لقد ظهرت لعبة الحوت الأزرق كالمغناطيس الذي يسحب الشباب والمراهقين إلى الموت سحباً , وتلك اللعبة من أحدث الألعاب التي قد ظهرت في الآونة الأخيرة والتي قد أدت إلى وفاة العديد من الأشخاص حول العالم , ولا زال تعداد الضحايا في زيادة مستمرة , وفي واقع الأمر فإن لعبة الحوت الأزرق من أخطر أنواع الإدمان على الإطلاق وهي من أنواع الإدمان السلوكي وأنها لعبة الموت المحقق.

فبالفعل كانت لعبة الحوت الأزرق سبب في وفاة ما يقارب 130 شخص على مستوى العالم  إلى الآن وفي بعض الإحصائيات هناك 150 شخص حول العالم ,  ولا زال التخوف من مزيد من الضحايا في ظل تلك اللعبة القاتلة , والعدد في زيادة مستمرة وآخر حالات الموت كانت نجل البرلماني السابق حمدي الفخراني وغيرها من العديد من الضحايا حتى أصبحت تلك اللعبة حديث للصحف والمجلات مع ما تتناقله وسائل الإعلام .

ومن خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على لعبة الحوت الأزرق وما هو التفسير النفسي للعبة وكيف نحمي أطفالنا من تلك اللعبة القاتلة , وغيرها من المحاور الهامة حول تلك اللعبة وعلينا أن نعي بأن طريق علاج إدمان الفيل الأزرق قد يحتاج المختصين وخبراء علاج الإدمان في مصحات ومراكز علاج الإدمان المختصة حتى لا تكون نهاية الأبناء الانتحار وضياعهم بسبب تلك العبة القاتلة  .

لعبة الحوت الأزرق

تعد لعبة الحوت الأزرق أحد أشهر الألعاب التي قد ظهرت على الإنترنت في عام 2013 والتي كان مصممها أحد طلاب يدرس علم النفسي يدي فيليب بوديكين , وقد ظهرت أول حالة انتحار لتلك اللعبة في عام 2015, ومن ثم بعدما انتشرت اللعبة بشكل كبير في عام 2016 وحتى تلك اللحظة وأعداد الوفيات من الأشخاص المراهقين في زيادة مستمرة فهم أكثر من يغرر به في هذا الطريق بسبب حب المغامرة والفضول الذي يسيطر على الأشخاص .

في واقع الأمر قد تم محاكمة مبتكر تلك اللعبة بسبب وفاة أكثر من 16 شخص مراهق في روسياً مرة واحدة , إلا أن تلك اللعبة لا زالت موجودة على مواقع الإنترنت ويمكن تحميلها يعني أن الخطر لا زال موجوداً .

ما هي قوانين لعبة الحوت الأزرق

أما عن قوانين لعبة الحوت الأزرق فتتم من خلال إدراج اللاعب في داخل مجموعة في الواتس أب أو في مجموعات عبر الفيس بوك ومن ثم يطلب من اللاعب الطاعة العمياء لمدير الجروب حتى يتمكن من إنهاء اللعبة وهذا بداية خيط الخطر .

تبدأ اللعبة بمهمة يقوم اللاعب بتنفيذها في اليوم الأول ومن ثم يطلب منه أن يقوم بتنفيذها بإتقان حتى يستطيع الانتقال إلى المهمة التالية , وتكون الأوامر في بادئ الأمر سهلة ويمكن تنفيذها ولا تحتاج إلى مزيد مجهود مثل ذكر اسم والدتك أو ماذا تعمل أو غيرها من الأسئلة التي تستطيع الإجابة عليها بكل سهولة ولا تثير أي شك ,ومن هنا يجر رجل اللاعب من أجل الاستمرار في اللعبة .

 

في أثناء اللعب يتلقى الشخص العديد من التعليمات والأوامر الغريبة والغير تقليدية حيث تبدأ عمليات زيادة الطلبات وزيادة التعقيدات التي توجه إلى الأشخاص اللاعبين ومن يكون من بينها إيذاء الآخرين , ومن ثم تتدرج التعليمات إلى الأصعب والأخطر حتى يطلب منه الاستيقاظ فجراً من أجل مشاهدة أحد الأفلام المرعبة والقيام بغيرها من السلوكيات الشاذة والغريبة.

ويصل الشخص إلى مرحلة التحدي الأخير ويكون اللاعب حينها قد وصل إلى مرحلة الاستسلام الكامل للشخص مدير الجروب ومن ثم يقدم على الانتحار بكامل إرادته .

