لم يخلو مجتمع من المخدرات فقد اصبح الإدمان مرض العصر وأصبحت قضايا المخدرات اشهر قضايا الشعوب ومن بين الشعوب العربية التي ابتليت بالمخدرات هي الأردن، وفي حقيقة الامر يعاني بل يئن المجتمع الأردني من انتشار المخدرات بين افراد المجتمع فتلك السموم تتسبب في تدمير حياة الأشخاص مع تشتت الاسر وضياع المجتمعات خاصة ان اغلب مدمني المخدرات من فئة الشباب والمراهقين والذين يعدون الصيد الاسهل لتجار المخدرات.

ومع انتشار أنواع المخدرات في الأردن ما بين الجوكر والحشيش والمشروبات الكحولية فهذا يعني مزيد من الضحايا من المغييبين الذين يغرر بهم في طريق التعاطي والادمان وفي الواقع حديثنا عن معالجة الإدمان في الأردن موضوعاً يخص الآلاف من الاسر التي ابتليت بوجود شخص مدمن من بين افراد الاسرة .

وعلي الجميع ان يدرك ان ملف علاج الإدمان في الأردن لن يقتصر فقط علي مصحات ومراكز علاج الإدمان بالأردن بل ان الجميع يجب ان يكون له بصمة ودور من اجل انقاذ المجتمع الأردني من المخدرات وحماية وإنقاذ ما يمكن إنقاذه حتي لا يضيع أبنائنا وفلذات اكبادنا في هذا الطريق الوعر فالدخول الي عالم الإدمان سهلاً ميسوراً .

اما الخروج من طريق الإدمان والتعاطي لن يكون هيناً ويجب ان يكون علاج ادمان المخدرات من خلال مختصي علاج الإدمان وهناك مركز النور لعلاج الإدمان ومركز علاج الإدمان ومكافحة المخدرات العاصمة عمان الذي يقدم خدمات علاج الإدمان بالمجان وفي سرية تامة وفي الواقع حتي تكون الأمور متضحة هناك ندرة وقلة في اعداد مراكز علاج الإدمان في الأردن مقارنة باعداد الأشخاص المدمنين الذين بحاجة الي العلاج.

ولذا كثير من الأشخاص يحاول علاج الإدمان في المنزل لكن هل هذا هو الطريق الأمثل للتعافي ! ام ان الامر يحتاج الي افضل مركز لعلاج الإدمان حتي ولو لم يكن في العاصمة عمان ومعنا من خلال هذا الموضوع سنتعرف علي العديد من المحاور التي تتعلق بملف ” علاج ادمان المخدرات في الأردن ” .

قضايا المخدرات في الأردن

منذ عشر سنوات تقريباً ومشكلة المخدرات في الأردن بدأت تتفاقم بشكل مروع فبعد ما كانت المضبوطات خلال عام 2001 فقط 42 حتي وصلت خلال عام 2007 الي 218 وتفاقمت بشكل مروع لتصل الي ما يقارب 4 مليون قرص من الامفيتامينات والتي دخلت الي الأردن من خلال البلاد المجاورة من اجل الاتجار في أرواح الشباب .

وقد كان هناك 7 اشخاص متورطين في تلك القضية ومن هنا كانت الجهود الأردنية بشكل اكبر علي الحدود من اجل منع دخول المخدرات الي الأردن من خلال  x Ray مع نشر الكلاب البوليسية كاحد التدابير الوقائية من اجل محاربة تجار المخدرات والادمان في الأردن .

في عام 2008 قامة الحكومة الأردنية باعتقال ما يقارب 1000 شخص بتهمة الاتجار في المخدرات كما تم اعتقال قرابة 3000 شخص في قضايا حيازة المخدرات والتعاطي واشهل المضبوطات هي الهيروين والماريجوانا والامفيتامينات كالكبتاجون والذي يعد اشهر أنواع المنشطات المنتشرة في العالم العربي .

دور الحكومة في علاج مدمني المخدرات بالادرن

لم يقتصر دور الحكومة الأردنية علي الأدوار الوقائية من اجل الحد من انتشار المخدرات بالمملكة الأردنية الهاشمية وحمايتها من تلك السموم التي تدمر المجتمع رأسا علي عقب ومن خلال التقنيات الحديثة التي تمت والتي كانت سبباً قوياً في التصدي لتجار المخدرات لكن مع هذا فلم يخلو المجتمع من العديد من أنواع المخدرات بسبب اهل الشر والمخربين والمفسدين في الداخل والخارج الا ان الحكومة تقف لهم بالمرصاد ولن تقف مكتوفي الايدي وسيتم معالجة الإدمان في الأردن وإنقاذ الشباب من فخوخ الإدمان .

