مراكز علاج الإدمان في المقطم تعد بمثابة طوق النجاة الذي تبحث عنه الأسرة أو الشخص الذي وقع في دائرة الإدمان المغلقة، لعله يجد بداخلها الأمان والطريقة الصحيحة نحو العلاج والتخلص من هذا الوحش، لكن عليك ألا تتسرع وتحسن اختيار المركز العلاجي والتأكد من التراخيص والموافقات ومدى كفاءة الفريق الطبي فهو المسؤول عن قيادة السفينة نحو بر الأمان. 

حيث أن علاج الإدمان يتطلب العديد من العوامل من بينها التكامل بين العلاج الدوائي والنفسي وايضًا تقديم الخدمات المتعلقة بالدعم وبرامج الحماية من الانتكاسة، لاسيما في ظل انتشار المخدرات داخل المجتمع المصري ووصول نسبة الإدمان إلى نحو 10% وهي نسبة تصل إلى ضعف النسبة العالمية، لذلك لابد من التريث والحرص التام على كيفية اختيار مراكز علاج الإدمان المرخصة والتي تطبق أحدث أساليب الحماية من التعرض للانتكاسة. 

ما هي مصحات علاج الإدمان 

قبل أن نتعرف على مراكز علاج الإدمان في المقطم يجب أن تتعرف على مفهوم المصحة بصورة عامة: 

المصحة أو مركز علاج الإدمان هو عبارة عن الجهة المنوط بها علاج مشكلة إدمان المخدرات بكافة أنواعها وفقًا لبرامج علاجية متكاملة وشاملة، ليس هذا فقط بل تقدم المصحات الكثير من خدمات العلاج النفسي والسلوكي مما يساهم في علاج المريض والعمل على حل الأسباب التي دفعته إلى الدخول في مثل هذا الطريق. 

كذلك تساعد المصحة المريض على إعادة التأهيل مما يسهل من دمجه وسط المجتمع بصورة آمنة مرة ثانية وتزيد من قدرته على الثقة بالنفس والتعامل مع الضغوط والأزمات، ويستمر دور المصحة العلاجي حتى بعد الوصول إلى الشفاء وخروج المريض إلى منزله وذلك من خلال المتابعة الدورية بعد الشفاء، والتي تتضمن جلسات علاج نفسية وتأهيل ومتابعة من خلال التحاليل الدورية وإعادة تقييم المتعافي مرة ثانية لضمان حمايته من الانتكاسة والعودة إلى طريق الإدمان مرة ثانية.

قد يهمك ايضًا: مراكز علاج الإدمان في المعادي

أفضل مراكز علاج الإدمان في المقطم 

هناك الكثير من مراكز علاج الإدمان في المقطم والتي تتميز بالخبرة الطويلة في المجال لكن في نفس الوقت هناك بعض المراكز الغير مرخصة والتي تم إغلاقها خلال الفترة الماضية نظرًا للانتهاكات الجسيمة التي تحدث بداخلها، لذلك نحن بالبداية نرشح لك التعامل مع مستشفى ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي فهو تضمن لك بإذن الله الوصول إلى أعلى نسب للشفاء وضمان عدم التعرض للانتكاسة. 

لكن عليك أن تكون على وعي تام بأن هناك العديد من العوامل الواجب عليك الاهتمام بها في مرحلة اختيار مراكز علاج الإدمان في المقطم ومن بينها: 

  • الخبرة الكبيرة في مجال علاج الإدمان والكفاءة الطبية التي يتمتع بها الفريق الطبي والقدرة على حل مشكلة الإدمان من جذورها وليس علاج الأعراض فقط. 
  • مدى توفير الخدمة العلاجية المتميزة ووجود بروتوكولات دوائية متعددة لسحب وتنظيم الجسم من السموم بدون ألم وعلاج كافة الأعراض التي تحدث نتيجة الإدمان، وتقديم خدمات العلاج النفسي والسلوكي. 
  • وجود قسم التأهيل والتعافي داخل المستشفى والذي يساعد المريض على كيفية تنمية مهاراته والتعامل مع كافة ضغوط الحياة دون العودة لتناول المخدرات مرة ثانية.
  • ضمان توفير خدمة فندقية متميزة متعددة المستويات، بالإضافة إلى وجود المساحات الخضراء والعديد من الأنشطة الرياضية والترفيهية ووجود فريق تغذية متخصص في وضع البرنامج الغذائي المناسب للمريض.
  • المتابعة مع المريض على المدى الطويل ووجود العديد من البرامج التي تساعد في حمايته من التعرض للانتكاسة مرة ثانية.

