بالرغم من أن مصحات علاج الإدمان في السعودية لها العديد من المميزات إلا أنه ينتابها العديد من صور وأشكال القصور والتي قد تمنع الأشخاص من الحصول على الخدمات العلاجية الكاملة في طريق التعافي ورحلة علاج الإدمان وهذا بالطبع يترتب عليه التأخر في الوصول إلى مرحلة الشفاء من الإدمان .

ومن هنا قبل أن تقرر التعافي وعلاج الإدمان في السعودية فإن عليك أن تنظر هي سيكون العلاج من خلال مستشفى الأمل أو من خلال عيادات علاج الإدمان أو يكون السفر للخارج خاصة في ظل ارتفاع تكلفة علاج الإدمان في السعودية أو غيرها من الطرق التي سوف تيسر فيها من أجل القدرة على الخلاص من شراك وعبودية الإدمان والعودة إلى ممارسة حياتك بشكل طبيعي بعيداً عن طريق المخدرات.

وفي ظل وجود العديد من مراكز علاج الإدمان في مختلف البلاد العربية وفي الخارج وبالطبع لن نتطرق إلى مراكز علاج الإدمان في إيران أو مراكز علاج الإدمان في تركيا بسبب الظروف السياسية بين البلاد , ولكن بشكل عام على الأسرة أن تتريث في التواصل مع مستشفيات ومصحات علاج الإدمان في السعودية أو في الخارج والمهم هو الوصول بالمريض إلى أقصى درجات الشفاء والتعافي من الإدمان وإعادته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان وشباك وعبودية المخدرات .

ما هي طرق علاج الإدمان بفاعلية والوصول إلى مرحلة الشفاء ؟

بالطبع على عكس ما يعتقد الكثيرين بأن علاج الإدمان يعني تخليص الجسم من سموم المخدرات وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات من خلال الاعتماد على بعض أدوية علاج الإدمان أو أفكار أخرى غير صحيحة مثل العلاج بالأعشاب وهي إحدى طريق علاج إدمان المخدرات في المنزل .

ولكن علينا أن نعلم بأن هناك العديد من خطوات علاج الإدمان والمراحل التي يجب أن يخضع لها الشخص المدمن من أجل الوصول إلى مرحلة الاتزان النفسي والسلوكي للقدرة على إعادته إلى الحياة من جديد بعيداً عن طريق الإدمان بدون انتكاس وتتمثل مراحل علاج إدمان المخدرات في مراكز علاج الإدمان فيما يلي :-

1-توقيع الكشف الطبي وإجراء الفحص الشامل من أجل تحديد الحالة الصحية والتعرف على مدى تأثير المخدر فيها من أجل اختيار البرنامج الدوائي الذي يناسب المريض .

2-الخضوع إلى برامج سحب السموم من الجسم والذي يحوي علي بروتوكولات دوائية والتي تهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات بدون ألم أو معاناة فتلك من أصعب المراحل العلاجية التي يمر بها المدمن .

3-يتم علاج الاضطرابات النفسية والذهانية التي ترتبت على الإدمان على المخدرات ومن أبرزها الاكتئاب والقلق وربما الفصام الذي ينجم عن تعاطي الحشيش والكبتاجون من خلال وحدة التشخص المزدوج إلى جانب التعرف على الأسباب التي قد دفعت الأشخاص إلى طريق الإدمان وتعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات .

4-التدريب والتهيئة من أجل القدرة على العودة إلى الاندماج في المجتمع وممارسة الحياة الاجتماعية مرة أخرى والقدرة على مواجهة المشاكل والضغوطات الحياتية بدون اللجوء إلى تعاطي المخدر مرة أخرى .

5-استمرار المتابعة بعد الخروج من مصحات علاج الإدمان من أجل ضمان التزام المتعافي بخطة العلاج وعدك تعرضه إلى الانتكاس وذلك من خلال زيارات تتم بين الشخص المتعافي وبين مركز علاج الإدمان والفريق الطبي المعالج بالإضافة إلى التجمعات التي تجمع بين المتعافين القدامى والمتعافين الجدد وإحاطة المريض بمجتمع داعم يشجعه على الاستمرارية في طريق التعافي .

تعرف  علي: تكلفة علاج الإدمان في السعودية ومصر وأيهما أقل

هل مصحات علاج الإدمان في السعودية هي خيارك الأمثل ؟

لا شك أن كل شخص سعودي وقع في شباك الإدمان يرغب في الوصول إلى مصحة من مصحات علاج الإدمان في السعودية ولكن قبل أن نتواصل مع مستشفى الأمل أو مستشفى خاصة لعلاج الإدمان في السعودية أو حتى عيادات علاج الإدمان فعلينا أن نعلم بأنه لا زال هناك قصور كبير في البرامج العلاجية في مصحات علاج الإدمان بالسعودية.

