أضرار المخدرات على العقل من أشد الأضرار فتكا بالمدمن حيث لا تكتفي المخدرات بالتأثير السلبي على صحة الجسم والصحة النفسية بل تمتد لتشمل العقل والجهاز العصبي، وبالتالي تؤثر على تفكير وسلوك المدمن وتجعله يعاني من مشاكل في التذكر والإدراك وغيرها، ونوضح لك فيما يلي أهم الأضرار التي يسببها الإدمان على العقل والطريقة التي تؤثر بها المخدرات على عقل مدمن فتابع معنا الحديث عن أضرار المخدرات على العقل.

أضرار المخدرات على العقل

يتسبب الإدمان في المعاناة من أضرار المخدرات على العقل ونضح لك فيما يلي الأضرار التي تسببها مختلف أنواع المخدرات على عقل المدمن:

  • التبغ: اعتبرت بعض المنظمات الصحية أن التبع إحدى المواد المخدرة وأثبتت الدراسات العلمية تأثير التبغ السلبي على العقل وعلى الجهاز العصبي وذلك بسبب احتوائه على مواد ضارة مثل النيكوتين والقطران التي تؤثر على وظائف الجسم والعقل.
  • الحشيش: يعد من أكثر أنواع المخدرات انتشارًا ويؤثر الحشيش بشدة على العقل والجهاز العصبي فيجعل المدمن غير قادر على التفكير المنطقي ولا يستطيع تقدير البعد الزمني والمكان جيدًا وبالتالي قد يتعرض لحوادث الطريق فما يعاني مدمن الحديث من مشاكل في الذاكرة.
  • الكوكايين: يعد الكوكايين من أكثر أنواع المخدرات التي تضر العقل وذلك بسبب تأثير مكوناته السامة على الجهاز العصبي بطريقة مباشرة.
  • الشبو أو الكريستال ميث: من أنواع المخدرات التي تدمر العقل والجهاز العصبي حيث يتسبب في إصابة المدمن ببعض الأمراض العقلية المزمنة ولا يوجد علاج لهذه الأمراض ويحدث هذا عند إدمان هذه المادة لمدة طويلة.
  • الهيروين: تعد اضرار مخدر الهيروين على العقل أشد خطورة من أضرار الكوكايين فهو يعد أكثر أنواع المخدرات تدميرًا للعقل حيث يؤثر على الجهاز العصبي ويدمره.
  • الماريجوانا والبانجو: بالإضافة إلى تأثير هذه المواد المخدرة على جسم مدمن يمتد تأثيرها السلبي إلى الجهاز العصبي وعقل الإنسان وقدرته على الإدراك.

قد يهمك قراءة أضرار المخدرات على الشباب

كيف تؤثر المخدرات على العقل؟

تتوقف نوعية وشدة أضرار المخدرات على العقل على بعض العوامل مثل نوع المخدرات وكمية الجرعة وفترة الإدمان وعدد مرات تعاطي المادة المخدرة، ويبدأ تأثير المخدرات على العقل بمجرد وصول المادة المخدرة إلى جسم الإنسان وسريانها في الدم، بعدها يفقد المدمن قدرته على السيطرة وتصبح لديه رغبة دائمة في تعاطي هذه المادة المخدرة مرة ثانية.

ويرجع هذا بسبب تأثير المخدرات على نظام المكافأة في المخ التي تشير إلى أن المخ يكافئ الشخص عندما يتعاطى المخدرات وهذه المكافأة هي الإحساس بالسعادة الكبيرة الذي يشعر بها الشخص بعد تعاطي المخدرات ولهذا يصبح دائما المدمن في حاجة لتناول المخدرات.

فمثلا عندما يتعاطى شخص مخدر الهيروين بمجرد وصول الهيروين إلى الدم يشعر المدمن بالنشوة ويطلق المخ هرمون الدوبامين المسؤول عن الشعور بالسعادة، ويتسبب إنتاج هذا الهرمون بكمية كبيرة في زيادة رغبة المدمن في تعاطي هذه المادة المخدرة لهذا يجب التدخل العلاجي لإنقاذ المدمن من دوامة المخدرات.

أضرار المخدرات على الجهاز العصبي

تنتج أضرار المخدرات على العقل بسبب تأثيرها المدمر على الجهاز العصبي لجسم الإنسان حيث يتسبب الإدمان في حدوث ضرر شديد على المخ والجهاز العصبي وتتحكم المخدرات في نظام مكافأة المخ وتجعل الشخص عبدًا لرغبته في تناول المخدر كما تؤثر في العديد من وظائف المخ مثل:

  • ضعف الذاكرة وصعوبة التذكر صعوبة تذكر الذكريات القديمة.
  • العجز عن التفكير بشكل واضح.
  • تتسبب المخدرات في وجود صعوبة في التعلم.
  • صعوبة في الفكر المنطقي واتخاذ قرارات صحيحة.
  • تدمير خلايا المخ.
  • ضمور خلايا المخ.
  • الإصابة بنوبة دماغية.
  • الإصابة بسكتة دماغية.

تعرف على أضرار المخدرات على الأسرة

الخلاصة في أضرار المخدرات على العقل:

تؤثر أضرار المخدرات على العقل لهذا تقل قدرة الشخص على التعلم والاستيعاب والإدراك وتجعله غير قادر على التذكر لذكرياته القديمة وعاجزا عن صنع ذكريات جديدة وسعيدة، كما تتسبب المخدرات في تشويش فكر الإنسان وبالتالي يصبح عاجزًا عن التفكير بشكل سليم واتخاذ قرارات صحيحة، وتفرض المخدرات سيطرتها على العقل وعلى مركز المكافأة به وتجعله دائمًا خاضعاً للرغبة الملحة في الحصول على جرعة جديدة من هذه المادة المخدرة التي تجعله يشعر بسعادة كبيرة وزائفة، وقد يتسبب تعاطي بعض أنواع المخدرات لفترة طويلة في الإصابة ببعض الأمراض العقلية المزمنة التي لا يرجى شفاؤها.

المصادر

مصدر: 1

مصدر: 2