاية الخاصة كمرحلة الطفولة ومرحلة الشيخوخة وفي تلك المرحلتين العمريتين يكون الإنسان ضعيفا وبحاجة إلى من يقدم له الرعاية وقد قال تعالى” الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير “، ولقد كان متوسط أعمار الإنسان في العصر الحجري القديم 20 عاما لكن مع التقدم الطبي قد وصل معدل أعمار الأشخاص إلى 60 ويزداد عدد من هم فوق الستين ويزداد متوسط عمر الإنسان.

مرحلة الشيخوخة مرحلة عمرية لها طبيعتها الخاصة كذلك الحال في الاضطرابات الجسدية والنفسية التي تصيب الأفراد في تلك المرحلة العمرية مثل الضعف العام في الصحة وضعف الطاقة وضعف في الحواس وضعف في القدرة الجنسية عند المسنين، كذلك يحدث ضعف في الذاكرة والانتباه وشدة الحساسية النفسية في التعامل مع الأمور، كذلك من أمراض الشيخوخة الأمراض الذهانية والعصابية وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة المرضي المسننين الموجودين في المستشفيات النفسية تفوق عن نسبة باقي المرضي.

تعريف الاكتئاب  عند كبار السن Depression in the elderly

تعريف الاكتئاب عند المسنين  أو اكتئاب الشيخوخة هو حالة نفسية تصيب الأشخاص في سن الشيخوخة بسبب العديد من العوامل التي من أبرزها العزلة والعجز  والفراغ الكبير نتيجة قلة العمل وكثرة الوقت.

وفق التقديرات والإحصائيات العالمية فإن هناك ما يقارب 20 % من الأشخاص المسنين يعانون من الاكتئاب ، ويمتاز هذا النوع من الاكتئاب عند المسنين بالحزن المستمر وعدم القدرة علي العمل وفي بعض الأحيان يكون هناك شعور بعدم وجود طعم للحياة.

كثيرا ما نسمع بأن فترة التقاعد والإحالة علي المعاش والوصول إلى هذا العمر المتقدم يحمل معه الشعور بالراحة والارتياحية وأن الأفراد في  المرحلة العمرية المتقدمة لا يحتاجون لإثبات أي  شيء لأي شخص كما أن تجارب الحياة التي مروا بها تجعلهم يأخذون الأمور بتروي.

والأهم من ذلك سيكون لديهم متسعا من الوقت للاستمتاع بالحياة والأشياء التي لم يتفرغوا لها في السابق إذ ليس متسع من الوقت فمشاغل الحياة كثيرة فالعمل والبيت وظروف المعيشة والاهتمام بالأسرة وفي المقام الأول الأحفاد وكل هذه الأمور تأخذ جل أوقات الأشخاص وهذا هو ما يتمناه كل شخص يصل إلى هذه المرحلة العمرية المتقدمة أن يجد الراحة والارتياح ووقت للمتعة لما استصعب في السابق.

لكن في حقيقة الأمر في كثير من الأحيان الأشخاص الذين يصلون إلى هذه السن المتقدمة ومرحلة ما قبل الشيخوخة أو مرحلة الشيخوخة يصعب عليهم التمتع بهذه الإيجابيات وما كان يخول بخاطرهم أنهم سيفعلون ويفعلون لكن تنقلب الدفة تماما وتبدأ أمراض كبار السن النفسية تظهر ومن أشهر هذه الأمراض “الاكتئاب عند المسنين” ووفق للتقديرات فإن هناك نسبة تقارب 20 % من كبار السن يعانون من الاكتئاب والقلق .

لماذا يصاب المسنين بالاكتئاب 

قد تتهيأ الظروف مع بعض كبار السن ويتمكنوا من التكييف مع التغييرات المفروضة عليهم وتمر مرحلة ما قبل الشيخوخة تلك دون الإصابة بالاكتئاب أو بالاضطرابات النفسية المختلفة التي تظهر في بعض الأحيان عند كبار السن مثل القلق عند كبار السن والخوف عند كبار السن وغيرها من الأمراض النفسية التي تتعلق بالمرحلة العمرية تلك إذ إن الحالة النفسية لكبار السن تكون مضطربة إلى حد ما للعديد من العوامل والأسباب.

ولكن لا تسير الحياة مع الأشخاص بنمط واحد لذا فمن خلال المقارنة مع أولئك الذين لا يستطيعون التكييف مع التغييرات المفروضة عليهم في ذلك الجيل الذهبي سواء من الناحية الجسدية أو من الناحية المهنية، إذ إن هناك على العديد من الأشخاص في تلك المرحلة العمرية يجدون الصعوبة الكبيرة في قبول تلك التغيرات الحياتية وصعوبة في التكييف معها مما يتسبب لهم في حدوث الاكتئاب.

