الحديث عن علاج ثنائي القطب بالقرآن فالقران كلام الله وبه تطمئن القلوب وتهدأ النفوس ,فخالق النفس يعلم ما في مكنون النفس ويعلم ما تحتاج إليه النفس لتهدأ , ومن هنا كان تسليط الضوء علي موضوع علاج ثنائي القطب بالقرآن وما معني ذلك وما علاقته بالطب النفسي وهل ثمة تعارض بين العلاج النفسي والعلاج بالقرآن فدعونا نتحاور حول تلك النقاط الهامة لعلها تكون بارقة أمل لكل من يعاني من مرض نفسي .

علينا أن نعي بأنه لا ثمة تعارض علي الإطلاق بين الرجوع إلي المختصين في الطب النفسي وبين العلاج بالقرآن والرقية الشرعية , فالنفس تطمئن وتهدأ بكلام العلي الخبير , ومن ثم فعلينا أن نعي بأن مجتمعاتنا الشرقية مجتمع متدين بالفطرة ومن هنا يلجأ إلي العلاج بالرقية الشرعية والقرآن وترتاح نفسه كثيراً ولكن هذا لا يجعلنا نهمل الشق العلاج والدوائي .

ثنائي القطب والرقية الشرعية ، علاج ثنائي القطب بالقرآن

لقد أمر الشرع بالتداوي والأخذ بالأسباب وعلينا ألا نغفل الاستشفيا بكتاب الله فهو بلا شك شفاء للأرواح والأبدان , وقد قال تعالي  ” وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ” .

فقراءة آيات الرقية الشرعية تعصم المسلم من الشيطان وتبعد عنه الوسواس ومرض النفس , وتبطل تأثير العين والسحر بإذن الله , ومن تلك الآيات آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة والمعوذتين والإخلاص , وتلك الرقي نافعة بإذن الله لكل مريض .

وقد جاء في العديد من أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم أنه كان يعالج بالقرآن ولا فرق بين المرض العضوي والمرض النفسي .

طرق علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

يعد الاضطراب الوجداني ثنائي القطب من أصعب الاضطرابات النفسية التي تصاب الأشخاص وهو منتشر بين الرجال والنساء بنسب متساوية ويعرف بالهوس الاكتئابي لأنه عبارة عن قطبين هما الهوس والاكتئاب .

ويعد الاضطراب الوجداني ثنائي القطب حالة مزمنة ووراثية من التقلبات المزاجية بشكل غريب إذ يتبدل المزاج بين الارتفاع والمتمثل في الهوس ومن ثم انخفاض في الحالة المزاجية بشكل غريب إلى الاكتئاب وفي بضع الأحيان تجتمع لدي المريض كليهما  .

وقد يكون الاضطراب الوجداني ثنائي القطب شديدا وقاسياً وتعيق أعراضه الأشخاص عن أداء أي من المهام المجتمعية وقد تكون أعراض ثنائي القطب خفيفة لكن الأسرع في علاج ثنائي القطب له دور كبير في الوصول إلى أقصى درجات الشفاء من ثنائي القطب .

لكن علينا التواصل مع أفضل مصحة نفسية والبدء في علاج الاضطرابات النفسية من خلال مجتمعات علاجية متكاملة فمعنا من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي والتي تضم خبراء الطب النفسي في مصر ومع أحدث طرق علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب تواصل معنا   .

تعرف علي: إبر لعلاج ثنائي القطب

تعرف علي ماهية الإضطراب الوجداني ثنائي القطب

علاج ثنائي القطب بالقرآن حيث يعد مرض ثنائي القطب الهوس الاكتئابي من الأمراض المنتشرة لدى نسبة كبيرة من الشباب خاصة في المرحلة العمرية ما بين 15 إلى 25 سنة وهي مرحلة المراهقة لكن قد يصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية لكن تلك الفترة يكون الأشخاص فيها أكثر عرضة للإصابة بالمرض .

ويعاني الأشخاص المرضى بالاضطراب الوجداني من صعوبة في إدارة حياتهم اليومية سواء في المدرسة أو في العمل أو في المدرسة أو حتى في القدرة على المحافظة على الأصدقاء المحيطين بهم .

كان يتم تصنيف اضطراب ثنائي القطب على أنه من الأمراض المزمنة , ولكن في ظل وجود العلاجات المختلفة التي توصل إليها العلماء أصبح هناك إمكانية علاج ثنائي القطب من خلال المختصين في مجال الصحة النفسية , وهناك حالات شفيت من ثنائي القطب ,وأصبح إمكانية التحكم في أعراض المرض والسيطرة عليه أمر وارد في حال اتباع خطة علاجية ملائمة .

