ظهر العدبد من دواء بديل للترامادول بعدما أدرج الترامادول في جدول المخدرات ولا يتم الحصول عليه إلا بعد الرجوع إلي المختصينمن خلال روشتة طبية فمن هنا لجأ جماهير غفيرة من المدمنين إلي البحث عن دواء بديل للترامادول , ومن هنا كان دواء بديل للترامادول هو الحل في ظل التعثر في القدرة علي الوصول إلي تلك العقاقير المدرجة في جدول المخدرات , والحاجة إلي وصفة طبية .

فلا يصبح أمامك غير البحث عن بدائل تعطيك نفس المفعول ولكن تلك البدائل تختلف علي حسب الحالة الصحية وما يناسبها , ومن هنا سوف نعرض لك أسماء دواء بديل للترامادول لها نفس تأثير الترامادول والهدف الذي تستخدم لأجله وهل تسبب الإدمان وتحتاج إلي علاج الإدمان منها أم لا , وما تجود به الطبيعة من نباتات تمنحك نفس مفعول الدواء .

في حال كنت تستعمل دواء الترامادول لعلاج آلام في الجسم والتهابات في الأعصاب , ونوبات صرع أو علاج اضطرابات القق ولم يعد من السهل عليك الحصول علي العقار , فمن هنا يظهر أشباه الترامادول من البدائل الطبيعية لإعطائك نفس التأثير ولكن لا يمكنك استعمال الأدوية المذكورة بدون استشارة المختصين حتي لا تتسبب في مضاعفات وخيمة أو لا تأتي بفاعلية علي الاطلاق بل يجب الرجوع إلي المختصين .

ما هو دواء الترامادول ؟

الترامادول هو واحد من المسكنات الأفيونية التي تستخدم كمسكن قوي للآلام، حيث يعمل الترامادول على التأثير على المستقبلات العصبية ويقلل من امتصاص السيروتونين والنورابينفرين مما يؤدي إلى التقليل من الشعور بالألم، يصف العديد من الأطباء الترامادول في تسكين الحالات المتأخرة من بعض الأمراض، وذلك كونه من المواد الأفيونية الأكثر أمان، التي تقلل من ظهور الألم وتتحكم فيه..

وقد تم تصنيفه على أنه الخيار الثاني في سلم مسكنات الألم في الولايات المتحدة الأمريكية نظرا لأن تأثيرة يعادل عشر مفعول مادة المورفين، وفي الآونة الأخيرة تزايد الاستخدام الخاطئ للترامادول مما أدى إلى انحساره وعدم الحصول عليه من أي صيدلية إلى بوصفة طبية، إلى جانب أنه لا يتوفر في كافة الصيدليات، لذا يلجأ الكثيرين إلى البدائل الطبية والطبيعية التي تعطي نفس مفعول الترامادول على الجسم، لذا فإن هناك العديد يتساءل حول دواء بديل للترامادول وهل أنافرانيل بديل للترامادول.

مواضيع ذات صلة

علاج كيمائي بديل للترامادول 

ما هو الأنافرانيل؟

الأنافرانيل هو الاسم التجاري لعقار كلوميبرامين، تم اكتشاف هذا الدواء من قبل شركة أدوية سويسرية في ستينات القرن الماضي، وبعد اكتشاف هذا الدواء وتجربته تم تصنيفه من ضمن مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة، التي تستخدم في علاج الاكتئاب، ولقد انتشر هذا الدواء بشكل واسع كعلاج للوسواس القهري.

ويرجع ذلك إلى قدرته في التحكم في إفراز بعض الهرمونات في المخ، والتقليل من الأصوات التي يشعر بها المريض وبالتالي التقليل من الأعراض المصاحبة للوسواس القهري أشار الأطباء أن قدرة الأنافرانيل تتمثل في أنه يعمل على إعادة توازن المواد الكيميائية الطبيعية في المخ، مما يؤهله كعلاج فعال للعديد من الأمراض النفسية.

ما هي استخدامات أنافرانيل الطبية؟

يأخذ أنافرانيل شكل حبوب يتم تناولها دون مضغ مع الطعام أو بدونه، لكن هناك العديد من الأطباء عند وصف هذا العقار ينصحوا بتناوله مع الطعام للتقليل من أي اضطراب من الممكن أن يصيب المعدة، ويتم تناول هذا العقار بالتدريج إلى أن يتم الوصول إلى الجرعة كاملة، وذلك بغية التقليل من أي أضرار جانبية من الممكن أن يصاب بها المريض نتيجة تناوله.

وأشرنا من قبل أن أنافرانيل يستخدم في التحكم بالأعراض النفسية التي يصاب بها الفرد، ومن ضمن دواعي الأستعمال التي يستخدم من أجلها عقار أنافرانيل الآتي:

  • الوسواس القهري.
  • الاكتئاب الحاد.
  • علاج الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها الفرد خلال علاج الإدمان، وذلك لأن أنافرانيل هو ضمن مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة الفعالة في علاج الأعراض النفسية المصاحبة لإنسحاب سموم المخدر من الجسم.
  • تسكين الآلام الناجمة عن التهابات الأعصاب.
  • علاج فعال في التقليل من سرعة القذف التي يصاب بها بعض الرجال.
  • التقليل من ظهور نوبات الهلع، القلق والتوتر وذلك راجع إلى قدرته في التحكم في الإشارات العصبية والجهاز العصبي.