حيث إنها تقتصر على مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات فحسب دون أن يكون هناك ثمة اهتمام ببرامج التأهيل النفسي والسلوكي والتعرف على الأسباب التي قد دفعت الأشخاص للوقوع في فخ الإدمان بالإضافة إلى برامج التأهيل الاجتماعي للعمل على إعادة المريض إلى ممارسة حياته من جديد بعيداً عن طريق الإدمان, ومن هنا فإن هناك قصور بشكل كبير في مصحات علاج الإدمان في السعودية الأمر الذي يدفع العديد من الأشخاص من التفكير في طريق آخر للتعافي والعلاج من الإدمان  .

إقرأ أيضاً: أفضل دكتور علاج الإدمان في السعودية

هل مراكز علاج الإدمان في الخارج هي الخيار الأفضل ؟

في واقع الأمر فقد أصبح العلاج خارج مراكز علاج الإدمان في السعودية خاصة في مصر هي الوجهة الأولى لكل مرضى الإدمان في السعودية بسبب ما حققته تلك المراكز العلاجية من ارتفاع نسب الشفاء من الإدمان, كما أن تكلفة علاج الإدمان في مصر أقل بكثير من تكلفة علاج الإدمان بالسعودية الأمر الذي دفع الجم الغفير من الأشخاص المدمنين إلى السعي في طريق العلاج من الإدمان في مصر في ظل توافر العديد من مصحات علاج الإدمان في مصر و مراكزعلاح إدمان السعوديين الخاصة والتي يمكن الوصول إليها بكل سهولة دون اللجوء إلى رقم أبو مشعل لعلاج الإدمان .

كما أن تلك المراكز العلاجية تقدم خدمات طبية على أعلى مستوى بجانب استعمال أحدث برامج علاج الإدمان المتبعة في كبر مستشفيات علاج الإدمان في العالم مع توفير السرية التامة ويجمع المريض بين العلاج والسياحة .

لماذا الخوف من الالتحاق بغير مصحات علاج الإدمان في السعودية ؟

في واقع الأمر فإن هناك لا زال تخوف موجود من السفر للخارج والعلاج بعيداً عن مصحات علاج الإدمان في السعودية ومن أشهر المعتقدات الخاطئة التي تمنع الكثيرين من السفر للخارج من أجل العلاج من الإدمان ما يلي :-

1-قد يراود الشخص الشعور بالقلق في ظل انخفاض تكلفة علاج الإدمان على عكس ارتفاع تكلفة علاج الإدمان في السعودية التي تصل إلى 120 ألف ريال سعودي سنوياً فيظن أن انخفاض التكلفة دليل على عدم وجود الجودة, وهذا الأمر خاطئ بالمرة فان مصحات علاج الإدمان في مصر ملتزمة بمعاير الجودة وبرامج علاجية علي أعلى مستوي ومن هنا ترتفع نسب الشفاء من الإدمان إلى 80 % .

2-إن لم تكن معتاد علي السفر للخارج وتظن أن الأمر صعب وشاق عليك ويصعب عليك تحقيقه , إلا أنه في واقع الأمر فإن إجراءات السفر والانتقالات من السهولة بمكان بسبب توفير جميع الخدمات في كافة البلاد ونحن في مصر من خلال مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر خدمة اصطحاب من المطار مجاناً .

3-قلق الكثيرين من أن يكون علاج الإدمان صعب بما فيه الكفاية والتواجد في بيئة غريبة بعيداً عن موطنه السعودية , ولكن على العكس تماماً فإنك ستجمع بين السفر للعلاج وبين السياحة وهذا ما لا يتحقق في بلدك , مع تغير للبيئة الإدمانية التي قد تعاطيت فيها المخدرات والتكفير مرة أخرى في تعاطي المخدرات .

4-الخوف من عدم الحصول على تأشيرة السفر ولكن ليس الأمر صعب على الإطلاق فمن السهولة بمكان حصول السعوديين على تأشيرة سفر إلى جميع الدول خاصة مصر .

لماذا يجب الالتحاق بمراكز علاج الإدمان ؟

يوصي أطباء علاج الإدمان دوما بأن يتم العلاج من خلال مراكز علاج الإدمان المختصة وإبعاد المريض علي البيئة الإدمانية التي قد تعاطي فيها المخدرات  , ومن هنا كلما كان المريض بعيداً عن مصحات ومراكز علاج الإدمان في السعودية تم الأمر أم في الخارج فإنه سيكون عرضة للتعرض إلى المحفزات التي قد تزيد من رغبته في التعاطي في ظل وجود الذكريات التي تشجع على تعاطي المخدرات فمن خلال مراكز علاج الإدمان فإننا بهذا نبتعد كل البعد عن العوامل التي قد تدفعنا إلى طريق التعاطي وتوفير البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي من الإدمان .

مصادر

افضل مركز لعلاج الادمان في السعودية

افضل مستشفي لعلاج الادمان في السعودية

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر