كثير من الأشخاص يفكرون في علاج الإدمان في المنزل خاصة أنه أقل من تكلفة علاج الإدمان في المراكز والمصحات العلاجية , ولكن ليس كل ما يفكر فيه المرء فهو صحيح ,ومن ثم فإن إتخاذ قرار علاج الإدمان في المنزل ليس بالأمر الهين السهل وذلك لان هناك الكثير من الأسباب التي يتتسبب في إفشال رحلة علاج الإدمان في المنزل من أبرز أسباب فشل علاج إدمان المخدرات في المنزل الأعراض الانسحابية التي يواجهها الشخص المريض في رحلة التعافي والتي تكون من الصعوبة بمكان في العديد من أنواع المخدرات.

خاصة في ظل عدم توفر الخبرة لدي أفراد المنزل في التعامل مع تلك الأعراض العصبية خاصة في ظل علاج الإدمان من الهيروين أو علاج إدمان الكريستال ميث أو غيرها من المخدرات التي تكون شديدة وعصيبة في مرحلة سحب السموم من الجسم وتنقية الدم من المخدرات , مما يجعل هناك ضرورة ماسة من أجل التعافي والعلاج من الإدمان من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان وبقاء الشخص المدمن تحت الإشراف الطبي للمختصين في بيئة علاجية تساعد علي التعافي .

علاج الإدمان في البيت

تعد رحلة الإقلاع عن الإدمان مخيفة ومحبطة ومعقدة لكل من يرغب في العلاج من الإدمان ويخشي من معاناة مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات كما أنها بالطبع تكون مقلقة للأسر التي لديها شخص مدمن ومعاناة طريق التعافي الذي لا يكون ممزوجاً بالورود , وعلي الرغم من أن التفكير في علاج الإدمان في المنزل من خلال الاعتماد علي أدوية علاج الإدمان وتوفير التكلفة العلاجية العالية في المصحات العلاجية الخاصة مما يجعل هذا الأمر جذاباً.

لكن مع هذا فهو في كثير من الحالات لا يكون واقعياً ,فإن التعافي من الإدمان قد يتطلب العلاج مدي الحياة والشخص المدمن لا يستطيع علاج نفسه من الإدمان ببساطة , فهو يحتاج إلي الإرادة من أجل إدارة المحفزات التي تدفعه إلي التعاطي والوقوع في طريق الإدمان ومن هنا فعلينا أن نعي بان التفكير في علاج الإدمان في المنزل وإن كان ممكناً لكنه ليس الطريق الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان .

فطريقة التعافي والشفاء تختلف من شخص لأخر , ولن يكون أفضل علاج في العالم قادر علي حل مشكلة الإدمان بدون جهد متواصل من قبل المدمن نفسه وسعيه من أجل الحفاظ علي تعافيه وحصر الإدمان في نقطة ووضع خارطة وبرامج يسير عليها في حياته والمتابعة المستمرة حتي لا يرجع مرة أخري إلي طريق المخدرات وحدوث الانتكاسات .

ما هي مراحل الوقوع في طريق الإدمان ؟

في واقع الأمر فإنه من الممكن أن تختلف ردود فعل الدماغ والجسم لكل شخص في تعاطي المخدرات , وفي حال تعاطي المراحل المبكرة من الإدمان من الإدمان وأيضاً في المراحل المتاخرة من إدمان المخدرات والتي من الممكن أن يمر به الشخص المصاب من خلال مرحلة التعاطي , ويمر الشخص المدمن من خلال المراحل :-

1-مرحلة التجريب وتعتبر من المراحل التي يفكر فيها الإنسان والتي يجب أن يتم تحربة نوع من أنواع المخدرات والعقاقير المخدرة , وفي غالب الأمر يكون التعاطي لأجل الفضول , والتجربة ليس إلا , ولكن مع مرور الوقت تتغير الأمور تماماً .

2-مرحلة الانتظام علي التعاطي وتعتبر أخطر من المرحلة السابقة ,والتي تعتمد علي تعاطي المصاب للمخدرات في الأوقات والأزمات الاجتماعية والتي يمر بها , وهذا يكون علي الترفيه علي النفس والخروج أو الهروب من تلك المشاكل التي من الممكن أن يعاني منها .

3-المرحلة الخطيرة وتلك المرحلة التي من الممكن التي يوصل بها الشخص المصاب أن يتعاطي أنواع كثيرة من المخدرات والأقراص المخدرة , دون النظر إلي العواقب الخطيرة التي سوف يتعرض إليها بفعل استمرار هذا الطريق .

4-المرحلة التبعية وهي من الخطورة بمكان والتي يعدها العلماء من الخطورة الكبيرة , وفي تلك المراحل يصل الشخص المدمن إلي مرحلة قد يصعب معها التعافي ولكن لا يسستحال معها علاج الإدمان , ولكن علينا أن نعي بأن هناك إمكانية علاج الإدمان في المنزل كما أن هناك مراحل يصعب معها العلاج في المنزل خاصة بعض أنواع المخدرات مثل علاج الإدمان من الهيروين أو علاج الإدمان من الكوكايين أو غيرها من أنواع المخدرات الفتاكة .

ما هي أعراض الإدمان من المخدرات ؟

الإدمان علي المخدرات من العوامل الخطيرة التي تتسبب في التاثير السلبي علي الدماغ مما تجعل الشخص المدمن غير قادر علي التحكم في استهلاك المواد التي يتعاطاها ومن بين الأعراض الخطيرة التي من الممكن أن تظهر علي الشخص المدمن والتي تشمل ما يلي :-

1-الحاجة الملحة لتعاطي تلك السموم من المخدرات بشكل يومي .

2-التفكير بشكل مستمر في كيفية الحصول علي المادة المخدرة .

3-الحاجة إلي التعاطي بكميات كبيرة من المخدرات من أجل الإحساس بنفس الشعور الأول للتعاطي والتأثير نفسه .

4-الإستمرار في تعاطي كميات كبيرة من المخدرات مع مرور الوقت .

5-العمل علي الاحتفاظ بكميات كبيرة من المخدرات في المنزل خشية ألا يتم الحصول عليها فيما بعد .

6-إنقاق أموال هائلة في سبيل الحصول علي المخدرات .

7-تغيرات سلوكية عديدة تظهر مع مرور الوقت علي الشخص المدمن خاصة عدم الإلتزام بالعمل والتقليل من المشاركات الإجتماعية والأنشطة اليومية بسبب تعاطي المخدرات .

8-العمل علي الإستمرار في تعاطي المخدرات من الأقراص والعقاقير المخدرة بالرغم من الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها تعاطي تلك السموم من المخدرات .

9-القيام ببعض الأعمال السيئة مثل السرقة وربما قد يتورط في قتل النفس من أجل الحصول علي المخدرات .

10-الفضل في المحاولة من التخلص من عادة الإدمان علي المخدرات بالرغم من العديد من المحاولات .

11-الحاجة إلي وقت طويل للتعافي من تعاطي المخدرات .

12-الشخص المدمن يكون أكثر عرضة للعديد من الإضطرابات النفسية والسلوكية في ظل الاستمرار في طريق الإدمان علي المخدرات والإحساس بحالة من التوتر والهلع مع الإصابة بكثرة العصبية والشعور بالاضطهاد والكره مع الإصابة بالفصام .

ماذا عن برنامج علاج الإدمان في المنزل ؟

أسباب فشل علاج إدمان المخدرات في المنزل

أسباب فشل علاج إدمان المخدرات في المنزل

أما عن كورس علاج الإدمان لسحب المخدرات في المنزل فهو أحد البرامج العلاجية المتخصصة التي من خلالها يتم سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات من خلال تخفيض جرعات المخدر بصورة تدريجية ومن ثم مواجهة أعراض انسحاب المخدرات من الجسم وهي الخطوة الأولي في رحلة العلاج من الإدمان في المنزل , ويمر الشخص في تلك المرحلة بالكثير من الآلام ما لم تتم العلاجيات من خلال تناول أدوية علاج الإدمان في البيت وتحت الإشراف الطبي كي تمر المرحلة بسلام , أما عن فكرة علاج المدمن بالأعشاب فهي ليست الطريق الصحيح من أجل التعافي من الإدمان .

هل علاج الإدمان في المنزل يصل إلي الشفاء التام ؟

أما عن علاج الإدمان في المنزل فقد يحقق نسبة من الشفاء في بعض الأحيان ونحن لا ننكر إمكانية علاج الإدمان في المنزل أو أنه من الأمور المستحيلة  خاصة مع بعض أنواع المخدرات مثل علاج الادمان من الحشيش علي سبيل المثال وخاصة في المراحل الأولي وعدم الوصول إلي مرحلة متأخرة من الإدمان علي المخدرات , ولكن في كثير من الوقت لا يستطيع الشخص المدمن الوصول إلي مرحلة الشفاء التام وتحقيق أعلي النتائج المطلوبة والمرجوة للعلاج داخل مستشفيات علاج الإدمان .

وذلك لأن مصحات ومراكز علاج الإدمان توفر العديد من البرامج العلاجبة المتطورة والتي تعمل علي توفير البرامج العلاجية المتطورة والتي تعمل علي التوازن ما بين الجوانب النفسية والجوانب الجسدية مع العمل علي إعادة تأهيل الشخص المريض والعمل علي دمجه مرة أخري في المجتمع بعيداً عن حياة الإدمان وفخ وعبودية التعاطي .

هل علاج الإدمان في المنزل يتحكم في أعراض الانسحاب ؟

في واقع الأمر من أكثر الأسباب التي تتسبب في فشل علاج الإدمان في المنزل هي مواجهة الشخص المريض أعراض انسحابية شديدة لا يستطيع الشخص المريض التحكم فيها , والتي تحدث بسبب التوقف بشكل مفاجيء عن تعاطي المخدرات فهناك العديد من المضاعفات الصحية الوخيمة والخطيرة علي الشخص المدمن خلال مرحلة سحب السموم من الجسم وهي ما تعرف الأعراض الانسحابية للمخدر وتختلف حدة تلك الأعراض علي حسب العديد من العوامل ولكن بشكل عام في الكثير من تلك الانواع لا يستطيع الشخص المريض أن يتحملها لأنها من الصعوبة الشديدة .

موضوعات ذات صلة

علاج إدمان الاستروكس في المنزل وتعرف على أعراضه الانسحابية

علاج إدمان الأفيون في المنزل

علاج إدمان البيسة في المنزل ليس الطريق الأمثل للتعافي

أسباب فشل علاج إدمان المخدرات في المنزل ؟

مع إمكانية علاج الإدمان في البيت كما أشرنا لكن هنا العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلي فشل تلك التجربة فلو كان هناك نسبة 10% قد تنجح معهم تجربة التعافي والعلاج من الإدمان , فإن هناك أكثر من 90% قد يفشل معهم هذا الأمر , ومن بين أسباب فشل علاج إدمان المخدرات في المنزل ما يلي :-

1- من أسباب فشل علاج إدمان المخدرات في المنزل عدم قدرة الشخص المدمن علي التحكم في الأعراض الانسحابية للمخدرات .

2-من أسباب فشل علاج إدمان المخدرات في المنزل غياب البيئة العلاجية الداعمة والتي تشجعل الشخص المتعاطي علي العلاج من الإدمان .

3-التعرض إلي نوبات من العصبية الشديدة وحالة من الهياج من أسباب فشل علاج إدمان المخدرات في المنزل مما قد يتسبب في حدوث إيذاء للنفس أو إيذاء للغير في تلك المرحلة من العلاج .

4-بسبب عدم قدرة الشخص علي تحمل اعراض انسحاب المخدرات أيضاً من أسباب فشل علاج إدمان المخدرات في المنزل والتي تتسبب في العديد من الآلام الجسدية والنفسية مما يجعل هناك فرص كبيرة للوقوع في طريق الإنتكاس .

5-الشعور التام بحالة من الوحدة والعزلة الشديدة .

6-إمكانية الحصول علي المخدر بسبب عدم إحكام الرقابة علي الشخص المريض من قبل أفراد الأسرة ومن ثم قد يكون قد خبأ المخدرات في مكان ما في المنزل .

7-عدم حدوث أي تغيرات في سلوكيات الشخص المريض بسبب عدم توافر البرنامج العلاجي او التأهيل السلوكي , حيث يقتصر علاج إدمان المخدرات في المنزل علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات .

8-مخاوف الفضيحة من أسباب فشل علاج إدمان المخدرات في المنزل خاصة في ظل المفاهيم المغلوطة حول أن الإدمان سلوك انحرافي , ومن هنا في ظل حدوث تسريب بين أفراد الأسرة والعائلة مما لا يضمن الحفاظ علي خصوصية الشخص المريض ويزيد من المشكلات بالإضافة إلي احتمالية التعرض إلي الانتكاسات والعودة مرة آخري إلي طريق التعاطي  .

كيفية علاج الإدمان في المنزل ؟

يتم من خلال علاج الإدمان علي المخدرات في المنزل عمل فحص شامل علي الشخص المريض وبالطبع جميع المراحل العلاجية تتم من خلال إشراف طبي مكتمل وهذا يفضل أن يكون من خلال مركز من مراكز علاج الإدمان , في حال عدم رغبة الشخص المريض في الذهاب إلي أي من مستشفيات علاج الإدمان أو عدم قدرة الأسرة علي توفير التكلفة العلاجية .

بعد ذلك يتم عمل سحب السموم من الجسم من خلال الاعتماد علي أقوي أدوية علاج الإدمان من أجل مرور سحب سموم المخدرات من الجسم والتخلص من الأعراض الانسحابية دون أي مضاعفات أو معاناة , ونحن نعلم بان الكثير من الأشخاص الراغبين في علاج الإدمان في البيت يخشون من معاناة تلك المرحلة مما يجعلهم يسيرون في طرق وهمية من أجل التعافي حتي لا يتعرضوا إلي مخاطر ومضاعفات مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات .

كثير من الأشخاص الذين يقومون بعلاج إدمان المخدرات في البيت يتوقفون عند تلك المرحلة اعتقاداً منهم بأن مراحل علاج الإدمان تعني سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات, لكن في حقيقة الأمر فإن هناك مرحلة علاجية أخري من الأهمية بمكان تتمثل في التأهيل النفسي والسلوكي من أجل العمل علي تعديل السلوكيات الإدمانية وتصحيح الأفكار السلبية وهذا ما يتم من خلال أفضل مستشفي لعلاج الإدمان في مصر من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي ولو حتي تم العلاج في المنزل يتم من خلالنا حتي لا يحدث أي مضاعفات او مخاطر او يكون هناك سبب من أسباب فشل علاج إدمان المخدرات في المنزل .

ما هي مدة علاج الإدمان في المنزل ؟

بعد أن تعرفنا علي أسباب فشل علاج إدمان المخدرات في المنزل فلا شك أن مدة علاج الإدمان في البيت تختلف من شخص لأخر كما هو الحال في مدة علاج الإدمان في المراكز العلاجية بشكل عام , فهناك العديد من العوامل والمتغيرات التي تؤثر علي المدة العلاجية التي سوف يقضيها الشخص خاصة في مراحل التأهيل السلوكي والنفسي من اجل العمل علي إعادة دمجه في المجتمع من جديد ويكون شخص قادر علي العطاء وممارسة الحياة بشكل طبيعي بعيداً عن طريق المخدرات .

ولا شك أن نوعية المخدرات وكمية المخدرات في الجسم والحالة الصحية والمرحلة العمرية كلها سيكون عامل قوي في اختلاف مدة علاج الإدمان , ولكن تتراوح مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات ما بين أسبوع إلي أسبوعين أما عن مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي فتستمر تلك المرحلة ما بين 3 شهور إلي 6 أشهر .

مراجع

المرجع الأول

المرجع الثاني

المرجع الثالث