 

ما هو التفسير النفسي للعبة الحوت الأزرق

من أجل التمكن من معرفة العوامل النفسية والأسباب الكامنة وراء إقبالهم على الانتحار في نهاية اللعبة وهو التحدي الأخير المفزع .

لقد توصلت تلك النتائج التي قام بها الباحثون والمتخصصون من خلال دراسة مدى تأثير تلك اللعبة على الأطفال والأشخاص المراهقين وكيف أن اللاعب يصاب بالعديد من الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة , وقد يظهر هذا من خلال مشاهدته تلك الأفلام التي لا يكون معتاد على سماعها .

كما أشار المختصون إلى تلك الطلبات الغريبة التي تطلب من الشخص المراهق والتي تجعله مسلوب الإرادة وتجعل منه شخص مريض من الناحية النفسية, وتكون في نهاية الأمر النتيجة بأن اللاعب يكون غير قادر على التميز بين الواقع والخيال وما هي الحقيقة وما هو السراب فيجد نفسه مضطراً في نهاية المطاف إلى الانتحار من أجل التخلص من تلك الحياة التي يعيشها فيقدم على الانتحار ,وينهي حياته في طريق التحديات التي يعيشها ويكون في حالة أقرب إلى الأحلام .

من خلال إحدى اللقاءات التي قد جمعت بين أم طفلة قد انتحرت بسبب لعبة الحوت الأزرق ,وقد أشارت الأم إلى أن مدير المجموعة قد جمعت البيانات العديدة عن ابنتها ومن خلال ما تكتبه على مواقع التواصل الاجتماعي حيث أيقن بأن الفتاة تعاني من العديد من العوامل النفسية السيئة التي تمر بها في تلك الفترة .

فضلاً عن تعدد المنشورات حول الاكتئاب في صفحتها على الفيس بوك , وشيء فشيء فد أضيفت إلى تلك المجموعات ومع مرور الوقت واتباع تعليمات قائد المجموعة قد انتحرت الفتاة , وتسترد الأم قائلة بان وتقول بأنها علمت بأن هناك أم تعاني ابنتها من لعبة الحوت الأزرق .

فما كان من تلك الأم التي انتحرت ابنتها إلا أن تتواصل مع تلك الفتاة الأخرى وأثناء الحديث معها تأكدت بأنها تعاني من حالة الاكتئاب الشديد ومن ثم فإن اختيار أولئك الأشخاص للضحايا يكون من خلال مراقبة حساباتهم الشخصية والتأكد في المقام الأول بأنهم يعانون من اضطرابات نفسية.

وفي واقع الأمر فإن الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة تلعب دورها الفعال في تلك الحالات , ففي إحدى الحالات قد قام الابن بقتل الوالد بعد الاعتقاد والضلالات بان الوالد سوف يقدم على قتله , وفي واقع الأمر الهلاوس والضلالات التي يعاني منها الأشخاص ممن يلعب تلك اللعبة القاتلة , وكيف تلك التفاسير الخاصة بلعبة الحوت الأزرق التي من خلالها يتضح ما مدى تأثير الهلاوس والأفكار والوساوس على صحة الإنسان وعلي حياته بشكل عام .

كيفية حماية أبنائنا من لعبة الحوت الأزرق

في واقع الأمر فإن أكثر من يقع في فخ إدمان لعبة الحوت الأزرق هم الأطفال والمراهقين , فهم أسهل صيد لأصحاب تلك اللعب القاتلة ومن هنا فإن الدور الأكبر في وقاية الأبناء من الوقوع في فخ الإدمان علي الحوت الأزرق يقع عاتق الوالدين , ولكي يتم حماية الأطفال من لعبة الفيل الأزرق فإنها تتمثل فيما يلي :-

1-يجب على الأسرة ألا تترك الابن في مرحلة الطفولة أو في مرحلة المراهقة بممارسة تلك اللعبة بمفردهم .

2-علينا أن نكون على دراية كبيرة بكل ما يحملونه أو يشاهدونه على الأجهزة المحمولة وعلي هواتفهم .

3-ملاحظة انفراد الطفل أو الشخص المراهق بتلك اللعبة فيجب التدخل الفوري والعمل على إبعاد أولئك الأشخاص عن تلك اللعبة بشكل فوري أو العمل على حذفها من الجهاز نهائياً .

4-العمل على مراعاة الظروف النفسية للأطفال حتي لا ينجرفوا في تلك الممارسات والألعاب المميتة .