ولكن كما أشرنا إلى حاجة الأشخاص المرضي إلى المراكز والمصحات العلاجية المختصة من أجل الوصول إلى مرحلة الشفاء من الإدمان من ثنائي القطب بشكل نهائي , ومن هنا فتواصل معنا من خلال مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان من أجل أن تكون قادرة على توفير أفضل الخطط العلاجية التي تساعدك على التخفيف من الألم كما يتم تقديم المتابع الدورية والوصول بالمريض إلى مرحلة اتزان نفسي وسلوكي وإعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي .

أسباب الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

من خلال الحديث عن علاج ثنائي القطب بالقرآن فبالرغم من وصول علماء الطب النفسي إلى العديد من أسباب الاضطرابات النفسية الأمر الذي لم يكن موجود في الماضي , إلا أنه مع التصاوير الدماغية التي تمت والدراسات العديدة التي قام بها العلماء الأمر الذي ساعد بشكل كبير من الوصول إلى أسرار الدماغ , ولكن مع هذا لا يوجد أي سبب واضح ومحدد للإصابة بمرض ثنائي القطبية , إلا أن هناك العديد من فرص الإصابة بمرض اضطراب ثنائي القطب الهوس الاكتئابي , والتي منها :-

  • التغيرات في الخلايا الدماغية سبب كبير في زيادة احتمالية الإصابة بمرض ثنائي القطب .
  • الإدمان على المخدرات وتعاطي الكحوليات .
  • العوامل الجينية والتي تزيد من احتمالية إصابة الأشخاص بمرض ثنائي القطب , إذ إن العوامل الوراثية لها دور كبير في إصابة المرض بالاضطراب .
  • التعرض لحالة من التوتر والعيش في حياة ضاغطة , والظروف المجتمعية العصيبة من موت شخص قريب أو ترك حبيب أو حدوث حالات طلاق لها دور كبير في الإصابة بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب .

قد يهمك: هل مريض ثنائي القطب يقتل .. نقدم لكم اجابة أهم 5 اسئلة حول هذا المرض

أعراض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

في سياق الحديث عن علاج ثنائي القطب بالقرآن فهناك اختلاف بين مرضى الاضطراب ثنائي القطبية في الأعراض الناجمة فتختلف حدة أعراض ثنائي القطب بين الخفة والتوسط والشدة فدرجات المرض متفاوتة بحسب درجة المرض ومدة الإصابة بثنائي القطب ومدى حدوث انتكاسة الاضطراب الوجداني من عدم حدوثها وتنقسم أعراض ثنائي القطب إلى قسمين هما :-

أولا الأعراض البدنية :- وهي مجموعة من الأعراض التي تظهر على الشخص من الناحية الجسدية وتتمثل فيما يلي :-

  1. ضعف الشهية وعدم وجود قابلية للأكل مما يتسبب في خسارة الوزن بشكل ملحوظ .
  2. عدم الانتظام في النوم مع عدم قدرة الأشخاص على النوم سواء قلة في عدد ساعات النوم على الأغلب .
  3. الشعور بحالة من الضعف الجسماني والتعب العام في الجسم .
  4. العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي سواء الإمساك أو غيرها من مشاكل الجهاز الهضمي لدي مرضي ثنائي القطب .

ثانياً الأعراض السلوكية والنفسية :- وهي مجموعة من الأعراض التي تؤثر على تفكير الأشخاص وسلوكياتهم وتتعلق بالناحية النفسية وتتمثل فيما يلي :-

  1. عدم قدرة الشخص على اتخاذ القرارات مهما كانت تلك القرارات بسيطة فإنه لا يستطيع أن يعطي قرارا .
  2. ضعف القدرة على التركيز .
  3. ضعف الذاكرة بشكل كبير .,
  4. التقلبات المزاجية بشكل كبير وبصورة غريبة ما بين الاكتئاب والهوس .
  5. الرغبة في البكاء مع عدم القدرة على ذلك ,
  6. الإدمان علي الكحوليات وتعاطي المواد المخدرة وهي من أخطر أعراض الاضطراب الوجداني .
  7. النشاط الزائد والطاقة العالية وهي في مرحلة الهوس .
  8. التكلم بشكل سريع والانتقال من موضوع لآخر والأفكار الخيالية التي يصعب تنفيذها في أرض الواقع والعيش في عالم الأحلام وبالطبع تلك أعراض الهوس .
  9. الرغبة في العزلة والتسطح العاطفي والابتعاد عن المناسبات والحضور الاجتماعي في مرحلة ونوبة الاكتئاب .
  10. التفكير في الانتحار وتعد أخطر ما قد ينجم عن الاضطراب الوجداني ثنائي القطب .

مصادر الموضوع

علاج نهائي للاضطراب الوجداني ثنائي القطب

الشفاء من مرض ثنائي القطب