تعمل الهيئات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من الهئيات مع إدارات المدارس والجامعات من اجل تبني افضل استراتيجات للحد من انتشار المخدرات ومكافحة تلك السموم وخلق مجتمع خال من الإدمان من خلال الندوات التثقيفية حتي يتم التوعية بمخاطر واضرار الإدمان علي المخدرات وما يترتب علي تعاطي تلك السموم المدمرة من مشاكل واضرار صحية بل قد يموت الشخص بسبب جرعة زائدة من المخدرات , مع المشاكل المعنوية والمشاكل المجتمعية ومشاكل الإدمان تعم الاسرة والمجتمع والجميع متضرر بسبب انتشار تلك المخدرات في المجتمع .

تم انشاء مركز علاج الإدمان ومكافحة المخدرات العاصمة عمان الذي يضم افضل أطباء علاج الإدمان بالأردن وقد تم انشاء مركز علاج الإدمان بالأردن في عام 2001 بهدف معالجة مدمني المخدرات بالمملكة الأردنية مجانا وقد كلف المركز الوطني لتأهيل المدمنين ما يقارب 3000000دولار .

ويقوم المركز علي توفير الخدمات الطبية المجانية واستشارات مجانية مع تقديم المشورة للأشخاص الاردنين في نفس سياق معالجة الإدمان في الأردن , وقد ساهم المركز العلاجي في علاج ما يقارب 1700 شخص مدمن من بينهم ما يقارب 50 امراة ولا زالت الجهود متواصلة من قبل مركز علاج الإدمان بالأردن بالإضافة الي التدابير الوقائية وقانون تعاطي والاتجار في المخدرات في الأردن من جهة اخري حتي نخلق مجتمع اردنيا خاليا من المخدرات .

مركز عرجان لعلاج الإدمان في الأردن

من أشهر مراكز علاج الإدمان في الأردن هو مركز عرجان لعلاج الإدمان وقد أوضح ومدير مركز وتوقيف المدمنين في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بان الأشخاص الذين قد ترددوا علي المركز من أجل علاج الإدمان والذين قاربوا 200 شخص خلال شهرين فقط في عام 2015 , والمشكلة الكبري أن أغلب من يتعاطي المخدرات في الأردن هم من جملة الشباب والمراهقين والذين هم بناة الغد ورجال المستقبل .

وقد أشار مدير مركز عرجان لعلاج الإدمان الرائد فواز بان هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع الأشخاص إلي الإقدام علي طريق التعاطي والإدمان علي المخدرات في الأردن متمثلة في الفضول وحب التجربة بالإضافة إلي وجود حالة من التفكك الأسري وقلة الوازع الديني ومع العامل الاهم وهو توفر العقاقير والمواد المخدرة بشكل مروع في الأردن والأفكار المغلوطة كل هذا له دور كبير في وقوع الاشخاص في حظيرة الإدمان .

رقم مركز عرجان لعلاج الإدمان في الأردن

مركز علاج الإدمان بالمجان في الأردن بالمجان متمثل في مركز عرجان لعلاج الإدمان ,وفي ظل انتشار الفقر بصورة مروعة بين الملايين من الأشخاص في الأردن ومع وقوع الآلاف في طريق الإدمان فلم يعد إدمان المخدرات مقتصراً علي ولاد الذوات , بل إن ادمان المخدرات قد تفشي بصورة مروعة بين قطاع عريض من الفقراء الغير قادرين علي توفير أسعار علاج الإدمان في الأردن  والخاسر الأكبر هو المجتمع بأسره .

وفي ظل انتشار الإدمان بين الفقراء فمن هنا أصبح البحث الحثيث عن مراكز علاج الإدمان بالمجان ولعل مركز عرجان لعلاج الإدمان هو المركز العلاجي الوحيد الذي يقدم خدمات علاج الإدمان مجاناً في الأردن وفي سرية تامة , ولكن الحقيقة المرة فإن مركز عرجان لعلاج الإدمان لن يكفي لعلاج عشر معشار أولئك المغرر بهم في طريق الإدمان وسيكون الطريق من خلال السفر إلي الخارج ولعل مصر هي الخيار الأقرب لأولئك الواقعين في حبائل وعبودية التعاطي .

