علاج الكحول بالأعشاب أحد العلاجات التي يبحث عنها الملايين من الأشخاص في مختلف الأقطار، ولكن هل طريق علاج الكحول بالأعشاب طريق صحيح للتعافي والعلاج من الإدمان وإعادة الأشخاص إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعيدا عن شبح الإدمان والتعاطي، ففي واقع الأمر الكثير من الأشخاص يتساءلون حول علاج شرب الخمر بالأعشاب وهل يأتي بنفس المقدار والنتائج لك.

فإن هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال طيات هذا الموضوع فإن هناك جماهير غفيرة من متعاطي الكحول من خلال اللجوء إلى الأطباء ومن خلال الدخول علي محركات البحث من أجل الوصول إلى الإجابة الصحيحة والتي ربما يجدوا الإجابة عنها وربما لا يجدونها.

وفي واقع الأمر فإن الإدمان علي الكحول يعد من الأمراض التي قد أصبحت منتشرة بشكل كبير في العالم العربي وان هناك الكثير من الأشخاص المدمنين الذين ينظرون إلى الكحوليات بأنها ليست لها أضرار كبيرة، بل إن الجم الغفير يري بأن الكحول ليس إدمان ومن هنا فإن إدمان الخمر أشهر أنواع الإدمان في العصر الحالي وقد وقع في فخ إدمان الخمر الأشخاص من مختلف المراحل العمرية سواء إدمان الأطفال علي الخمر أو إدمان كبار السن للخمر أو إدمان النساء على الكحوليات.

في الحقيقة فإن هناك فرق في الثقافات في شرب مثل تلك الكحوليات، فمثلا نجد بأن شرب المواد الكحوليات في البلاد الغريبة والدول الأجنبية من الأمور المحببة لديهم وليس هناك مانع من شرب الخمر ولكن ليس بكيمات كبيرة، ولكن حتى الآن هناك العديد من المجتمعات العربية التي لا زالت محافظة على الثوابت ولم تنجرف في طريق إباحة الخمر على عكس ما هو الحاصل في الدول الغربية والتي تتشفي فيها المخدرات مثل النار في الهشيم.

فكم من مدمني المخدرات في الغرب على عكس البلاد العربية، ومع النظر إلى حرمة شرب الخمر فعلينا ألا نهمل أمر من الأهمية بمكان وهو متمثل في الأضرار الصحية المتمثلة في شرب الخمر والإفراط في الأمر وان هناك نسبة وفيات بسبب تعاطي الخمر والإدمان على الكحوليات.

ما هي الأعشاب المستعملة في علاج الخمر؟

سنتطرق إلى ذكر علاج إدمان الكحول بالأعشاب كأحد العلاجات المتاحة ولكننا سنوضح العديد من الأمور المرتبطة بهذه الطريقة من العلاجات  وهل تلك الطريقة تصل بنا إلى مرادنا ومبتغانا، فدعونا نكمل سويا عناصر الموضوع.

1- الزعتر، ويعد الزعتر أحد أهم الأعشاب التي يعتمد عليها بصورة أساسية في علاج إدمان الكحول بالأعشاب، حيث يتم شرب كأس من أعشاب الزعتر بعدما يتم غليها، ويفضل عمل تلك العملية العديد من المرات بشكل يومي من أجل التمكن من الوصول إلى نتائج إيجابية مفيدة.

2- المر، وقد يكون المر من المشروبات التي لا يحبها الأفراد ولكن يمكن أن تقوم بنقع المر في لتر من الماء ومن ثم غليه مدة لا تزيد عن 10 دقائق، حيث يتم تصفيته وتبريده ومن ثم شرب ملعقة كبيرة لعدة مرات متتالية في اليوم، وسوف نلاحظ مدى التغير الحادث في التأثير علي الشهية للكحول.

3- التوت والحبة السوداء، جميعنا يعلم النص الصريح الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم في فوائد الحبة السوداء وأنها شفاء من كل داء إلا السام، وهي من الأعشاب التي ينصح بها دوما في علاج شرب الخمر، ويمكن الاستفادة منها من خلال غلي ملعقتين كبيرتين من أعشاب الحبة السوداء بالإضافة إلى إضافة ملعقتين من بذور التوت ومن ثم إضافة قليل من مسحوق الرازق ، ومن ثم وضع هذا المخلوط جميعاص في كأسه لمدة ربع ساعة وتحليته بالعسل أو بالسكر ومن ثم تبريده ويتم شرب كأس صباحا ومساء.

4- الصبار، حيث يتم شرب عصير الصبار مدة كبيرة لأجل علاج الإدمان من الكحول وهو من الأعشاب التي تساعد على علاج الإدمان من الأعشاب، كما أنه أحد المشروبات الفعالة والتي تساهم في علاج أمراض الكبد.

5- غوتو كولا، وهو من الأعشاب الغير مشهورة وغير معروفة ولكنها توجد في محلات العطارة الكبيرة، وفي غالب الأمر يتم تناول الأعشاب من أجل التخفيف من حدة الأعراض الانسحابية حيث يؤثر بشكل كبير في علاج الكحول بالأعشاب.