هل أنافرانيل دواء بديل للترامادول ؟

يصنف الترامادول ضمن الأدوية المروفينية المسكنة للآلام التي تثبط من امتصاص بعض المواد التي تزيد من الشعور بالألم، الجدير بالذكر أن الأطباء أشاروا أن آلية عمل الترامادول كمسكن للألم تختلف عن آلية عمل العديد من المسكنات الأخرى، إلى جانب ذلك فأن الأنافرانيل يستخدم في علاج الأمراض النفسية كما ذكرنا في الفقرة السابقة، لذا فلا يمكن الاعتماد على الأنافرانيل كدواء بديل للترامادول في إلى من دواعي أستعمال الترامادول، فيما عدا التأثير على الأعراض النفسية والأعصاب وذلك بعد الرجوع إلى الطبيب.

دواء بديل للترامادول من الصيدلية

تناول الترامادول كعلاج طبي له العديد من الأعراض الجانبية أولها هي والوقوع في خطر الإصابة بالإدمان إذا ما تم تناول جرعة زائدة بقصد أو بدون قصد، إلى جانب ذلك فأن تناوله لا يتم مرة واحدة ولا يتوقف مرة واحدة وذلك بسبب الأعراض الانسحابية التي تظهر على الفرد نتيجة تناول هذا العقار.

لذا يلجأ العديد من الأفراد إلى الاعتماد على عقاقير آخرى تعطي نفس تأثير الترامادول ودواء بديل للترامادول في تسكين آلام العظام والآلام العصبية، وقبل تناول هذه البدائل الطبية التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية يجب استشارة الطبيب للتعرف على الجرعه المناسبه والتقليل من ظهور أي أعراض على الفرد، ومن ضمن دواء بديل للترامادول المتوفرة في الصيدلية الآتي:

1 – فلورست

يشتهر تناول عقار الفلورست خلال نزلات البرد والذي يقلل من الشعور بالألم نتيجة قدرته على التحكم في الجهاز العصبي وإعطاء الجسم الاسترخاء، لكنه يعد ضمن البدائل الضعيفة للترامادول حيث أن هناك تفاوت بين تأثير كل من الفلورست والترامادول على الجسم.

2 – كيميريكا

يشتق عقار الكيميريكا من مادة تعرف باسم البرجابلين وتعتبر المادة الفعالة له، يستخدم الكيميريكا كعلاج في العديد من الأمراض النفسية والعصبية إلى جانب قدرته على تسكين الآلام الناجمة عن كسور العظام، لذا يعد الكيميريكا من البدائل القوية للترامادول بسبب فاعليته العالية وكذلك سعره الرخيص.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأفراد الذين يفرطون في استخدام هذا العقار، الذي يمكن الاستخدام الخاطئ الإصابة بالإدمان، لذا فمن الضروري استخدامه تحت إشراف طبي.

3 – ليرولين

يشتق هذا العقار أيضا من مادة البرجابلين، لذا فإن استخداماته متشابهة مع استخدام عقار كيميريكا في تسكين الآلام العصبية، كما يصنف كدواء بديل للترامادول قوي ، ويوجد هذا العقار بالعديد من التركيزات وهي 300، 150 و75 ويتم تحديد تركيز العقار من خلال الطبيب.

4 – بريدابوكس

يستخدم البريدابوكس المشتق من مادة الدابوكستين كبديل للترامادول في تأخير القذف لدى الرجال الذين لديهم سرعة في القذف خلال العلاقة الجنسية، ويعد بريدابوكس بديل آمن للترامادول لا يظهر عند استخدامه خطر الإدمان.

5 – ميتوكلوبراميد

يستخدم هذا العقار في الأساس لعلاجات الاضطرابات المصاحبة للقناة الهضمية مثل القيء، الإسهال أو الإمساك، ولكن مؤخرا تم استخدام هذا الدواء كمسكن بعد العمليات الجراحية خاصة بعد عملية الفتق، مما يجعل منه بديل رائع للترامادول في تسكين الآلام بعد الخضوع للعمليات الجراحية.

6 – دولوكستين

يستخدم الدولوكستين في علاج الأمراض النفسية والعصبية مما يجعل منه بديل مناسب للترامادول في مجال علاج الأمراض العصبية والنفسية والتقليل من الآلام المصاحبة لهم.

دواء بديل للترامادول لتأخير سرعة القذف

إحدى استخدامات الترامادول، أنه يستخدم للتقليل من سرعة القذف التي يصاب بها بعض الرجال، وذلك من خلال التحكم في الأعصاب التي تصل بين المخ والجهاز التناسلي الذكري، لكن ومع ذلك لا يساعد الترامادول على علاج الانتصاب، ويوجد العديد من البدائل للترامادول مثل escitalopram، الذي يتم تصنيفه ضمن مثبطات السيروتونين التي تساعد على تبطئ سرعة القذف لدى الرجال.