رقم هاتف المركز الوطني لتأهيل المدمنين في الأردن 

رقم هاتف مركز شفا بدران في الأردن أو مركز عرجان لعلاج الإدمان وغيرها من المراكز العلاجية التي توفر خدمة علاج إدمان المخدرات في الأردن وهي من المراكز المتوسطة السعر , ولا شك ان العديد من الاشخاص لديهم الرغبة في الوصول إلي المركز الوطني لتأهيل المدمنين بالأردن والوصول إلي أقل تكلفة علاجية في ظل ارتفاع تكلفة واسعار مصحات علاج الإدمان في الأردن .

ويمكن الوصول إلي المركز الوطني لتأهيل الادمان في الأردن والحصول علي اقل تكلفة علاجية مع ارتفاع تكلفة علاج الإدمان بالأردن في ظل النقص الكبير في أعداد المراكز العلاجية المتاحة في هذا الصدد ,لكن علينا أن ندرك حقيقة هامة وهي ان مراكز علاج الإدمان بالمجان في الأردن لن تكفي لعلاج عشر معشار من غرر بهم في طريق الإدمان ووقعوا في عبودية المخدرات.

ومن ثم سيكون الطريق الأمثل للتعافي من خلال السفر للخارج وخاصة عناوين مصحات علاج الإدمان في مصر حيث الخبرة العالية في علاج الإدمان وعلاج الاضطرابات النفسية والذهانية المصاحبة للادمان .

تعرف علي: مراكز علاج الإدمان في الأردن

مركز علاج الإدمان شفا بدران 

أما عن مستشفي شفا بدران لعلاج الإدمان في الأردن فهي من القلاع الركيزة والأساسية التي يعتمد عليها الأشخاص المرضي في التخلص من الادمان , حيث يقدم مركز علاج الادمان التابع لادارة ومكافحة المخدرات بالأردن مجاناً وفي سرية تامة فعلي الأشخاص المرضي ألا يكون لديهم أي قلق أو تخوف من هذا الأمر علي الإطلاق , والأمر الذي يقع علي عاتق الاسراع في طلب المساعدة الطبية من خلال المختصين والبدء في طريق علاج الإدمان من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي.

وهناك رقم هاتف مستشفي شفا بدران لعلاج الإدمان يمكنك الوصول إليه , ولو كانت تكلفة علاج الإدمان في الأردن مرتفعة فلا تقف عند هذا الحد بل عليك أن تسعي في طريق التعافي والعلاج من الإدمان في اسرع وقت لتخليص نفسك من تلك العبودية ولعل السفر للخارج والبعد عن بيئة التعاطي هي الطريق الأمثل الذي عليه أن تسير فيه وتبدأ في رحلة علاج الإدمان في الأردن .

علاج ادمان الكحول في الأردن

يحتاج علاج ادمان الكحول في الاردن الي وقفة مجتمعية لا يتوقف الامر علي مراكز علاج الادمان بالاردن لانه في واقع الامر قد تفشت تلك السموم بالاردن بشكل مروع وصارت ويكأنها مشروب من المشروبات المباحة يمكنك الحصول عليه وقتما شاء اينما تشاء , وعلينا الا ننسي ان الخمور والكحوليات من الامور التي حرمت في القران والسنة بنص صريح , ومن هنا فكرة علاج الادمان بالقران احد اهم طرق علاج الادمان بالاردن والتي من خلالها يتم التخذير من المخدرات وتعاطي الخمور ورفع الوازع الديني لدي الشباب الاردني من اجل وقايته من الوقوع في طريق الادمان والتعاطي .

علاج الإدمان بالأردن قضية مجتمعية

مع انتشار المخدرات في الأردن وتفشي العديد من أنواع المخدرات حتي لا يكاد يمر يوم الا ونسمع عن مخدر جديد يظهر في أسواق الإدمان بالأردن ومن هنا يقع شباب ومراهقون في فخ وشرك الإدمان والتعاطي , وفي ظل الانتشار المتزايد للادمان في الأردن وبشكل خاص بين الشباب والمراهقين وبين طلاب الجامعات وضمن الإجراءات والتدابير في معالجة الإدمان بالأردن فان مركز علاج الأدمان بالأردن يسعي الي تشجيع الشخص المدمن الي طلب العلاج من الإدمان بالمجان وفي سرية تامة طواعية ودون أي مسائلة حول مصادر المخدرات او تقديم أي دعاوي قضائية ضده .