ويمكن أن يكون القلق والاكتئاب عند كبار السن نتيجة لأسباب وراثية أو فسيولوجية ويعني بها العجز عن القدرة المعرفية أو بسبب الظروف الاجتماعية في محيط الشخص كوفاة شخص عزيز أو فقدان الاستقلالية أو الوقوع في ضائقة مالية ومن أكبر العوامل التي تجعل الأشخاص المسنين يصابون بالاكتئاب حين التقاعد وإحالتهم علي المعاش فإنهم ينتقلون إلى دار رعاية المسنين.

إذا تتعدد أسباب الاكتئاب عند كبار السن فقد ينشأ الاكتئاب في سن الشيخوخة لدي الأشخاص من تغير في نمط حياة المسنين في مختلف الأبعاد والتي يمكن حصرها في (العزلة – وفاة أحد المقربين كالزوج أو صديق مقرب أو شخص عزيز – المشاكل الصحية – فقدان المركز الاجتماعي).

إحصائيات حول مرض الاكتئاب 

أفادت تقرير المؤتمر العالمي للصحة النفسية والذي عقد في أبريل عام 2017 عن العديد من الإحصائيات حول الاكتئاب كونه أحد أشهر الاضطرابات النفسية المنتشرة في العصر الحالي ويزداد انتشار المرض بشكل كبير في المجتمع نظرا للعديد من العوامل والأسباب التي ساعدت في انتشاره، ومن أبرز الإحصائيات التي أبرزها المؤتمر:-

  • على الصعيد العالمي هناك ما يزيد عن 300 مليون شخص يعانون من الاكتئاب بمختلف المراحل العمرية.
  • الاكتئاب هو أحد الأسباب الرئيسية للعجز في جميع أنحاء العالم وهو من الأمور التي ساهمت في العبء العالمي الكلي للمرض.
  • ينتشر الاكتئاب في النساء بصورة أكبر من الرجال.
  • في أسوأ حالات الاكتئاب فإنه يؤدي إلى الانتحار.
  • يوجد وسائل علاجية فعالة ضد الاكتئاب.

موضوعات ذات صلة

علاج الاكتئاب عند كبار السن 

مقال عن الاكتئاب 

اعراض الاكتئاب بالتفصيل 

ما هي أعراض الاكتئاب عند المسننين “اكتئاب الشيخوخة”  ؟

عادة ما تظهر أعراض الاكتئاب عند كبار السن وعادة ما يلحظ الأشخاص المقربين ومن هم في محيط الأسرة هذه الأعراض والتي تظهر في صورة أعراض جسدية ونفسية وعلى الرغم من  وجود تشابه بين الاكتئاب عند كبار السن والاكتئاب عن المراهقين أو اكتئاب الشباب لكن هناك أعراض مميزة للاكتئاب عند المراحل العمرية المختلفة.

يشار إلى الاكتئاب والحزن أنها رفقاء درب واحد لكن مع هذا فإن هناك بعض من المسنين المصابين بالاكتئاب لا يشعرون بالحزن لكنهم يشيرون إلى أعراض أخرى تشير إلى إصابتهم بالاكتئاب.

ومن أبرز أعراض الاكتئاب لدى كبار السن   (وجود تغيرات حادة في المزاج-  الأرق الشديد-  فقدان الشهية-  الشعور بالألم الجسدية والشكاية من الألم دون وجود تفسير لذلك – حدوث مشاكل في الذاكرة – فقد الاهتمام بنفسه – وفقدان السيطرة والبكاء والغضب والقلق-  كما يعبر عن الاكتئاب التفكير في الأمراض والموت – سرعة التهيج والاستثارة).

أمراض كبار السن النفسية 

هل هي ادعاءات كبار السن أم أن أمراض كبار السن هي طبيعة المرحلة، ففي الواقع كثيرا ما يحكي الأشخاص كبار السن عن فترة التقاعد وما تحمله تلك المرحلة من الشعور بعدم الراحة، وعلى الرغم من وجود الوقت الكثير لديهم من أجل التمتع والاستمتاع بالأمور التي لم تكن موجودة من قبل بسبب العمل والأسرة وغيرها من العوامل التي كانت مانع من استمتاعهم بالوقت، لكن في الواقع فإن كبار السن يصعب عليهم التمتع بالوقت واستغلال تلك الإيجابيات بل تحمل تلك المرحلة الاكتئاب والقلق والخوف وغيرها من المشاكل النفسية التي يعانون في هذه المرحلة.