ما هو دور الأطباء والمعالجين داخل مصحات علاج الإدمان 

البحث عن مراكز علاج الإدمان في المقطم يجب أن يتم بناءًا على خطة مدروسة والابتعاد عن التسرع والعشوائية، والبحث عن السيرة الذاتية للأطباء فهم أساس نجاح البروتوكول العلاجي ومن أهم نقاط قوة المستشفى، أما عن دور الأطباء يمكن أن نلخصه لك في الآتي: 

  • العمل على فحص مدمن المخدرات نفسيًا وجسديًا بالبداية، ثم إجراء كافة التحاليل المطلوبة للوقوف على الحالة الصحية والتعرف عن مدى تأثره بتناول المخدرات، وايضًا نوعية ونسبة المخدرات بالجسم. 
  • مناقشة المريض ووضع البروتوكول العلاجي المناسب له من الناحية الصحية والنفسية والمادية. 
  • العمل على متابعة تنفيذ البرنامج العلاجي ومراقبة المريض على مدار الساعة لاسيما خلال فترة سحب السموم من الجسم. 
  • تقديم جلسات العلاج النفسي وهي مرحلة أساسية خلال فترة العلاج فهي تساعد في التعرف على سبب الوقوع في الإدمان وكيفية التخلص من هذه المشكلات وبدء حياة جديدة.
  • يساعد الأطباء المريض في استعادة الثقة بالنفس والابتعاد عن الانفصال والعزلة والهروب من الواقع، بالإضافة إلى التحدث مع الأسرة وتوعيتهم حول الدور المطلوب منهم للوصول إلى التعافي. 
  • يقدم لك الأطباء ايضًا خدمة المتابعة الخارجية بعد الشفاء على المدى الطويل لحمايتك وإعادته للاندماج في المجتمع، وتقديم الدعم الكافي لتجنب التعرض للانتكاسة. 

لذلك نحن دائمًا ننصح بالتوجه إلى مراكز العلاج المتخصصة والتي أثبتت كفاءة كبيرة في العلاج ومن بينها ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي تحت قيادة الدكتور عمرو يسري. 

مراكز علاج الإدمان في السويس

البرامج العلاجية المتبعة داخل مصحات علاج الإدمان 

في إطار الحديث الشامل عن مراكز علاج الإدمان في المقطم لابد من أن نخبرك بالبرامج العلاجية التي يتم إتباعها خلال رحلة العلاج من أجل أن تكون على وعي تام بالبرامج الواجب توفيرها ومنها: 

  • البرامج العلاجية الكاملة. 
  • برنامج ال28 يوم. 
  • برنامج ال12 خطوة. 
  • برامج العلاج المعرفي السلوكي. 
  • علاج الإدمان للمنتكسين. 
  • العلاج المنزلي. 
  • النالتركسون الوقائي. 
  • الإقامة الكاملة للإناث.
  • علاج الأعراض الانسحابية.

هل ننصح بالتوجه إلى مراكز علاج الإدمان المجانية؟ 

في إطار بحث الأسر والمرضى عن مراكز علاج الإدمان في المقطم يتم البحث عن مراكز العلاج المجانية وهي المراكز التابعة إلى المستشفيات الحكومية، لكن نحن لا ننصح بالتوجه إليها حيث أن المريض لا يحصل على كافة الخدمات المطلوبة في إطار رحلة العلاج وهناك تقصير في البرنامج العلاجي ومن بين مشاكل مصحات علاج الادمان المجانية ما يلي: 

  • لا تحتوي البرامج العلاجية المقدمة على علاج نفسي ومرحلة تأهيل معرفي وسلوكي ويقتصر الأمر عند سحب السموم من الجسم. 
  • لا يوجد برامج للحماية من الانتكاسة. 
  • قوائم الانتظار طويلة بالإضافة إلى تكدس المرضى داخل المستشفى. 
  • هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي أشارت إلى زيادة نسبة التعرض للانتكاسة بين المرضى الذين تناولوا العلاج داخل المصحات المجانية.

اسعار مراكز علاج الإدمان في المقطم 

تختلف تكلفة علاج الإدمان بصورة عامة من مركز إلى آخر على حسب البرامج العلاجية، أما عن أسعار مراكز علاج الإدمان في المقطم فهي تختلف على حسب درجة الإقامة ومدة الإقامة داخل المركز الطبي وتكلفة البرنامج العلاجي المناسب، ومدى المضاعفات الصحية والنفسية التي يعاني منها المدمن. 

لكن نحن داخل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي نقدم لك العديد من المستويات التي تناسب جميع الطبقات لعلاج الإدمان وتتراوح التكلفة عادة بين 6000 إلى 30 ألف جنيه في الشهر. 

ما هي مدة علاج الإدمان؟ 

يعد هذا السؤال من بين الاسئلة الهامة التي يبحث عن إجابتها الكثيرين من المرضى الباحثين عن مراكز علاج الإدمان في المقطم أو البحث عن العلاج بصورة عامة، لكن علينا أن نخبرك بأن مدة العلاج يتم تحديدها بناءًا على العمر والحالة الصحية للمريض ومدى حجم الأضرار الناتجة عن تناول المخدرات، ومدى الاستجابة إلى العلاج لكن في المتوسط أن مدة العلاج تستغرق نحو ثلاثة أشهر وتستمر المتابعة النفسية وتقديم خدمات الدعم إلى نحو عام كامل.

خلاصة الحديث عن مراكز علاج الإدمان في المقطم 

بذلك نكون قد قدمنا لك دليل شامل حول مراكز علاج الإدمان في المقطم وقدمنا إجابة حول العديد من الأمور التي تهم كافة المرضى، ووضحنا لك أهمية التريث في اختيار المركز العلاجي ودور الأطباء في مرحلة العلاج الجسدي وسحب السموم من الجسم حتى الوصول إلى التعافي التام وإعادة الدمج في المجتمع مرة ثانية، وكذلك أهم البرامج العلاجية التي يتم تقديمها وتكلفة علاج الإدمان وعيوب المصحات المجانية.

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

المصدر1

المصدر2

المصدر3