اما عن منهجية علاج الإدمان في الأردن فان وزارة الصحة الأردنية توفر برامج متعدد تتلائم مع جميع الحالات ووجود اكثر من برنامج لعلاج مدمني المخدرات بحسب ما يوافق المريض واشهر تلك البرامج العلاجية التي اثبتت نجاعتها في مركز علاج الإدمان بالارن هو برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان والذي كان له دور كبير وفعال في تخليص الافراد من فخ الإدمان واعادتهم الي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي .

كيفية علاج الإدمان في مراكز علاج الإدمان بالأردن

تتمثل خطوات علاج الإدمان في الأردن في مرحلة سحب السموم من الجسم وتستمر تلك المرحلة قرابة أسبوع الي أسبوعين بحسب مدة بقاء المخدرات في الجسم ويعتمد في تلك المرحلة علي ادوية علاج الإدمان وهي اولي مراحل علاج مدمني المخدرات ولكن لا يتوقف عند تلك المرحلة فهناك مرحلة اخري ركيزة واساسية في طريق التعافي متمثلة في العلاجات السلوكية والنفسية وبرامج العلاج النفسي المختلفة من اجل تخليص الشخص من السلوكيات الادمانية والأفكار السلبية والعمل علي اعادته الي مرحلة من الاستقرار النفسي والسلوكي للعودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي , مع برامج منع الانتكاس ودورها في الحفاظ علي التعافي وعدم عودة الشخص الي طريق التعاطي مرة اخري .

إقرا أيضاً: علاج إدمان الجوكر في الأردن

مشكلة التشخيص المزدوج

مشكلة الإدمان علي المخدرات في الأردن ان تلك المخدرات تتسبب في حدوث الاضطرابات النفسية والشخصية وسواء كان ادمان الخمر والكحول في الأردن او الحشيش في الأردن او غيرها من أنواع المخدرات التي انتشرت في الأردن والتي تتسبب في حدوث مشاكل نفسية واصابة الأشخاص بالاضطرابات الذهانية والنفسية الوخيمة وللأسف ليست كل المراكز العلاجية تصلح لعلاج مرضي التشخيص المزدوج .

ومن هنا نؤكد علي ضرورة السعي في البحث عن افضل مصحات ومراكز علاج الإدمان في العالم وليس مركز علاج في الأردن فحسب فكما نسافر لخارج البلاد لعلاج امراض عضوية فان السفر الي الخارج لعلاج الإدمان من باب اولي , وفي الواقع مشكلة علاج الادمان في السعودية اشبه ما يكون بالاردن وكلاهما يعانيان من انتشار المخدرات ومن قلة مراكز ومصحات علاج الادمان .

ما هو دور هيئات مكافحة المخدرات ومصحات علاج الإدمان بالأردن

كما اشرنا الي دور الحكومة للحد من انتشار المخدرات بالأردن فهناك العديد من الهيئات والمنظمات التي كان لها دور كبير في معالجة الإدمان في الأردن ووقاية المجتمع الأردني من ان تغرق بالمخدرات ومن بين تلك المنظمات ما يلي :-

أولاً :-المجلس الوطني لمكافحة المخدرات بعمان المملكة الأردنية الهاشمية ودوره في مراقبة وتقييم ومتابعة تنفيذ البرامج من حيث الكفاءة والأداء ولاجل إيجابية البرامج وفعاليتها .

ثانياً :- إدارة مكافحة المخدرات من خلال التنسيق مع محطات القنوات الإعلامية لنشر البرامج التوعوية من خلالها , والعمل علي اعداد الوعي والمواد التعليمية والمشاركة في اعداد وبث البرامج الاذاعية المخلتفة والتليفزونية ذات الصلة بموضوع معالجة الإدمان في الاردن .

ثالثاً :- وزارة الصحة ومركز علاج الإدمان ومكافحة المخدرات عمان ودوره في تلقي الأشخاص المدمنين الراغبيت في العلاج مع تأمين البرامج اللازمة من اجل معالجة الإدمان في الأردن من جميع النواحي نفسياً واجتماعياً .

رابعاً :- إدارة مكافحة المخدرات ومركز علاج المدمنين في الأردن من خلال استقبال الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإدمان علي المخدرات وتقيم الحالة من اجل اخضاعهم للعلاج , بالإضافة الي العمل علي توفير هياكل وبرامج علاجية توافق كل حالة من حالات المرضي .

خامساً :- إدارة مكافحة المخدرات ومساندة مركز العلاج والتي تمارس مهام مشتركة في مكافحة المخدرة وعلاج مدمني المخدرات في الأردن .

مؤسسة التدريب المهني :- والتي لها دورها في تأهيل مدمني المخدرات من مختلف الجوانب النفسية والاجتماعية فضلا عن النواحي الجسدية وتهيئة الأشخاص المدمنين من اجل العودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي وأداء المهام المجتمعية بعيداً عن طريق المخدرات .

سادساً : – وزارة التنمية الاجتماعية والتي تساعد بشكل قوي في نشر التوعية في الأوساط الاسرية مع تقديم كافة أنواع الدعم التقني والمعرفي من اجل تفهم الاسرة لحالة الشخص المريض حتي يكون التعامل مع الشخص المدمن بشكل صحيح .

اهم مراكز علاج الإدمان بالأردن

اما عن علاج الإدمان في الأردن فيمثل المركز الوطني لتأهيل مدمني المخدرات والمؤثرات العقلية هيكلة مهمة في علاج مدمني المخدرات بالأردن لما يوفره المركز من برامج متخصصة واتمام برامج العلاج في سرية تامة مع تقديم كافة أنواع الدعم للمدمن ولاسرته , في حين ان تكلفة علاج الإدمان بالأردن في المركز الوطني لتأهيل المدمنين منعدمة؛ لان العلاج بالمجان ومن حق أي مواطن اردني يعاني من أي من أي شكل من اشكال الإدمان ان يستفيد من العلاج بالمجان من خلال مركز علاج الإدمان بالمجان بالأردن .

وبالفعل قد حقق المركز نتائج طيبة في علاج الإدمان بالأردن وكان له بصمة في المجتمع لكن علينا الا نترك الدور علي مصحات ومركز ومستشفيات علاج الإدمان وليكن لنا دور أيضا في انقاذ الأردن من الغرق .

عوائق علاج الإدمان بالأردن

علي الرغم من القوانين الأردنية التي تتعلق بعقوبات مدمني المخدرات لا يتم تنفيذها علي الأشخاص المدمنين في حال طلب العلاج من الإدمان طواعية اذا توجهوا الي مراكز علاج الإدمان بالمجان في الأردن , الا ان المشكلة والعائق الأكبر يكمن في وصمة العار والنظرة المجتمعية التي تتعلق بمدمني المخدرات والتي تحول بين المدمن وبين طلب العلاج والانضمام الي قوافل العائدين الي الحياة من جديد من خلال مراكز إعادة تأهيل مدمني المخدرات .

إضافة الي ان القوانين الصارمة في قانون العقوبات علي مدمني ومروجي المخدرات في الأردن تحول بين الأشخاص المرضي وبين التوجه الي مصحات علاج الإدمان خوفا من تطبيق القانون عليهم , وهذا قد يدفع المدمنين في تعاطي الكحوليات بدلا من المخدرات وتزداد الطينه بله والأمور تعقيداً .

أسباب ارتفاع أسعار مصحات علاج الإدمان في الأردن ؟

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلي ارتفاع أسعار علاج الإدمان في الأردن أبرزها هو زيادة الطلب مع قلة العرض يعني أننا أمام الآلاف من الأشخاص المرضي من مدمني المخدرات الذين قد غرر بهم في طريق الإدمان في الأردن ووصولهم إلي مرحلة متاخرة تتطلب التدخل العلاجي من قبل المختصين , أما فكرة علاج الإدمان في المنزل فليست تلك الفكرة السديدة للتخلص من عبودية الإدمان والخلاص من شراك المخدرات .

ففي واقع الأمر هناك ندرة كبيرة في أعداد مصحات علاج الإدمان في الأردن واقتصار الأمر علي بعض المراكز العلاجية التي تقدم الخدمة العلاجية , ومن هنا يكون التفكير بشكل كبير في أن يتم علاج الإدمان في الخارج من خلال مصحات علاج الإدمان في مصر بشكل خاص , ونحن في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان متخصصون في علاج مختلف الحالات الإدمانية التي قد غرر بها في طريق الإدمان ويحتاجون إلي مصحة إدمان مرخصة .

ما هي العوامل التي تؤثر علي تكلفة علاج الإدمان في الأردن ؟

هناك العديد من العوامل التي لها دور كبير في تحديد تكلفة علاج الإدمان في الأردن والتي تختلف من مريض لآخر متمثلة فيما يلي :-

1-طول فترة التعاطي وكلما طالت فترة تعاطي المخدرات زاد ترسبها في الدم واحتاج الشخص مدة أطول من أجل التخلص من المخدرات في الجسم ومن ثم طول مدة التعافي ومن هنا ترتفع تكلفة علاج الإدمان علي عكس قلة مدة العلاج وبالتالي قلة تكلفة علاج الإدمان .

2-الحالة الصحية للشخص المريض فإن الشخص الذي يعاني من حالة صحية متردية وخاصة مشاكل في الكلي والكبد وأعراض نفسية مختلفة مثل المعاناة في الإكتئاب وحالة من القلق او الإصابة بمرض الفصام فهو يحتاج إلي وحدة التشخيص المزدوج من أجل العلاج وتلك التي تستغرق فترة أطول من اجل الوصول إلي مرحلة التعافي ومن هنا تزداد تكلفة علاج الإدمان لشخص مريض عن شخص آخر لا يعاني من إضطرابات نفسية .

3-نوعية المادة المخدرة التي يتم تعاطيها , حيث يلعب دور نوع المخدرات بشكل كبير في العمل علي تحديد التكلفة العلاجية فهناك العديد من أنواع المخدرات التي لها تأثير إدماني كبير والآثار النفسية والجسدية الخطيرة التي يحتاج معها الشخص المريض إلي مدة زمنية أطول مع تطلب أدوية علاجية ومن ثم ارتفاع تكلفة علاج الإدمان .

4-مستويات الإقامة الفندقية فكلما زادت الإقامة الفندقية التي يتم تقديمها في يصاحبها من أنشطة وأساليب ترفيه كلما ارتفعت تكلفة علاج الإدمان علي عكس الإقامة العادية في مستشفيات علاج الإدمان .

ما هو افضل مركز لعلاج الإدمان بالأردن

كثير من الأشخاص يتسائل عن افضل مراكز علاج الإدمان بالأردن وهي خطوة تدل علي رغبته في التعافي وسعيه في الخروج من عالم الإدمان وطريق المخدرات لكن هل هناك عدد كبير من المراكز العلاجية حتي يتم المفاضلة بينها ! ام ان الامر يقتصر علي عدد من المصحات العلاجية التي تعد علي الأصابع .

ففي واقع الامر مراكز علاج الإدمان في الأردن منحصرة في مركز النور لعلاج الإدمان بالإضافة الي رغبة الاردنين في العلاج من خلال مستشفي بدران ومركز عرجان لعلاج الإدمان الا اننا يجب ان ننظر الي محوريين هامين في طريق العلاج من الإدمان بالأردن أولهما انه لا يشترط ان يكون المعالجة بالدولة فقد يكون السفر هو الحل الاسلم والبديل الأفضل للعلاج من الإدمان خاصة من خلال مصحات علاج الإدمان في مصر والتي تضم افضل أطباء علاج الإدمان .

المحور الاخر الذي ينبغي الإشارة اليه ان مصحات علاج الإدمان بالأردن لا تكفي لعلاج تلك الاعداد المهولة من مدمني المخدرات ومن ثم وجب السفر الي الخارج من اجل العلاج من الإدمان وحينها لن يكون امامنا افضل من مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان وهي افضل مصحات علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط والتي تضم خبراء علاج الإدمان وخبراء الطب النفسي وتحوي افاضل الاخصائيين النفسين.

ويمكنك التعرف علي الفريق العلاجي لمستشفي ميديكال لعلاج الإدمان بالدخول علي الموقع ورؤية الفريق العلاجي , بالإضافة الي ما يحتويه المركز علي سبل الترفيه والمساحات الخضراء الشاسعة والصالات الرياضية وهذا مع اقل تكلفة لعلاج الإدمان فهدفنا هو خلق مجتمع خال من الإدمان .