6- القيصوم، كذلك الأمر فإن القيصوم من الأعشاب الغير مشهورة والتي يمكن أن تساهم بفاعلية قوية في التخفيف من أضرار الكحول والتوقف عن تعاطيه، وقد وجد بأن هذا العشب له التأثير الكبير في علاج الكحول بالأعشاب، ومن هنا فإن الشخص السكير متعاطي الخمور في حال تناول نصف ملعقة مطحونة من نبات القيصوم مع كوب من الماء فإنه يفيق من سكرته، ويدرك تلك الأشياء جيدا من حوله، وكما أن استعمال القيصوم مدة أسبوع يقوم بدور كبير في تنظيف الجسم من تأثير الكحول بشكل نهائي

7- اكليل الجبل، فإن طريقة استعمال إكليل الجبل من خلال احضار بعض الورق ونقعها لمدة ربع ساعة في كأس به ماء مغلي، ومن ثم يتم تبريده وتحليته ويتم شرب فنجان منه 4 مرات يوميا، ومن المتوقع أن يكون هناك بعض الأعراض الجانبية التي تصاحب شرب الخمور مثل القيء والإسهال.

مواضيع ذات صلة

علاج ادمان الكحول والاقلاع عن الخمر نهائيا

علاج ادمان الكحول 

علاج ادمان الكحول في المنزل

أطعمة لعلاج إدمان الكحول

هناك العديد من الأطعمة التي تستعمل في علاج إدمان الكحول والتي سنطرق إلى ذكرها كأحد العناصر التي ترتبط بموضوعنا علاج إدمان الكحول بالأعشاب ، وسوف نقوم بسرد تلك الأطعمة التي من المتوقع أن يكون لها التأثير الموازي للأعشاب ومن بين تلك الأطعمة ومن الممكن أن يكون لها دور كبير في علاج الإدمان من الكحول والعمل علي استعادة حياتك بشكل طبيعي ما يلي:-

1- الأطعمة التي تضم فيتامين ب، من اللحوم كلحم البقر والكبد والشوفان والسمك وسمك التونة والبطاطا والموز.
2- الأطعمة النشوية،   ومن أبرزها الأرز والخبز الأسمر والباستا ويرجع السبب في أهمية تلك الأطعمة أنها تحتوي علي نسبة منخفضي من الكربوهيدرات مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ومن ثم تقل شهوة الشراب.

3- الخضراوات وهي من العناصر الأساسية التي يجب من تناولها بشكل يومي ولها أهمية كبيرة في تقليل السموم وطرد السموم من الجسم، فإنها تحوي علي الألياف بنسب كبيرة والمواد الغذائية والتي تساعد الجهاز الهضمي في تنظيف نفسه بشكل دوري.

4- الأطعمة التي تحتوي علي الأحماض الأمينية والتي توجد في الأطعمة الغنية ب البروتينات، وقد وجدت العديد من الدراسات بأن تلك الأطعمة تساهم بشكل كبير في تقليل الشهوة لدي الأفراد الذين يتعاطون المشروبات الكحولية كما أنه يحسن من المزاج العام ويعمل علي تحسين النوم ويساعد علي الاسترخاء فترات طويلة ومن هنا ينصح بتناول تلك الأطعمة والتركيز عليها.

هل يفيد علاج إدمان الكحول بالأعشاب؟

في واقع الأمر فإن علاج الكحول بالأعشاب ليس الطريق الأمثل للتعافي من الإدمان على الإطلاق، ولكن علينا أن نعي بأن علاج الكحول بالأعشاب وإن كان يفيد في تخليص الجسم من السموم ولكن كيف لتلك الأعشاب أن يكون له أن تساعد في تعديل السلوكيات الإدمانية والأفكار السلبية، ومن هنا فإن فكرة علاج إدمان الكحول بالأعشاب ليست الطريق الصحيح لاجل التعافي والعلاج من الادمان علي الاطلاق، ومن هنا فان علينا ان نسير في الطريق الصحيح في طريق علاج الادمان من خلال المصحات والمراكز العلاجية.

مدة علاج الإدمان من الكحول؟

لا تختلف مدة علاج الإدمان من الكحول عن مدة علاج الإدمان من المخدرات بشكل عام، ومن هنا فإن الشخص يحتاج إلى مدة أسبوع إلى ثلاث أسابيع لأجل التخلص من الخمر في الجسم، وفي واقع الأمر وإن كان هناك إمكانية علاج إدمان الكحول بالأعشاب في مرحلة تخليص الجسم من السموم إلا أن تلك الأعشاب لن تخلص الشخص من الأعراض الانسحابية التي يعاني منها.

أما عن المرحلة الثانية من مراحل علاج إدمان الكحول وهي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي ولا شك أن تلك المرحلة تحتاج إلى المختصين في مصحات علاج الإدمان والمراكز العلاجية حتى يخضع الشخص المدمن إلى برامج العلاج النفسي والسلوكي من خلال الأطباء النفسيين وبالطبع لن تفيد الأعشاب في تلك المراحل العلاجية.

مصادر

علاج الكحول بالاعشاب

بدائل الكحول