ومن هنا فقد أشارت الدراسات والإحصائيات فإن هناك قرابة 20 % من كبار السن يعانون من القلق والاكتئاب، ويتميز الاكتئاب عند المسنين بالحزن الدائم وعدم القدرة على العمل مع شعورهم بعدم الاهتمام من المحيطين بهم، كما يشعرون بحالة من الوحدة، بل يرون أنه لا يوجد طعم للحياة.

حين نقارن أولئك الأشخاص مع آخرين يستطيعوا التكيف مع التغيرات التي فرضت عليهم في ذاك الجيل الذهبي سواء من النواحي النفسية أو النواحي الجسدية أو من ناحية العمل فهناك من يجدون صعوبة في قبول التغير والتكيف مع الواقع، ففي الغالب يصاب الأشخاص بحالة الاكتئاب والقلق ويكون السبب أما عوامل وراثية أو بسبب انخفاض القدرة المعرفية، أو بسبب الواقع وما يحيط بهم من أحداث من وفاة شخص مقرب أو فقدان عزيز أو غيرها من مشاكل التقاعد، وقد يكون الانتقال إلى دار المسننين من أكبر أسباب إصابة كبار السن بالاكتئاب.

التهيؤات عند كبار السن 

الهلاوس والضلالات والتهيؤات أحد أشهر الأمراض النفسية لدى كبار السن، ويعاني العديد من المرضي في تلك المرحلة من مشاكل نفسية كما يعانون من مشاكل وأمراض عضوية، والهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة لدى كبار السن ليست من طبيعة المرحلة إلا أنها شائعة بشكل كبير في مرحلة الشيخوخة، وقد يعتقد الشخص رؤية أو سماع أشياء لا حقيقة لها في أرض الواقع، ولكن علينا ألا نهمل في علاج كبار السن حتى لا تزداد الأمور تعقيدا والمشكلة تفاقما.

ما هي طرق علاج الاكتئاب عند كبار السن؟

لكي يتمكن أفراد العائلة وكبار السن أنفسهم من معرفة كيفية تشخيص الاكتئاب وكيفة العلاج وكيف يتم التعامل مع الظواهر الأخرى مثل شعور المرء بالوحدة والملل الذي قد يكون مآله إلى الإصابة بالاكتئاب لا بد من أن  يتوجهوا إلى طبيب نفسي مختص معالج لكبار السن والا استعانة بمجموعات الدعم المختلفة أو المنظمات التي ترعى الأشخاص المسنين.

يتم علاج الاكتئاب عند كبار السن من خلال الدمج بين العلاج النفسي والعلاج الدوائي.

أولا المعالجة الدوائية لعلاج الاكتئاب عند كبار السن:- ويتوفر العديد من الأدوية التي تعمل كمضادات للاكتئاب والتي تون فعالة وناجعة بمقدار متشابه إلا أن بعض تلك الأدوية يتسبب في حدوث أعراض جانبية حادة وخطيرة وان كانت جميع الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب أعراضا جانبية غير مرغوب فيها إلا أن تلك الأعراض تظهر بمستويات متفاوتة فقد تكون خفيفة بدرجة لا تمنع من الاستمرار في تناول الأدوية كما أنها تختلف أو تخف خلال أسابيع معدودة من بدء تناول العلاج.

لكن الأدوية النفسية بشكل عام يجب أن تكون من خلال طبيب نفسي مختص فهو الشخص الوحيد الذي يصف أدوية مضادات الاكتئاب لكبار السن حتى لا يحدث إي مضاعفات في الأمور فكون كبار السن أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالأعراض الجانية التي تنجم عن تناول الأدوية.

العلاج النفسي لكبار السن:- يتم العلاج النفسي لعلاج الاكتئاب عند كبار السن بالتوازي مع العلاج لعقاقيري والعلاج النفسي يشمل طرق عديد من الأساليب العلاجية التي تتم من خلال المعالج النفسي سواء العلاج الفردي أو العلاج الجمعي.

ومن الضروري في علاج هؤلاء الأشخاص البدء في برامج وأنشطة تتم خارج المنزل مثل الأعمال التطوعية ومساعدة الآخرين أو الأنشطة الرياضية وممارسة الأنشطة المحببة وتعليم كبار السن مهارات جديدة فعلي الرغم من وجود اعتقاد سائد بأن كبار السن غير قادرين على تعلم مهارات جديدة لكن الإنسان في جميع المراحل العمرية قادر على التعلم وكل هذه الأمور تساعد  في الشعور بالأهمية والانتعاش لدى كبار السن.

مصادر الموضوع

علاج اكتئاب كبار السن

 علاج الاكتئاب عند كبار السن بالاعشاب

دواء لعلاج الاكتئاب عند كبار السن