الفرق بين عيادات علاج الإدمان والمراكز العلاجية

قد تكون عيادات علاج الإدمان الحل الأسهل والمريح بالنسبة لك، ولك أن تذهب إلى العيادة وتتلقى علاج الإدمان بعض الوقت ومن ثم تعود إلى المنزل، ولكن على الرغم من أنه الحل الأسهل ولكن قد لا يكون هذا هو أفضل الحلول المتاحة، وغير مناسب للحالة الصحية وربما يكون هناك العديد من الخيارات الأخرى في مستشفيات علاج الادمان والتي تقدم لك خدمات علاجية مضمونة علي أعلي مستوي من الخبرة والكفاءة.

ومن هنا فإننا سوف نتعرف علي أبرز الفوارق بين مستشفيات وعيادات علاج الإدمان الإدمان لأجل الوصول إلى أفضل الحلول والوصول بالمرضى إلى أقصى درجات التعافي والوصول بهم إلى حالة من الاستقرار النفسي والسلوكي والعمل علي إعادتهم إلى حياتهم بشكل طبيعي.

هل عيادات علاج الإدمان يناسب جميع الحالات؟

في حقيقة الأمر فإن العلاج في عيادات علاج الإدمان يتناسب جميع حالات الإدمان البسيط والتي لم نصل فيها إلى مرحلة الترسخ لتلك العادات الإدمانية في نظام الحياة، ولكن في حقيقة الأمر فإن الحالات الإدمانية ذات التاريخ الإدماني الطويل لا يتناسب مع عيادات علاج الإدمان الخارجية، فإن مدمني المخدرات في المراحل المتأخرة والوصول في مراحل الإدمان الطويل يتعرضوا إلى الانتكاس والعودة مرة أخرى إلى طريق الإدمان.

ما هي أبرز الفوارق بين مستشفيات وعيادات علاج الإدمان؟

في واقع الأمر قبل أن نقبل علي خطوة علاج الإدمان فإن علينا الاهتمام بالعديد من الفوارق بين مستشفيات وعيادات علاج الإدمان حتى نصل إلى أفضل الحلول في سبيل التعافي لأجل تحقيق أعلى نسب شفاء من الإدمان دون انتكاسة، ومن أبرز تلك الفروق بين مراكز ومصحات علاج الإدمان وبين التواصل مع عيادة علاج الإدمان من خلال طبيب نفسي، فإليك تلك الفروق:-
أولا الرعاية الفائقة:-

1- عيادات علاج الإدمان، ففي تلك العيادات العلاجية لا تتوافر الرعاية الدقيقة، والاهتمام الطبي على مدار الساعة وهذا الأمر الذي قد يعرضك إلى مواجهة صعوبة كبيرة في مواجهة أعراض انسحاب المخدرات، مع بطء شديد في الحصول على التدخل الطبي في حال الحاجة الي هذا الامر بجانب عدم احكام الرقابة ومن ثم سهولة الحصول على المخدرات.

2- مستشفيات علاج الإدمان والمراكز العلاجية المتخصصة والتي من خلالها يتم توفير الرعاية الطبية والمراقبة المستمرة على مدار الساعة ومراقبة دائمة تتضمن أن يكون هناك تدخل طبي بسرعة في ظل الحاجة إلى هذا الأمر مع الرقابة الصارمة التي تمنع من الحصول على المخدرات.

ثانيا البيئة الصحية الداعمة:-

1- عيادات علاج الإدمان، فبسبب أن عيادات علاج الإدمان لا توفر الإقامة الكاملة، فإن الشخص المريض لا يكون بالمجتمع العلاجي المتكامل والبيئة الصحية الداعمة في طريق التعافي، ومن ثم الافتقار الشديد إلى البيئة التي تشجعه علي التعافي، بل ربما يتواجد في بيئة قد تكون عامل قوي علي وقوعه في طريق التعاطي والإدمان علي المخدرات، وعلينا أن نعلم بأن التعرض إلى محفزات التعاطي أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الانتكاسة والعودة إلى طريق الإدمان مرة أخرى.

2- مستشفيات علاج الإدمان، واختلاف الأمر تماما مع تلك المصحات والمراكز ومستشفيات علاج الإدمان حيث إنها توفر برامج الإقامة الكاملة والتي يكون فيها الشخص المريض في البيئة الداعمة وفي مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد علي التعافي حيث إننا نعمل على فصل الشخص المريض عن العالم الخارجي وإحاطته بالبيئة العلاجية المتكاملة والمشجعة على التعافي والعلاج والتي تبعده عن المحفزات التي تشجع على التعاطي مما يساعده علي التغير الشامل والابتعاد عن طريق الإدمان على المخدرات تماما.

ثالثا نسب الشفاء من الإدمان:-

1- عيادات علاج الإدمان، في واقع الأمر مع نقص الرعاية ونقص الخدمات العلاجية المقدمة فإن هناك انخفاض كبير في نسب الشفاء في عيادات علاج الإدمان بسبب غياب البيئة المشجعة على التعافي وارتفاع نسب الانتكاسة والعودة إلى السلوكيات القديمة.

2- مستشفيات ومراكز علاج الإدمان، ومن أهم ما يميز مستشفيات علاج الإدمان هو ارتفاع نسب الشفاء من الإدمان بسبب ما توفره من عوامل نجاح تساعد على الوصول إلى الشفاء التام من الإدمان وعدم حدوث الانتكاسة.

رابعا السرية التامة:-

1- عيادات علاج الإدمان، فنظرا إلى التردد على عيادات علاج الإدمان بصورة مستمرة، فإن هذا يؤدي إلى احتمالية معرفة أحد بخبر الإدمان وبالتالي فإنها تؤدي إلى عدم توافر السرية التامة التي تحفظ لك الخصوصية العلاجية، ومن هنا فإن الكثير من الأشخاص المرضي لا يرغبوا في العلاج من خلال عيادات علاج الإدمان بل إن الجم الغفير يرغب في علاج الإدمان من خلال مصحات علاج الإدمان والمراكز العلاجية المختصة.

2- مستشفيات علاج الإدمان، فإن المستشفيات العلاجية سوف تقيم بداخلها بصورة مباشرة ومن ثم تتجنب التردد عليها، كما أنها توفر لك السرية التامة والأمان الذي يحفظ لك الحفاظ على معلوماتك ومن ثم عدم تسرب خبر إدمانك إلى أي من الأشخاص المحيطين من حولك، ومن ثم فتساعدك مستشفيات علاج الإدمان إلى العودة إلى حياتك بعيدا عن عبودية وشباك الإدمان.

تعرف علي: أفضل عيادات علاج الإدمان في الكويت

هل توجد متابعة مستمرة في عيادات علاج الإدمان؟

في واقع الأمر تفتقر عيادات علاج الإدمان إلى المتابعة الدقيقة للشخص المريض والرعاية الكاملة على مدار الساعة بسبب عدم الإقامة فيها بصورة كاملة، على عكس الحاصل في مصحات ومستشفيات علاج الإدمان.

أيهما أفضل عيادات علاج الإدمان أم العلاج في مستشفيات علاج الإدمان؟

في واقع الأمر تعد مستشفيات علاج الإدمان والمراكز العلاجية هي الخيار الأفضل والذي يتناسب مع الأشخاص المرضي في مختلف المراحل العلاجية أو مختلف الحالات الإدمانية، وسنضمن لك بإذن الله الوصول إلى أفضل درجات التعافي والوصول إلى الشفاء بعيدا عن حياة الإدمان.