هل هناك بدائل للترامادول ليست في الجدول؟

ذكرنا خلال الأسطر السابقة العديد من الأدوية التي تصنف ضمن بدائل الترامادول، الجدير بالذكر أن هناك العديد من التساؤلات المتعلقة عن هذه البدائل وهل هناك بالفعل بدائل للترامادول ليست ضمن أدوية الجدول، أشار الأطباء أنه لا يتم تصنيف كافة البدائل التي ذكرناها ضمن أدوية الجدول حيث أن مضادات الالتهاب الخالية من الستيرويدات مثل الفلورست لا تعتبر من أدوية الجدول ويمكن الحصول عليها بسهولة من الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية.

هل يسبب الأنافرانيل الإدمان؟

تناول الأنافرانيل يكون تحت إشراف طبي ويتم تناوله بالتدريج والتوقف عنه تدريجيا، حيث أثبتت بعض الأبحاث الطبية أن الاعتماد على الأنافرانيل لفترات طويلة و بجرعات كبيرة دون الرجوع إلى الطبيب يؤدي إلى اعتماد الجسد عليه وبالتالي الوصول إلى الإدمان، فتظهر العديد من الأعراض الانسحابية الجسدية على المدمن عند التوقف المفأجي عن تناول العقار.

الترامادول من المسكنات القوية التابعة للعقاقير الأفيونية، مما يزيد من خطر الإصابة بالإدمان وهذا ما جعل العديد من الأفراد يبحثون عن دواء بديل للترامادول والتساؤل حول هل أنافرانيل بديل للترامادول، ولقد ذكرنا بضع من الأدوية التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية والتي تعدل بدائل فعالة للترامادول، ولا يجوز استخدامها إلا بعد الرجوع إلى الطبيب.

أما في حالات البحث عن دواء بديل للترامادول للمدمنين فيجب التوقف في الحال عن البحث، والذهاب إلى مراكز علاج الإدمان للتخلص من هذا السم الذي يظهر العديد من الأعراض الضارة على حياة الفرد النفسية والجسدية وحتى الاجتماعية، لذا فإن مركز ميديكال لعلاج الإدمان والأمراض النفسية يوفر بيئة صحية وكادر طبي على أعلى مستوى للوصول إلى التعافي التام من إدمان الترامادول أو إدمان أي مخدر آخر من شأنه أن يهدد سلامة واستقرار حياة الفرد.

ما هي أشهر بدائل الترامادول الطبيعية ؟

هناك العديد من بدائل الترامادول الطبيعية والتي يمكن استعمالها كبديل للترامادول بسبب ما تمنحه من تأثير مشابه يستخدم في تسكين الألام والعمل علي تهدئة الأعصاب ولكن بالرغم من أنها من وحي الطبيعة إلا انها ممكن أن تسبب الأثار الجانبية ومن هنا يجب استشارة الطبيب المعالج أولاً , وتتمثل بدائل الترامادول الطبيعي فيما يلي : –

1-اوراق الصفصاف والتي تستعمل في علاج الصداع وألام الظهر وعلاج التهاب المفاصل وغيرها من دواعي ااستعمال وهي تشبة مكون الاسبرين وتعد من بدائل الترامادول الطبيعي .

2-الكركم بديل الترامادول الطبيعي وهو مسكن طبيعي كما أنه يستعمل في علاج اضطراب المعدة وعلاج عسر الهضم .

3-القرنفل وهو بديل جيد للترامادول حيث يستعمل في علاج آلام الصداع وعلاج التهابات المفاصل وآلام الأسنان ولكن لابد من استشارة المختصين حتي لا يتسبب في مضاعفات لمن يعانون من نزف الدم .

4-زيت اللافندر وهو من الزيوت المستعملة في تسكين الألام وعلاج اضطرابات القلق والارق من خلال استنشاقه ولكن لم يتضح الاثار الجانبية المترتبة عليه ومن هنا يجب استخدامه بحذر دون افراط ولابد من مراجعة المختصين للوصول إلي افضل بديل للترامادول .

5-الزنجبيل وله دور كبير في تقليل الشعور بالألم الناجم عن العضلات والمفاصل من خلال اضافته للعصائر أو الشاي .

6-الناردين وهو من الأعشاب التي لها دور كبير في ارتخاء الجسم والتخفيف من مستويات القلق والتوتر وكما أنه يلعب دور كبير في علاج القلق حيث يزيد من افراز النواقل العصبية التي ينتجها الترامادول .

7-زيت النعناع , حيث أنه يستعمل في العديد من الاستعمالات الطبية كمسكن للألم ومن هنا يعد بديل الترامادول كما يستعمل في علاج التهابات المفاصل ولكن يجب التأكد من اختبار حساسية علي منطقة صغيرة للتأكد من كونه أمن .

موضوعات ذات صلة:

 علاج إدمان كيميريكا بديل الترامادول

العلاقة بين المورفين والترامادول

تبطيل الترامادول

جابتين بديل الترامادول